روابط للدخول

القوات الأميركية تسيطر على تكريت / لندن تعتقد أن صدام حسين ما زال في العراق


- ذكرت القيادة العسكرية الأميركية في قطر اليوم الاثنين أن السيطرة على تكريت هي "نقطة انتقال" في الحملة العسكرية الراهنة لكن الوقت لم يحن بعد للقول بأن الحرب انتهت. - أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) سيطرت اليوم الاثنين على قلب مدينة تكريت مسقط رأس صدام حسين. - ذكر وزير الدفاع البريطاني جف هون اليوم الاثنين أن بريطانيا تعتقد أن صدام حسين وكبار المسؤولين في نظامه ما زالوا في العراق وان الدول المجاورة لا تؤويهم.

تفاصيل الأنباء..

- ذكرت القيادة العسكرية الأميركية في قطر اليوم الاثنين أن السيطرة على تكريت هي "نقطة انتقال" في الحملة العسكرية الراهنة لكن الوقت لم يحن بعد للقول بأن الحرب انتهت.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن البريغادير فنسنت بروكس قوله اليوم إنه ما زال هناك احتمال لنشوب قتال لكنه سيكون محدود النطاق ولن يكون "مخططا بواسطة النظام" العراقي.
وأضاف الناطق العسكري الأميركي "هناك عدد من الأهداف في هذه الحملة. ولابد من تحقيق كل الأهداف قبل أن نقول أن المهمة انتهت وان الانتصار كامل ويمكننا أن نمضي قُدُما في مسؤوليات أخرى لدينا"، بحسب تعبيره.
بروكس تابع قائلا: "لكن من الواضح أننا الآن في مرحلة تقترب فيها من النهاية للعمليات العسكرية الحاسمة التي تُركّز على الإطاحة بالنظام وتدمير قدراته والقضاء على قدرته على تهديد الدول المجاورة أو قوات التحالف أو بلادنا. لذلك نحن الآن في نقطة انتقال"، على حد تعبيره.

- وكان مشاة البحرية الأميركية اجتاحوا تكريت فجر اليوم الاثنين واستولوا على وسط المدينة. وأفادت وكالة رويترز للأنباء بأن عناصر (المارينز) بدأوا القضاء على آخر جيوب المقاومة وبعضها للمتطوعين العرب.
ثلاث مروحيات أميركية من طراز (كوبرا) أطلقت نيران الرشاشات الثقيلة على أهداف في المدينة بعد ظهر الاثنين فيما سمعت أصوات أربعة انفجارات.
وقال الجنود الأميركيون إن المقاومة كانت خفيفة نسبيا لكنهم يخشون من هجمات كر وفر بعد حلول الظلام.
رويترز نقلت عن القائد العسكري الأميركي البريغادير فنسنت بروكس قوله في مقر القيادة الوسطى بقطر إن قوات المارينز دخلت أحد قصور صدام حسين في تكريت. وأشار إلى بدء القوات بالبحث عن أي فلول لمؤيدي نظام صدام. وأضاف قائلا: "كانت هناك مقاومة أقل مما توقعنا"، بحسب تعبيره.
وقاتل مشاة البحرية المدعومون بطائرات مقاتلة وهليكوبتر وحدات من الحرس الجمهوري العراقي على الحافة الجنوبية لتكريت في عملية بدأت في وقت متأخر من ليل الأحد بهجمات صاروخية ومدفعية.
كما أفيد بأن أغلب القوات العراقية المدافعة عن تكريت هربت.

- أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) سيطرت اليوم الاثنين على قلب مدينة تكريت مسقط رأس صدام حسين.
ونقلت الوكالة عن مراسلٍ لفضائية الجزيرة القطرية التي بثت صورا
على الهواء تظهر عناصر المارينز وهم يتقدمون في تكريت والدبابات الأميركية تتخذ مواقع لها في الساحة الرئيسية، نقلت عنه قوله إن المدينة "تحت السيطرة الكاملة للولايات المتحدة وهم يتحدثون مع القبائل ليسيطروا عليها والقضاء على جيوب المقاومة".
الجيش الأميركي أعلن من مقر القيادة الوسطى في قطر أن مقاتلات من طراز ( ف 18) دمرت العديد من الدبابات العراقية وقتلت خمسة عشر جنديا عراقيا.
وقال الناطق العسكري البريطاني الكابتن آل لوكوود من مقر القيادة الوطى في الدوحة "مازالت تكريت إلى حد ما غير آمنة لكننا نقوم بكل جهد من أجل تأمينها لشعب تكريت بأسرع ما يمكن"، على حد تعبيره.

- ذكر وزير الدفاع البريطاني جف هون اليوم الاثنين أن بريطانيا تعتقد أن صدام حسين وكبار المسؤولين في نظامه ما زالوا في العراق وان الدول المجاورة لا تؤويهم.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن هون قوله: "إلى أن نعرف أنهم عبروا الحدود نفترض انهم ما زالوا في العراق"، بحسب تعبيره.
وأضاف المسؤول البريطاني أنه صار واضحا بشكل متزايد أن الموالين لصدام اصبحوا يعانون من عزلة كبيرة.
وفي هذا الصدد، نقل عنه قوله: "بدأنا الآن نرى شخصيات بارزة موجودة في القائمة (بالمطلوب القبض عليهم) إما يستسلمون أو يسلمهم السكان المحليون. واعتقد أن هذه عملية يمكن أن نتوقع
تسارعها خلال الأيام القليلة القادمة"، على حد تعبيره.
وأوضح هون أن الإمساك بصدام أو قتله مهم للحملة العسكرية لكنه ليس ضروريا، بحسب ما نقل عنه.

- أعلنت إيران اليوم الاثنين أنها ستعتقل وتحاكِم أي قائد عراقي يفر إلى أراضيها هربا من الحرب الدائرة في العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حامد رضا آصفي تصريحه اليوم: "إذا عبر قادة عراقيون الحدود إلى إيران بطريقة غير مشروعة سنعتقلهم ونحاكمهم بسبب كل تلك الجرائم التي ارتكبوها في حق بلادنا"، بحسب تعبيره.
لكن آصفي لم يذكر ما إذا كانت إيران ستسلم أيا من كبار المسؤولين العراقيين الذين قد يفرون إليها إلى القوات الأمريكية أو البريطانية الموجودة في العراق الآن.

- صرح ناطق عسكري بريطاني اليوم الاثنين بأن الجيش البريطاني انتقل إلى سياسة "اللا تسامح" مع جرائم النهب والسلب في مدينة البصرة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الكابتن آل لوكوود قوله في مقر القيادة الوسطى بقطر إن وطأة موجة من النهب والعنف خفت في المدينة في الأيام القليلة الأخيرة.
وأضاف أن "التسامح الذي كنا نتعامل به انتهى. وإننا نتطلع بشكل كبير إلى إقرار القانون والنظام"، بحسب تعبيره.
لوكوود ذكر أيضا أن القوات البريطانية بدأت القيام بدوريات مشتركة مع الشرطة المحلية في البصرة.
وأوضح أن الأولوية القصوى الآن هي تأمين المدينة بشكل
كاف استعدادا لبدء تدفق المعونات وعودة المستشفيات والخدمات الأساسية إلى العمل بشكل مناسب وبأسرع وقت ممكن، بحسب ما نقل عنه.

- حث مسعود بارزاني، زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني، الولايات المتحدة على منح العراقيين السيطرة على بلادهم بأسرع ما يمكن وإلا فستواجه مقاومة متصاعدة كقوة احتلال.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بارزاني قوله في مقابلة نشرتها صحيفة (الحياة) اللندنية اليوم:"لا يوجد شعب في العالم يحب أن يبقى محتلا. إذا بقوا لفترة طويلة وتصرفوا كمحتلين فهم سيواجهون مقاومة.
أما إذا تصرفوا كما وعدوا وساعدوا على بناء عراق فيدرالي فإن الأمر سيكون مختلفا"، على حد تعبيره.
بارزاني ذكر أيضا أن الفوضى والنهب في مدينة كركوك بعد أن دخلها مقاتلو البشمركة الكرد يوم الخميس "ناتج عن عدم التزام البعض بالاتفاق الذي كان يقضي بعدم دخول البشمركة إلى المدينة"، بحسب ما نُقل عنه.

- أُعلن في بغداد أن اكثر من ألفي شرطي عادوا إلى العمل اليوم الاثنين في محاولة لاستعادة القانون والنظام بالعاصمة العراقية.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن هذا الإعلان جاء في الوقت الذي نظّم فيه مئات العراقيين مظاهرة جديدة اليوم خارج فندق فلسطين حيث يوجد مراسلو وسائل الإعلام العالمية للشكوى من غياب الأمن في المدينة.
أكثر من ألفي شرطي ذهبوا اليوم إلى كلية الشرطة لتسجيل أسمائهم للعمل. وكان عدد منهم قد توقف عن العمل في الأسبوع الماضي إثر دخول قوات التحالف إلى العاصمة. وارتدى بعض العائدين زي الشرطة لكن كثيرين كانوا بملابسهم العادية خشية أعمال انتقامية من السكان. فيما كانت عدة سيارات متوقفة خارج مبنى الكلية. وناشد مسؤول الشرطة العراقية بوزارة الداخلية في عهد صدام رجاله إعادةَ ما يصل إلى مائة وخمسين سيارة جديدة كانت قد دخلت الخدمة لتوها في الآونة الأخيرة.

- صرح مسؤول في وزارة التنمية الاقتصادية الروسية لوكالة إنترفاكس الروسية للأنباء اليوم الاثنين بأن موسكو مستعدة للنظر في إلغاء قسم من ديون العراق شريطةَ احترام مصالحها الاقتصادية في هذا البلد.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة رويترز أن المسؤول الروسي الذي طلب عدم كشف هويته أضاف أن "هذه الشروط تتطلب بصورة خاصة مساهمة الشركات الروسية في إعادة اعمار العراق اقتصاديا وعودة الشركات الروسية إلى المشاريع الكبرى في العراق ولا سيما في استثمار حقول النفط والغاز"، بحسب تعبيره.
وترى موسكو بحسب المصدر ذاته أن مسألة الديون العراقية ينبغي بحثها في إطار تسوية مع جميع دائني العراق، بيد أنها لا تستبعد إجراء ما وصفت بـ "مشاورات ثنائية مع الإدارة المقبلة في البلاد".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الجمعة استعداد بلاده للنظر في إلغاء قسم من الديون العراقية.

- ذكر مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية اليوم الاثنين أن طوكيو أكدت التزامها "بذل ما بوسعها" للمساعدة في إعادة اعمار العراق الجديد في مرحلة ما بعد الحرب.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن هذا المسؤول قوله إن نائب وزير الخارجية الياباني يوكيو تاكيوتشي أجرى محادثات مع الجنرال مايكل هاغي قائد قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) في وزارة الخارجية في طوكيو.
وأفيد بأن تاكيوتشي أبلغ القائد الأميركي أن "الاستقرار في الشرق الأوسط مهم"، مضيفا أن "اليابان ستقدم المساعدات الإنسانية وتبذل ما بوسعها للمساعدة على إعادة بناء عراق جديد". فيما قال هاغي إن واشنطن تحاول الحد من الأضرار في العراق كي تتم إعادة اعمار البلاد بسهولة ويسر. وقال القائد العسكري الأميركي أيضا أن العمليات في العراق تسير وفق الخطة الموضوعة.

- أجرى الرئيس السوري بشار الأسد الذي تتهمه الولايات المتحدة
بامتلاك أسلحة كيماوية وإيواء مسؤولين عراقيين هاربين أجرى اليوم الاثنين محادثات مع وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية مايك أوبرايان.
وكالة رويترز للأنباء أفادت نقلا عن مصادر دبلوماسية بأن الأسد الذي التقى أيضا بوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ناقش التطورات الإقليمية في ضوء الموقف في العراق.
ونُقل عن دبلوماسي غربي قوله إن زيارة أوبرايان إلى دمشق كانت جزءا من سلسلة من المحادثات حول العراق بين بريطانيا والدول المجاورة للعراق.

- بدأ اليوم الاثنين بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة اجتماع المندوبين الدائمين لدى الجامعة برئاسة الأمين العام عمرو موسى ومشاركة المندوب العراقي محسن خليل إبراهيم.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة رويترز للأنباء أن المندوب العراقي لدى الجامعة العربية يشارك في الاجتماع على الرغم مما تردد أمس عن توجهه إلى اليمن كلاجئ سياسي.
(مقابلة مع مراسلنا في القاهرة)

- صرح وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل بأن بلاده دعت إلى عقد "مؤتمر إقليمي عاجل" على مستوى وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق يوم الجمعة القادم في الرياض لدرس تطورات الوضع في هذا البلد.
وكالة فرانس برس أفادت نقلا عن وكالة الأنباء السعودية بأن الفيصل أوضح أن الدعوة إلى عقد المؤتمر "تأتي استجابة للظروف الراهنة وتطوراتها في العراق والتي يتأثر بها الشعب العراقي على وجه خاص وانعكاساتها على دول المنطقة عموما"، بحسب تعبيره.
وقال الفيصل "تقرر عقد المؤتمر على مستوى وزراء خارجية الدول المعنية بمدينة الرياض يوم الجمعة" دون توضيحات أخرى.

- طالبت مصر والأردن اليوم في ختام قمة بين الرئيس حسني مبارك والملك عبد الله الثاني ب"انسحاب القوات الأجنبية" من العراق وتشكيل حكومة "يختارها الشعب العراقي بنفسه".
وكالة فرانس برس نقلت عن وزير الخارجية المصري احمد ماهر قوله خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني مروان المعشر إثر القمة "بحثنا الموقف الذي يمكن للدول العربية أن تتخذه من اجل أن يتمكن الشعب العراقي من اختيار حكومته والحفاظ على استقلال وسيادة ووحدة الاراضي العراقية"، بحسب تعبيره.
فيما دعا المعشر إلى "تشكيل حكومة تمثل الشعب العراقي وتستطيع الحفاظ على وحدة العراق"، وطالب ب"انسحاب القوات الأجنبية".

- نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين في البحرية الأميركية قولهم اليوم الاثنين إن الجيش الأميركي سيُعيد اثنتين من حاملات الطائرات الخمس من مياهٍ قرب العراق وذلك في الوقت الذي أوشك آخر معقل لحكومة صدام حسين المخلوعة على السقوط في أيدي أفراد (المارينز) الأميركيين.
لمسؤولون الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم صرحوا بأن أوامر صدرت إلى حاملتي الطائرات (كيتي هوك) و(كونستيليشن) بالإبحار من مياه الخليج.
وأضافوا أن (كيتي هوك) ستبحر في غضون أيام إلى قاعدتها في يوكوسوكا باليابان فيما تتوجه (كونستيليشن) إلى سان دييغو.
ومن شأن إبحار الحاملتين اللتين تحمل كل منها نحو خمس وسبعين مقاتلة أن يؤدي إلى خفض حجم القوة الجوية التابعة للبحرية الأميركية. أما حاملات الطائرات التي ستبقى في المنطقة فهي (نيميتز) في الخليج و(ثيودور روزفلت ) و(هاري ترومان) في شرق البحر المتوسط.

على صلة

XS
SM
MD
LG