روابط للدخول

بوش يجدد تحذيره لسوريا من إيواء زعماء عراقيين فارين / العثور على أميركيين كانوا مفقودين في الحرب


- كرر الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الأحد تحذير سوريا قائلا إن عليها التعاون مع واشنطن وعدم توفير المأوى لزعماء عراقيين قد يفرون عبر الحدود إلى أراضيها. - أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن جنودا من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) يشتبكون مع قوات عراقية، بينها دبابات، على المشارف الجنوبية لمدينة تكريت. - قال الجنرال تومي فرانكس إن القوات الأميركية المتقدمة شمالا من بغداد عثرت على ستة أو سبعة أميركيين كانوا مسجلين ضمن المفقودين في حرب العراق.

تفاصيل الأنباء..

- كرر الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الأحد تحذير سوريا قائلا إن عليها التعاون مع واشنطن وعدم توفير المأوى لزعماء عراقيين قد يفرون عبر الحدود إلى أراضيها.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الرئيس الأميركي تصريحه اليوم: "ينبغي على سوريا أن تتعاون مع الولايات المتحدة وشركائنا في التحالف وألاّ توفر المأوى لأي بعثيين عراقيين أو مسؤولين عسكريين أو أشخاص مطلوبين للمساءلة"، بحسب تعبيره.

- نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ضباط أميركيين كبار قولهم إن أربعة جنود أميركيين أصيبوا اليوم الأحد عندما تعرضوا لإطلاق نار جنوبي بغداد أثناء تطهيرهم لمستودع أسلحة عراقي.

- وفي نبأ بثته من بغداد، نقلت رويترز عن مراسل كندي يرافق القوات الأميركية تصريحه لشبكة (سي. أن. أن.) التلفزيونية الإخبارية بأن جنودا من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) يشتبكون مع قوات عراقية، بينها دبابات، على المشارف الجنوبية لمدينة تكريت.
المراسل ذكر أن القوات الأميركية شنت هجوما ساحقا عصر اليوم الأحد، مشيرا إلى تحليق عدد كبير من طائرات هيليكوبتر من طراز (كوبرا) ومقاتلات من طراز (أف-18).
وأفيد بأن الجانبين خاضا معركتين كبيرتين صباح اليوم أسفرتا عن مقتل خمسة عشر عراقيا على الأقل دون وقوع إصابات بين صفوف القوات الأميركية.
وأضاف المراسل الكندي أن الطائرات الأميركية أصابت خمس دبابات عراقية متحركة.
هذا وكان قائد عسكري أميركي صرح في وقت سابق اليوم بأن القوات الأميركية لا تواجه مقاومة في تكريت.

- صرح الجنرال تومي فرانكس، قائد القيادة الوسطى الأميركية والمكلف قيادة الحرب في العراق، صرح اليوم الأحد بأن العمليات العسكرية لن تنتهي إلى أن تتم السيطرة على جيوب المقاومة العراقية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن فرانكس قوله في مقابلة مع شبكة (سي. أن. أن.) التلفزيونية الإخبارية "نعلم أن هناك جيوبا لما سمعتهم يشيرون إليها على أنها لميليشيات وفرق إعدام وفدائيي صدام، نعلم أن هناك جيوبا لهؤلاء".
وأضاف فرانكس: "نعلم أيضا أن هناك جيوبا لأجانب في العراق قرروا القتال حتى آخر نفس. وحتى نشعر أن كل ذلك بات تحت السيطرة لن نصف على الأرجح المرحلة العسكرية الأولية بأنها استُكملت وان النظام ذهب تماما"، على حد تعبيره.
وقال القائد العسكري الأميركي "نعلم أن الجيش العراقي دمّر، ونعلم انه ليس هناك الآن مراكز للقيادة والسيطرة تابعة للنظام."
فرانكس أكد أيضا توقيف قادة عراقيين لدى محاولتهم الفرار من العراق موضحا انهم معتقلون الآن في غرب البلاد، رافضا مع ذلك الكشف عن أسمائهم ورتبهم.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن فرانكس تصريحه لشبكة (فوكس نيوز) التلفزيونية:"أقول لكم فقط إن قوات التحالف وعراقيين نحن على اتصال بهم، أسروا أشخاصا كانوا يفرون من العراق"، بحسب تعبيره. وأكد فرانكس أنهم قيد الاعتقال حاليا في مكان ما "في غرب العراق".

- على صعيد آخر، أعلن الجنرال فرانكس وجودَ قوات أميركية في تكريت قائلا إنها لا تواجه أي مقاومة.
وفي هذا الصدد، نقل عنه قوله: "لا أقول إن العملية انتهت ولكني أقول إن لدينا قوات أميركية في تكريت حاليا. وفي آخر تدقيقٍ أجريته، كانت القوة متوجهة نحو تكريت دون أن تعترضها أي مقاومة"، بحسب تعبيره.
وكان ناطق باسم القيادة الوسطى الأميركية ذكر في وقت سابق أن مشاة البحرية الأميركية (المارينز) تقدموا بسرعة في وقت مبكر اليوم الأحد إلى مسافة قريبة من مدينة تكريت الشمالية، مسقط رأس الرئيس المخلوع صدام حسين.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الكابتن ستيوارت آبتون قوله إنه "لا توجد تقارير في الوقت الحالي عن مفاوضات" لاستسلام المدينة المعتقد على نطاق واسع أن أنصار صدام يتحصنون فيها.
لكن وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن زعماء العشائر الخمس عشرة الرئيسية في تكريت دعوا اليوم القوات الأميركية إلى وقف قصف المدينة لإتاحة التفاوض على استسلام عدد من مقاتلي "فدائيو صدام" سلميا كما صرح واحد منهم يدعى يوسف عبد العزيز الناصري.

- قال الجنرال تومي فرانكس، قائد القيادة الوسطى الأميركية اليوم الأحد إن القوات الأميركية المتقدمة شمالا من بغداد عثرت على ستة أو سبعة أميركيين كانوا مسجلين ضمن المفقودين في حرب العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن فرانكس تصريحه لشبكة (سي. أن. أن.) التلفزيونية الإخبارية "تلقيت تقريرا بالعثور على ستة أو سبعة أشخاص كنا قد سجلناهم في عداد المفقودين، وأعلم أنهم في حالة جيدة"، على حد تعبيره.

- وفي نبأ لاحق، نقلت وكالة رويترز عن شبكة (سي. أن. أن.) التلفزيونية الإخبارية قولها إن الجنود الأميركيين السبعة المفقودين نقلوا من طائرة هليكوبتر اليوم الأحد إلى سيارات إسعاف قرب بغداد.
مراسل للشبكة ذكر أن خمسة من الجنود قفزوا عدواً من
المروحية لدى هبوطها في مهبط خاضع للسيطرة الأميركية وان
اثنين سارا ببطء فيما يبدو انه بسبب إصابتهما.

- قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم الأحد إن الولايات المتحدة ستعثر على أسلحةٍ للدمار الشامل في العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن باول تصريحه لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية إن فترة القتال انتهت "ويمكننا الآن أن نوجه اهتمامنا نحو العثور على أسلحة الدمار الشامل. ثمة أدلة قوية وما من شك أن هناك أسلحة للدمار الشامل".
وأضاف باول قائلا:
(تصريح باول)
المسؤول الأميركي ذكر أيضا أن الحملة على العراق سيمكن
وصفها بأنها ناجحة فقط عندما يكون العراق متمتعا بالديمقراطية.
كما أشار إلى ضرورة عدم قياس النجاح بمسألة العثور على صدام أو قتله.
ونقل عنه قوله "ستكلل هذه العملية بالنجاح عندما تكون هناك
حكومة جديدة في العراق يقررها الشعب العراقي وعندما ينبذ شعب
العراق أي دعم للإرهاب مع عدم وجود أي أسلحة للدمار الشامل"، بحسب تعبير الوزير باول.

- ذكرت وكالة بيرناما الماليزية للأنباء اليوم الأحد أن اثنين من موظفي الإغاثة من ماليزيا أُصيبا وخُطف ثلاثة صحفيين في كمين نصبه مسلحون مجهولون في العاصمة العراقية بغداد.
وأفادت وكالة رويترز نقلا عن وكالة بيرناما الماليزية أن الحادث الذي وقع السبت أسفر أيضا عن مقتل عراقي كان يعمل مترجما لموظفي وكالة ميرسي ماليزيا للإغاثة.
وقد تم في وقت لاحق إطلاق سراح الصحفيين الثلاثة وهم مراسل لصحيفة صن ومصور مع صحيفة نيو ستريتس تايمز ومصور لمحطة (ار تي ام) التلفزيونية.
ونُقل عن رئيس الوزراء الماليزي بالوكالة عبد الله احمد بدوي القائم قوله إن الموظفيْن يعالجان في مستشفى في بغداد، وأفادت الأنباء انهما اجتازا مرحلة الخطر.
وأضاف أنه يتعين على الفريق الإعلامي تقييم الوضع لكي يقرر
ما إذا كان سيغادر بغداد.

- ذكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد إن تركيا تحدوها توقعات قوية بالفوز بعقود كبرى لإعادة إعمار العراق كما أنها تأمل بان تصبح نموذجا للديمقراطية والعلمانية فيه.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن أردوغان تصريحه لصحيفة صباح بأن الموانئ التركية العميقة على البحر الأبيض المتوسط وخبرتها في مجال التعمير وديمقراطيتها العلمانية كلها عوامل تجعل تركيا طرفا لا غنى عنه في إعادة اعمار العراق.
وأضاف قائلا "إن بناء العراق سيتم على أيدي الشركات التركية لأننا الأقرب. وستجري عمليات شراء المواد الخام ونقلها من خلالنا"، بحسب تعبيره.
كما توقع أردوغان أن يصبح ميناء الأسكندرونة المطل على البحر المتوسط بوابة رئيسية إلى العراق.

- وعلى صعيد إعادة البناء، أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن صحيفة معاريف الإسرائيلية قولها اليوم الأحد إن شركات إسرائيلية تتفاوض مع شركات أميركية وبريطانية للمشاركة في إصلاح البنية التحتية في العراق.
ولم تذكر الصحيفة أسماء الشركات التي تسعى للمشاركة في
مشاريع إعادة البناء التي يقدر أن تصل كلفتها إلى مائة مليار دولار
ولكنها أوضحت أنها تعمل في قطاعات الألكترونيات والاتصالات والبناء.

- نقلت وكالة رويترز للأنباء عن وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية قولها اليوم الأحد إن طهران سوف تحمّل القوات الأميركية والبريطانية المسؤولية عن سلامة أي أسرى إيرانيين ربما ما زالوا في السجون العراقية منذ الحرب العراقية –الإيرانية بين عامي 1980 و1988.
رئيس اللجنة الإيرانية للبحث عن المفقودين في الحرب صرح بأن السلطات الإيرانية ستبلغ القوات الأميركية والبريطانية أن تلك القوات تتحمل المسؤولية عن مصير أي أسير إيراني ربما ما
زال على قيد الحياة في العراق.
ونقلت الوكالة عن العميد مير فيصل باقر زادة قوله: "بما أن السجون ومراكز الاعتقال العراقية تحت سيطرة القوات الأميركية والبريطانية فهم مسؤولون عن مصير الأسرى الإيرانيين الذين ربما ما زالوا هناك"، على حد تعبيره.

- ذكرت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم الأحد أنها خفّضت مستوى التأهب في البلاد تحسبا لهجمات صاروخية عراقية محتملة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيان لهذه الوزارة قوله إن الإسرائيليين يستطيعون ترك أقنعتهم الواقية من الغاز وتفكيك الغرف.

- محكمة الإغلاق بناء على تقدير انه لم يعد هناك تهديد بهجوم صاروخي عراقي مع تمركز القوات الأميركية في مواقع محتملة لإطلاق الصواريخ في غرب العراق.

- وصل وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان اليوم الأحد إلى الرياض في زيارة تستغرق أربعا وعشرين ساعة يجري خلالها محادثات مع المسؤولين السعوديين في شأن مرحلة ما بعد صدام حسين في العراق والتطورات في المنطقة.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن دو فيلبان سيلتقي بولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز. كما يجتمع مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل للبحث في الوضع العراقي.
وكان الوزير الفرنسي دعا من بيروت إلى احترام وحدة العراق مطالبا بأن تلعب الأمم المتحدة "دورا مركزيا". كما دعا إلى "حماية الموارد الطبيعية في العراق التي يجب أن تبقى في أيدي العراقيين"، على حد تعبيره.
دو فيلبان دعا أيضا القوات الأميركية البريطانية إلى الاهتمام "بالمسائل الأمنية، كونها من مسؤوليات القوى الموجودة على الأرض، بحسب ما ينص عليه القانون الدولي".
يذكر أن السعودية هي المحطة الأخيرة في جولة المسؤول الفرنسي الذي زار قبل ذلك مصر وسوريا ولبنان.

- أعلن ناطق عسكري أميركي اليوم الأحد أن القوات الأميركية ستبدأ بتسيير دوريات مشتركة مع القوى الأمنية العراقية بهدف إعادة الأمن إلى بغداد.
وكالة فرانس برس التي أوردت النبأ أفادت بأن ضابط المارينز السارجنت جيريمي ستافورد، الناطق باسم برنامج الشؤون المدنية، لم يستطع تحديد موعد لبدء الدوريات. لكنه قال انه يتم التحضير لها مع مسؤولين امنيين عراقيين.
وأضاف ستافورد أن "الخطة ترمي إلى أن تكون هناك دوريات مشتركة مع سيارة عراقية لقوى الأمن تسير إلى جانب واحدة من آلياتنا"، بحسب ما نقل عنه.

- أفادت وكالة (إيتار-تاس) الروسية للأنباء بأن سكان بغداد الذين غادروا المدينة قبل سقوطها في أيدي قوات التحالف بدأوا بالعودة إلى منازلهم. وقال شهود عيان إن الطرق المؤدية إلى العاصمة العراقية مزدحمة جدا.
هذا وقد وصل إلى بغداد قادما من الولايات المتحدة اليوم فريق يضم اثنين وثلاثين مهندسا كهربائيا للعمل على إصلاح شبكة توزيع الكهرباء في المدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG