روابط للدخول

الملف الأول: القوات الامريكية لا تجد مقاومة في تكريت / الشرطة العراقية تتجمع في العاصمة لمحاولة انهاء حالة الفوضى


مستمعي الكرام.. أهلا بكم في هذه التغطية الجديدة لتطورات الوضاع في العراق ونقف فيها عند محطات عدة من أبز عناوينها: - فرانكس: القوات الامريكية لا تجد مقاومة في تكريت و العثور على "ستة أو سبعة" أمريكيين مفقودين في العراق. - المارينز يقومون بعمليات قرب المدينة وزعماء عشائر تكريت يطالبون بوقف الضربات الاميركية للتفاوض على استسلام عدد من "فدائيي صدام". - معلومات استخباراتية تفيد بأن روسيا قدمت للعراق معلومات قبل الحرب لكن موسكو نفتها. - تقارير تتحدث عن إلقاء القبض على احد اخوة الرئيس العراقي المخلوع. - الجلبي يدعو إلى ضبط الأوضاع في بغداد، والشرطة العراقية تتجمع في العاصمة لمحاولة انهاء حالة الفوضى. وفي التغطية التي أعدها ويقدمها محمد إبراهيم محاور أخرى فضلا عن تعليقات ورسائل صوتية ذات صلة.

--- فاصل ---

نقلت وكالة رويترز عن ضباط اميركيين كبار ان اربعة جنود امريكيين اصيبوا يوم الاحد عندما تعرضوا لاطلاق للنار جنوبي بغداد اثناء تطهيرهم لمستودع اسلحة عراقي.
كما ذكر تقرير لوكالة فرانس بريس نقلا عن قادة عسكريين أن قوات المارينز عثرت على مائتين وثمانية وسبعين قذيفة مدفعية تحمل مواد ثبت أنها عوامل كيماوية.
الوكالة نقلت عن أحد ضباط العمليات في قوات المارينز أن من الممكن أن تحمل هذه القذائف مواد كيماوية شبيهة بتلك التي عثر عليها يوم السبت في حديقة احدى المدارس.
نقلت رويترز عن الجنرال تومي فرانكس قائد القوات الامريكية في حرب العراق ان قواته دخلت بلدة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي صدام حسين وانها لا تلقى أي مقاومة.
وأوضح فرانكس في مقابلة مع شبكة سي.ان.ان التقطت في مقر القيادة العسكرية في قطر أنه لا يقول ان الامر انتهى لكن القوات الامريكية في تكريت الان. وفي آخر مرة اتصل فيها بهذه القوة أبلغ أنها كانت تتحرك في تكريت دون أي مقاومة.
كما قال متحدث باسم القيادة الوسطى للحرب على العراق ان مشاة البحرية الامريكية تقدموا بسرعة في وقت مبكر يوم الاحد الى قرب مدينة تكريت الشمالية مسقط رأس الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
وكان تقرير لفرانس بريس ذكر أن زعماء العشائر الـ 15 الرئيسية في تكريت دعوا اليوم القوات الاميركية الى وقف قصف المدينة لاتاحة التفاوض على استسلام عدد من "فدائيي صدام" سلميا كما صرح واحد منهم ويدعى يوسف عبد العزيز الناصري.
وفي تقرير أوردته وكالة فرانس بريس من تكريت جاء ان التوتر اليوم كان شديدا في المدينة التي انتشر في شوارعها مدنيون مسلحون اكدوا عزمهم على حماية انفسهم من عمليات نهب محتملة، واستعدادهم لتسليم انفسهم الى القوات الاميركية وحدها شرط الا تكون برفقة قوات معارضة.
وفي تطور ذي صلة، صرح الجنرال تومي فرانكس قائد القيادة الوسطى الامريكية ان القوات الامريكية المتقدمة شمالا من بغداد عثرت على ستة او سبعة امريكيين كانوا مسجلين ضمن المفقودين في حرب العراق.
وأوضح فرانكس أنه تلقى تقريرا بالعثور على ستة او سبعة اشخاص كانوا قد سجلوا في عداد المفقودين.. ولفت إلى أنهم في حالة جيدة.
وفي كركوك دوى اليوم هدير اول مدرعات امريكية في وسط المدينة فيما عزز الجيش تواجده في المدينة النفطية الرئيسية شمال العراق لتطمين تركيا ان المدينة لن تقع تحت سيطرة الاكراد.
وبحسب تقرير لوكالة رويترز فقد بدأت الحياة تعود الى طبيعتها في احياء عدة ففتحت المتاجر ابوابها وتدفقت حركة المرور. ووزعت العربات المياه بينما عمل عمال الكهرباء على اصلاح كابلات الطاقة والهاتف التي خربت من جراء القصف الامريكي وما تبعه من اعمال نهب.
وبدا ايضا ان عدد المقاتلين الاكراد تناقص بشكل حاد منذ الجمعة والسبت بعدما وعد الزعماء الاكراد بسحب معظم قواتهم وتسليم السلطة في المدينة للامريكيين.
لكن عدد الجنود الامريكيين الذين ظهروا في الشوارع بحلول ظهر الاحد كان مايزال صغيرا ومعظمهم كان يحرس المواقع الاستراتيجية ومداخل الطرق الى المدينة.

وشكى السكان العرب والتركمان في كركوك بمرارة من ان الطاقة والمياه قطعت فقط بعد نزول الاكراد الى المدينة كما لاموا الاكراد وبينهم مقاتلي البشمركة على المشاركة في النهب وإشعال النيران في مباني حزب البعث التابع لصدام حسين.
وأجبر عشرات الالاف من الاكراد على مغادرة ديارهم في المدينة اثناء خطة التعريب التي تبناها صدام كما قمعت انتفاضة كردية في كركوك بوحشية عقب حرب الخليج عام 1991.
ومتابعة للأوضاع في الموصل وكركوك إليكم تقرير مراسلنا في أربيل أحمد سعيد:

(تقرير أربيل)

وقد كنت تحدثت في ملف سابق مع مندوبنا إلى المناطق الكردية في شمال العراق سامي شورش وسالته أولا عن كيفية سير الأمور في المدينتين فقال:

(مقابلة سامي شورش)

ومن معسكر السيلية في قطر، اعلنت القيادة الاميركية الوسطى ان مشاة البحرية الاميركية عثروا في بغداد على اكثر من 300 بزة معدة لاستخدامها في هجمات انتحارية.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد قال البيان ان عناصر من المارينز عثروا الجمعة على 310 بزات لهجمات انتحارية في موقع غير محدد من بغداد. ويعود آخر هجوم انتحاري على عسكريين اميركيين الى الخميس حيث قتل جندي اميركي في بغداد. ووقع هجومان من النوع نفسه منذ اندلاع الحرب في 20 آذار.

--- فاصل ---

أصر وزير الخارجية الامريكي كولن باول يوم الاحد ان الولايات المتحدة ستعثر على أسلحة للدمار الشامل في العراق وهي من المبررات الاساسية المعلنة لغزو البلاد والاطاحة بصدام حسين من السلطة.
وبحسب رويترز فقد صرح باول لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) قائلا إن فترة القتال انتهت ويمكننا الان ان نوجه اهتمامنا الى العثور على اسلحة الدمار الشامل. وان هناك ادلة قوية وما من شك ان هناك اسلحة من هذا النوع.
وبعد مرور ثلاثة اسابيع من الحرب على العراق لم يظهر اي دليل دامغ على وجود اي اسلحة بيولوجية او كيماوية او نووية في البلاد التي تسيطر على اغلبها الان القوات الامريكية والبريطانية.
وعندما استسلم أمس كبير المستشارين العلميين لصدام الفريق عامر حمودي السعدي الى القوات الامريكية أصر على ان العراق لا يمتلك أي اسلحة كيماوية او بيولوجية.وقال باول متحدثا من واشنطن ان الحملة على العراق من الممكن وصفها بأنها ناجحة فقط عندما يكون العراق متمتعا بالديمقراطية.وأضاف انه يجب الا يقاس النجاح بمسألة العثور على صدام او قتله.
وأردف باول قائلا إن هذه العملية ستكلل بالنجاح عندما تكون هناك حكومة جديدة في العراق يقررها الشعب العراقي وعندما ينبذ شعب العراق أي دعم للارهاب مع عدم وجود اي اسلحة للدمار الشامل.

--- فاصل ---

مراسلنا في اسطنبول جان لطفي عرض في تقريره لجديد الموقف التركي في التطورات الحاصلة في العراق:

(تقرير اسطنبول)

--- فاصل ---

قررت قطر ارسال امدادات اغاثة معظمها مساعدات طبية الى العراق يوم الاحد ونقل مرضى عراقيين تستدعي حالتهم العلاج في الدوحة.
ونقلت وكالة الانباء القطرية عن مسؤول بوزارة الخارجية قوله ان قطر قررت ارسال ادوية ومساعدات طبية وبصورة عاجلة للعراق واحضار مجموعة ممن يحتاجون للعلاج فى الدوحة.
وفي تقرير لها من جنيف دعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر القوات الامريكية لتأمين ما تبقى من مستشفيات بغداد بعد النهب والسلب عقب انهيار نظام صدام حسين وقالت ان عدم توافر الماء والكهرباء يشل قدرة تلك المستشفيات على علاج المرضى والجرحى.
وقالت ندى الدوماني المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان هناك نقصا ايضا في المعدات الطبية بعد نهب المباني والمخازن الحكومية.
وما زال موظفو الصليب الاحمر يحاولون احصاء المستشفيات التي ما زالت تعمل من بين 33 مستشفى بالعاصمة العراقية التي يسكنها خمسة ملايين نسمة.

--- فاصل ---

اعلن الناطق باسم الخارجية الروسية الكسندر ياكوفينكو اليوم الاحد ان روسيا لا تعتزم طرد السفير العراقي المعتمد في موسكو بعد اطاحة نظام صدام حسين في بغداد. واوضح ياكوفينكو ان موسكو ستستمر في التعامل مع السفير العراقي عباس خلف الى ان تقرر حكومة جديدة في بغداد تعيين ممثل جديد في موسكو.
الى ذلك، رفض رئيس اجهزة الاستخبارات الخارجية الروسية بوريس لابوسوف اليوم الاحد ادعاءات الصحف البريطانية ومفادها ان روسيا قدمت معلومات استخباراتية للنظام العراقي خلال فترة ما قبل الحرب على العراق وقال انه "لا اساس لها".
وبحسب فرانس بريس فقد صرح لابوسوف لوكالة انترفاكس ان بلاده ترفض التعليق على مثل هذه المعلومات غير المثبتة والتي لا اساس لها وذلك بعد ان اكدت صحيفة "صنداي تلغراف" البريطانية ان روسيا قدمت للعراق معلومات استخباراتية خلال فترة ما قبل الحرب. ورفض السفير العراقي في موسكو في اتصال هاتفي التعليق على الامر.
وكانت صحيفة "صنداي تلغراف" البريطانية ذكرت نقلا عن وثائق سرية عثر عليها في بغداد ان روسيا قدمت سلسلة من المعلومات الاستخباراتية الى العراق في الفترة التي سبقت الحرب. واكدت الصحيفة ان هذه الوثائق المكتوبة باللغة العربية عثر عليها السبت في المقر العام لجهاز الاستخبارات العراقي في بغداد الذي تعرض لقصف عنيف خلال الحرب، موضحة انها تقارير لعملاء مجهولين ومن السفارة العراقية في موسكو.
وتفيد هذه الوثائق ان روسيا سلمت العراق لوائح لقتلة مستعدين لعمل بعقود في الغرب ومعلومات عن صفقات اسلحة ابرمتها مع دول مجاورة للعراق وتفاصيل عن محادثات اجراها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مع قادة دول غربية اخرى.
وتابعت الصحيفة ان موسكو وبغداد وقعتا على ما يبدو اتفاقات لتقاسم المعلومات والتعاون للحصول على تأشيرات دخول لعملاء كل منهما وتبادل المعلومات حول زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن.

--- فاصل ---

ذكر تلفزيون كردي ان قوات التحالف القت القبض اليوم على وطبان الاخ غير الشقيق لصدام حسين على الحدود مع سوريا. ونقلت فرانس بريس عن شبكة تلفزيون "كي تي في" التي يشرف عليها الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ان "وطبان ابراهيم الحسن الاخ غير الشقيق لصدام الذي شغل منصب وزير داخلية سابقا وعدة مواقع اخرى حساسة القي القبض عليه اليوم من قبل قوات التحالف في (منطقة) ربيعة" شمال غرب الموصل.
وفي تطور آخر، أدلى زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق بحديث عرض فيه لرؤيته عن الأوضاع الجارية في العراق ن أحمد سعيد مراسلنا في أربيل أوجز محاور الحديث في تقريره التالي:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

صرح مرجع شيعي في الكويت ان مجموعة مسلحة في مدينة النجف حاصرت منزل المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني في النجف وامهلته 48 ساعة لمغادرة العراق. وقال الامين العام لتجمع علماء المسلمين الشيعة في الكويت محمد باقر الموسوي المهري في بيان ان عناصر المجموعة هددوا الامام السيستاني وآية الله الشيخ اسحق فياض بمغادرة العراق خلال 48 ساعة.
وقال البيان ان المرجعيات الشيعية العليا في مدينة قم المقدسة قلقة جدا على مصير المرجع الاعلى الامام السيستاني واية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم واية الله العظمى الشيخ اسحق فياض. ودعت المسلمين والاحرار والشرفاء وهيئة الامم المتحدة الى التدخل السريع للحفاظ على ارواح مراجع النجف الاشرف.
كما صرح اية الله أبو القاسم الديباجي المقيم بالكويت لرويترز بأن حالة من الهلع التام تسود النجف. ولفت إلى أن زعماء شيعة اخرين أمروا بمغادرة البلاد أيضا. مضيفا أن تلك هي أكبر كارثة على النجف.
وقالت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق استنكر مقتل الخوئي وقال انه يحمل القوات التي تقودها الولايات المتحدة مسؤولية عدم الاستقرار والتسيب الامني في العراق.
ومتابعة لما يحصل في مدينة النجف اتصلت بالمعارض الإسلامي العراقي عزت الشابندر الذي رأى ان ما يحصل يمكن أن يشكل ارهاصات حركة شيعية تصحيحية أو فتنة يستغلها أعداء العراق وعندما سألته كيف يصف هذه الجماعة الناشطة التي تمسك كما يبدو بزمام الأمور في المدينة قال:

(مقابلة)

--- فاصل ---

في تقرير لها من طهران نقلت وكالة رويترز عن وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية يوم الاحد ان ايران سوف تحمل القوات الامريكية والبريطانية المسؤولية عن سلامة أي أسرى إيرانيين ربما ما زالوا في السجون العراقية منذ الحرب التي استمرت من 1980 حتى 1988.
وأفاد رئيس اللجنة الايرانية للبحث عن المفقودين في الحرب ان السلطات الايرانية ستبلغ القوات الامريكية والبريطانية ان تلك القوات تتحمل المسؤولية عن مصير أي أسير إيراني ربما ما زال على قيد الحياة في العراق.
ونقلت الوكالة عن القائد العسكري برفيصل باقرزادة قوله إنه وبالنظر الى ان السجون ومراكز الاعتقال العراقية تحت سيطرة القوات الامريكية والبريطانية فهم مسؤولون عن مصير الاسرى الايرانيين الذين ربما ما زالوا هناك.

--- فاصل ---

اكد المعارض العراقي احمد الجلبي الذي يحظى بدعم وزارة الدفاع الاميركية اليوم الاحد بانه يريد التوجه الى بغداد مع رجاله من اجل مساعدة العسكريين الاميركيين لاعادة النظام العام في العاصمة بعد عدة ايام من عمليات النهب والفوضى.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد قال الجلبي القيادي في المؤتمر الوطني العراقي في تصريحات لشبكة التلفزيون البريطانية "بي.بي.سي" إنه سيذهب الى بغداد مع قوات العراق الحر من اجل المساعدة في وقف عمليات النهب بالتعاون التام مع الولايات المتحدة.
واشار الى انه يجب توقع حصول عمليات نهب وفهم غضب العراقيين بعد 35 عاما من قمع النظام البعثي ولذلك يتوجب وضع حد فوري ويجب علينا العمل بقوة من اجل وقف عمليات النهب.
واكد الجلبي على الدور المهم للمعارضة العراقية في السلطة التي يجب توضع قريبا في بغداد وفي البلاد.
ومن بغداد ذكر تقرير لوكالة (رويترز) أن مئات من رجال الشرطة العراقية والموظفين الحكوميين الاخرين استجابوا لنداءات امريكية عبر الاذاعة للالتقاء في وسط بغداد اليوم الاحد في اطار مساعي اعادة النظام والخدمات الرئيسية الى شوارع العاصمة التي عمتها الفوضى.

على صلة

XS
SM
MD
LG