روابط للدخول

الملف الأول: الصليب الأحمر يشك في استمرار عمل أي مستشفى في بغداد / في بغداد مسلحون يعتقد انهم شيعة يطاردون أنصار الرئيس العراقي صدام حسين


مستمعي الكرام.. اهلا بكم مع هذه التغطية الجديدة لتطورات عدة شهدها الملف العراقي ومنها: - القائد العسكري تومي فرانكس يقول إن صدام حسين والمقربون منه قتلوا او فروا. - الأوضاع في مدينة كركوك تتجه نحو الهدوء وطالباني يوعز لأنصاره بترك المدينة للأميركيين.والقوات البريطانية تحاول اعادة النظام الى البصرة. - الصليب الأحمر يشك في استمرار عمل أي مستشفى في بغداد. - في بغداد مسلحون يعتقد انهم شيعة يطاردون أنصار الرئيس العراقي صدام حسين. - وزير الخارجية الروسي يجدد التأكيد على أهمية دور أساس للأمم المتحدة في اعادة اعمار العراق ومسؤول أميركي سابق يرى أن الامم المتحدة ستنهار مع صدام حسين. وفي التغطية التي أعدها ويقدمها محمد إبراهيم محاور أخرى فضلا عن تعليقات ورسائل ذات صلة.

--- فاصل ---

نقل تقرير لفرانس بريس عن قائد العمليات العسكرية للقوات المتحالفة في العراق الجنرال تومي فرانكس الذي قام بزيارة خاطفة الى افغانستان اليوم الجمعة قوله ان الرئيس العراقي صدام حسين والمقربين منه قتلوا او فروا.
ورأى الجنرال فرانكس ردا على اسئلة حول مصير صدام حسين وكبار معاونيه انهم اما قتلوا او فروا كالارانب على حد تعبيره. واضاف من قاعدة باغرام في افغانستان:

(تعليق فرانكس)

إلى ذلك، جاء في تقرير لوكالة رويترز أن الجيش الامريكي أعلن اليوم الجمعة ان خمسة جنود اصيبوا بجروح في هجوم انتحاري في بغداد مساء الخميس لكن لم يقتل احد.
وقال البريغادير جنرال فينسنت بروكس في مؤتمر صحفي بمقر قيادة القوات الامريكية في قطر إن سيارة اقتربت من نقطة تفتيش وانفجرت واصيب بعض مشاة البحرية الامريكية نتيجة لذلك... اربعة من مشاة البحرية وفرد من الخدمات الطبية.
وقال بروكس ان الانفجار وقع في مدينة صدام التي يغلب على سكانها الشيعة في شمال شرق بغداد.
وكان الضابط بسلاح مشاة البحرية الامريكية مات بيكر قد صرح لرويترز بعد الهجوم الذي وقع مساء الخميس بقوله انه يعتقد بوجود بعض القتلى في الانفجار.
ويقف جنود القوات الامريكية الذين يحرسون نقاط تفتيش في انحاء العراق على اهبة الاستعداد بعد سلسلة هجمات انتحارية ادت الى سقوط قتلى وجرحى بين جنود مشاة البحرية أو بين جنود يفحصون عربات.
وقال مشاة البحرية الامريكية انهم قتلوا طفلين عند نقطة تفتيش في مدينة الناصرية في وقت سابق اليوم الجمعة عندما تجاهل سائق السيارة التي يستقلها الطفلان التحذيرات بالتوقف مما اثار مخاوف الجنود من هجوم انتحاري.
وفي تطور ميداني آخر، اعلنت بريطانيا اليوم ان قواتها في العراق ستتحرك لوقف الخارجين عن القانون ومنع عمليات السلب والنهب في مدينة البصرة ثاني اكبر المدن العراقية خلال الثلاثة ايام القادمة.
واقر الكولونيل كريس فيرنون المتحدث العسكري البريطاني بان عمليات
السلب والنهب في المناطق التي سيطرت عليها القوات الامريكية والبريطانية في العراق حالت دون مباشرة منظمات الاغاثة لعملها وتوزيع المياه والطعام والدواء على المحتاجين.

وقال فيرنون لمراسل رويترز:
ستشهد خلال الاثنتين والسبعين ساعة القادمة تغيرا في وضعنا للتعامل مع ما نصفه بهذا النوع من الامن الداخلي.
ومع انهيار نظام صدام حسين وغياب الشرطة ورموز النظام الاخرى حدث فراغ سياسي في المدن العراقية من البصرة وحتى العاصمة بغداد واجتاحتها حالة من الفوضى.
سياسيا، قالت بريطانيا الحريصة على التمسك بالسبب الذي اعلنته لندن وواشنطن لشن حرب على العراق ان الصراع الدائر يمهد لتحقيق هدف تخليص العراق من أسلحة الدمار الشامل.
وقال ادام اينغرام وزير القوات المسلحة البريطاني خلال مؤتمر صحفي إن العملية العسكرية الجارية هي مجرد مرحلة أولية تمكننا من تحقيق هدفنا الرئيسي..نزع سلاح العراق.
وقال: نحن نمهد الأوضاع لعمليات بحث منتظمة ثم الكشف عن هذه الأسلحة وازالتها على المدى الطويل..

--- فاصل ---

ذكر تقرير لوكالة فرانس بريس أن محافظ كركوك ريزغار علي اعلن اليوم الجمعة ان الوضع في هذه المدينة الواقعة شمال العراق والتي استولت عليها القوات الاميركية والكردية امس الخميس بات خارجا عن سيطرة الزعماء الاكراد وافاد عن سقوط العديد من القتلى والجرحى.
ومن كركوك أيضا أفاد مراسل لرويترز ان الجنود الامريكيين انتشروا يوم الجمعة في حقول النفط بمدينة كركوك في شمال العراق في عملية تستهدف تأمينها.
ولفت إلى أن السيطرة على مدينة كركوك التي تنتج 900 ألف برميل من النفط يوميا يجعل القوات الامريكية مسيطرة بالفعل على أهم مواقع النفط العراقية.
يشار إلى أن الزعيم الكردي جلال طالباني أوعز إلى الالاف من مقاتلي الاتحاد الوطني الكردستاني البدء بمغادرة المدينة وتركها للسيطرة الأميركية، وهو إجراء وصفه المحللون بأنه جاء بالتنسيق مع القوات الأميركية ويهدف إلى تبديد مخاوف تركية. الطالباني زار اليوم مدينة جلولاء ذات الغالبية العربية.
وقد أكد برهم صالح القيادي البارز في الاتحاد الوطني الكردستاني رغبة طالباني حين قال:
".. لقد أصدر زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني أوامر لقوات البيشمركة بمغادرة المدينة بمجرد وصول اعداد كافية من أفراد قوات المارينز إلى داخل المدينة من أجل فرض الأمن والنظام.."

--- فاصل ---

نقل تقرير لوكالة رويترز اوردته من العاصمة العراقية أن مئات من المدنيين العراقيين طوقوا مقر المخابرات العسكرية العراقية في بغداد اليوم الجمعة بحثا عن أقارب لهم قالوا انهم محتجزون هناك.
وقال مراسل لرويترز من حي الكاظمية في شمال غرب العاصمة العراقية ان أقارب المحتجزين واخرين كانوا يطلبون العون من الجيش الامريكي لانقاذ اناس قالوا انهم محتجزون في سجون تحت الارض.
وأضاف انهم يقولون انهم واثقون من وجود اناس هنا منذ أيام بلا طعام وانهم ربما يحتضرون. وذكر ان اناسا من بين الحشود كانوا يتساءلون عن اين ذهبت القوات الامريكية.

--- فاصل ---

في جنيف أفادت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الجمعة انها تشك في انه يوجد مستشفى واحد في بغداد مازال يعمل بسبب الفوضى التي تسود شوارع المدينة.
وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر ندى دوماني ان مسؤول اللجنة رولاند هوجينين بنجامين في العاصمة العراقية ابلغها بأنه ربما لم يعد هناك مستشفى واحد يعمل بسبب النهب ونقص أفراد الهيئة الطبية وان الناس مذعورون.
ونقلت عنه قوله انها حالة فوضى.
ويفيد مراسلو رويترز في بغداد ان عمليات السلب مستمرة بعد يومين من اجتياح القوات الامريكية لوسط بغداد منهية حكم الرئيس العراقي صدام حسين.
وحذر الصليب الأحمر القوات الامريكية من أنها ملزمة بمقتضى اتفاقية جنيف التي تحكم قواعد الحرب باقرار النظام في المناطق التي تسيطر عليها.
وأوضحت دوماني ان فريقا تابعا للجنة الدولية للصليب الأحمر غامر بالخروج إلى الشوارع لكنه لم يتمكن من زيارة كل مستشفيات المدينة.
وتوجه الفريق إلى المدينة الطبية التي تضم 650 سريرا غير انهم لم يجدوا سوى عدد قليل من الأشخاص.
وقالت دوماني إن غرف العمليات لم تعد تعمل. لم تعد توجد أدوات على أي حال."
وأعلنت اللجنة ومقرها جنيف يوم الخميس ان مستشفى الكندي في وسط بغداد هوجم من قبل لصوص مسلحين جردوه من كل الأجهزة الكهربائية والمعدات الطبية.
وأضافت دوماني ان الكندي كانت خالية يوم الجمعة.
وتابعت ان هناك مخاطر من انتشار أوبئة لان المدينة تفتقر كذلك للمياه النقية والكهرباء.

--- فاصل ---

صرح قائد عسكري يعمل في قوات المارينز بأن وحدات من قواته دخلت اليوم مدينة الموصل وسيطرت على معظم مراكزها الرئيسة.
وفي الموصل أيضا واصلت جموع من العراقيين في مدينة الموصل اليوم الجمعة موجة من النهب ليجردوا المباني من محتوياتها ويحرقوا سوقا رئيسية في المدينة بعد ساعات من سقوطها في أيدي القوات الخاصة الامريكية والمقاتلين الأكراد.
وبحسب تقرير لرويترز فقد ذكر سيباستيان اليسون مراسل رويترز ان مجموعات من الشبان والأطفال عاثت فسادا في الموصل لينهبوا مبنى مدرسة على طريق رئيسية كما حملوا كميات كبيرة من الاثاث من مقر شركة كبيرة.
ووسط أعمال السلب نزلت جموع من العراقيين إلى الشوارع لتحرق صورا لصدام حسين وتشوهها.
ولم يشاهد مراسل رويترز أي قوات للأمن أو مقاتلين أكراد من البشمركة في قلب المدينة كما لم يشاهد أي قوات امريكية.
تفصيلات جديدة عن أخر تطورات الأوضاع حول الموصل وكيفية استلامها في تقرير وافانا به من أربيل أحمد سعيد:

(تقرير اربيل)

--- فاصل ---

يرى محللون عسكريون أن سقوط مدينتي كركوك والموصل بيد قوات التحالف سيشكل ضغطا كبيرا على الوضع الدفاعي لمدينة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي صدام حسين.
علي الرماحي تناول الوضع العسكري العام وخاصة في منطقة تكريت مع العقيد الركن علي حسين جاسم عضو المعهد الملكي البريطاني للدراسات العسكرية:

(مقابلة علي الرماحي)

--- فاصل ---

في طهران قال شهود عيان ان عشرات من مؤيدي جماعة معارضة شيعية اقتحموا السفارة العراقية في طهران ومزقوا صور صدام حسين ورددوا عبارة الموت لامريكا اليوم الجمعة.
وتسلق المحتجون الذين تجمعوا فيما وصف بأنه مظاهرة سلمية خارج السفارة أسوار البعثة الدبلوماسية ودخلوا المبنى وحطموا النوافذ والاثاث.
وبعد ان مزقوا صور صدام حسين حملوا صور اية الله محمد باقر الحكيم زعيم المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق الذي يتخذ من طهران مقرا له والذي يستمد التأييد من الشيعة في العراق.
ومن بغداد نقلت رويترز عن مصادر عسكرية امريكية ان مسلحين عراقيين يبدو انهم من الشيعة الذين تعرضوا للقمع خلال حكم الرئيس العراقي صدام حسين اشتبكوا مع فدائي صدام في منطقة فقيرة شمال شرقي العاصمة بغداد.
وقال مراسل لرويترز إن قتالا عنيفا دار على مدى ساعة بعد منتصف الليل في مدينة صدام.
ويقطن مدينة صدام أغلبية فقيرة من الشيعة تقدر بنحو مليونين.
وذكرت مصادر عسكرية في وقت لاحق ان مسلحين عراقيين أطلقوا النار على فدائيي صدام.
وتحدث المراسل عن استمرار عمليات السلب والنهب في العاصمة العراقية اليوم الجمعة بعد يومين من دخول القوات الامريكية إلى قلب بغداد وانهيار نظام صدام. وقال ان المزاج العام بين السكان مبتهج إلى حد ما.
وخفف ال لوكوود الناطق باسم القوات البريطانية في مقر القيادة المركزية بقطر من مخاوف بشأن غياب الأمن في بغداد ومدن عراقية اخرى وقال لرويترز ان الأمور في بغداد آخذة في الاستقرار. ولفت إلى أن بعض الاضطرابات حدثت لكن غالبية بغداد تحت السيطرة الآن.
".. إننا نعتبر أعمال السرقة ستنتهي كما انتهت في البصرة. ولا شك ان الزعماء المحليين يتعاونون الان معنا كما أن غالبية المواطنين العراقيين حريصون على عودة القانون والنظام لتكون أرواح المدنيين والممتلكات آمنة وسنسهل هذا ونبذل كل ما بوسعنا من أجل إعادة الاستقرار والأمن للجميع..".

وفي بغداد قال مصور لرويترز انه شاهد نحو 40 قطعة مما يعتقد انها معدات يستخدمها مهاجمون انتحاريون منها سترات ومتفجرات وأجهزة تفجير في مدرسة بحي الزيونة.
وقال انه شاهد في مدرسة أخرى عددا كبيرا من المقذوفات الصاروخية.

--- فاصل ---

شددت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الجمعة على ضرورة وضع حد للحرب على العراق. وقالت اللجنة في بيان اثر اجتماعها ليل الخميس الجمعة برئاسة الرئيس ياسر عرفات في رام الله بالضفة الغربية وبثته وكالة الانباء الفلسطينية انها تؤكد على ضرورة وضع حد فوري لهذه الحرب وانهاء الام الشعب العراقي باسرع وقت وتمكينه من تقرير مصيره بنفسه والتحكم في مستقبله وانهاء الاحتلال لارضه. وبحسب تقرير لفرانس بريس شدد البيان على اهمية ان تبادر جميع الدول العربية والجامعة العربية من اجل القيام بدورها لضمان وحدة العراق واستقلاله واعادة البناء فيه على اسس تكفل سيطرة شعبه على مصيره. كما دعت الى اهمية مسارعة الامم المتحدة ليس من اجل مد يد العون الانساني فقط وانما كذلك للاشراف على حماية المصير الوطني للعراق وشعبه ومنع اية محاولات تهدف الى فرض الوصاية عليه او تمزيق وحدة ترابه الوطني. وعبرت التنفيذية عن مساندة الشعب الفلسطيني الكاملة للشعب العراقي ودعم خياراته الوطنية.
وفي إسرائيل، أوصت أجهزة الاستخبارات هناك باستمرار العمل بحالة التاهب القصوى تحسبا لأي طارئ فيما غمرت الأفراح الجالية اليهودية العراقية هناك بسبب سقوط نظام الرئيس صدام حسين ووجهوا تهان للشعب العراقي بهذه المناسبة.
التفصيلات من كرم منشي:

(تقرير القدس)

--- فاصل ---

اعلن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف اليوم الجمعة في اطار زيارته الى طاجيكستان ان روسيا على يقين بان الامم المتحدة ستلعب دورا مركزيا في اعادة اعمار العراق بعد الحرب.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد قال ايفانوف امام الصحافيين ان احدا لا يشك في دور واهمية الامم المتحدة كمنظمة مركزية وكونية لضمان السلام والامن في العالم. ونحن على يقين بانها ستلعب هذا الدور المركزي في اعادة اعمار العراق بعد الحرب.
ولفت الى ان الامم المتحدة تملك صلاحيات فريدة لا تملكها اي منظمة اخرى اكانت اقليمية او دولية. وهذه الصلاحيات يجب استخدامها باسرع وقت ممكن من اجل ايجاد حل سياسي للوضع في العراق.
وفي باريس اعتبر المستشار السابق لوزارة الدفاع الاميركية ريتشارد بيرل ان الامم المتحدة ستنهار بانهيار حكومة صدام حسين حتى وان كان من الممكن ان لا تختفي الامم المتحدة تماما. وفي حديث مع صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة قال بيرل كما نقلت فرانس بريس للأنباء ان عهد الرعب في ظل حكم صدام حسين في صدد الانتهاء. الا ان حكومته البعثية لن تنهار وحدها. بل من سخرية القدر ستنهار معه الامم المتحدة. لكنه تدارك قائلا "لكن من الممكن ان لا تختفي الامم المتحدة تماما". وانتقد بيرل بشدة البلدان التي اعربت عن معارضتها الحرب على العراق وقال "اذا كانت اي سياسة صائبة عندما يصادق عليها مجلس الامن الدولي فكيف تصبح خاطئة بمجرد ان الصين الشيوعية وروسيا وفرنسا والعديد من الديكتاتوريات الثانوية ترفض المصادقة عليها؟" ورأى ان الدول الاكثر خطرا هي التي تملك اسلحة الدمار الشامل، الكيميائية والنووية والعراق من بينها وهناك ايضا دول عديدة اخرى. وقال بيرل ان عدم قدرة مجلس الامن على تطبيق القرارات التي يصادق عليها واضحة جدا، كما يدل على ذلك الوضع العراقي: ان المنظمة ببساطة ليست قادرة على القيام بمهمتها. وكان ريتشارد بيرل وهو من اكثر المتحمسين للحرب على العراق قدم استقالته في 28 اذار من رئاسة الهيئة الاستشارية في البنتاغون، المجلس الذي يحدد سياسة الدفاع في الولايات المتحدة وذلك بسبب جدال اندلع حول تناقض مهامه مع مصالحه المالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG