روابط للدخول

الوضع العسكري العام وخاصة في منطقة تكريت / الجالية العراقية في إسرائيل تحتفل بسقوط نظام صدام حسين


- عرض مراسلنا في القاهرة أحمد رجب، لتطور الاحداث في بغداد مع ناشط قانوني عراقي يقيم في العاصمة المصرية. - علي الرماحي تناول الوضع العسكري العام وخاصة في منطقة تكريت مع العقيد الركن علي حسين جاسم عضو المعهد الملكي البريطاني للدراسات العسكرية. - وفي إسرائيل، أوصت أجهزة الاستخبارات هناك باستمرار العمل بحالة التاهب القصوى تحسبا لأي طارئ فيما غمرت الأفراح الجالية اليهودية العراقية هناك بسبب سقوط نظام الرئيس صدام حسين ووجهوا تهان للشعب العراقي بهذه المناسبة. التفصيلات من كرم منشي.

مستمعي الكرام، أهلا بكم في هذا اللقاء الجديد وفيه نعرض لعدد من الأخبار والتطورات التي شهدها الملف العراقي خلال الأسبوع المنصرم.

--- فاصل ---

في بغداد انهار حكم الرئيس صدام حسين في العراق يوم الاربعاء عندما اجتاحت القوات الامريكية وسط بغداد وساعد السكان المبتهجون على اسقاط تمثال ضخم للرئيس المخلوع والطواف برأس التمثال في شوارع العاصمة.
ووسط مشاهد ابتهاج خيمت عليها الفوضى واعمال نهب واطلاق متفرق للنار رقص العراقيون وداسوا على التمثال المعدني الذي يبلغ طوله ستة امتار في ازدراء للرجل الذي اشاع، بحسب تقرير لوكالة رويترز، الخوف فيهم لمدة 24 عاما ارتكب خلالها انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان وسبب خسائر فادحة لاقتصاد بلاده نتيجة لخوضه ثلاث حروب.
وزير الدفاع الأميركي علق على المشهد قائلا:
".. عندما يتابع العراقيون تقدم قوات التحالف فإنهم يفقدون تخوفهم من هذا النظام الأثيم، وأعتقد أنه يمكن القول إن مزاج البلاد وصل إلى قمته، على الأقل في بغداد.."

الوزير رمسفيلد قال أيضا:
"..إن مشاهد احتفالات العراقيين الأحرار في الشوارع، وهم يرتقون الدبابات الأميركية ويطيحون بتمثال صدام حسين وسط بغداد ن هي مشاهد تعبر عن تنفسهم الصعداء. وعند متابعتهم يتذكر المرء سقوط جدار برلين. لقد رأينا أحداثا تاريخية تكتب علنا وسوف ترسم مرحلة جديدة للبلاد ومصير الشعب العراقي بل وعموم المنطقة.."

وتعليقا على ما حصل في العاصمة العراقية قال الناطق باسم البيت الأبيض آري فلايشر:
".. لعل النقطة الأهم هي أن بإمكان الشعب العراقي الآن رؤية الحرية وتذوقها فقد وصل هذا اليوم ويتواصل.."

وحول كيفية تعاطي الرئيس بوش مع لقطات جر تمثال الرئيس العراقي وسط بغداد قال فلايشر:
".. لقد تابع جر تمثال صدام حسين في شوارع بغداد، ثم خرج ووجده ملقى على الأرض ثم هتف قائلا لقد أسقطوه.."

وجاءت هذه المشاهد بعد ثلاثة اسابيع من بدء الرئيس الامريكي جورج بوش الحرب للاطاحة بصدام والاستيلاء على اسلحة الدمار الشامل العراقية.
لكن سيطرة القوات الامريكية على بغداد لم تكتمل بعد. وبحلول الليل خلت الشوارع من المارة وسمع دوي نيران الدبابات والمدفعية على الضفة الغربية لنهر دجلة.
ولم ترد انباء عن مصير صدام أو نجليه الذين استهدفهم قصف الطائرات الامريكية لمنطقة سكنية في غرب بغداد يوم الاثنين. وقال مسؤول بوكالة المخابرات المركزية انه لا يعرف ان كان الزعيم العراقي نجا من الهجوم.
هذا وقد عرض مراسلنا في القاهرة أحمد رجب، لتطور الاحداث في بغداد مع ناشط قانوني عراقي يقيم في العاصمة المصرية:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

نقل تقرير لفرانس بريس عن قائد العمليات العسكرية للقوات المتحالفة في العراق الجنرال تومي فرانكس الذي قام بزيارة خاطفة الى افغانستان اليوم الجمعة قوله ان الرئيس العراقي صدام حسين والمقربين منه قتلوا او فروا.
ورأى الجنرال فرانكس ردا على اسئلة حول مصير صدام حسين وكبار معاونيه انهم اما قتلوا او فروا كالارانب على حد تعبيره. واضاف من قاعدة باغرام في افغانستان:

(تعليق فرانكس)

وفي تطور ميداني، اعلنت بريطانيا امس ان قواتها في العراق ستتحرك لوقف الخارجين عن القانون ومنع عمليات السلب والنهب في مدينة البصرة ثاني اكبر المدن العراقية خلال الثلاثة ايام القادمة.
واقر الكولونيل كريس فيرنون المتحدث العسكري البريطاني بان عمليات السلب والنهب في المناطق التي سيطرت عليها القوات الامريكية والبريطانية في العراق حالت دون مباشرة منظمات الاغاثة لعملها وتوزيع المياه والطعام والدواء على المحتاجين.

وقال فيرنون لمراسل رويترز:
ستشهد خلال الاثنتين والسبعين ساعة القادمة تغيرا في وضعنا للتعامل مع ما نصفه بهذا النوع من الامن الداخلي.
ومع انهيار نظام صدام حسين وغياب الشرطة ورموز النظام الاخرى حدث فراغ سياسي في المدن العراقية من البصرة وحتى العاصمة بغداد واجتاحتها حالة من الفوضى.
وخفف ال لوكوود الناطق باسم القوات البريطانية في مقر القيادة المركزية بقطر من مخاوف بشأن غياب الأمن في بغداد ومدن عراقية اخرى وقال لرويترز ان الأمور في بغداد آخذة في الاستقرار. ولفت إلى أن بعض الاضطرابات حدثت لكن غالبية بغداد تحت السيطرة الآن.
".. إننا نعتبر أعمال السرقة ستنتهي كما انتهت في البصرة. ولا شك ان الزعماء المحليين يتعاونون الان معنا كما أن غالبية المواطنين العراقيين حريصون على عودة القانون والنظام لتكون أرواح المدنيين والممتلكات آمنة وسنسهل هذا ونبذل كل ما بوسعنا من أجل إعادة الاستقرار والأمن للجميع..".

سياسيا، قالت بريطانيا الحريصة على التمسك بالسبب الذي اعلنته لندن وواشنطن لشن حرب على العراق ان الصراع الدائر يمهد لتحقيق هدف تخليص العراق من أسلحة الدمار الشامل.
وقال ادام اينغرام وزير القوات المسلحة البريطاني خلال مؤتمر صحفي إن العملية العسكرية الجارية هي مجرد مرحلة أولية تمكننا من تحقيق هدفنا الرئيسي..نزع سلاح العراق.
وقال: نحن نمهد الأوضاع لعمليات بحث منتظمة ثم الكشف عن هذه الأسلحة وازالتها على المدى الطويل.

--- فاصل ---

يرى محللون عسكريون أن سقوط مدينتي كركوك والموصل بيد قوات التحالف سيشكل ضغطا كبيرا على الوضع الدفاعي لمدينة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي صدام حسين.
علي الرماحي تناول الوضع العسكري العام وخاصة في منطقة تكريت مع العقيد الركن علي حسين جاسم عضو المعهد الملكي البريطاني للدراسات العسكرية:

(مقابلة علي الرماحي)

--- فاصل ---

شددت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الجمعة على ضرورة وضع حد للحرب على العراق. وقالت اللجنة في بيان اثر اجتماعها ليل الخميس الجمعة برئاسة الرئيس ياسر عرفات في رام الله بالضفة الغربية وبثته وكالة الانباء الفلسطينية انها تؤكد على ضرورة وضع حد فوري لهذه الحرب وانهاء الام الشعب العراقي باسرع وقت وتمكينه من تقرير مصيره بنفسه والتحكم في مستقبله وانهاء الاحتلال لارضه. وبحسب تقرير لفرانس بريس شدد البيان على اهمية ان تبادر جميع الدول العربية والجامعة العربية من اجل القيام بدورها لضمان وحدة العراق واستقلاله واعادة البناء فيه على اسس تكفل سيطرة شعبه على مصيره. كما دعت الى اهمية مسارعة الامم المتحدة ليس من اجل مد يد العون الانساني فقط وانما كذلك للاشراف على حماية المصير الوطني للعراق وشعبه ومنع اية محاولات تهدف الى فرض الوصاية عليه او تمزيق وحدة ترابه الوطني. وعبرت التنفيذية عن مساندة الشعب الفلسطيني الكاملة للشعب العراقي ودعم خياراته الوطنية.
وفي إسرائيل، أوصت أجهزة الاستخبارات هناك باستمرار العمل بحالة التاهب القصوى تحسبا لأي طارئ فيما غمرت الأفراح الجالية اليهودية العراقية هناك بسبب سقوط نظام الرئيس صدام حسين ووجهوا تهان للشعب العراقي بهذه المناسبة.
التفصيلات من كرم منشي:

(تقرير القدس)

--- فاصل ---

وفي باريس اعتبر المستشار السابق لوزارة الدفاع الاميركية ريتشارد بيرل ان الامم المتحدة ستنهار بانهيار حكومة صدام حسين حتى وان كان من الممكن ان لا تختفي الامم المتحدة تماما. وفي حديث مع صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة قال بيرل كما نقلت فرانس بريس للأنباء ان عهد الرعب في ظل حكم صدام حسين في صدد الانتهاء. الا ان حكومته البعثية لن تنهار وحدها. بل من سخرية القدر ستنهار معه الامم المتحدة. لكنه تدارك قائلا "لكن من الممكن ان لا تختفي الامم المتحدة تماما". وانتقد بيرل بشدة البلدان التي اعربت عن معارضتها الحرب على العراق وقال "اذا كانت اي سياسة صائبة عندما يصادق عليها مجلس الامن الدولي فكيف تصبح خاطئة بمجرد ان الصين الشيوعية وروسيا وفرنسا والعديد من الديكتاتوريات الثانوية ترفض المصادقة عليها؟" ورأى ان الدول الاكثر خطرا هي التي تملك اسلحة الدمار الشامل، الكيميائية والنووية والعراق من بينها وهناك ايضا دول عديدة اخرى. وقال بيرل ان عدم قدرة مجلس الامن على تطبيق القرارات التي يصادق عليها واضحة جدا، كما يدل على ذلك الوضع العراقي: ان المنظمة ببساطة ليست قادرة على القيام بمهمتها. وكان ريتشارد بيرل وهو من اكثر المتحمسين للحرب على العراق قدم استقالته في 28 اذار من رئاسة الهيئة الاستشارية في البنتاغون، المجلس الذي يحدد سياسة الدفاع في الولايات المتحدة وذلك بسبب جدال اندلع حول تناقض مهامه مع مصالحه المالية.

--- فاصل ---

بهذا مستمعينا الكرام نصل إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من البرنامج، نلقاكم في مثل هذا الوقت من الأسبوع القادم فكونوا معنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG