روابط للدخول

القوات الاميركية تنشر سيطرتها على مدينة قيم / اغتيال عبد المجيد الخوئي في النجف


- اعلن الجنرال الاميركي Victor Renuart ان القوات الاميركية تنشر سيطرتها على مدينة (قيم) على الحدود العراقية السورية، تحفظا لاحتمال اطلاق صواريخ باليستية عراقية من هناك. - اكدت الولايات المتحدة لتركيا ان قوات اميركية ستسيطر على مدينة كركوك. - افادت وكالة رويترز للانباء بان عبد المجيد الخوئي نجلَ السيد عبد القاسم الخوئي ومديرَ مؤسسة الخوئي في لندن، اغتيل في النجف اليوم. - اعلن رئيس البنك العالمي James Wolfensohn اليوم انه سيسعى من اجل ضمان مساعدة اقتصادية متعددة الاطراف للعراق فيما بعد انتهاء الحرب.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن الجنرال الاميركي Victor Renuart ان القوات الاميركية تنشر سيطرتها على مدينة (قيم) على الحدود العراقية السورية، تحفظا لاحتمال اطلاق صواريخ باليستية عراقية من هناك. الجنرال Renuart قال ان وحدات تابعة للحرس الجمهوري العراقي وقوات الميليشيا والجيش ما زالت تقاوم في المنطقة، لكن زخمها قد ضعف جراء غارات جوية اميركية وعمليات تقوم بها القوات الخاصة. Renuart اعرب عن اعتقاده بان يكون عدد القوات العراقية قد انخفض بشكل ملحوظ في المنطقة في غضون الاسبوع او الاسبوعين الماضيين. الجنرال الاميركي اعاد الى الاذهان ان العراق اطلق 39 صاروخا من طراز سكاد من تلك المنطقة على اسرائيل عام 1991.

- اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان ليس هناك حكومة فعالة في العراق، مشيرا الى ان اعادة النظام في البلاد يجب ان تكون من اهمّ اولويات القوات بقيادة الولايات المتحدة. وكالة رويترز للانباء نقلت عن انان تصريحه بان العراقيين، عسكريين ومدنيين، قد دفعوا ثمنا باهظا اثناء الحرب.

- اكدت الولايات المتحدة لتركيا ان قوات اميركية ستسيطر على مدينة كركوك. افادت بذلك وكالة رويترز للانباء نقلا عن الناطق باسم البيت الابيض اري فلايشر. وقال الناطق الاميركي ان الولايات المتحدة ستكون على اتصال مع مسؤولين اتراك وكذلك عراقيين احرار في شمال البلاد، مضيفا ان القوات الاميركية ستستولي على كركوك.

- افادت وكالة رويترز للانباء بان عبد المجيد الخوئي نجلَ السيد عبد القاسم الخوئي ومديرَ مؤسسة الخوئي في لندن، اغتيل في النجف اليوم. (علي جبر) احد اعضاء المؤسسة اكد في تصريح هاتفي للوكالة، خبرَ اغتيال الخوئي. ولم تستبعد الوكالة ان يزيد هذا الاغتيال من شدة التوتر ضمن الشيعة العراقيين.

- اعلن رئيس البنك العالمي James Wolfensohn اليوم انه سيسعى من اجل ضمان مساعدة اقتصادية متعددة الاطراف للعراق فيما بعد انتهاء الحرب.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن Wolfensohn تصريحه بانّ ما يجري في العراق حاليا له اهمية بالغة، على حد قوله.

- دعت المنظمة الدولية للصليب الاحمر الولايات المتحدة وبريطانيا الى ضمان الامن في العراق، في الوقت الذي تحاول فيه استئناف تقديم المساعدة الى بغداد بعد تعليق استمرّ يوما.
يُذكر ان الصليب الاحمر علّق نشاطاته في بغداد بعد قتل احد موظفيه الخبير اللوجيستي الكندي Vatche Arslanian في العاصمة العراقية امس الاول.

- لقيت القوات الاميركية مقاومة شديدة اليوم اثناء هجوم على مبانٍ يُعتقد ان صدام حسين يختفي فيها، مما اسفر عن مقتل فرد من قوات المارينز واصابة 30 آخرين بجروح.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن ضباط اميركيين ان المارينز هاجموا مسجدا رئاسيا قرب نهر دجلة في وسط بغداد بعد تلقي معلومات مفادها ان صدام موجود فيه.

- افادت وكالة رويترز للانباء نقلا عن شبكة CNN الاميركية للتلفزيون بان اربعة من قوات المارينز الاميركية أُصيبوا بجروح في عملية انتحارية في بغداد. الوكالة قالت ان الحادث وقع عند حاجز عسكري.
ونقلت الوكالة عن مراسل شبكة CNN انه رأى دخانا يتصاعد من مكان وقوع الحادث، مشيرا الى ان الاربعة في حال خطير، دون مزيد من التفاصيل.
ونقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن ضابط اميركي ان احد الجنود الاميركيين قُتل في العملية الانتحارية.
لكن الميجور الاميركي Matt Baker قال ان عدة جنود لقوا مصرعهم في العملية.
يُذكر ان هذه هي اول عملية انتحارية في بغداد منذ استولت القوات الاميركية على العاصمة العراقية يوم امس.

- افادت وكالة رويترز للانباء بان عبد المجيد الخوئي نجل السيد عبد القاسم الخوئي ومدير مؤسسة الخوئي في لندن، اغتيل في النجف اليوم. (علي جبر) احد اعضاء المؤسسة اكد في تصريح هاتفي للوكالة، خبر اغتيال الخوئي. ولم تستبعد الوكالة ان يزيد هذا الاغتيال من شدة التوتر ضمن الشيعة العراقيين. وافاد ناطق باسم المؤسسة في تصريح الى هيئة الاذاعة البريطانية BBC بان الخوئي طُعن بسكاكين من قبل مجموعة من الناس في مرقد الامام علي. يُذكر ان الخوئي عاد الى العراق بعد غياب استغرق 12 عاما.

- شجب البيت الابيض اغتيال عبد المجيد الخوئي في النجف اليوم. يُذكر ان عبد المجيد الخوئي وهو نجل السيد عبد القاسم الخوئي ومدير مؤسسة الخوئي طُعن بسكاكين من قبل مجموعة من الناس في مرقد الامام علي. الخوئي عاد الى العراق بعد غياب استغرق 12 عاما.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء بان الولايات المتحدة واثقة جدا بأن العراق يملك اسلحة دمار شامل. الناطق باسم البيت الابيض اري فلايشر قال ان الحرب في العراق تدور بسبب هذه الاسلحة، مضيفا ان واشنطن واثقة بانه سيتم كشف هذه الاسلحة.

- ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء ان خمس وزارات على الاقل تحترق في وسط بغداد، في الوقت الذي يتسكع فيه نهابون في العاصمة العراقية. الوكالة اشارت ال ان الفوضى تخيّم على المدينة.

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن زعيم جبهة التحرير العربية في غزة الموالية للعراق (ابراهيم زعنين) امله في ان يكون الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين قد اخفى اموالا في حسابات مصرفية سرية "لمواصلة تمويل قضيتنا"، على حد قوله. زعنين قال انه لا يعتمد على الادارة الانتقالية الموالية لاميركا لتلقي اموال.

- توقع وزير الدفاع البريطاني Geoff Hoon اليوم ظهور بوادر سلطة عراقية جديدة في الايام القليلة المقبلة في جنوب البلاد. Hoon قال في حديث الى هيئة الاذاعة البريطانية ان نقاشات تدور حالية حول تحديد مكان السلطة.

على صلة

XS
SM
MD
LG