روابط للدخول

شيراك يعرب عن ارتياحه الى انتهاء حكم صدام حسين / السفارة العراقية في عمّان تواصل نشاطاتها القنصلية


- اشارت روسيا والهند الى ضرورة اعادة الدور القيادي للامم المتحدة في تسوية القضية العراقية. - اعرب الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن ارتياحه الى انتهاء حكم صدام حسين في العراق، مضيفا انه يأمل في اعادة العراق سيادته في اسرع وقت ممكن بمساعدة الامم المتحدة. - قال السفير العراقي في الاردن (صباح ياسين) ان السفارة العراقية في عمّان تواصل نشاطاتها القنصلية تحت حماية السلطات الاردنية.

تفاصيل الأنباء..

- اشارت روسيا والهند الى ضرورة اعادة الدور القيادي للامم المتحدة في تسوية القضية العراقية. وكالة ايتار - تاس للانباء نقلت ذلك عن تصريح صدر بعد لقاء بين نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف والسفير الهندي في موسكو Krishnan Raghunath. وقال البيان ان الطرفين ناقشا الوضع في العراق بالتفصيل.

- اعرب الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن ارتياحه الى انتهاء حكم صدام حسين في العراق، مضيفا انه يأمل في اعادة العراق سيادته في اسرع وقت ممكن بمساعدة الامم المتحدة. وكالة رويترز للانباء نقلت عن بيان اصدره مكتب الرئيس الفرنسي ان فرنسا، مثلها مثل كل دولة ديمقراطية، ترحب بسقوط دكتاتورية صدام وتأمل في وضع حد للقتال في العراق في وقت سريع. واشار البيان الى ضرورة ايصال مساعدات انسانية من كل الانواع الى البلاد دون تأجيل.

- قال السفير العراقي في الاردن (صباح ياسين) ان السفارة العراقية في عمّان تواصل نشاطاتها القنصلية تحت حماية السلطات الاردنية. ياسين اشار الى ان القنصل سيسمرّ في اصدار التأشيرات وستتابع السفارة عملها في العاصمة الاردنية حتى آخر لحظة. يُذكر ان السلطات الاردنية شددت اجراءات امنية حول السفارة ومنزل السفير في (جبل عمان) مساء امس، في الوقت الذي كان فيه النظام العراقي يسقط والقوات الاميركية تسيطر على اجزاء كبيرة من بغداد.

- دعت الصين اليوم الى وقف سريع للقتال في العراق من اجل تفادي كارثة انسانية وحثت الامم المتحدة على البدء في وضع خطة لاعادة بداء البلاد بعد الحرب. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن الناطق باسم الخارجية الصينية Liu Jianchao ان الوضع الانساني في العراق يتدهور في الوقت الحاضر. Liu اشار الى ضرورة وضع حد للمواجهة العسكرية تجنبا لمشاكل انسانية خطيرة وفي سبيل اعادة السلام والاستقرار في العراق في اسرع وقت ممكن. كما الناطق باسم الخارجية الصينية الى الحفاظ على الاستقلال السياسي للعراق وسيادته ووحدة اراضيه، وكذلك في الاخذ بعين الاعتبار القلق المشروع للعراق وجيرانه، على حد قوله.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء ان الهند تأمل في الحصول على عقود مربحة في عراق ما بعد الحرب، وذلك رغم رفض نيو دلهي الحرب في الخليج. الوكالة نقلت عن مسؤولين هنود ان وفدا هنديا سيغادر هذا الشهر الى مقر الامم المتحدة في نيو يورك لبحث مشاركة البلاد في اعادة اعمار العراق وكذلك الحصول على عقود في اطار برنامج محتمل للنفط مقابل الغذاء.

- قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في خطاب تلفزيوني الى الشعب العراقي ان قبضة الرئيس صدام حسين على البلاد تتراخى ويصل حكمه الى نهايته. وكالة فرانس بريس نقلت عن بلير ان سنوات الوحشية والاضطهاد والخوف تقترب من نهايتها، مضيفا ان مستقبلا افضل ينتظر الشعب العراقي، على حد قوله.

- اعلن الرئيس المصري حسني مبارك ان على القوات الاميركية والبريطانية اعادة النظام في العراق بسرعة واقامة حكومة انتقالية. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن مبارك عقب مباحثات اجراها مع وزير الخارجية السعودي انه ذُهل بالوقف المفاجئ للمقاومة العراقية ضد قوات التحالف. ودعا مبارك الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير الى العمل الفوري على اعادة الاستقرار في البلاد واعادة اقامة المنشآت من اجل انهاء الفوضى التي يشهدها العراق حاليا، في اشارة الى تقارير اخبارية حول اعمال النهب في بغداد والبصرة. واشار مبارك الى ان على الامم المتحدة ان تلعب دورا في اعادة بناء العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG