روابط للدخول

تطورات الحرب في العراق بعد سقوط بغداد


أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند تطورات الحرب في العراق بعد سقوط بغداد وإحكام التحالف قبضته عليها. وفي حلقة هذا الاسبوع التي شارك في إدادها علي الرماحي وأحمد رجب نستمع لعدد من المعنيين والمحللين السياسيين.

--- فاصل ---

بعد ثلاثة أسابيع من بدء الحرب في العراق اجتاح الجيش الأمريكي قلب العاصمة العراقية بغداد وفرض سيطرته على مواقع في وسط المدينة على ضفتي نهر دجلة.
وذكر مراسل للبي بي سي في بغداد أن مناطق في شرقي العاصمة العراقية تشهد أعمال شغب واضطرابات، وقال إن أعمال نهب وقعت، وإن أعداداً كبيرة من المواطنين تجمعت وأطلقت هتافات معادية للرئيس العراقي صدام حسين.
وأضاف أن أحداً لم يحاول التصدي لتلك الاضطرابات، وأن جموعاً من أهالي حي "مدينة صدام" الذي تسكنه أغلبية شيعية يرحبون بوصول القوات الأمريكية.
وسمع مواطنون عراقيون يهتفون: "لا إله إلا الله، صدام عدو الله".
وقام بعض سكان بغداد باقتحام مكاتب ومخازن حكومية ونهب محتوياتها.
وقال الجنرال فينسينت بروكس، المتحدث باسم القيادة المشتركة للقوات الأمريكية في قاعدة السيلية بقطر إن الحكومة العراقية لم تعد تسيطر على بغداد.
وذكر أن الموقف وصل الآن إلى مرحلة حرجة، أدرك العراقيون فيها أن صدام حسين لن يبقى.
وحذر بروكس من أن القوات الموالية للرئيس صدام حسين مازالت متحصنة في بعض المناطق الشمالية، حيث تمثل خطراً على قوات التحالف.

--- فاصل ---

الزميل علي الرماحي ناقش تطورات ما حصل في بغداد وما ستعقبه من تداعيات مع المحلل السياسي العراقي عبد الحليم الرهيمي الذي يقيم في لندن:

(مقابلة الرهيمي)

كما عرض مراسلنا في القاهرة للموضوع ذاته مع الناشط الحقوقي العراقي علي الكليدار الذي يقيم في العاصمة المصرية:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

بهذا سيداتي وسادتي نصل وإياكم إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق. وحتى نلتقي في الحلقة المقبلة هذه تحية من محمد إبراهيم.

على صلة

XS
SM
MD
LG