روابط للدخول

الملف الأول: بوش وبلير يتعهدان للعراقيين بأن يتولوا السيطرة على مستقبلهم بمجرد الإنتهاء من صدام حسين / مواجهات بين فدائيي صدام وقوات أميركية في أحد أحياء بغداد


مستمعينا الكرام.. ناظم ياسين يحييكم مجددا في هذه التغطية الشاملة لتطورات الحرب في العراق كما تابعَتها حتى هذه الساعة وكالات الأنباء العالمية ومراسلونا في مواقع الأحداث. من أبرز محاور الملف العراقي: - الرئيس جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير يتعهدان للعراقيين بأن يتولوا السيطرة على مستقبلهم بمجرد أن ينتهي ما وصفاه بـ "كابوس" صدام حسين. - البيت الأبيض يعلن أن واشنطن أكدت لأنقرة أن القوات المسلحة الأميركية ستسيطر على كركوك وذلك إثر دخول مقاتلين كرد إلى المدينة. - مواجهات بين مقاتلين من تنظيم (فدائيو صدام) وقوات أميركية في أحد أحياء بغداد. - ناطق عسكري أميركي يتوقع المزيد من المعارك ويشير إلى تجمع عناصر من قوات الحرس الجمهوري العراقي حول كركوك والموصل. - وزير الخارجية الأميركي كولن باول يعلن أن واشنطن سوف تسعى لاستصدار قرارات دولية تصادق على سلطة جديدة في العراق لبدء بيع النفط وتأمين وصول المساعدات الإنسانية. - في مؤشر إلى تغير الموقف الفرنسي، باريس تعلن ترحيبها بسقوط نظام صدام.

--- فاصل ---

تعهد الرئيس جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير للعراقيين اليوم بأن يتولوا السيطرة على مستقبلهم حالما ينتهي
ما وصفاه بـ "كابوس" صدام حسين.
ورد ذلك في رسالة وجهها الزعيمان عبر خدمة تلفزيونية جديدة موجهة إلى العراق.
الرئيس بوش قال للشعب العراقي في رسالته المسجلة "انتم تستحقون ما هو أفضل من الطغيان والفساد وغرف التعذيب. وقريبا سيكون بلدكم حرا".
وأضاف الرئيس الأميركي أن "الكابوس الذي جلبه صدام حسين على بلدكم سينتهي قريبا"، بحسب تعبيره.
بوش قال أيضا:

(تعليق الرئيس الأميركي)

وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن هذه المبادرة المشتركة من جانب بوش وبلير تشكل محاولة لطمأنة المواطنين العراقيين العاديين إزاء النوايا الأميركية البريطانية وتعجل بالانهيار التام لهيكل سلطة صدام.
رئيس الوزراء البريطاني ذكر في الرسالة أن "نظام صدام حسين ينهار وسنوات الوحشية والقمع والخوف تقترب من نهايتها." وأضاف قائلا: "لم نكن نريد هذه الحرب لكنه رفض تسليم أسلحته للدمار الشامل ولم يترك أمامنا اختيارا غير التحرك. والآن وقد بدأت الحرب فإنها ستمضي حتى النهاية"، بحسب تعبيره.
الزعيمان اللذان سجّلا رسالتيهما قبل يومين حين اجتمعا في ايرلندا الشمالية وعدا أيضا بأن تغادر القوات المتحالفة العراق حال تشكيل حكومة جديدة تحل محل السلطة المؤقتة المقرر أن تتولى المسؤولية من الجيش.
بلير قال أيضا: "قواتنا أصدقاء ومحررون للشعب العراقي وليسوا غزاة ولن يحاولوا البقاء في العراق يوما واحدا أكثر مما ينبغي"، على حد تعبيره.

--- فاصل ---

في العمليات الحربية اليوم، تدخلت مروحيات أميركية في مواجهات بين جنود أميركيين ومقاتلين عراقيين في أحد الأحياء بوسط بغداد.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن المواجهات كانت تجري بين مجموعات من تنظيم "فدائيو صدام" ووحدات أميركية في حي العطيفية. وفي قطاع مجاور، شوهدت دبابتان وثلاث آليات عسكرية عراقية مدمرة.ولم يُعرف ما إذا كانت هذه المواجهات أسفرت عن وقوع إصابات إلا أنها شلّت الحياة في الحي المذكور.
التقرير أضاف أن عشرات الجثث كانت ملقاة على الأرصفة أو عالقة داخل سيارات محترقة اليوم في حي الدورة جنوب بغداد.
ونقل عن ناطق عسكري أميركي على متن حاملة الطائرات (كيتي هوك) أن المقاتلات الأميركية التي أقلعت من على متن السفينة أسقطت إحدى وأربعين قنبلة فوق العراق ليل الأربعاء الخميس وصباح اليوم. وأضاف أن الطائرات استهدفت دبابات وشاحنات وعربات أخرى في العمارة جنوب شرق العراق.
كما ألقت الطائرات قنابل على موقع لصواريخ ارض جو ومخزن للذخيرة قرب القيارة على الجبهة الشمالية.
وفي مقر القيادة الوسطى الأميركية بقطر، أُعلن أن المقاتلات استهدفت مواقع في كافة أنحاء البلاد مع التركيز على استهداف المنطقة الشمالية بكثافة عبر الهجمات الجوية وعمليات القوات الخاصة.

وكان ناطق عسكري أميركي ذكر اليوم أن أمام قوات التحالف المزيد من المعارك وأن عناصر من قوات الحرس الجمهوري العراقي تتجمع حول مدينتي كركوك والموصل في شمال البلاد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الكابتن فرانك ثورب تصريحه للمراسلين في مقر القيادة الوسطى الأميركية بقطر "أقول مرة
أخرى إننا نتوقع تماما أن نخوض المزيد من المعارك وان تستمر المقاومة وان الهدف الشامل لإسقاط النظام لم يتحقق. لكنه سيتحقق"، بحسب تعبيره.

مسؤولون عسكريون أميركيون أعلنوا أيضا مقتل أحد أفراد مشاة البحرية (المارينز) وإصابة أكثر من عشرين آخرين بجروح في قتال ضار اليوم الخميس حول مسجد الإمام الأعظم في المنطقة الشمالية الغربية من بغداد.
أما وكالة فرانس برس للأنباء فقد نقلت عن ضابط أميركي قوله إن عناصر مشاة البحرية الأميركية (المارينز) واجهت مقاومة عنيفة من قبل الموالين لصدام حسين على طول الضفاف الشمالية لنهر دجلة.
مراسل للوكالة ذكر أنه شاهد قوات المارينز تتعرض لإطلاق النار فجر اليوم من قبل مقاتلين يختبئون في المباني والسيارات والسطوح وتحت الجسور.
فيما نُقل عن مراسلٍ لهيئة الإذاعة البريطانية أن قوات المارينز تفتش مسجدا في بغداد بالقرب من أحد قصور الرئاسة بعد اشتباك بالأسلحة النارية مع القوات العراقية.
وأضاف المراسل أن مشاة البحرية يعتقدون أن صدام ربما يكون مختبئا بالمسجد، مشيرا إلى أن المارينز تعرضوا لهجوم ربما من وحدات من الحرس الجمهوري الخاص مع بزوغ الفجر على طول نهر دجلة.

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

أعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول في مقابلة نشرت اليوم الخميس أن الولايات المتحدة ستسعى لاستصدار سلسلة من القرارات الدولية تصادق على سلطة جديدة في العراق لبدء بيع النفط وتأمين وصول المساعدات الإنسانية في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء" بعد الحرب في العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن باول تصريحه لصحيفة "لوس أنجيليس تايمز" بأن الولايات المتحدة وشركاءها في التحالف سيحتفظون لأنفسهم "بالدور الرئيسي" في العراق بعد الحرب لكن الأمم المتحدة ستلعب "دورا حيويا" في إرساء الاستقرار والازدهار في العراق.
وقال باول "نحتاج إلى مصادقة على السلطة وعلى ما نقوم به للبدء في بيع النفط في الوقت المحدد ولنضمن استمرار وصول المساعدات الإنسانية في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء"، بحسب تعبيره.
وأضاف المسؤول الأميركي أن واشنطن ستسعى على الأرجح إلى استصدار قرارات من مجلس الأمن لمعالجة هذه المسائل.

--- فاصل ---

في شمال العراق، أُفيد بأن دبابات أميركية دخلت اليوم الخميس مدينة أربيل.
وهذه هي المرة الأولى التي تُرسَل فيها مدرعات أميركية إلى مسافة
قريبة جدا من خط الجبهة العراقية الشمالية.
وفي تطور مهم، أعلن قائد كردي اليوم الخميس أن مدينة
كركوك أصبحت "تحت سيطرة" المقاتلين الكرد الذي تدفقوا على المدينة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مام رستم، وهو قائد رفيع المستوى من الاتحاد الوطني الكردستاني، قوله إن مدينة كركوك "تحت سيطرتنا"، بحسب تعبيره.
وجاء في نبأ بثته وكالة فرانس برس للأنباء بأن القوات الأميركية والكردية دخلت اليوم الخميس مدينة كركوك لضمان الأمن بعد انتفاضة شعبية قام بها سكان المدينة، بحسب ما أفاد مسؤولون في الجانبين.
موفد إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة إلى شمال العراق أوضح نقلا عن قائد ميداني قرب الموصل أن قوات الاتحاد الوطني الكردستاني دخلت كركوك دون تنسيق مع قوات التحالف أو الحزب الديمقراطي الكردستاني. لكن قوات الحزب الديمقراطي الكردستاني دخلت المدينة بعد ذلك كي تنسق مع القوات الأخرى.
التفاصيل في سياق الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها سامي شورش من دهوك.

(تقرير عن الوضع في كركوك)

--- فاصل ---

ومن أربيل، وافانا مراسلنا أحمد سعيد بمزيد من التفاصيل عن آخر المستجدات على صعيد العمليات العسكرية.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

في واشنطن، صرح الناطق باسم البيت الأبيض آري فلايشر اليوم
الخميس بأن الولايات المتحدة أكدت لتركيا أن القوات المسلحة الأميركية ستسيطر على مدينة كركوك.
أما في أنقرة، فقد ذكر وزير الخارجية التركي عبد الله غل اليوم أن
نظيره الأميركي كولن باول أكد أن القوات الأميركية ستخرج المقاتلين الكرد من كركوك.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول كبير بوزارة الخارجية التركية تصريحه بينما كانت قوات أميركية وكردية تتدفق على المدينة بعد أن كفّت القوات العراقية عن الدفاع عنها "لن يكون مهما إذا كانت البشمركة الكردية تعمل بصورة عفوية وأنها ستنسحب. لكن لن يكون مقبولا أن يتواجدوا هناك بصورة دائمة"، على حد تعبيره.
مزيد من التفاصيل عن الموقف التركي مع مراسلنا في اسطنبول جان لطفي.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

--- فاصل ---

وننتقل إلى تطورات الوضع في جنوب البلاد عبر المحادثة التالية مع مراسلنا في الكويت سعد المحمد.

(المقابلة)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في النجف الأشرف، أُعلن اغتيال الشخصية الدينية المعروفة السيد عبد المجيد الخوئي، مدير مؤسسة الخوئي في لندن.
مراسلتنا في العاصمة البريطانية بركان شكرجي والتقرير التالي.

(رسالة لندن الصوتية)

--- فاصل ---

في باريس، رحبت الحكومة الفرنسية اليوم بسقوط نظام صدام حسين
قائلةً إن المساعدات الإنسانية تمثل الآن الأولوية القصوى.
تفاصيل الموقف الفرنسي الجديد مع مراسل إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في باريس شاكر الجبوري.

(رسالة باريس الصوتية)

--- فاصل ---

أخيرا، يفيد مراسلنا في عمان بأن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمر الحكومة باتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتقديم المساعدات الإنسانية إلى العراق.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة حازم مبيضين.

(تقرير عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG