روابط للدخول

سويسرا تجمد كافة الودائع التابعة للحكومة العراقية / مساعدات إنسانية أوروبية طارئة للعراق


- اعرب المفوض السامي للامم المتحدة في شؤون حقوق الانسان Sergio Vieira de Mello عن قلق شديد اليوم من العدد المتزايد للضحايا اثناء الحرب في العراق. - اعلنت الحكومة السويسرية اليوم انها ستجمّد كافة الودائع التابعة للحكومة العراقية وشركات عراقية رسمية ريثما يقرر مجلس الامن للامم المتحدة تابعية هذه الاموال. - قرر الاتحاد الاوروبي تخصيص 9.5 مليون يورو لمساعدات انسانية طارئة الى العراق.

تفاصيل الأنباء..

- اعرب المفوض السامي للامم المتحدة في شؤون حقوق الانسان Sergio Vieira de Mello عن قلق شديد اليوم من العدد المتزايد للضحايا اثناء الحرب في العراق. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن de Mello ان الاطراف المتورطة في النزاع لها التزامات لا يمكن التملص منها، مشيرا الى عدم امكان تجاهل القانون الانساني الدولي. يُذكر ان وكالات اغاثة انذرت بان مستشفيات بغداد تكتظ بالجرحى من معارك الشوارع في العاصمة العراقية.

- اعلنت الحكومة السويسرية اليوم انها ستجمّد كافة الودائع التابعة للحكومة العراقية وشركات عراقية رسمية ريثما يقرر مجلس الامن للامم المتحدة تابعية هذه الاموال. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نسبت الى بيان اصدرته الحكومة السويسرية ان هذا القرار يتناسب كليا والمطالب القائلة ان ودائع الدولة العراقية يجب الحفاظ عليها للشعب العراقي. الحكومة لم تقل انها تتجاهل التماسا من الولايات المتحدة لتسليم الودائع الى ادارة عراقية تعيّنها الولايات المتحدة، مشيرة الى ان تابعة الاموال تتوقف على ما يقرره مجلس الامن.

- قرر الاتحاد الاوروبي تخصيص 9.5 مليون يورو لمساعدات انسانية طارئة الى العراق. الناطق باسم الاتحاد Michael Curtis قال ان هذه الاموال ستُستخدم لتحلية المياه وكذلك لاغراض طبية وغذائية، حسبما افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء. يُذكر ان هذا المبلغ هو الجزء الاخير من حصة المساعدات الاوروبية الى العراق التي تُقدر بـ21 مليون يورو. ومن المرتقب ان يخصص الاتحاد الاوروبي حصة اخرى للمساعدات عما قريب قيمتها 79 مليون يورو.

- افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ان وزير الخارجية البريطاني Jack Straw ونظيره الفرنسي Dominique de Villepin قللا من الخلافات بين بلديهما حول الحرب في العراق واكدا ان على الامم المتحدة ان تلعب دورا في اعادة اعمار البلاد. Straw قال ان القوات المسلحة يجب ان تبقى في العراق لضمان الامن فيه، وذلك رغم ان التحالف يريد حكومة ديمقراطية في البلاد. ووافق معهde Villepin على ان اهم الاولويات بالنسبة لقوات التحالف تتمثّل في ضمان الامن في العراق، مشيرا في الوقت نفسه الى ان الامم المتحدة يجب ان تلعب دورا رئيسا في اعادة اعمار البلاد.

- علقت المنظمة الدولية للصليب الاحمر نشاطاتها في بغداد اليوم بسبب الوضع الخطير في العاصمة العراقية، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء. الناطق باسم الصليب الاحمر Moin Kassis قال ان الفوضى السائدة على بغداد يجبر المنظمة على تعليق نشاطاتها في المدينة بصورة وقتية. وقد جاءت هذه الخطوة بعدما اختفى احد موظفي المنظمة في بغداد مساء امس.

- من المتوقع ان يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي جاك شيراك والمستشار الالماني غيرهارد شرويدر في بطرس برغ يوم الجمعة المقبل لمناقشة اعادة اعمار العراق فيما بعد الحرب. وكالة فرانس بريس افادت نقلا عن ناطق باسم الحكومة الالمانية ان القمة ستعالج اعادة البناء في العراق ودور الامم المتحدة فيها والتعاون بين روسيا والاتحاد الاوروبي.

- استولت قوات المارينز الاميركية على ما وصفتها مقرا لجهاز الامن في بغداد. وكالة رويترز للانباء افادت بان مديرية الامن العامة التي تقع شرق المدينة، تم الاستيلاء عليها صباح اليوم، مضيفة ان اناسا محليين يبلغ عددهم 400 شخص كانوا ينهبون البناية عندما وصلت القوات الاميركية.

- اعرب المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين عن القلق اليوم من ان الانفلات الامني في العراق قد يؤدي الى ترك الناس ديارهم، داعيا قوات التحالف الى ضمان ايصال المساعدات الانسانية لمن يحتاجونها. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن بيان صادر عن المفوض السامي في الاردن ان الفوضى والوضع الانساني الخطير في العراق يمكن ان يؤديا الى ترحيل مدنيين. كما حذر البيان من امكانية القيام باعمال انتقامية في المجتمع العراقي.

- رحب المستشار الالماني Gerhard Schroeder بآخر التطورات في العراق اليوم، معتبرا انها تعني نهاية وشيكة للحرب. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن Schroeder ان ما يجري في بغداد حاليا هو اشارة حسنة الى ان النزاع ربما ينتهي في الفترة القريبة. وقال المستشار الالماني ان نصر قوات التحالف في الحرب ضد العراق كان نتيجة مرغوبا فيها، وذلك رغم معارضته لهذه الحرب. الا ان ناطقة باسم الحكومة الالمانية كانت اعلنت في وقت سابق ان برلين لم تغيّر رأيها في هذه الحرب.

- حذر نائب الرئيس الاميركي Dick Cheney من الثقة المفرطة بعد ما يبدو سقوطا للنظام العراقي، معربا في الوقت نفسه عن ارتياحه الى سير الحملة العسكرية في الخليج. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن Cheney ان الحرب لم تنتهِ بعد. واشاد نائب الرئيس بالعسكريين الاميركيين لتدمير القوات الموالية للزعيم العراقي صدام حسين وتفادي احراق آبار النفط.

- غادرت خمس شاحنات تابعة لمنظمة رعاية الطفولة للامم المتحدة تركيا الى العراق اليوم، محمّلة بمعدات طبية. افادت بذلك وكالة رويترز للانباء. الوكالة اشارت الى ان 70 شاحنة تابعة للمنظمة قد دخلت الاراضي العراقية في الايام القليلة الماضية، معظمها من الجنوب. وقالت وكالات الاغاثة ان مستشفيات بغداد تعاني نقصا في الادوية وغيرها من المواد الطبية نتيجة ارتفاع عدد الضحايا في الاشتباكات بين قولا التحالف والقوات العراقية، التي شهدته المدينة.

- قال الرئيس المصري حسني مبارك ان على العراقيين ان يتولوا قيادة بلادهم في اسرع وقت ممكن. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن مبارك ان ادارة العراق من قِبَل العراقيين هي اسرع طريقة لضمان الامن في البلاد. وفي سياق متصل، اكد وزير الخارجية المصري احمد ماهر حق الشعب العراقي في اختيار زعماء له دون تدخل اجنبي، حسبما قالت وكالة الصحافة الالمانية للانباء. ماهر اكد رفض بلاده الخرب ضد العراق من اجل تغيير النظام في البلاد.

- افترض رئيس مجلس النواب اللبناني (نبيه بري) ان يكون صدام حسين يختفي في السفارة الروسية في بغداد. وكالة فرانس بريس نقلت عن بري اشارته الى ان السفير الروسي Vladimir Titorenko عاد الى العاصمة العراقية بعد مغادرتها السبت الماضي، وذلك بعد زيارة قامت بها الى موسكو Condoleezza Rice مستشارة الامن القومي للرئيس الاميركي. لكن الناطق باسم الخارجية الروسية Alexander Yakovenko نفى مزاعم تقول ان صدام يختفي في السفارة الروسية ببغداد. Yakovenko قال ان هذه التصريحات لا تتناسب مع واقع الحال.

- شارك التلفزيون الكويتي العراقيين مشاعر الابتهاج بسبب سقوط نظام صدام حسين، قائلا ان اطاحته تُعتبر صفعة في وجه القادة العرب الذين وقفوا لاى جانب الرئيس العراقي المخلوع. افادت بذلك وكالة اسوشييتيد بريس للانباء، مشيرا الى ان وسائل الاعلام العربية الاخرى كانت اكثر تحفظا في تغطية العملية العسكرية بقيادة الولايات المتحدة.

- دعت الولايات المتحدة دولا تتهمها بالسعي من اجل استلام اسلحة دمار شامل، منها سوريا وايران وكوريا الشمالية، دعتها الى استخلاص العبرة مما حدث في العراق. وكالة رويترز للانباء نقلت عن نائب وزير الخارجية الاميركي John Bolton نداءه الى سوريا وغيرها من دول الشرق الاوسط الى الانفتاح امام فرص جديدة للسلام في المنطقة. Bolton اعرب عن الامل في ان عددا من الدول ستقتنع بان السعي وراء اسلحة الدمار الشامل ليس من مصلحتها، على حد تعبيره.

- اعلن رئيس الوزراء الاوستراليJohn Howard ان بلاده تعتزم المشاركة في اعادة اعمار العراق بعد انتهاء الحرب. وكالة الصحافة الالمانية للانباء قالت نقلا عن Howard ان المشاركة في عملية اعادة البناء تتناسب ومصالح اوستراليا. يُذكر ان اوستراليا شاركت في الحرب ضد العراق بارسال الفيْ جندي الى الخليج.

- وصلت ثلاث سفن اسبانية محملة بمساعدات انسانية الى ام قصر اليوم، حسبما افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن وسائل الاعلام الاسبانية. المستشفى العائم Galicia يحمل 20 طن المساعدات، بما في ذلك اغذية وبطانيات. ويوجد على متن السفن 900 جندي، بمن فيهم وحدة لابطال الالغام. يُذكر ان رئيس الوزراء الاسباني Jose Maria Aznar كان من اهم مؤيدي الحرب بقيادة الولايات المتحدة ضد العراق، لكنه لم يرسل قوات للمشاركة في القتال بسبب معارضة واسعة داخل البلاد.

- انتقد الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف الحرب في العراق بقيادة الولايات المتحدة، مشيرا الى ان واشنطن لا يمكن ان تعالج المجتمع الدولي هكذا، حسبما نقلت عنه وكالة ايتار - تاس للانباء. غورباتشوف قال ان اميركا ارتكبت خطأ سياسيا كبيرا في العراق. واوضح الزعيم السوفياتي السابق ان الحرب سببت معاناة شديدة في العراق حيث احدثت قوات التحالف تدميرا كبيرا واراقت كثيرا من الدماء، على حد قوله.

- قال الجنرال الاميركيBuford Blount قائد فرقة المشاة الثالثة اليوم ان القوات الاميركية دحروا العسكريين العراقيين وبسطت سيطرتها على معظم اراضي بغداد، وذلك رغم معارك مستمرّة. وكالة فرانس بريس للانباء قالت ان فدائيي صدام واعضاء ميليشيا حزب البعث فقط ما زالوا يقاومون. كما اشار الجنرال الاميركي ان جنود الحرس الجمهوري الذين تنكوا الى ملابس مدنية بقاتلون ايضا، لكن القوات العراقية التقليدية قد انهزمت، على حد قوله.

- واصل طلاب ايرانيون محافظون احتجاجا على الحرب ضد العراق امام السفارة البريطانية في طهران لليوم الثالث على التوالي. وكالة فرانس بريس للانباء افادت بان عشرات الطلاب احتشدوا امام السفارة اليوم ورشقوا بيضا على البناية، هاتفين بالموت لبريطانيا والولايات المتحدة. الطلاب شجبوا ما يصفوه احتلالا اميركيا للنجف وكربلاء، بحسب الوكالة.

- دعت السعودية اليوم الى انسحاب سريع لقوات التحالف من العراق، محذرة من احتمال وقوع كارثة انسانية بسبب الانفلات الامني في البلاد. وكالة رويترز للانباء نقلت عن وزير الخارجية سعود الفيصل تصريحه الى الصحافيين بان العراقيين يجب ان يختاروا حكامهم، مشيرا الى ضرورة انهاء الاحتلال في اسرع وقت ممكن.

- اتهم وزير الدفاع الاميركي Donald Rumsfeld سوريا بايواء كبار المسؤولين العراقيين. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن Rumsfeld ان دمشق تجاهلت نصيحته بعدم تقديم مساعدة عسكرية الى العراق. الوزير الاميركي قال ان كبار المسؤولين العراقيين يغادرون البلاد الى سوريا، بينما تواصل سوريا ارسال شحنات الى العراق، على حد قوله.

على صلة

XS
SM
MD
LG