روابط للدخول

العراقيون يستقبلون القوات الأميركية في بغداد / مشاركة أسترالية في إعادة إعمار العراق


- استقبلت جماهير بغداد القوات الأمريكية اليوم بابتهاج، وهي تهتف بسقوط نظام الرئيس العراقي صدام حسين بعد ثلاثة أسابيع فقط من الحرب. - اكد رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد ان حكومته مهتمة بالمشاركة في عمليات اعادة الاعمار والبناء في العراق. - ذكرت وكالة الانباء الفرنسية ان قوات المارينز (مشاة البحرية) الاميركية ساعدت عددا من المواطنين العراقيين في اسقاط تمثال من البرونز لصدام حسين في ساحة الفردوس.

تفاصيل الأنباء..

- ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن جماهير بغداد أستقبلت القوات الأمريكية اليوم بابتهاج، وهي تهتف بسقوط ما وصفته الوكالة بالنظام الوحشي للرئيس العراقي صدام حسين بعد ثلاثة أسابيع فقط من الحرب.
وقالت الوكالة إن القوات الأميركية لم تلقَ سوى مقاومة بسيطة ومحدودة مما دفعتها للسيطرة على مساحات واسعة من العاصمة العراقية، والتحرك في مختلف الاتجاهات حتى تمكنت من السيطرة على كامل المدينة.
وحول مصير الرئيس العراقي صدام حسين ذكرت وكالة رويترز للانباء ان المخابرات المركزية الاميركية لا تعرف مصيره ومصير نجليه غير معروف حتى الان اذا ما كانوا قد قتلوا اثناء القصف الاخير بداية الاسبوع الجاري.
وقد اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن ابتهاجه للتقدم الذي تحقق في العراق حسب قول وكالة انباء رويترز نقلا عن مسؤول في البيت الابيض، لكنه اكد ان الرئيس الاميركي يرى ان الحرب لم تنته بعد.
واضاف المسؤول ان الرئيس بوش يتلقى التقارير العسكرية من الميدان تباعا.
وقالت الوكالة ان العراقيين مبتهجون ويرحبون بالقوات الاميركية التي تقدمت من شرق بغداد اليوم ايذانا بسقوط نظام الرئيس العراقي صدام حسين.
وعلى الجبهة الشمالية ذكرت وكالة انباء رويترز ان القوات الاميركية والكردية تمكنت من طرد القوات العراقية في المرتفعات القريبة من مدينة الموصل والتي كانت مكلفة بحمايتها مسجلين بذلك اكبر انتصار لهم.
وفي القيادة المركزية الوسطى للقوات الامريكية في السيلية بقطر اكد المتحدث الرسمي باسمها الجنرال فينسنت بروكس ان لايختلف القتال في مسقط راس الرئيس العراقي صدام حسين في تكريت دفاعا عنه عن تلك العمليات القتالية التي وقعت حتى الان.
وذكرت وكالة الانباء الفرنسية ان مجموعة من موالي الرئيس العراقي وبمعاونة نفر من المقاتلين العرب ابدوا صباح اليوم مقاومة عند جسر الجمهورية في محاولة لوقف زحف الدبابات الاميركية نحو قلب العاصمة.
واكد مراسل وكالة رويترز ان نحو 20 دبابة اميركية اتخذت مواقعها وسط بغداد على الضفة الشرقية لنهر دجلة.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن رئيس الحكومة البريطانية توني بلير قوله عقب اختتام لقاء القمة بينه وبين الرئيس الاميركي جورج بوش بالقرب من بلفاست اليوم ان من الصعب القول ان الازمة قد انتهت وقال ان هناك مصاعب ومقاومة، يجب التريث لحين ان تتضح الامور.

هانز بليكس رئيس لجنة انموفيك للتحقق والمراقبة والتفتيش عن اسلحة الدمارالشامل العراقية أكد أن الولايات المتحدة شنت الحرب في الوقت الذي بدأت فيها الحكومة العراقية بالتعاون، ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن حديث له أدلى به لصحيفة البايس الأسبانية ان الحكومة العراقية قدمت للجنة معلومات هامة مثل قائمة باسماء المسؤولين الذين قاموا بتدمير اسلحة الدمار الشامل منذ عام 1991.

- اكد رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد ان حكومته مهتمة بالمشاركة في عمليات اعادة الاعمار والبناء في العراق.
وذكرت وكالة الانباء الالمانية التي نقلت تصريحه هذا ان هناك خمسة خبراء استراليين في الكويت يشاركون مسؤلين اميركان في التخطيط لعمليات الاعمار والبناء في مرحلة ما بعد الحرب.
ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية الاسترالي الكساندرداونر قوله ان بلاده ستكون جزءا الادارة في العراق في مرحلة ما بعد الحرب وان الادارة الاميركية ترغب في منح الامم المتحدة دورا ولكن لايمكن تسليمها مقاليد الامور برمتها.

- ذكرت وكالة الانباء الفرنسية ان قوات المارينز (مشاة البحرية) الاميركية ساعدت عددا من المواطنين العراقيين في اسقاط تمثال من البرونز لصدام حسين في ساحة الفردوس.
وقالت الوكالة ان دبابة اميركية سارعت الى مساعدة العراقيين الذين احتشدوا في الساحة لتدمير التمثال تعبيرا منهم عن غضبهم واعلان نهاية حكم حزب البعث بقيادة صدام حسين.

- ذكرت وكالة انباء رويترز ان اصوات اطلاق نار سمعت اليوم في بغداد قادمة من غربها.
ونقلت الوكالة عن مراسلها في العاصمة العراقية قوله انه سمع اصوات ست اطلاقات مدفعية اعقبها تصاعد دخان من مجمع رئاسي كانت القوات الاميركية قد دخلته الاثنين الماضي، ونقلت الوكالة عن مراسل اخر قوله ان اصوات الاطلاقات كانت تاتي من منطقة المنصور في الجانب الغربي من العاصمة.
كما اغلق جسر الصالحية المؤدي الى مبنى وزارة الاعلام لاحتراق سيارة عليه ناجمة عن انفجار حسب قول مراسل الوكالة.

- دعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي للمساهمة في بشكل فعال في رسم المستقبل السياسي للعراق في مرحلة ما بعد الحرب.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن فراتيني الذي سوف تتراس بلاده الاتحاد الاوربي في النصف الثاني من العام الجاري قوله ان دول الاتحاد قادرة على المساهمة في احلال السلام في العراق ومنطقة الشرق الاوسط.

- ذكر المتحدث الرسمي باسم القيادة المركزية الوسطى للقوات الاميركية في قاعدة السيلية بقطر الجنرال فنسنت بروكس ان قواته تفتقد الى اثنين من افرادها ممن وقعوا اسرى حرب في ايدي القوات العراقية.
ونقلت وكالة رويترز عن الجنرال بروكس قوله انه تم العثور على ملابس عسكرية اميركية في سجن سياسي بالقرب من مطار معسكر الرشيد دون العثور على اثر للاسيرين الاميركيين حيث كان السجن قد خلا من نزلائه بعد تقدم القوات الاميركية.

- اقتحم عشرات من عراقيي المنفى شعبة رعاية المصالح العراقية في لندن مساء اليوم في مبنى السفارة الاردنية عقب سماعهم نبا دخول القوات الاميركية بغداد.
وقد قامت قوات الشرطة حسب قول وكالة الانباء الالمانية باخراج المقتحمين وعددهم 24 وقامت باعتقال 18 منهم على ذمة التحقيق وقالت انها تمكنت من السيطرة على الوضع.

- احتفل العراقيون المقيمون في مدينة نورنبيرغ الالمانية اليوم بسقوط نظام صدام حسين.
وذكرت وكالة الانباء الفرنسية ان نحو 20 سيارة تقل عراقيين مقيمين في المدينة انطلقوا في شوارعها وهم يطلقون ابواق سياراتهم ويحملون اعلاما اميركية وبريطانية ابتهاجا بهذا الحدث.
واشارت الوكالة ان الاحتفال كان صاخبا ولكن جرى بطريقة سلمية حسب قول مصادر الشرطة الالمانية.

- ذكرت وكالة الانباء الفرنسية نقلا عن احد اقطاب المعارضة العراقية هو احمد الجلبي قوله ان صدام حسين ونجليه قد يكونوا على قيد الحياة مختفين في موقع شمال غرب العاصمة بغداد.
واشار الجلبي في تصريحات كان قد ادلى بها الى شبكة سي ان ان التلفزيونية الاميركية بانه ليس هنالك ادلة على مقتل صدام ونجليه في القصف الاخير الذي قامت به القوات الاميركية بداية الاسبوع الجاري لموقع في حي المنصور اعتقد بان صدام ونجليه يعقدون اجتماعا فيه مع عدد اخر من المسؤولين في نظامه.

على صلة

XS
SM
MD
LG