روابط للدخول

الملف الأول: الجيش الاميركي يواصل تقدمه لاحكام الطوق حول بغداد / قوات التحالف ما زالت تضغط على القوات العراقية في محيط منطقة تكريت


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، ومرحبا بكم في متابعة جديدة لاخر تطورات الحرب في العراق في يومها العشرين، فضلا عن متابعة تطورات اقليمية وعالمية ذات صلة بالشأن العراقي.

--- فاصل ---

افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الجيش الاميركي يواصل تقدمه لاحكام الطوق حول بغداد بعد ان سيطر على جسر كان يؤخر تقدمه نحو العاصمة منذ يومين.
وقال الكولونيل تيد اوهنموس ان عناصر من فرقة المشاة الاولى الاميركية عبروا نهر ديالى وسيؤمنون الاتصال اليوم مع فرقة المشاة الثالثة.
اوهنموس اوضح ايضا انه لم يتبقى هناك سوى بعضة كيلومترات، حتى يكتمل تطويق بغداد مشيرا الى ان قوات المارينز اقامت جسرا خاصا فوق النهر.
من جهته قال ملازم الجيش الاميركي، مايك برمينكهام الناطق باسم فرقة المشاة الثالثة ان قوات التحالف قامت بتوسيع نطاق عملياتها دون الحاجة الى قوات اضافية، مؤكدا ان العمليات العسكرية مستمرة وانه يأمل بسقوط قريب للنظام العراقي.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان عناصر من اللواء الثالث للفرقة الثالثة، قام بعمليات عسكرية للسيطرة على القصر الجمهوري، في المجمع الرئاسي وسط بغداد فيما يقوم اللواء الثاني بعمليات اخرى وسط العاصمة.
واضافت الوكالة ان نحو ستة الآف جندي اميركي منتشرون حاليا في ضواحي مطار بغداد الدولي.

--- فاصل ---

ونبقى في بغداد حيث قصفت طائرة حربية اميركية عصر اليوم، موقعا عراقيا عند المدخل الشرقي لجسر الجمهورية قرب المجمع الرئاسي الرئيسي في بغداد.

على صعيد ذي صلة، نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤول عسكري اميركي ان قوات التحالف، ما زالت تضغط على القوات العراقية في محيط منطقة تكريت، مسقط راس الرئيس صدام حسين، وذلك بهدف منعها من الوصول الى تكريت او بغداد.
ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم القوات الاميركية في قاعدة الســيلية الجنرال فنسنت بروكس، قوله ان قوات التحالف على علم بوجود عدد من المباني التي تضم مراكز قيادية في تكريت، مؤكدا بان هذه المدينة هي في صلب اهتمام القيادة العسكرية.

مستمعي الكرام لالقاء المزيد من الضوء على تطور الاوضاع والعمليات العسكرية في بغداد وباقي مناطق العراق، معي على الهاتف عضو المعهد الملكي البريطاني، لدرسات القوات المسلحة العقيد الركن، علي حسين جاسم وهو يحدثنا عن التطورات.

(مقابلة)

--- فاصل ---

في الجنوب افاد وكالة فرانس برس للانباء، ان القوات البريطانية طلبت من شيخ قبيلة عراقي تشكيل لجنة لتسيير امور مدينة البصرة.
ونقلت الوكالة عن الكولونيل كريس فيرنون وهو يتحدث الى الصحفيين في الكويت، ان قائد الفرقة البريطانية التقي يوم شيخ قبيلة، وتم الاتفاق على تشكيله لجنة لادارة في البصرة، وان القوات البريطانية، طلبت منه ان تكون اللجنة ممثِــلة للاهالي.
فرانس برس اضافت ايضا ان ان فيرنون رفض الافصاح عن هوية شيخ القبيلة، لكنه اكد انه ذات قيمة ومصداقية.
الكولونيل البريطاني اضاف ايضا ان القوات البريطانية ستعمل على منع تكرار عمليات النهب التي حصلت يوم امس في المدينة مؤكدا عدم وجود أي ازمة انسانية في البصرة، وان القوات البريطانية ستعمل على توفير الكميات اللازمة من الغذاء والمياه الصالحة للشرب لسكان المدينة.

ومعي على الهاتف مراسلنا في سعد المحمد وهو يحدثنا من البصرة، عن الاوضاع هناك:

(تقرير الكويت)

في شمال العراق نقلت وكالة رويترز للانباء عن مام رستم، الذي وصفته بانه قائد كردي يتولى قيادة المواقع الامامية التي يسيطر عليها الاكراد شرقي مدينة كركوك، نقلت عنه ان الطائرات الامريكية قصفت مواقع عراقية داخل وحول مدينة كركوك النفطية، ليلة امس في واحدة من اعنف الهجمات على المنطقة منذ بداية الحرب التي دخلت يومها العشرين.
رويترز اشارت ايضا ان مقاتلي البشمركة الكردية يتمركزون في مواقع داخل وحول بلدة قره هنجير التي انسحبت منها القوات العراقية مؤخرا والواقعة في منتصف المسافة بين جمجمال وكركوك.

المزيد من التفاصيل عن التطورات العسكرية في شمال العراق
مع مراسلنا في السليمانية سعد عبد القادر:

(تقرير سليمانية)

ومن اربيل وافانا مراسلنا احمد سعيد باخر التطورات في المنطقة:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان ابرز الصحف الاميركية ركزت في اعدادها الصادرة اليوم، على احتمال مقتل الرئيس صدام حسين في بغداد خلال الغارات التي شنتها القوات الاميركية على العاصمة العراقية.
صحيفة واشنطن بوست قالت إن الطائرات الاميركية اسقطت على اربع قنابل تزن كل منها 2000 رطل أي ما يعادل اكثر من طن، وكذلك قنابل موجهة عن طريق الاقمار الاصطناعية،.. اسقطت على مطعم الساعة في منطقة المنصور السكنية حيث قال مصدر استخباراتي، وصفته الصحيفة بالحساس، ان الرئيس العراقي وقادة حزب البعث الحاكم كانوا يجتمعون، تحت او وراء المطعم مع حوالي ثلاثين من مسؤولي الاستخبارات.
وقالت الصحيفة ان المنصور هي المنطقة التي قام صدام حسين بجولة فيها يوم الجمعة الماضي، واضافت ان الصور التلفزيونية ساعدت في تحديد مكان الرئيس العراقي.

--- فاصل ---

اما صحيفة لوس انجلوس تايمز، فقالت اذا كان صدام موجدا في ذلك الموقع فانه من المرجح ان يكون قد قتل، واضافت ان التقرير الاستخباراتي كان اولَ معلومة استخباراتيه دقيقة نسبيا، حول مكان تواجد صدام منذ بدء الحرب على العراق.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز وUSA Today ان الهدف كان منزلا في بغداد، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
يو اس أي اوضحت ايضا ان المنزل يضم مطعما كان صدام حسين وعشرون من اعضاء حزب البعث من بينهم قصي نجل الرئيس العراقي يجتمعون فيه.
وقالت الصحيفة ان مسؤولين أميركيين تلقوا معلومات استخباراتية موثوقة من ثلاثة جواسيس في بغداد ومعلومات من اتصالات تم رصدها عن طريق الاقمار الاصطناعية، واضافت ان الهدف كان خاضعا لمراقبة الاستخبارات الاميركية منذ عدة ايام.

--- فاصل ---

ادان وزير الاعلام الاردني محمد العدوان اليوم الثلاثاء القصف الاميركي على العراق الذي اوقع ضحايا مدنيين بينهم طارق ايوب، المراسل الاردني لقناة الجزيرة الفضائية في بغداد.
كما ادان مجلس نقابة الصحافيين الاردنيين، العملية،

ومن القاهرة افاد مراسلنا احمد رجب ان اتحاد الصحفيين العرب سيجتمع في المغرب خلال اليومين المقبلين، لبحث الوضع في العراق، في اعقاب مقتل عدد من الصحفيين، خلال العمليات العسكرية في العراق، كما يتابع ايضا ردود الفعل في القاهرة:

(تقرير القاهرة)

من جانبه كرر المتحدث باسم القيادة الاميركية الوسطى في قطر، الجنرال فنسنت بروكس ان القوات الاميركية لا تستهدف الصحافيين، متهما النظام العراقي، باستخدام اماكن مدنية في عملياته، مما يعرض المدنيين الى الخطر.
حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء، التي نقلت ايضا الناطق باسم القيادة الوسطى الميجور رومي نيلسن-كرين، ان قادة عسكريين ميدانيين افادوا ان قوات عراقية، اطلق نارا كثيفة كان مصدرها فندق فلسطين، الذي يسكنه عدد من الصحفيين الاجانب، مما دفع بقوات التحالف الى الرد.

ومن جانبها شددت ممثلة منسق الشؤون الانسانية في العراق لدى الامم المتحدة فيرونيك تافو على ان الامم المتحدة تكرر دعوتها للاطراف المتنازعة من اجل احترام حق الافراد بالحياة وحماية ارواحهم.
ومن جهة اخرى، قال المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة بيتر كاسلر ان عددا محدودا من اللاجئين العراقيين بدأ بالوصول الى الاردن وسوريا من دون تسجيل اي حركة عبور في الحدود العراقية الاخرى.

--- فاصل ---

ونختم مستمعينا الكرام، متابعتنا في اسطنبول مع مراسلنا جان لطفي، واخر التطورات ذات الصلة بالشأن العراقي:

(تقرير اسطنبول)

على صلة

XS
SM
MD
LG