روابط للدخول

اجتماع للمعارضة العراقية في الناصرية / مقتل وجرح بعض الصحفيين في بغداد


- نسبت وكالة فرانس بريس إلى الدكتور (غسان العطية) أن جماعات عراقية معارضة ستعقد اجتماعا في الناصرية في الثاني عشر من نيسان الجاري. - تفيد وكالة فرانس بريس للأنباء من بغداد أن الصحافيين الأجانب كانوا اليوم يعبرون عن حزنهم إزاء مقتل وجرح بعض زملائهم في حادثي إطلاق نار منفصلين في بغداد. - قصفت طائرات التحالف ضواحي بغداد الجنوبية والجنوبية الشرقية بعد ظهر اليوم، بعد فترة هدوء استمرت نحو أربع ساعات.

تفاصيل الأنباء..

- نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء في تقرير لها من لندن، نسبت إلى الدكتور (غسان العطية) أن جماعات عراقية معارضة ستعقد اجتماعا في الناصرية في الثاني عشر من نيسان الجاري.
وأضاف العطية أن الاجتماع سينعقد لجميع أطراف المعارضة، معربا عن أمله بأن جميع فئات المعارضة العراقي ستحضر الاجتماع.
الوكالة ذكرت أن المؤتمر الصحفي الذي تم تنظيمه اليوم للإعلان عن الاجتماع، حظره ممثلون عن المؤتمر الوطني العراقي، والوفاق الوطني العراقي، والاتحاد الوطني الكردستاني، وحزب الدعوة الإسلامية.

- تفيد وكالة فرانس بريس للأنباء من بغداد أن الصحافيين الأجانب – وهم شهود عيان للمعركة الهادفة إلى إطاحة الرئيس العراقي صدام حسين – كانوا اليوم يعبرون عن حزنهم إزاء مقتل وجرح بعض زملائهم في حادثي إطلاق نار منفصلين في بغداد، أسفرا عن مقتل ثلاثة مراسلين تلفزيونيين تابعين إلى كل من قناة الجزيرة ووكالة رويترز والتلفزيون الأسباني Telecinco.
فكانت قذيفة أميركية ضربت مكاتب قناة الجزيرة وسط بغداد، متسببة في مقتل المراسل (طارق أيوب) وجرح أحد المصورين.
كما قتل مصور أوكراني يعمل لحساب وكالة رويترز Taras Protsyuk، وآخر من محطة Telecinco الأسبانية، حين وجهت دبابة أميركية قذيفة مدفعية على فندق فلسطين، حيث غالبية الصحافيين الأجانب، كما جرح ثلاثة آخرون من منتسبي مكتب رويترز.
يذكر أن الدبابة الأميركية كانت ترد على مصدر نار قادم من مبنى الفندق.

- قصفت طائرات التحالف ضواحي بغداد الجنوبية والجنوبية الشرقية بعد ظهر اليوم، بعد فترة هدوء استمرت نحو أربع ساعات.
وكالة فرانس بريس – التي أوردت النبأ – تفيد بأن تجدد القصف بدأ في الخامسة وعشر دقائق من بعد ظهر اليوم بتوقيت العراق، واستمر نحو عشرين دقيقة، وسط قتال عنيف في العاصمة العراقية.
وأضافت الوكالة أن الطائرات ألقت حمولاتها على الحافة الجنوبية من المدينة وهي من أكثر مناطق بغداد تعرضا إلى القصف الجوي منذ بدء العمليات الحربية في العشرين من آذار المنصرم، كما أشارت الوكالة إلى أن المقاومات الأرضية العراقية لم تطلق نيرانها على الطائرات المغيرة.

- نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى المتحدث باسم الصليب الأحمر Roland Huguenin-Benjamin أن محطة لتنقية المياه شمال العاصمة العراقية بغداد ضربها صاروخ خلال الليل المنصرم.
وأضاف المتحدث أن تعطيل محطة القناة لتنقية المياه يهدد بحرمان مدينة صدام من مياه الشرب.
وتنبه الوكالة إلى مدينة صدام – التي تسكنها غالبية شيعية ويبلغ عدد سكانها نحو مليونا ومائتي ألف شخص – تعتبرها الولايات المتحدة مصدرا مهما لمعارضة حكم صدام حسين.
كما أشارت الوكالة إلى أن النقص في الماء والكهرباء يؤثر على مركز صدام الطبي على الجانب الشرقي من نهر دجلة، والذي تعطلت ستة من أقسامه الـ 27 المخصصة للجراحة، تعطلت عن العمل.

على صلة

XS
SM
MD
LG