روابط للدخول

ندوة حول الإعلام والأزمة العراقية / مسلسل لبناني عن نازك الملائكة


- قصائد لمنعم الفقير المقيم في الدانمارك. - نظمت جمعية الصحفيين بالتعاون مع نادي دبي للصحافة ندوة حول الإعلام والأزمة العراقية وذلك بنادي دبي للصحافة. - الفنان العراقي كاظم الساهر والذي جدد مؤخراً عقده مع روتانا قال إن ألبومه المقبل سيكون بمثابة عودة للغناء الأصيل والعريق وسيكون مفاجأة للجميع بحسب قوله. - في بيروت أنهت الممثلة اللبنانية كلوديا مرشيليان تصوير دورها بمسلسل "صدفة" والذي جسدت فيه شخصية الأديبة والشاعرة العراقية "نازك الملائكة" على شاشة تليفزيون "نيو تى فى".

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية وفنية منوعة، فضلا عن حوارات قصيرة ورسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

قصائد لمنعم الفقير المقيم في الدانمارك..
القصيدة الأولى بعنوان: الجندي

لم يكن هشا حد الكسر
ولا لينا حد الطي
في وحدة موشحة
موحشة
في الإجازة الأولى
عاد في شاحنة
في الإجازة الثانية
عاد في باص
في الإجازة الثالثة
عاد في صندوق

--- فاصل ---

القصيدة الثانية: الألم

لو كان الألم أبض
لزينا به واجهات المنازل
وصالات الاستقبال
لأنه أسود
فقد أخفيناه
في أسفل درج من القلب
فاصل
القصيدة الثالثة: مفر!
سآخذ
الغيمة عربة
والهواء جوادا
الزجاجُ والمرايا سأضللها
وبعيدا عن الضوء
أودع هيأتي
لا أحد يراني
سأبدل
السماء كالقميص
والأرض كالسروال
وأمضي حافيا وربما عاريا
لن أقول لمقبل، أهلا
ولا لمدبر وداعا
ساختفي بأثوابي
واغطي جسدي بالماء
وأضيء وجهي بالعتمة
لا افتح بابي
لا أزيح ستائري
لن أطرق بابا
لا أخطو
ولا يخطو نحوي، صديق
سأجالس
نفسي وأحتفي بها
سأفرح، افرح لأحزاني
سأخبئ آلامي بتجاعيدي
لن أطيل النظر بجريدة
كيلا تدقق بقسماتي
سأجمع بصماتي
وأطوي آثاري
ساختار
الأيام الماطرة للنزهة
وأصطحب
الضباب إلى المصطبة
سآوي باكرا
وأنهض باكرا
ساعطي الرض خطواتي
ثم أسرقها
سأصنع ورقا لا يشي بكلماته
وأضيء ليلي واعتم نهاري
سانكا جراحي
كيلا تهدأ آلامي.

--- فاصل ---

أخبار منوعة..
نظمت جمعية الصحفيين بالتعاون مع نادي دبي للصحافة ندوة حول الإعلام والأزمة العراقية وذلك بنادي دبي للصحافة وقد تحدث في الندوة د. محمد عبيد غباش وحبيب الصايغ و د. مريم سلطان ود. حصة لوتاه وأدارها الإعلامي جابر عبيد وتناولت الندوة رصدا سياسيا ومهنيا لمعالجة الإعلام العربي المقروء والمسموع للازمة العراقية وتداعياتها ومخاطر نشوب حرب ثالثة في المنطقة دون غطاء قانوني، والموقف الإعلامي من ردود الفعل المؤيدة لحل سلمي دولي والرافضة لنشوب الحرب. أقيمت الندوة في السابعة من مساء الثلاثاء 25 شباط بنادي دبي للصحافة.

--- فاصل ---

الفنان العراقي كاظم الساهر والذي جدد مؤخراً عقده مع روتانا قال إن ألبومه المقبل سيكون بمثابة عودة للغناء الأصيل والعريق وسيكون مفاجأة للجميع بحسب قوله. كما افصح الساهر حول حقيقة تعاونه مع الفنان السعودي محمد عبده وذكر بأنه انتهى مؤخراً من وضع الحان أغنية كتبها شاعر إماراتي «لم يفصح عنه» وسيقوم بإرسالها للفنان محمد عبده لسماع رأيه كما وعد الساهر بلحن يقدمه للفنانة أصالة في الوقت الذي اعتذر عن لحن سبق كان وعد به الفنانة نوال الزغبي بحجة تخلفها فقام بتقديم الأغنية بصوته.

--- فاصل ---

في بيروت أنهت الممثلة اللبنانية كلوديا مرشيليان تصوير دورها بمسلسل "صدفة" والذي جسدت فيه شخصية الأديبة والشاعرة العراقية "نازك الملائكة" على شاشة تليفزيون "نيو تى فى". المسلسل تأليف أنطوان غندور وإخراج شربل كامل ومن المنتظر أن تعرض الحلقات التي صورتها خلال الأيام القليلة المقبلة ضمن السلسلة التلفزيونية "صدفة" التي تتناول سيرة عدد من الشعراء بينهم الياس أبو شبكة ونزار قباني وعمر أبو ريشة ومي زيادة.

--- فاصل ---

في بغداد طرح المطرب العراقي سعدون جابر ألبومه الغنائي الجديد في الأسواق أخيراً ويضم الألبوم عشر أغنيات من تأليف لميعة عباس عمارة وكاظم السعدي وبدر عبد المحسن وعباس الحميري وعلي المطيري وعبد الناصر الحمد،وطالب السوداني وسلطان العويس وألحان كاظم فندى وطارق شبلي وسراج عمر وعلى خصاف.

--- فاصل ---

طرحت الفضائيات العربية هذا الأسبوع الأغنية الجديدة للمطرب الشعبي المصري شعبان عبد الرحيم بعنوان "الضرب في العراق "،وقد قام شعبان عند تصويره للفيديو كليب بحذف مقطع كامل من الأغنية حول صدام حسين وهو المقطع الموجود بالألبوم الذي ينتقد فيه صدام ويؤكد أنه السبب فيما يحدث الآن وذلك تجنباً لأي حملات نقد له.

--- فاصل ---

في رسالة أربيل الثقافية، طابع سياسي يطبع نشاطات الأسبوع الماضي والتفصيلات من أحمد سعيد:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

متابعات..
قامت الفنانة السورية رغدة بإنتاج فيلم تسجيلي عن أطفال العراق تستهدف به الرد على المنادين بفكرة الحرب. ويبدأ الفيلم بمشهد بانورامي لبغداد ليلة عيد الميلاد ثم تتجول الكاميرا داخل إحدى الكنائس من خلال قداس حقيقي يشارك فيه "عزيز" وهو طفل مسيحي من أبطال الفيلم ويؤكد الفيلم على وفاة مئات الآلاف من العراقيين البالغين منذ عام 1991. ومن المقرر أن تتم ترجمة نسخة من الفيلم إلى الإنجليزية تمهيداً لإذاعتها في أكثر من محطة تلفزيون أجنبية هذا الأسبوع بالتواكب مع إذاعة النسخة العربية.

--- فاصل ---

يقوم الفنان السعودي عبد الرب إدريس بغناء نشيد بعنوان "دعوة للسلام" كتب كلماته آل حسان ويلحنه ويغنيه إدريس والأغنية تحمل دعوة للسلام لأطفال العالم. وكان عبد الرب إدريس قد كثف نشاطه الفني خلال الفترة الماضية حيث يحاول التعاون مع الشاعر السوداني محمد الأمين والملحن العراقي كاظم الساهر وذلك في ألبومه الغنائي الجديد الذي يحاول وضع ألحان مختلفة به..

--- فاصل ---

شارك 35 شاعرا وشاعرة من مدينة الإسكندرية المصرية في أمسية شعرية نظمتها معسكرات أبو قير بوزارة الشباب في مصر لمساندة الرأي العام الدولي الرافض للحرب ضد العراق.. ووجه خلالها الشعراء نداء إلي الأمة العربية من خلال قصائد اتحدوا يا عرب وهنا بغداد.شهد هذه الأمسية جمهور غفير من الشباب المصري.

--- فاصل ---

استضافت الجمعية الثقافية العراقية في مالمو الفنان والشاعر السيد اوروك علي, وذلك يوم السبت المصادف الأول من الشهر الجاري على قاعة الجمعية المذكورة في أمسية ثقافية. الأمسية بدأت بكلمة ترحيب للجمعية ألقاها الفنان علي ريسان وتناول فيها السيرة الفنية للفنان الضيف وأنواع الاضطهاد التي تعرض لها من قبل سلطات بغداد قبل مغادرته العراق- ثم عرض الفنان اوروك اثنين من أفلامه, كان الأول بعنوان قداس أوضح من خلاله مدى دموية النظام من خلال حالات الإعدام التي يتعرض لها المواطنون والتنكيل بعوائلهم- أما الفيلم الثاني فكان بعنوان (طائر آخر يتوارى). عكس من خلاله مدى الكوارث التي تعرض لها العراقيين جراء حروب النظام المجنونة- بعد الانتهاء من عرض الفيلمين قدم مجموعة من المقاطع الشعرية- ثم فتح باب الحوار للحضور مع الفنان الضيف وقدمت له بعض الأسئلة حول أعماله الفنية.

--- فاصل ---

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG