روابط للدخول

رايس تنهي زيارة إلى موسكو / الأردن يرفض الاحتلال الأجنبي للعراق


- أفادت وكالة اسوشيتدبرس للانباء ان مستشارة الامن القومي الاميركي، كونداليزا رايس، ستنهي اليوم زيارة الى موسكو، بدأتها يوم امس. - اعلن المتحدث باسم برنامج الامم المتحدة للبيئة، ان البرنامج يسعى في اقرب وقت ممكن، الى اجراء دراسة ميدانية حول استخدام قوات التحالف، لليورانيوم المنضب في العراق. - اكد وزير الخارجية الاردني مروان المعشر، رفض بلاده لاي احتلال اجنبي للعراق، مشددا على ان الشعب العراقي وحدَه، الذي يملك الحق في تقرير شكل الحكومة الجديدة، التي ستحكم العراق.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت وكالة اسوشيتدبرس للانباء ان مستشارة الامن القومي الاميركي، كونداليزا رايس، ستنهي اليوم زيارة الى موسكو، بدأتها يوم امس.
السفارة الاميركية في موسكو اعلنت من جهتها ان رايس بحثت صباح اليوم، الازمة العراقية، والعلاقات الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة، مع وزير الخارجية الروسي ايكور ايفانوف.

- وكالة فرانس برس للانباء، افادت في هذا السياق، ان مستشارة الامن القومي الاميركي، ستلتقي في وقت لاحق من اليوم، وزير الدفاع الاميركي سيركي إيفانوف، في الكرملن. فيما صرح ناطق باسم السفارة الاميركية للصحفيين، ان الولايات المتحدة، متمسكة بشراكتها الاستراتيجية مع روسيا. لكنه اعترف ايضا بوجود خلافات حول القضية العراقية، ادت الى توتر العلاقات بين الجانبين، معبرا عن أمله في تجاوز هذه الخلافات.
وتجدر الاشارة الى ان رايس ستتوجه في وقت لاحق من اليوم، الى بلفاست في ايرلندا لتنضم الى الرئيس الاميركي، الذي يعقد اليوم اجتماع قمة مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

- اعلن المتحدث باسم برنامج الامم المتحدة للبيئة، ان البرنامج يسعى في اقرب وقت ممكن، الى اجراء دراسة ميدانية حول استخدام قوات التحالف، لليورانيوم المنضب في العراق.
وقال المتحدث مايكل وليامز، إن الولايات المتحدة وبريطانيا اعلنتا انهما تستخدمان اسلحة مزودة باليورانيوم المنضب.
وليامز اكد ايضا على ضرورة تحليل مستوى الاشعاعات في الاماكن التي استخدمت فيها قوات التحالف اسلحة من هذا النوع.
وفي بيان اصدره برنامج الامم المتحدة للبيئة، في عمان ونيروبي، قال المدير التنفيذي للبرنامج كلاوس توبفر إنه من المهم جدا ان نحمي صحة الاهالي، في مرحلة ما بعد الحرب، موضحا ان البرنامج سيجري دراسة حول البيئة في العراق بحلول نهاية شهر نيسان.

- اكد وزير الخارجية الاردني مروان المعشر، رفض بلاده لاي احتلال اجنبي للعراق، مشددا على ان الشعب العراقي وحدَه، الذي يملك الحق في تقرير شكل الحكومة الجديدة، التي ستحكم العراق.
وشدد المعشر في مقابلة نشرتها صحيفة الحدث الاردنية، ان عمان لن تتدخل في تقرير مصير نظام الحكم في العراق، ولن يكون لها أي دور سياسي في العراق.
وزير الخارجية الاردني اكد ايضا على اهمية دور الامم المتحدة في العراق، وفي انجاز عملية انتقال الحكم الى العراقيين.

- اعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إنه مازالت هناك مقاومة مسلحة في بغداد، وفي البصرة، وانه مازال امام قوات التحالف الكثير من العمل كي تقوم به.
هون اشار ايضا الى ان على القوات الاميركية والبريطانية التخلص من القوات النظامية، وشبه العسكرية العراقية، بالاضافة المتعصبين الذين يدافعون عن نظام صدام حسين، حسب تعبير الوزير البريطاني، الذي اضاف ايضا ان قوات التحالف ليست متأكدة من مكان وجود الرئيس العراقي، او نجلية، رغم انتشار معلومات غير موثَّّـقه، عن المكان المحتمل لوجودهم.
وفي سياق متصل اعلن وزير الدفاع البريطاني انه لدى قوات التحالف مؤشرات قوية على ان علي حسن المجيد بن عم الرئيس العراقي صدام حسين، قد قتل في الغارة التي شنتها القوات البريطانية يوم الجمعة الماضية على مجمع سكني تابع للمجيد في البصرة، لكن الوزير البريطاني قال ايضا إنه لا يملك تأكيدا رسميا على ذلك.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، التي اوردت الخبر، الى ان القوات البريطانية، تحاصر من نحو اسبوعين، مدينة البصرة، وانها شنت خلال اليومين الماضيين، هجمات على وسط المدينة استهدفت القوات العسكرية العراقية، وميليشيات حزب البعث.

- تظاهر اليوم في مدينة قم الايرانية، نحو ثلاثة الآفٍ من رجال الدين الايرانيين، احتجاجا على تواجد قوات التحالف قرب المقدسات الشيعية في العراق.
واضافت وكالة رويترز للانباء التي اوردت الخبر، ان مجموعة اخرى تضم نحو سبعين من رجال الدين الايرانيين، تظاهروا خارج السفارة البريطانية في طهران. وقد ردد المتظاهرون هتافات معاديةً للولايات المتحدة وبريطانيا.
رويترز نقلت ايضا عن وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية الرسمية، ان جميع المدارس الدينية في البلاد توقفت اليوم عن العمل لتنظيم احتجاجات ضد الحرب في العراق.
وناشد طلاب متشددون من المدارس الدينية ورجال دين المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران، اية الله علي خامنئي السماح لهم بالتوجه للعراق لحماية المقدسات الشيعية.

- غادر الرئيس الاميركي جورج بوش واشنطن اليوم متوجها الى ايرلندا الشمالية، حيث يلتقي رئيس الوزراء البريطاني توني بلير للبحث في مرحلة ما بعد الحرب في العراق.
وكالات الانباء افادت انه من المنتظر وصول الرئيس الاميركي مساء اليوم، الى بلفاست حيث سيباشر محادثاته مع رئيس الوزراء البريطاني، في قصر هيلسبورو قرب العاصمة الايرلندية.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان قمة الرئيسين سوف تتناول تتطورات الحرب في العراق، وكذلك الادارة التي ستشكل في البلاد بعد انتهاء الحرب فضلا عن عملية السلام في الشرق الاوسط.

- ذكرت وكالة انباء ريا-نوفوستي ان السفير الروسي في بغداد فلاديمير تيتو-رينكو اتهم القوات الاميركية باطلاق النار عمدا على القافلة الدبلوماسية الروسية التي كان يسافر معها اثناء توجهها من العراق الى سوريا يوم امس الاحد.
وقالت الوكالة نقلا عن مراسلها على الحدود العراقية السورية ان السفير الروسي اصيب بجروح طفيفة في ذراعه.
وقالت وكالة الانباء الرسمية ان اربعا من سيارات القافلة أُصيبت في الهجوم وانه عثر على عبوات فارغة لرصاصات من نوع (M-16) الاميركية وقد اخترقت السيارات.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء ان التقرير اتهم القوات الاميركية بمحاولة ايقاف القافلة الروسية، بهدف تفتيشها، الا ان الدبلوماسيين الروس لم تستجيبوا لتلك المحاولات، حسب تعبير السفارة.

- في المقابل اشارت فرانس برس الى ان المسؤولين الاميركيين، يرفضون حتى الان تاكيد مسؤوليتهم عن الهجوم ويقولون ان المنطقة التي هوجمت فيها القافلة الروسية لم تكن خاضعة بعد لسيطرة القوات الاميركية.

- نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية ميلاني زيبيرر Melanie Zipperer ان هناك مخاطر من انتشار وباء الكوليرا وامراض التنفس في العراق.
وقالت زيبيرر في تصريح لقناة التلفزيون الفرنسية، ان المنظمة تلاحظ ان هناك خطرا كبيرا في حصول وباء لان السكان لا يحصلون على الحد الادنى من الطعام ومياه الشرب ومن الممكن جدا انتشار وباء الكوليرا.
المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية اضافت ايضا، ان مستشفيات بغداد ممتلئة بالكامل، وهناك خطرُ حصول نقص في الادوية والمعدات الطبية واذا ما ازداد الوضع سوءا فانه يتوجب علينا مواجهة ازمة انسانية، حسب قول المسؤولة الدولية.

- نقلت وكالة رويترز للانباء عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، قوله اليوم إن تركيا تراقب التقدم الذي تحققه القوات الامريكية والكردية نحو مدينتي الموصل وكركوك النفطيتين العراقيتين، مؤكدا على ضرورة التزام الولايات المتحدة بتعهداتها من عدم مطالبة الاكراد بالمدينتين.
اردوغان صرح ايضا للصحفيين، بان انقرة مقتنعة بالضمانات التي قدمتها الولايات المتحدة بهذا الشأن خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الاميركي كولن باول الى تركيا الاسبوع الماضي.
ولمزيد من التفاصيل عن الموقف التركي من التطورات الاخيرة في كردستان العراق معي على الهاتف مراسلُـنا جان لطفي.

- اعتبر الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم ان مشاركة الامم المتحدة في مرحلة ما بعد صدام حسين ضرورية لاضفاء صفة الشرعية على الادارة المقبلة في العراق موضحا انه يتوقع دورا للمنظمة الدولية.
واضاف انان ان مشاركة الامم المتحدة في العراق تمنح الشرعية الضرورية لهذا البلد وللمنطقة ولشعوب العالم.
وقال انان انه عين رؤوف الدين احمد وهو موظف باكستاني رفيع المستوى في الامم المتحدة مستشارا خاصا له لمرحلة ما بعد النزاع في العراق.

- قلل المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد ارميتاج اليوم من اهمية الخلافات المفترضة بين بريطانيا والولايات المتحدة بشأن دور الامم المتحدة في مرحلة ما بعد الحرب في العراق.
وقال النائب الاول لوزير الخارجية ريتشارد ارميتاج في مقابلة مع محطةCNN التلفزيونية الاميركية، إن البيان الختامي الذي سيصدر عن القمة الاميركية البريطانية التي تعقد اليوم في ايرلندا الشمالية، سيظهر ان الخلافات المزعومة إقل بكثير مما تتناقله وسائل الاعلام.
لكن ارميتاج اكد في الوقت ذاته، ان القوات الاميركية يجب ان تضطلع بدور رئيسي في المراحل الاولى التي تلي نهاية الحرب في العراق.
نائب وزير الخارجية الاميركي، اضاف ايضا انه سيكون هناك دور للامم المتحدة في العراق، كما سيُــعطى دورٌ كبير للنشاطات المختلفة التي تقوم بها وكالاتٌ تابعةٌ للمنظمة الدولية، مثل منظمة الصحة العالمية وبرنامج الاغذية العالمي واليونيسيف وغيرها.

- استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتن مستشارة الامن القومي الاميركي كونداليزا رايس، التي نقلت الى الرئيس بوتن، رغبة واشنطن في الحفاظ على مستوى العلاقات الروسية الاميركية، رغم الخلافات بشأن العراق.
وذكرت وكالة فرانس برس للانباء، التي نقلت الخبر، ان رايس ابلغت الرئيس بوتن، ان التحالف سيلعب دورا حاسما في الفترة التي تلي مباشرة انتهاء العمليات العسكرية في العراق، فيما سيكون لباقي الدول دور يقومون به، بعد تلك الفترة.
أما بشأن الحادث الذي تعرض له موكب السفير الروسي في العراق، اكدت مستشارة الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي، للرئيس الروسي، انه حتى اذا كانت القوات الاميركية هي التي اطلقت النار على الموكب، فان ذلك لم يكن متعمدا، حسب ما افادت به وكالة فرانس بريس.

- وصل مساء اليوم الاثنين الى دمشق عدد من الدبلوماسيين الروس بينهم السفير فلاديمير تيتورينكو سفير روسيا في بغداد، الذي اصيب يوم امس بنيران القوات الاميركية.
وكالة رويترز للانباء افادت ان الموكب الدبلوماسي المؤلف من عدة سيارات توجه مباشرة الى السفارة الروسية في دمشق.
ومن المقرر ان يعود السفير والدبلوماسيون الاخرون الى روسيا في وقت لاحق من اليوم، في طائرة خاصة.
مستمعينا الكرام مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي معنا على الهاتف ليعطينا اخر التفاصيل.

- جددت السعودية اليوم دعوتها الى وقف الحرب في العراق، كما دعت المجتمع الدولي الى القيام بتحرك ايجابي لضمان مستقبل العراق.
واوضح وكالة الانباء السعودية، ان هذه الدعوة، اطلقها العاهل السعودي فهد بن عبد العزيز، في بداية جلسة لمجلس الوزراء السعودي.
وكالة فرانس برس للانباء، التي اوردت الخبر اضافت ايضا ان مجلس الوزراء اصدر في ختام جلسته، بيانا دعت فيه الحكومة السعودية الى ضرورة حماية المدنيين العراقيين، وتفادي الخسائر في الارواح.

- وصل مساء اليوم الرئيس الامريكي جورج بوش الى عاصمة ايرلندا الشمالية بلفاست، فى زيارة تستغرق يومين يجرى خلالها مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير حول الحرب فى العراق وعمليتى السلام فى الشرق الاوسط وايرلندا الشمالية.
وتوقعت وكالات الانباء ان ينضم اليهما رئيس وزراء ايرلندا Bertie Ahern، في قسم المحادثات الخاص بايرلندا الشمالية.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن مصادر مسؤولة فى لندن ان ادارة العراق فى مرحلة ما بعد انتهاء الحرب ستكون فى مقدمة جدول اعمال القمة الاميركية البريطانية.
ونقلت الوكالة عن صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية، ان تونى بلير سيستغل القمة لاقناع الرئيس بوش باهمية اتخاذ قرار جديد تصدره الامم المتحدة، على خلفية خطة تقدمها واشنطن بشأن ادارة العراق في المرحلة الانتقالية.
وقالت رئاسة مجلس الوزراء البريطانى ان مشاركة الامم المتحدة فى اعادة اعمار العراق يمثل نقطة اساسية فى جدول اجتماعات القمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG