روابط للدخول

مباحثات إيرانية تركية حول العراق / مستشفيات بغداد تعمل في أقصى طاقاتها


- وصل وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي الى أنقره اليوم للتباحث مع الحكومة التركية بشأن الحرب الدائرة في العراق.. - قلل وزير الدفاع الأسترالي Robert Hill من إحتمال إكتشاف مخزونات الأسلحة الكيماوية والبايولوجية العراقية قبل أن تضع الحرب الدائرة حالياً أوزارها.. - تتصارع مستشفيات بغداد مع نفسها في إستقبال أعداد كبيرة من الجرحى الذين تدفقوا الى ردهاتها.. فهي تعمل في أقصى طاقاتها كما أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم.

تفاصيل الأنباء..

- وصل وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي الى أنقره اليوم للتباحث مع الحكومة التركية بشأن الحرب الدائرة في العراق..
وقالت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء التي أوردت الخبر ان خرازي من المقرر أن يجتمع مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في وقت لاحق من هذا اليوم..
وكان الوزير الإيراني قد شدد على ضرورة إجراء مشاورات بين إيران وتركيا وسوريه بعد أن قامت الولايات المتحدة بتوجيه تحذير لسوريه وإيران..
إلا ان طهران تقول ان الدول الثلاث المجاورة للعراق ينبغي ان تناقش مصالحها المشتركة في وجه الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد العراق.

- قلل وزير الدفاع الأسترالي Robert Hill من إحتمال إكتشاف مخزونات الأسلحة الكيماوية والبايولوجية العراقية قبل أن تضع الحرب الدائرة حالياً أوزارها..
ونقلت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء عن الوزير الأسترالي تصريحه لشبكة التلفزيون الأسترالية ان البدلات الخاصة بالحرب الكيماوية ومضادات السموم التي في حوزة الجيش العراقي توحي ان العراق قد حظر هذه الأسلحة..
لكن Hill إقر ان أسلحة الدمار الشامل لم يتم إستخدامها أو العثور على دليل قاطع على وجودها لحد الآن.

- تتصارع مستشفيات بغداد مع نفسها في إستقبال أعداد كبيرة من الجرحى الذين تدفقوا الى ردهاتها.. فهي تعمل في أقصى طاقاتها كما أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن Antonella Notari المتحدثة باسم اللجنة الدولية قولها ان ذلك يمثل حالة طارئة في المستشفيات بلا ريب، بل انه صراع محموم للغاية يكابده الكادر الصحي الذي يعمل على مدار الساعة دون راحة..
وأضافت ان مستشفى اليرموك إستقبلت وحدها أكثر من مئتي جريح في ليل الجمعة ونهار السبت فقط، وقالت المتحدثة انه من الصعب تمييز ان إولئك الجرحى كانوا مدنيين أو عسكريين، وأضافت انها لم تتمكن من الإتصال بعمال الإغاثة التابعين للصليب الأحمر في بغداد.

- أعلن الجيش الأميركي اليوم انه تمكن من قتل عدد من المقاتلين العرب والأجانب وأسر البعض الآخر منهم أثناء المواجهات الأخيرة في العراق..
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ال Brigadier General Vincent Brooks قوله في مؤتمر صحفي في مقر القيادة الوسطى الأميركية في السيلية بقطر ان بعضاً من هؤلاء المقاتلين جاء من السودان ومصر وأماكن أخرى.. وأضاف انه كان هناك دليل على نشاطات تدريبية عسكرية داخل العراق التي عززت إحتمال وجود صلات بين العراق والمنظمات الإرهابية.

- دعا قداسة البابا يوحنا بولس الثاني اليوم الأحد الى وضع نهاية سريعة للحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد العراق قائلا انه يصلي من أجل الشعب العراقي..
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بابا الفاتيكان قوله أثناء صلاة الأحد : أفكر قبل كل شيء بالعراق وبجميع اولئك الذين شملتهم الحرب العنيفة هناك، على حد تعبيره..
وأضاف قائلاً ؛ أفكر قبل كل شيء بالسكان المدنيين العزل الذين وضعوا على المحك في العديد من المدن، ونبتهل الى الله كي ينتهي هذا النزاع بسرعة ويحل محله عهد جديد من التسامح والحب والسلام.
(كما شدد الحبر الأعظم على ان الأجيال الجديدة ينبغي عليها أن تتعلم المزيد عن السلام الى الدرجة التي تصبح فيها طريقة عيش الفرد تستند الى الدعامات الأربع وهي الحقيقة والعدالة والحب والحرية).

- قالت صحيفة دنماركية ان الفريق نزار الخزرجي موجود حالياً في الكويت بعد أن تمكن من الهروب من الدنمارك الشهر الماضي بمساعدة وكالة المخابرات المركزية الأميركية..
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن صحيفة Politiken اليومية مانشرته من تقرير أفاد ان أجهزة الأمن الأميركية ترى ان الخزرجي هو المفضل لديها لخلافة صدام في عراق مابعد الحرب، وهي وجهة نظر تعارضها وزارة الدفاع الأميركية ( البنتاغون )..
وأشارت الوكالة الى ما نشرته الصحيفة من تقرير إستخباري أميركي يفيد ان عناصر المخابرات الأميركية قامت بإنتزاع الخزرجي الذي يقوم بدوره حالياً في مساعدة القوات الأميركية في حربها ضد بغداد حسب ماذكرته الصحيفة.

- وصلت مستشارة الرئيس الأميركي لشؤؤون الأمن القومي Condoleezza Rice الى موسكو اليوم لمناقشة آفاق التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وروسيا على الرغم من إختلافاتهما العميقة بشأن الحرب على العراق..
ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن متحدث في السفارة الأميركية في موسكو قوله ان رايس من المقرر ان تجتمع مع عدد من كبار المسؤولين الروس..
من جانب آخر نقلت وكالة انتر فاكس الروسية للأنباء عن مصادر لن تسمها ان رايس ستجتمع بوزير الدفاع الروسي Sergei Ivanov ووزير الخارجية Igor Ivanov وسكرتير مجلس الأمن القومي الروسي Vladimir Rushailo.

- ذكر نائب وزير الدفاع الأميركي Paul Wolfowitz اليوم الأحد ان تشكيل حكومة عراقية تدير البلاد بعد هزيمة صدام حسين قد يستغرق أكثر من ستة أشهر.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المسؤول الأميركي تصريحه لشبكة فوكس نيوز الإخبارية الأميركية رداً على سؤال حول ما إذا كان بإمكان العراقيين تشكيل حكومة خلال وقت قصير كما فعل الكرد في شمال العراق في عام واحد وتسعين.. فقال ان ذلك يتطلب وقتاً أطول لأن الموقف أكثر تعقيداً الآن.
وقال ولفووتز ان عملية إعادة إعمار العراق بعد الحرب ستشرف عليها قوات التحالف في المرحلة الإولى، وأضاف ان الهدف هو تحويل المسؤولية في إدارة البلاد لأيدي الشعب العراقي في أقرب وقت ممكن..
أما عن الأمم المتحدة فقال نائب وزير الدفاع الأميركي انه سيكون دورها مهماً وليس قيادياً في عراق مابعد الحرب، لافتاً الى ان العناية بالإحتياجات الإنسانية للشعب ستمثل عاملاً رئيساً في إعادة بناء البلاد.
حذرت الولايات المتحدة اليوم من انها ستعتبر سوريه مسؤولة عن إرسال تجهيزات عسكرية دعماً للعراق.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن نائب وزير الدفاع الأميركي بول ولفووتز قوله لشبكة أن بي سي التلفزيونية الأميركية، من أن السوريين يفعلون أشياءاً لاينبغي أن يفعلوها، وكلما توقفوا عن فعل ذلك في أقرب وقت ممكن كلما كان أفضل لهم.. وأضاف ينبغي عليهم ان يعلموا ان مايفعلونه الآن سيحاسبون عليه..
وقال ولفووتز ان هذا لايعني ان الولايات المتحدة تخطط لغزو سوريه، لكنها ستعاني عواقب دبلوماسية أوتبعات أخرى بعد الحرب على العراق.. وأضاف ان القوات العسكرية ليست الأداة الوحيدة، كما انها لسيت بالضرورة الأداة الرئيسة للتعامل مع الدول الداعمة للإرهاب.
وجدد نائب وزير الدفاع الأميركي مزاعم إنتقال شحنات من المعدات العسكرية الى العراق عبر حدوده.

- قال الجنرال Peter Pace نائب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة ان مقاتلين من العراقيين الأحرار قد تم نقلهم جوّاً الى جنوب العراق للإنضمام الى قوات التحالف وتشكيل نواة لجيش وطني جديد للعراق.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء قوله في مقابلة أجرتها معه شبكة ABC التلفزيونية الأميركية ان هؤلاء هم المواطنون العراقيون الذين يرغبون في القتال من أجل عراق حر، والذين سيصبحون أساس الجيش العراقي.
وعن حركة القوات الأميركية في بغداد قال الجنرال بيس:
"أثبتنا في اليومين الأخيرين ان بإمكاننا الإندفاع الى أي مكان نرغب في بغداد بإستخدام تكتيك يطلق عليه الغارة المدرعة، ولكننالم نحتفظ بوجود قوات داخل المدينة."

- أسقط سكان مدينة كربلاء اليوم تمثالاً برونزياً ضخماً للرئيس العراقي صدام حسين كان ينتصب في وسط المدينة.. وقال مراسل وكالة رويترز للأنباء ان جنوداً من الفوج المدرع السبعين التابع لقوات التحالف وافقت على مساعدة السكان على سحب التمثال الذي يبلغ إرتفاعه خمسة أمتار... وأضاف ان لحاماً كان قد بدأ بقطع المنطقة السفلية من رجل التمثال بإستخدام مشعلاً حرارياً بغية جعل عملية إسقاطه أكثر سهولة.
وكانت القوات البريطانية قد دمرت في وقت سابق تمثالاً ضخماً آخر لصدام في مدينة البصرة.

- دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان مجلس الأمن الدولي لعقد إجتماع غداً حول العراق.. ولم يذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة سبب الدعوة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن متحدث باسم البعثة المكسيكية لدى المنظمة الدولية قوله ان هناك إجتماعاً سيعقده الأعضاء الخمسة عشر في المجلس مع الأمين العام..
ويذكر ان المكسيك ترأس مجلس الأمن الدولي لشهر نيسان / أبريل الحالي..

- حذرت وكالات إغاثة تابعة للأمم المتحدة من ان أزمة صحية تواجه خمسة ملايين من سكان بغداد التي تشهد مستشفياتها إرباكاً شديداً وبنية تحتية مدمرة كلما إشتدت قبضة قوات التحالف حول المدينة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية قولها اننا نتوقع تدهوراً خطيراً في الموقف الصحي في الأيام القليلة المقبلة نظراً للقصف اليومي الذي تسبب في تدمير البنية التحتية وإزدياد الخسائر المدنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG