روابط للدخول

بوش يمتدح أداء القوات العسكرية الأميركية / العراقيون يستقبلون قوات التحالف في مدينة العزيزية


- إمتدح الرئيس الأميركي جورج بوش أداء القوات العسكرية الأميركية فيما شجب القوات العراقية مؤكداً ان الولايات المتحدة تجلب التحرير والأمل للشعب العراقي. - ناقش الرئيس الأميركي جورج بوش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في إتصال هاتفي آخر تطورات الأزمة العراقية.. - أُستقبلت قوات التحالف التي دخلت مدينة العزيزية اليوم بالهتافات والتهاليل من قبل العراقيين الذين قاموا بتقديم المشروبات والسكائر لجنود المارينز الأميركيين.

تفاصيل الأنباء..

- إمتدح الرئيس الأميركي جورج بوش أداء القوات العسكرية الأميركية فيما شجب القوات العراقية مؤكداً ان الولايات المتحدة تجلب التحرير والأمل للشعب العراقي.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء ماقاله بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي من ان القوات الأميركية والقوات المتحالفة معها تتقدم بثبات ضد نظام صدام حسين..وأضاف ان البعض من أعدائنا إختار أن يملأ أيامه الأخيرةبالأفعال الجبانة والقتل..فمع إزدياد الخناق على النظام العراقي، نجد ان قواته تستخدم النساء والأطفال كدروع بشرية، فهي تتخفى في المناطق المدنية وتقوم بإجبار العراقيين على القتال فيما تنفذ حكم الإدام بأسرى الحرب.

- ناقش الرئيس الأميركي جورج بوش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في إتصال هاتفي آخر تطورات الأزمة العراقية..
وقالت وكالة إيتار تاس الروسية التي نقلت الخبر ان الرئيسين أكدا على إستمرار الحوار السياسي بين بلديهما بصرف النظر عن إختلافهما حيال موضوع العراق، وذلك سعياً لإيجاد الحلول التي ستخدم مصالح المجتمع الدولي، كما ناقش الرئيسان خطط الإتصالات الروسية الأميركية القريبة على المستويات المختلفة.

- تعرضت مدينة الموصل لقصف جوي مركز شنته طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.. ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء مابثته قناة الجزيرة الفضائية من ان إنفجارات قوية عديدة سمعت اليوم في المدينة..
وأضافت الوكالة ان هذه هي المرة الثالثة خلال هذا اليوم التي تتعرض فيه المدينة لقصف النيران، ولم يكن هناك أي مؤشر على ماهية الأهداف التي تم قصفها بالرغم مما أوحى به مراسل الجزيرة من ان الغارات ركزت على المناطق العسكرية التي تتمركز فيها القوات العراقية.

- أُستقبلت قوات التحالف التي دخلت مدينة العزيزية اليوم بالهتافات والتهاليل من قبل العراقيين الذين قاموا بتقديم المشروبات والسكائر لجنود المارينز الأميركيين..
ووصف مراسل وكالة رويترز للأنباء الإستقبال بانه كان حاراً، وأضاف ان القوات التي كانت تتقدم بإتجاه بغداد طافت المدينة بحثاً عن جيوب المقاومة التي يبديها بقايا الموالين لصدام..
وأضافت الوكالة ان القوات العراقية والمسؤولين الكبار في حزب البعث كانوا قد فروا قبل يومين تاركين المدينة لسكانها الذين قاموا بإحراق مكاتب الحزب صور صدام.

- أعلن ضابط مسؤول في فرقة جرذان الصحراء البريطانية اليوم ان قوات النظام العراقي في البصرة تكون في حالة هروب متواصل كلما نفذت دبابات فرقته غارات سريعة مفاجئة..
ونقل مراسل وكالة فرانس برس للأنباء في الموقع عن الملازم Dan O'Connell من الحراس الأرلنديين قوله ان الدبابات وناقلات الجنود المدرعة كانت تتنقل على مسافة ثلاثة كيلومترات داخل مدينة البصرة لشن غارات من مواقعها على ضواحي المدينة وضرب الموالين لصدام وطردهم الى المناطق المكشوفة.

- قررت تركيا اليوم إبعاد ثلاثة من الدبلوماسيين العراقيين المعتمدين لديها.. ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن محطة NTV التلفزيونية الإخبارية التي أوردت النبأ ان السكرتير الأول والثاني ونائب الملحق التجاري من الدبلوماسيين العاملين في السفارة العراقية في أنقرة تم إعتبارهم أشخاصاً غير مرغوب بهم..
وفي نبأ لاحق نقلته وكالة رويترز للأنباء قالت فيه ان مسؤولاً في وزارة الخارجية التركية قال ان هذا الإجراء لاياتي إستجابة لطلب الولايات المتحدة إغلاق مقر البعثة الدبلوماسية العراقية في أنقرا، بل كنتيجة لنشاط إولئك الدبلوماسيين العراقيين التي لم تكن تتوافق مع طبيعة عملهم.
لمزيد من التفاصيل معنا على الهاتف الآن مراسلنا في إسطنبول جان لطفي..

- أظهر آخر إستطلاع للرأي أجري في الولايات المتحدة ان ثلاثة أرباع الأميركيين يؤيدون السياسة التي ينتهجها جورج دبليو بوش..
وقالت وكالة رويترز للأنباء ان صحيفة لوس أنجلس تايمز قامت بإجراء هذا الإستطلاع في الثاني والثالث من الشهر الجاري عندما تناقلت وسائل الإعلام خبر تنفيذ العملية الجريئة لإنقاذ Jessica Lynch من أسرها في مستشفى بمدينة الناصرية، وان النتائج أظهرت ان سبعين بالمئة من الديمقراطيين وخمسة وتسعين بالمئة من الجمهوريين يؤيدون العمليات العسكرية التي تنفذها قوات التحالف حالياً في العراق.. وقد بلغت نسبة تأييد الشعب الأميركي لسياسة الرئيس بوش ثمانية وستين بالمئة، أي بزيادة تبلغ إثني عشر بالمئة عن آخر إستطلاع أجرته الصحيفة في شهر شباط الماضي، لتقلب تدني شعبية الرئيس الأميركي التي بدأت في الخريف الماضي.

- أكدت مستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القوي Condoleeza Rice ان العراق يمثل حالة فريدة، وان القوات الأميركية والبريطانية سيكون لها دور قيادي في إدارة العراق لفترة مابعد الحرب..
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن رايس قولها ان البحث في دور للأمم المتحدة لم يتم لحد الآن، وأعربت عن اعتقادها بأن تولي دول التحالف زمام الأمور في العراق بعد الحرب هو أمر طبيعي نظراً لأن تلك الدول ضحت بأرواح العشرات من جنودها في سبيل ما وصفته بتحرير العراق.
وقالت رايس إن العراق سيدار فور انتهاء الحرب من خلال مكتب سيرأسه جنرال أمريكي متقاعد، وإن وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، ستشرف على عمل هذا المكتب.

- يجتمع وزراء مالية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي باليونان اليوم في إجتماع غير رسمي لمناقشة عملية إعادة إعمار عراق مابعد الحرب وتقييم مدى الأضرار التي تلحق بالإقتصاديات المتدهورة لدول الإتحاد..
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مصدر في رئاسة الإتحاد الأوروبي في اليونان قوله ان هذا اللقاء يمثل تبادلاً لوجهات النظر لأول مرة، فلم يكن هذا الموضوع مدرجاً على جدول الأعمال.. إلا ان وزير المالية اليوناني Nikos Christodoulakis وجد ان ذلك أمر طبيعي في مثل هذه الظروف لمناقشة الموقف في العراق بما في ذلك عملية إعادة البناء.

- أعلنت ايران واسبانيا عن تطابق وجهتي نظرهما بشأن ضرورة قيام حكومة عراقية وطنية في المستقبل... ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن التلفزيون الرسمي الإيراني ان وزيرة الخارجية الإسبانية Ana Palacio التي تقوم بزيارة رسمية لإيران أطلعت الرئيس الإيراني محمد خاتمي ان إسبانيا ستدعم إدارة مستقبلية للعراق تقوم بها حكومة عراقية منتخبة... وأضافت الوكالة ان خاتمي حذر من قيام حكومة تفرضها الولايات المتحدة على العراق وقال ان الخيار الحكيم الوحيد هو السماح للشعب العراقي في إختيار حكومة من أبنائه.. كما حض على عدم إحباط مساعي الأمم المتحدة في عراق ما بعد الحرب، وأضاف ان الإخفاق في البقاء ضمن حدود الأمم المتحدة من الممكن أن يؤدي الى الإضراربالسلام العالمي..
ويذكر ان بالاثيو تعهدت بتقديم مساعدة عاجلة في حال تدفق العديد من اللاجئين العراقيين، وان مدريد تخطط لمنح الدول المجاورة للعراق ايران وسوريا والأردن وتركيا مساعدة تبلغ اثنين وعشرين مليون يورو كجزء من صفقة مساعدة اللاجئين.
أجرى الرئيس الفرنسي جاك شيراك إتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي Vladimir Putin اليوم السبت وذلك إستمراراً لتبادل وجهات النظر بشأن الأزمة العراقية..
وقالت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء ان الرئيسين رحبا بالنتائج التي تمخّض عنها إجتماع وزراء خارجية روسيا وفرنسا وألمانيا الذي عقد في باريس، بالإضافة الى المسارات المتزامنة نحو دور للأمم المتحدة في حل الأزمة العراقية والمعضلات الإنسانية في هذا البلد.
هذا وأكد الرئيسان شيراك وبوتين الحاجة لعمل دولي منسّق إضافي يصب في مصلحة السلام والإستقرار في الشرق الأوسط.

- أعلن مقاتلو البشمركة الكردية انهم سيطروا اليوم على مدينة Domiz في شمال العراق بعد قتال مع القوات العراقية المدافعة..
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان معركة إندلعت بعد ان قام المقاتلون الكرد بتنفيذ مهمة إستطلاعية للتحقق من انباء كانت تفيد ان القوات العراقية تركت المدينة.
وأضافت الوكالة ان القتال في مدينة دوميز كان الأول من نوعه الذي يخوضه مقاتلو الحزب الديمقراطي الكردستاني في تقدمهم جنوباً من دهوك نحو الموصل.

على صلة

XS
SM
MD
LG