روابط للدخول

قوات التحالف تستولي على مقر قيادة فرقة المدينة في بغداد / الصحاف يعلن ان بغداد ما زالت تحت السيطرة العراقية


- اعلن ناطق باسم القيادة الاميركية الوسطى في قطر ان الوحدات الاميركية التي دخلت اليوم الى بغداد لا تقوم باعمال دورية، وانما هي جزء من الفيلق الخامس في الجيش الاميركي، الذي يتقدم لاقتحام بغداد. - استولت قوات التحالف التي تتحرك صوب بغداد على مقر قيادة فرقة المدينة التابعة لقوات الحرس الجمهوري العراقي وانها قامت قبل ساعات بتفتيشه. - اعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف، ان بغداد ما زالت تحت السيطرة العراقية ونفى تقارير امريكية بان قوات التحالف قد دخلت العاصمة العراقية.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن ناطق باسم القيادة الاميركية الوسطى في قطر ان الوحدات الاميركية التي دخلت اليوم الى بغداد لا تقوم باعمال دورية، وانما هي جزء من الفيلق الخامس في الجيش الاميركي، الذي يتقدم لاقتحام بغداد.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الكابتن فرانك ثورب ان القوات الاميركية تقدمت مسافة لا باس بها وسط العاصمة وان عددا كبيرا من الوحدات العسكرية الاميركية، شارك في عملية التوغل نحو وسط المدينة.
وفي هذا السياق أفاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء من بغداد، نقلا عن شهود عيان، ان عشرات العربات العسكرية كانت تحترق منذ صباح اليوم، في حي الدورة، وان المواجهات بين الطرفين استمرت لاكثر من ثلاث ساعات.

- افادت وكالة رويترز للانباء نقلا عن مصادر عسكرية اميركية ان قوات التحالف التي تتحرك صوب بغداد استولت على مقر قيادة فرقة المدينة التابعة لقوات الحرس الجمهوري العراقي وانها قامت قبل ساعات بتفتيشه.
ونقلت الوكالة عن تصريحات ادلى بها الكابتن فرانك ثورب لشبكة تلفزيون اميركية، أن قوات التحالف اشتبكت ايضا مع قوات من الحرس الجمهوري الخاصة، وكذلك مع وحدات من فرقة النداء للحرس الجمهوري العراقي.

- اعلن الكولونيل الاميركي ديفيد بير كينز، قائد اللواء الثاني في فرقة المشاة الاميركية الثالثه، ان نحو الف جندي عراقي قتلوا في معارك عنيفة جرت اليوم خلال توغل الدبابات الاميركية داخل العاصمة العراقية بغداد.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن بيركينز قوله، إن عشرات الدبابات دخلت العاصمة العراقية لزيادة الضغط على الرئيس صدام حسين.

- في المقابل اعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف، ان بغداد ما زالت تحت السيطرة العراقية ونفى تقارير امريكية بان قوات التحالف قد دخلت العاصمة العراقية.
الصحاف كرر ايضا ان القوات العراقية طردت يوم امس قوات التحالف من مطار بغداد، فيما نقلت وكالات الانباء عن مصادر عسكرية امريكية، انها سيطرة اليوم، على المطار واستدعت طائرات عسكرية للمساهمة في تعزيز سيطرتها على الموقع.
في السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الناطق الرسمي باسم القيادة الاميركية الوسطى في قطر، الجنرال فيكتور رينوارت، قوله في مؤتمر صحفي، عُــــقد اليوم، ان قوات التحالف سيطرت على مطار بغداد الدولي، بشكل كامل.

- الى ذلك نقلت وكالة روتيرز للانباء عن عسكري اميركي، ان مهاجما عراقيا فجر نفسه اليوم عند الجنود الاميركيين الموجودين في مطار بغداد، دون اعطاء المزيد من التفاصيل عن النتائج التي اسفرت عنها هذه العملية الانتحارية.

- اعلن مسؤولون عسكريون اميركيون ان الفرقة مئة وواحد الاميركية المحمولة جوا، شنت اليوم، هجوما واسعا للاستيلاء على مدينة كربلاء.
ونقلت وكالة روتيرز للانباء عن الميجور مايك سلوكوم، قائد اللواء مئة وواحد في سلاح الجو، ان مروحيات عسكرية اميركية نقلت اليوم عسكريين يزيد عددهم عن فيلق كامل.. الى محيط كربلاء، موضحا ان وجودهم يهدف الى تأمين الطرق السريعة وكذلك طرق التموين كما سيعملون على التصدي لاي تهديد من طرف القوات شبة العسكرية العراقية الموالية لصدام حسين، حسب تعبير الوكالة.

- اقترح رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، السيد محمد باقر الحكيم، ان تقوم الامم المتحدة بادارة العراق فور انتهاء الحرب.
وكالة فرانس برس للانباء، التي نقلت الخبر اوضحت ايضا، ان السيد الحكيم، بعث برسائل في هذا الخصوص الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، وكذلك الى الجامعة العربية، ومنظمة المؤتمر الاسلامي.
فرانس برس اوضحت ايضا ان رئيس المجلس الاعلى، اقترح خطة تتألف من خمس نقاط، من بينها:
وقفا فوريا للعمليات العسكرية، ومغادرة الرئيس صدام حسين العراق، ودخول الامم المتحدة الى بغداد لتحمل مسؤولية ادارة البلاد.
واكد اية الحكيم في رسائله ان تطبيق هذه الخطة هو من اجل مصلحة العراقيين وشعوب المنطقة والعالم.

- اعلن متحدث باسم رئاسة الحكومة البريطانية اليوم ان بعض عناصر الحرس الجمهوري العراقي، منــــيوا بهزيمة كاملة وتكبدوا خسائر فادحة، كما ان عددا منهم هرب من الخدمة.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء عن المتحدث، الذي لم تذكر اسمه، ان دبابات التحالف التي دخلت الى بغداد، هي تأكدي للسكان العراقيين ان قوات التحالف تتقدم وبانها مصممة على المضي في مهمتها حتى النهاية.
المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، قال ايضا إنه توجد مؤشرات فعلية على توتر متصاعد داخل القيادة العراقية. واكد ايضا ان نظام صدام، مربك امام سرعة تقدم قوات التحالف ومرونة مناوراتها، لكنه لم يقلل في الوقت ذاته، من شأن المصاعب المتبقية والتي من المحتمل ان تواجها القوات الاميركية والبريطانية، حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء.

- اعلن المتحدث باسم القوات البريطانية، الكولونيل آل لوك وود، ان قوات التحالف، مستعدة لتقديم لــمــد يد العون، الى اعضاء قيادة حزب البعث الحاكم في محافظة البصرة، في حال اتخاذهم قرارا بالاستسلام الى القوات البريطانية التي تحاصر المدينة.
وقال لوك وود في تصريحات لهيئة الاذاعة البريطانية، إن رسالة قوات التحالف الى عناصر حزب البعث، هي ان يتخذوا مثل هذه المبادرة، وان هناك طرقا عديد للاتصال بقوات التحالف.

- اعلن متحدث اميركي باسم القيادة الوسطى الاميركية في قطر ان سفينتين محملتين بستة وخمسين الف طن من الحنطة، في طريقهما الى ميناء ام قصر.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الكابتن فرانك ثورب، ان هذه الشحنة تكفي لاطعام الملايين لمدة شهر، وان احدى السفينتين قادمة من الولايات المتحدة.
ولفتت الوكالة الى ان وحدات من الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا، تقوم حاليا بعمليات تنظيف مياه ميناء ام قصر، من الالغام التي زرعتها السلطات العراقية.
وللمزيد من التفاصيل معي على الهاتف مراسلنا في الكويت (سعد المحمد).

- في شمال العراق، قال مراسل وكالة رويترز للانباء ان القوات الامريكية واصلت اليوم تحركها نحو الخطوط العراقية في الطريق المؤدي الى مدينة الموصل.
رويترز اوضحت ايضا ان منطقة خط التماس مع القوات العراقية، المقابلة لمنطقة كلك الكردية، تعرضت اليوم الى قصف جوي مكثف.
واضافت ايضا ان الضربات الجوية الامريكية المتكررة، وهجمات ميليشيا البشمركة اجبرت القوات العراقية، على التراجع باتجاه الموصل.

- قال الجيش الامريكي، إن قواته ستواصل التحرك نحو بغداد، حسب الخطط الموضوعة.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن الجنرال فيكتور رينوارت، قوله إن الحرب ضد قوات الرئيس صدام حسين ابعد ما تكون عن نهايتها.
رينوارت اشار ايضا، من مقر القيادة الوسطى الاميركية في قطر، ان الدافع الرئيسي وراء التوغل في وسط بغداد والذي انكرته الحكومة العراقية، هو العامل النفسي.
ووصف التوغل في العاصمة العاقية، بانه رسالة الى القيادة العراقية، تؤكد ان قوات التحالف تقف على مشارف بغداد، وان ما يذاع في التلفزيون العراقي ليس حقيقيا.
المسؤول العسكري الاميركي، اضاف ايضا ان القوات الامريكة سيطرة بشكل كامل على مطار بغداد الدولي صباح امس الجمعة، فيما قال السلطات العراقية، انها اعاد اليوم السيطرة على المطار، بعد ان كبدت من اسمتهم بالغزاة، خسائر فادحة في الارواح، لكن المتحدث باسم القوات الاميركية، الجنرال رينوارت قال ان مطار بغداد الدولي آمن.
على صعيد ذي صلة دعا الرئيس صدام حسين اليوم، القوات العراقية الى مواجهة قوات التحالف الاميركي البريطاني خارج بغداد، تخفيفا للضغط على العاصمة العراقية وذلك في رسالة قرأها نيابة عنه وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف.
و في حديث مع قناة الجزيرة الفضائية نفى الصحاف ان تكون الصور التي بثتها وسائل اعلام اميركية عن تقدم لقوات التحالف في احد ضواحي بغداد،.. نفى ان تكون هذه الصور قد تم تصويرها في ضواحي العاصمة العراقية.

- اكد ضابط بريطاني لوكالة فرانس برس للانباء، ان القوات البريطانية عثرت على 200 تابوت فيها بقايا بشرية وضعت في اكياس في ثكنة عسكرية جنوب العراق.
واضاف الضابط الذي طلب عدم كشف هويته، انه قد تم اكتشاف تعود على ما يبدو الى سنوات عدة، في مقر انسحبت منه اخيرا الفرقة واحد وخمسين من الجيش العراقي في مدينة الزبير.
ولفتت الوكالة الى ان هذه الفرقة كانت مكلفة بالدفاع عن مدينة البصرة.

- اشاد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم بتقدم القوات الاميركية والبريطانية على الجبهة العراقية مؤكدا ان عملية تحرير البلاد تأخذ مجراها.
وقال بوش في خطابه الاسبوعي إن القوات الاميركية والبريطانية تواصل تقدمها ضد نظام صدام حسين.
بوش اشار ايضا الى ان الولايات المتحدة، بدأت بنقل المساعدات الانسانية الى المدن العراقية الواقعة تحت سيطرة قوات التحالف.
لالقاء المزيد من الضوء على خطاب الرئيس الاميركي، وعلى الموقف الاميركي من تطور العمليات العسكرية في العراق، معنا على الهاتف مراسلنا في واشنطن وحيد حمدي.

- نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الجنرال مايكل موسلي القائد الاميركي للحملة الجوية ضد العراق، قوله اليوم، ان الجيش العراقي لم يعد يمتلك قوة قتالية قادرة على مواجهة وحدات التحالف الاميركي-البريطاني.
موسلي قال ايضا ان طائرات التحالف تقوم بدوريات مستمرة في سماء بغداد، ابتداء منذ اليوم لتقديم الدعم الجوي للقوات الاميركية الموجودة في العاصمة العراقية، حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء.

- ذكرت وكالة فرانس برس للانباء، ان شيخ الازهر، محمد سيد طنطاوي وصف العمليات الانتحارية ضد أي قوات غازية بانها امر جائز شرعا. ووصف الحرب في العراق بانها عدوان.
وفي المقابل دعا شيخ الازهر الرئيس العراقي الى التنحي على السلطة، مساندا بذلك الدعوة التي وجهتها في وقت سابق دولة الامارات العربية.
ومعنا من القاهرة مراسلنا احمد رجب.

- اعلنت قوات التحالف انها قصفت اليوم، منزل علي حسن المجيد، بن عم الرئيس العراقي صدام حسين، الملقب بعلي كيمياوي.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن بيان صدر عن القيادة الوسطى للجيش الاميركي، ان طائرتين قصفتا مساء اليوم، المبنى بذخائر موجه بالليزر.

- افاد مراسلو وكالة فرانس برس ان انفجارا شديد القوة هز مساء اليوم وسط العاصمة بغداد، وأوضحت الوكالة ان الانفجار ناجم عن صاروخ سقط في نهر دجلة.
فرانس برس للانباء، اشارت ايضا الى ان سلسلة من انفجارات شديدة ضربت العاصمة ظهر اليوم، في الوقت التي كانت فيه القوات الاميركية تتوغل باتجاه وسط العاصمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG