روابط للدخول

الملف الأول: تدمير فرقة بغداد التابعة للحرس الجمهوري العراقي / القوات الاميركية أصبحت على بعد ثلاثين كيلومتراً من مشارف بغداد


مرحبا بكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، ويقدم لحضراتكم متابعة جديدة لاخر التطورات والمستجدات ذات الصلة بالشأن العراقي، وبتطورات مجريات الحرب على العراق في يومها الرابع عشر.

--- فاصل ---

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الجنرال فينسنت بروكس، المتحدث باسم القيادة الوسطى الاميركية في قطر، ان الوحدات الاميركية دمرت فرقة بغداد التابعة للحرس الجمهوري العراقي المتمركزة في منطقة الكوت.
واوضح الجنرال بروكس ان الفرقة الاولى من مشاة البحرية الاميركية، المارينز هاجمت فرقة بغداد قرب مدينة الكوت، وبعد تدميرها عبرت فرقة مشاة البحرية الاميركية نهر دجلة.
وردا على سؤال حول مصير الفرق الاخرى التابعة للحرس الجمهوري قال، الجنرال بروكس انها في وضع سيء وتتعرض حاليا لهجمات كبيرة، من قبل القوات الاميركية.
وكالة فرانس برس للانباء التي نقلت الخبر اضافت ايضا ان الجنرال الاميركي اوضح ان ما يعنية بكلمة تدمير، هو ان قيادة الفرقة العراقية قد انفرطت، وان قسما من تجهيزاتها قد دمر، بالاضافة الى قتل واسر العديد من عناصرها.
في المقابل افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان ناطقا عسكريا عراقيا نفى اليوم، تدمير قوات التحالف لفرقة بغداد التابعة للحرس الجمهوري كما سبق واعلنت القيادة الوسطى الاميركية في قطر.

وتجدر الاشارة الى ان مسؤولا في القيادة الوسطى الاميركية اعلن صباح اليوم ان قوات التحالف، شنت هجمات على اربع فرق للحرس الجمهوري العراقي التي تدافع عن بغداد.
واضاف المسؤول الذي لم تكشف الوكالة عن اسمه، ان مشاة المارينز والقوات الاميركية المحمولة جوا، هاجمت فرق بغداد والمدينة ونبوخذنصر المنتشرة على شكل قوس في جنوب بغداد. كما ضربت قوات التحالف فرقة عدنان المنتشرة الى الشمال من العاصمة.
هذا وقد تعرضت العاصمة العراقية بعد ظهر اليوم الى موجة جديدة من القصف قالت وكالة فرانس برس للانباء، انها استهدفت ملجأ محصنا للرئيس العراقي في احد القصور الرئاسية، بالاضافة الى مواقع اخرى تابعة للرئاسة العراقية.

--- فاصل ---

على صعيد آخر قال الجنرال فينسينت بروكس، المتحدث باسم القيادة الوسطى الاميركية، قال في مؤتمر صحفي عقده اليوم في الدوحة، ان بعض القوات الامريكية عبرت خطا أحمر حول بغداد من المعتقد أن تجاوزه قد يدفع القوات العراقية لشن هجوم كيماوي.
وفي هذا السياق نقلت وكالة رويترز للانباء عن مصدر عسكري أمريكي في مقدمة القوات التي تتجه نحو بغداد، ان طلائع القوات الاميركية المتجه صوب العاصمة من الجهة الجنوبية الغربية أصبحت على بعد ثلاثين كلم من مشارف بغداد.
وقال مراسل رويترز المرافق للقوات الامريكية جنوبي بغداد ان الجنود يرتدون الآن الملابس الواقية من الهجمات الكيماوية.

--- فاصل ---

على صعيد ذي صلة نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الجيش الامريكي، ان قاذفات من طراز بي 52 أسقطت اليوم ست قنابل عنقودية، على طابور من الدبابات العراقية، كان يتجه صوب القوات الاميركية التي تقاتل الحرس الجمهوري.
وعن آخر التطورات في منطقة الفرات الاوسط، قال مراسل وكالة رويترز للانباء ان وحدات من فرقة المشاة الامريكية الثالثة، عبرت نهر الفرات شمالي كربلاء اليوم، واحتلت رقعة من الارض على الضفة الشرقية للنهر.

--- فاصل ---

رويترز اضافت ايضا ان بعض وحدات الفرقة كانت قد عبرت قبل ظهر اليوم، نهر الفرات، عند مواقع الى الجنوب من كربلاء، في اطار زحف القوات الامريكية شمالا نحو بغداد، وتوقعت الوكالة ان يتيح عبور الوحدات الاخيرة للقوات الامريكية امكانية التقدم بسرعة اكبر في اتجاه العاصمة العراقية، وقالت القوات الامريكية انها اقتربت الى مسافة ثلاثين كلم، من بغداد بعد عبورها كربلاء. وقد اضافت وكالة رويترز للانباء ان قوات اخرى تقدمت من وادي نهر دجلة من اتجاه الجنوب الشرقي وصارت على بعد اربعين كلم، من العاصمة العراقية بغداد.
رويترز اشارت ايضا الى ان العراق نفى ان تكون القوات الامريكية قد عبرت نهر دجلة او حققت مكاسب في أي مكان في العراق.

--- فاصل ---

على صعيد آخر اتهم مسؤول في الجيش الاسترالي، النظام العراقي بانه يستخدم المواقع الاثرية والمقدسة او الدينية لحماية آلياته العسكرية من غارات قوات التحالف.
وذكر الناطق باسم الجيش مايك هنان على سبيل المثال موقع طاق كسرى قرب مدينة المدائن الذي يعود الى القرن الثالث بعد الميلاد والواقع على ضفاف نهر دجلة جنوب بغداد وقال ان الجيش العراقي استخدمه لحماية آلياته.
وقال هنان ان قوات التحالف عدلت عن قصف هذا الموقع نظرا لاهميته التاريخية.
وعرض صورا جوية لدعم اقواله تظهر رتلا من الاليات العسكرية العراقية وهي تقف بين المتحف وقبة قديمة في طاق كسرى. واوضح هنان ان قبة طاق كسرى متداعية الى حد انها قد تنهار من جراء الاغارة على الاليات العسكرية العراقية.

--- فاصل ---

وننقل مستمعينا الكرام الى جنوب العراق، حيث نقلت وكالة رويترز للانباء عن المتحدث باسم القوات البريطانية، آل لوك وود، أن الهدوء ساد جنوب العراق، خلال الليل في الوقت الذي تقدمت فيه القوات الامريكية شمالا صوب العاصمة العراقية.
آل لوك وود قال ايضا إن: البصرة كانت هادئة. رغم ان الدوريات البريطانية تواصل البحث عن قوات الامن، التي تتعامل معها بحرص شديد. موضحا ان هناك نحو مليون ونصف مليون مواطن في البصرة، وان القوات البريطانية تولي الاولوية لسلامتهم.
المتحدث البريطاني اشار ايضا الى ان الجنود في اربع بلدات جنوب العراق استغنوا عن ارتداء الخوذات العسكرية، واستبدلوها بالقبعات العادية اثناء قيامهم بدوريات لاشاعة الثقة بين السكان.
على صعيد ذي صلة، قال مراسل رويترز ان دبابات بريطانية أطلقت النار على مبنى يقع في مشارف مدينة البصرة، يعتقد ان مقاتلين عراقيين يطلقون النار منه منذ ايام، وقد استهدفت نيرانهم اليوم، نقطة تفتيش عسكرية بريطانية تقع داخل حدود البصرة، دون ان تحدث اضرار، حسب ما افادت به وكالة رويترز للانباء.

--- فاصل ---

في النجف قال مراسل وكالة رويترز للانباء ان القوات الامريكية تدعمها طائرات هاجمت وحدات من فدائيي صدام في المدينة.
و قال المراسل ان طائرات التحالف حلقت على ارتفاع منخفض فوق النجف، وفتحت النار على مقاتلين يعتقد أنهم من فدائيي صدام الذين أبدوا مقاومة قوية للقوات الاميركية.
على صعيد ذي صلة نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن الكولونيل كريك كراس قائد لواء الطيران في الفرقة مئة وواحد المحمولة جوا، إن الجنود الاميركيين دخلوا مدينة النجف، وان مئات المدنيين استقبلوهم بالتصفيق.
لكن الوكالة اضافت ان مراسلها الذي يرافق القوات الاميركية بالقرب من النجف لم يتمكن من الدخول بنفسه الى المدينة للتاكد من هذه التصريحات.
فرانس برس لفتت ايضا الى ان القوات الاميركية تواجه مقاومة من قبل مقاتلين موالين للرئيس صدام حسين تحصنوا بالقرب من ضريح الامام علي، في مدينة النجف.
وللمزيد من التفاصيل عن تطورات الاوضاع في جنوب العراق، وفي منطقة النجف على وجه الخصوص، معي الزميل علي الرماحي وهو يتحدث الى مراسلنا سعد المحمد:

(تقرير)

--- فاصل ---

وننتقل مستمعينا الكرام الى شمال العراق، حيث نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصدر امني كردي في اربيل ان القوات العراقية اخلت مواقعها على الخط الفاصل في منطقة كوير، مما اتاح تقدم القوات الكردية بنحو عشرة الى خمسة عشر كلم، على الطريق المؤدية الى مدينة الموصل.
هذا وقد زار موفدنا الى كردستان الزميل سامي شورش، بلدة كوير عند خط التماس بين اربيل والموصل، وشاهد كميات كبيرة من المعدات المدمرة والاسلحة التي خلفتها القوات العراقية بعد انسحابها، وستستمعون ضمن برامجنا لهذا اليوم، الى تقرير مفصل عن زيارته الى المنطقة.
وننتقل الى مدينة الموصل، حيث نقلت وكالات الانباء عن مراسل قناة الجزيرة الفضائية، ان المدينة تعرضت الى قصف شنته طائرات من طراز بي اثنين وخمسين، صباح اليوم.
واكد المراسل ان القصف طال مناطق قريبة من الحدود الادارية بين محافظتي الموصل ودهوك في كردستان العراق.
فرانس برس، ذكرت ايضا ان مراسل الجزيرة اكد ان واحدا وعشرين مدنيا لقوا مصرعهم وجرح خمسة وسبعون اخرون، في قصف طال منطقة برطلة شرق الموصل، دون ان يوضح الوقت التي حدث في القصف، حسب تعبير الوكالة.

آخر التطورات العسكرية في محور الموصل اربيل وافانا بها مراسلنا احمد سعيد:

(تقرير اربيل)

ومن السليمانية تابع مراسلنا سعد عبد القادر، تفاصيل العمليات التي قادتها الولايات المتحدة، ضد مواقع وقوات حركة انصار الاسلام، في المنطقة:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

ونختم مستمعينا الكرام، متابعتنا هذه الساعة في انقرة حيث أعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول اليوم ان الحكومة التركية وافقت على السماح للولايات المتحدة باستخدام اراضيها لتزويد قواتها المتواجدة في العراق بالامدادات.
وقال باول في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي عبد الله كول، ان الطرفين تمكنا من حل كافة المسائل العالقة، خاصة تلك المتعلقة بتزويد القوات الاميركية بالامدادات عبر تركيا.
ومن الجدير بالذكر ان وزير الخارجية الاميركي، وصل في وقت متأخر من مساء امس الى انقرة.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا جان لطفي:

(تقرير اسطنبول)

على صلة

XS
SM
MD
LG