روابط للدخول

اعتقال شبيه عدي في بريطانيا / محادثات روسية ألمانية حول العراق


- اعتقلت سلطات مطار مدينة Birmingham البريطانية لمدة قصيرة لطيف يحيى الذي أُجبر في الماضي ليكون شبيها لعدي صدام حسين النجل الاكبر للرئيس العراقي. - افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء بان وزارة الخارجية الروسية استدعت السفير الاميركي في موسكو Alexander Vershbow وسلمت اليه احتجاجا على قصف الطيران الاميركي للمنطقة السكنية في بغداد التي تقع فيها السفارة الروسية. - من المتوقع ان يجري المستشار الالماني غيرهارد شرويدر محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاسبوع المقبل ستركز على الوضع في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- اعتقلت سلطات مطار مدينة Birmingham البريطانية لمدة قصيرة لطيف يحيى الذي أُجبر في الماضي ليكون شبيها لعدي صدام حسين النجل الاكبر للرئيس العراقي. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن صحيفة Times البريطانية قول يحيى بان السلطات البريطانية كانت حذرة جدا لانه كان يحمل جواز سفر عراقيا و 20 الف يورو نقداً دون بطاقة ائتمان. الصحيفة ذكرت ان الشبيه السابق كان في طريقه من المانيا الى العاصمة ايرلنديا الشمالية Belfast حيث كان من المتوقع ان يشارك في برنامج تلفزيوني.

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن نتائج استطلاع للرأي العام أُجري في بريطانيا ان 54% من المستفتين يؤيدون قرار الحكومة الخوض في الحرب ضد العراق، وذلك اقل بـ5% من نتائج استطلاع مماثل أُجري قبل خمسة ايام. واعتبر 40% من المشاركين في الاستفتاء ان الحرب هي خطوة خاطئة. لكن 78% من المشاركين في الاستطلاع قالوا ان بريطانيا يجب ان تواصل الحرب حتى دحر نظام الرئيس العراقي صدام حسين، بينما رأى 14% ان عليها انسحاب القوات فورا. يُذكر ان منظمة YouGov لدراسة الرأي العام اجرت هذا الاستطلاع عبر الهاتف يوم امس مع 923 شخصا.

- افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء بان وزارة الخارجية الروسية استدعت السفير الاميركي في موسكو Alexander Vershbow وسلمت اليه احتجاجا على قصف الطيران الاميركي للمنطقة السكنية في بغداد التي تقع فيها السفارة الروسية. وزارة الخارجية الروسية قالت في بيان ان موسكو طالبت الادارة الاميركية باتخاذ اجراءات عاجلة وشاملة من اجل عدم تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل. الوزارة لم تقل عن سقوط ضحايا لكنها اشارت الى ان حياة الموظفين في السفارة الروسية كانت تحت خطر مباشر.

- اعلنت المنظمة الدولية للصليب الاحمر اليوم انها تسعى من اجل اجراء مقابلات مع اسرى الحرب الاميركيين في العراق، مضيفة انها نجحت حتى الآن في زيارة جنود عراقيين اعتُقلوا من قبل قوات التحالف. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن Florian Westphal الناطق باسم الصليب الاحمر ان المنظمة تواصل اجراء اتصالات بهذا الشأن. الوكالة ذكرت ان ليس هناك عدد دقيق لاسرى الحرب الاميركيين في العراق، مشيرة الى ان 15 من الجنود الاميركيين يُعتبرون في عداد المفقودين. وليس هناك معلومات عن وقوع جنود بريطانيين في الاسر العراقي.

- من المتوقع ان يجري المستشار الالماني غيرهارد شرويدر محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاسبوع المقبل ستركز على الوضع في العراق. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن مكتب شرويدر ان اللقاء سيتم اثناء مؤتمر حول العلاقات الروسية الالمانية يُعقد في مدينة بطرس برغ في 11 نيسان الحالي. يُذكر ان كلا من روسيا والمانيا تعارض الحرب ضد العراق بقيادة الولايات المتحدة.

- قدم نواب شيوعيون مشروع قرار الى البرلمان الاوكراني هدفه سحب وحدة اوكرانية لمواجهة الهجمات الكيماوية من الكويت، حسبما افادت به وكالة اينترفاكس الروسية للانباء. الوكالة قالت ان الزعيم الشيوعي Petro Symonenko ورئيس اللجنة البرلمانية للامن القومي والدفاع Heorhyi Kryuchkov اكدا ان ضم الولايات المتحدة اوكرانيا الى التحالف المناوئ للعراق قد غيّر الوضع الانساني للقوات الاوكرانية، على حد قولهما.

- اعلنت الحكومة الفنلندية اليوم تخصيص مبلغ اضافي مقداره 3.2 مليون يورو لمساعدة ضحايا الحرب في العراق. وكالة فرانس بريس للانباء ذكرت ان هذه الاموال ستُوزع عبر الامم المتحدة. وزيرة المساعدات التنموية Suvi Anne-Siimes قالت ان برنامج الغذاء العالمي سيتلقى حوالي ملونيْ يورو، في الوقت الذي ستستلم فيه منظمة الامم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونسف) 700 الف يورو.

- اطلق حوالي 500 من سكان الزبير هتافات فرح اليوم في الوقت الذي شهدوا جنودا بريطانيين يحطّمون تمثالا نحاسيا للرئيس العراقي صدام حسين طوله خمسة امتار. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن العريف Graeme Church ان القوات البريطانية فوجئت بهذا الرد من قبل العراقيين. وذكرت الوكالة ان قادة عسكريين بريطانيين امروا بتحطيم التمثال بعدما قرروا ازالة كافة الصور والتماثيل لصدام من شوارع المدينة.

- اعلن وزير الخارجية الهندي Yshwant Sinha اليوم ان الولايات المتحدة وبريطانيا ارتكبتا خطأ بمهاجمة العراق، مضيفا في الوقت نفسه ان نيو دلهي ستتخذ كافة الاجراءات الضرورية من اجل مكافحة الارهاب، بما فيها ضربة وقائية. Sinha قال في حديث الى وكالة فرانس بريس للانباء ان الحسابات الاميركية والبريطانية اتضحت خاطئة بشكل جدي، مشيرا الى مقاومة القوات العراقية وكذلك الى مزاج العراقيين المدنيين.

- انتقد مجلس الشيوخ الباكستاني الولايات المتحدة بسبب اطلاق النار عشوائيا على مدنيين عراقيين ابرياء. وكالة الصحافة الالمانية للانباء قالت ان المجلس اوفق بالاجماع على قرار يعرب عن صدمته واشمئزازه من الغارات الاميركية والبريطانية التي اعتبرها انتهاكا سافرا لميثاق الامم المتحدة. وطالب البرلمان الباكستاني مجلس الامن للامم المتحدة باتخاذ مبادرة عاجلة من اجل وقف القتال وايجاد حل سلمي للقضية العراقية.

- احتشد ما يتراوح بين 60 و100 الف باكستاني في قلب مدينة Quetta احتجاجا على الحرب ضد العراق اليوم، هاتفين بكلمة "جهاد". وكالة فرانس بريس للانباء قالت ان بعض المتظاهرين لوحوا بصور للرئيس العراقي صدام حسين وزعيم تنظيم القاعدة الشيخ اسامة بن لادن. يُذكر ان مدينة Quetta وهي عاصمة محافظة بلوجستان، تُعتبر حصنا للاحزاب الباكستانية الاسلامية المعارضة للحرب على العراق.

- قالت السلطات اليونانية للنقل الجوي اليوم ان مراقبي الحركة الجوية سينضمّون الى اضراب يستغرق 24 ساعة احتجاجا على الحرب ضد العراق بقيادة الولايات المتحدة. وكالة رويترز للانباء توقعت اجراء الاضراب غدا، مشيرة الى امكانية وقوع خلل كبير في الرحلات الجوية الداخلية الدولية.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان ان لجنة العمليات الانسانية الكويتية تخطط لبناء مستشفى في ام قصر عما قريب. مدير اللجنة الجنرال المتقاعد على المؤمن قال ان مؤسسته تعتزم بناء مستشفى اختصاصي، اضافة الى مستشفى عراقي يوجد في المدينة. واشار المؤمن الى ان اطباء وممرضين كويتيين وغير كويتيين تشغّلهم وزارة الصحة الكويتية سيعملون في المستشفى الجديد.

- رفضت جمهورية جنوب افريقيا اليوم اغلاق سفارة عراقية في عاصمتها. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت في تقرير لها من Cape Town عن الناطق الحكومي Joel Netshitenzhe ان العراق ما زال عضوا في الامم المتحدة، مضيفا ان بلاده لم تثر أي مسألة حول قانونية الدولة العراقية. يُذكر ان الولايات المتحدة طلبت الاسبوع الماضي من عدة دول اغلاق السفارات العراقية فيها وطرد الدبلوماسيين العاملين هناك.

- قتلت قوات الاتحاد الوطني الكردستاني 24 عضوا في منظمة انصار الاسلام اليوم، حسبما افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن فضائية KURD SAT الكردية. واضافت الوكالة ان جنود الاتحاد اسروا ثلاثة من انصار الاسلام. وقُتل عنصر من الاتحاد الوطني الكردستاني وجُرح اربعة آخرين اثناء اشتباكات في منطقة خورمال، بحسب التقرير.

- شارك مئات الاشخاص في تظاهرات مناوئة للحرب ضد العراق في صنعاء اليوم، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء، مضيفة انهم طالبوا بطرد السفيرين الاميركي والبريطاني من العاصمة اليمنية. ووجه المشاركون في التظاهرة نداءً الى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اشاروا فيه الى ضرورة مقاطعة البضائع الاميركية والبريطانية، وارسال مساعدات انسانية الى العراق.

- اعلنت منظمة اليونسكو اليوم انها استلمت ما وصفته بمعلومات مقلقة مفادها ان بعض الآثار التاريخية التي توجد في العراق تكون قد تضررت بسبب القصف الاميركي البريطاني المستمر. وكالة فرانس بريس للانباء افادت بان عالم الآثار الجزائري منير بوشناقي، وهو ايضا مساعد ثقافي في اليونسكو، قال انه بعث برسالة الى السلطات الاميركية بهذا الشأن. واوضح بوشناقي ان اليونسكو تلقت معلومات عن تدمير متاحف في تكريت والموصل، اضافة الى قصر في بغداد يحتوي على مجموعة تحف يعيد تاريخها الى العصر الملكي.

- دعا الرئيس العراقي في رسالة إلى القادة الكرد الى عدم مواجهة القوات العراقية وعدم تأييد القوات الاميركية والبريطانية. وكالة فرانس بريس قالت ان وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ادلى بهذا التصريح في التلفزيون العراقي اليوم نيابة عن صدام، داعيا زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني الى عدم القيام بما سيأسف له، على حد قوله. وقد جاء في الرسالة ان نسخة لها وُجهت الى زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.

على صلة

XS
SM
MD
LG