روابط للدخول

الملف الأول: تعرض مجمع القصر الجمهوري في وسط العاصمة الى القصف / معارك عنيفة بين القوات العراقية وقوات التحالف في منطقة البصرة


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، ومرحبا بكم في متابعة ثانية لتطورات الشأن العراقي، كما تناولتها وكالات انباء او صحف عالمية. كما تسمتعون خلال هذه المتابعة الى حوارات ورسائل صويتة وافانا بها مراسلو الاذاعة من مواقع الاحداث.

--- فاصل ---

نبدأ متابعتنا في اليوم الثالث عشر للحرب على العراق، من بغداد، حيث تعرض مجمع القصر الجمهوري في وسط العاصمة الى القصف صباح اليوم، وهو اليوم الثاني على التوالي الذي تتعرض فيه القصور الرئاسية الى قصف مكثف، حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء.
الوكالة اوضحت ايضا ان مجمع القصر الجمهوري اصيب مباشرة بصاروخ او قنبلة ذكية اطلقتها قوات التحالف. واضافت ان الموقع تم قصفه مرتين يوم امس، حيث حلقت طائرات التحالف، بعد ظهر امس، على علو منخفض للمرة الاولى في وضح النهار، واغارت على المجمع الذي كان هدفا لما لا يقل عن عشرة صواريخ، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.

--- فاصل ---

أما وكالة رويترز فد أفاد مراسلها في بغداد ان ضواحي العاصمة الجنوبية شهدت انفجارات صباح اليوم، بعد ليلة من القصف استهدف وسط بغداد، ومواقع الحرس الجمهوري على اطرافها.
رويترز اوضحت ايضا ان خمسة انفجارات عنيفة هزت وسط العاصمة، في منتصف الليل، من بينها ضربة استهدفت احد مجمعات الرئاسة المطلة على نهر دجلة.

على صعيد آخر، اشارت وكالة رويترز للانباء الى ان الرئيس صدام حسين نفى اليوم، فرار ايٍ من افراد اسرته الى خارج العراق، وقال ان مصيره ومصير اقاربه مازال مرتبطا بمصير الشعب العراقي.
وجاء في بيان رئاسي قُــــرء في التلفزيون العراقي الرسمي، ان الشائعات بان أسرة الرئيس صدام حسين غادرت العراق هي تكرار لكذبة رددتها من قبل وزارة الدفاع الامريكية، حسب ما افادت به وكالة رويترز للانباء.

--- فاصل ---

وعن التطورات في منطقة الفرات الاوسط، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن ضباط اميركيين ان مروحيات الفرقة الاميركية مئة وواحد المحمولة جوا، واصلت اليوم عملياتها، لليوم الثالث على التوالي، في محيط النجف.
ونقلت الوكالة عن الكولونيل كريك كاس، من لواء الطيران التابع للفرقة الاميركية، ان مروحياتها من طراز اباتشي شنت هجمات على جنوب مدينة النجف.
كاس اضاف ايضا ان مروحيات وقوات من الفرقة مئة وواحد، تشارك في معارك ضد فرقة عراقية في شمال النجف.
ولفتت الوكالة الى ان المعارك تدور منذ يوم السبت الماضي، بين قوات الفرقة الاميركية المحمولة جوا، ووحدات من الحرس الجمهوري.
المسؤول العسكري الاميركي، وصف المعارك التي دارت يوم امس، بانها الاعنف وقال عن القوات العراقية إنها قاتلت بضراوة، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.

--- فاصل ---

على صعيد ذي صلة تحدثت تقارير وكالات الانباء عن حادث وقع بالقرب من مدينة النجف، عندما فتح جنود اميركيون النار على سيارة كانت تقل ثلاث عشرة امرأة وطفلا، بعد ان تجاهل سائق السيارة طلقات تحذيرية لتتوقف.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن متحدث باسم القيادة المركزية الامريكية في قطر، ان الجنود الاميركيين، اضطروا كأجراء اخير الى اطلاق النار على مقصورة الركاب في السيارة بعد ان اطلقوا النار على محركها دون ان تقف.
المتحدث الرسمي، قال ايضا، ان الجنود عثروا بعد اطلاق النار على ثلاث عشرة امرأة وطفل داخل المركبة، وكان سبعة منهم قد قتل، واصيب اثنان اخران بجروح، فيما لم يصب اربعة من الركاب باي سوء.
رويترز لفتت ايضا الى ان مراسلا لصحيفة واشنطن بوست أفاد من موقع الحدث، ان السيارة كانت تقل خمسة عشر شخصا، وان عشرة منهم قد قتلوا بينهم خمسة اطفال.
في السياق ذاته افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان القيادة المركزية الاميركية فتحت تحقيقا في الحادث.
واضافت ايضا انه في بيان صدر في وقت لاحق، اكدت القيادة الوسطى للجيوش الاميركية، ان التقارير الاولية تفيد ان الجنود ردوا وفقا للقواعد المعتمدة لحماية انفسهم.

--- فاصل ---

في جنوب العراق، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مراسل قناة الجزيرة الفضائية ان معارك عنيفة جرت ليلة امس، بين القوات العراقية وقوات التحالف، في منطقة البصرة. واوضح مراسل الجزيرة، ان المعارك جرت في حي البعث السكني غرب البصرة الذي يشكل آخر منطقة سكنية قبل مطار المدينة.
على صعيد آخر نقلت وكالة رويترز للانباء عن ناطق باسم القوات البريطانية في قطر، أن القوات التي تحاصر البصرة لا تعتزم التسرع في عملياتها للاستيلاء على المدينة.
وقال المتحدث بيتر دارلينك إن القوات نقوم بالسيطرة على المدينة قطاعا تلو الاخر، مضيفا انه لن يُسمح للقوات العراقية، بان تدفع القوات البريطانية الى التهور، في اشارة الى جر القوات لحرب الشوارع، التي ستؤدي الى سقوط عدد كبير من الضحايا، حسب تعبير رويترز التي ذكرت ايضا ان مدينة الناصرية كانت مسرحا لمعارك عنيفه في بداية الاسبوع الماضي بين القوات العراقية والاميركية التي نجحت بعد ذلك في اختراق هذا الموقع الاساسي باتجاه بغداد. ومنذ ذلك الحين تشهد المنطقة استمرارا في الاشتباكات بين الجانبين.
على صعيد آخر، نقلت وكالات الانباء عن مسؤولين كويتيين، ان بطارية صواريخ باتريوت أسقطت اليوم، صاروخا عراقيا فوق جنوب العراق، بعد اطلاقه صوب الكويت في حين اسقط صاروخ باتريوت آخر صاروخا اطلق من جنوبي بغداد باتجاه القوات الامريكية القريبة من العاصمة العراقية.
وفي الجنوب ايضا، افادت وكالة رويترز للانباء نقلا عن المتحدث باسم القوات البريطانية في مقر القيادة المركزية الاميركية في قطر، آل لوك وود، ان الحياة العادية استؤنفت اليوم في مدينة الزبير بجنوب العراق بعد ان احكمت القوات البريطانية، السيطرة على المدينة.
آل لوك وود اشار ايضا الى وجود مقاومة صغيرة، لكنه اكد ان القوات البريطانية ثبتت اقدامها في المدينة الان، وانها تقوم بدوريات نشطة فيها.
المتحدث البريطاني قال ايضا:
"الحالة الطبيعة عادة الى المدينة، المحلات مفتوحه، وكذلك المخابز والمدارس. الطاقة الكهربائية عادت الى ام قصر الليلة الماضية، والحالة هناك تقترب من العودة الى وضعها الطبيعي، والعامة من الناس بدؤا يدركون اننا هنا لتحريرهم وليس لاحتلالهم".

لوك وود قال ايضا ان القوات البريطانية بدأت تشعر بالاطمئنان بالمدينة، وان العسكريين تخلوا عن استخدام الخوذات الحربية، اثناء حركتهم في المدينة.
على صعيد ذي صلة نقلت وكالة رويترز للانباء عن عراقيين، فروا من مدينة البصرة التي تحاصرها القوات البريطانية، انهم واجهوا ضغوطا كبيرة من قبل حزب البعث الحاكم، كي يمنع اندلاع الانتفاضة ضد حكومة بغداد.
وفي سياق متصل، قال رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، سيد محمد باقر الحكيم، انه لم يتوقع ابدا قيام انتفاضة شعبية في جنوب العراق مع تقدم القوات التي تقودها الولايات المتحدة باتجاه بغداد.
واضاف الحكيم في تصريحات لوكالة رويترز للانباء ان الولايات المتحدة، وحدها التي توقعت ذلك، واضاف ايضا ان أي محاولة من جانب واشنطن لفرض حكومة مدعومة من الجيش في بغداد سترتد عليها.
رويترز لفتت ايضا الى السيد الحكيم، لم يوضح سبب عدم توقعه حدوث انتفاضة في العراق، في الوقت الذي حذر فيه بعض الشيعة العراقيين والمحللين، حذروا من ان الشيعة في العراق لديهم الكثير من الاسباب، التي تدفع الى القلق من حقيقة الموقف الاميركي، في اشارة الى ما حدث عام واحد وتسعين، حين تخلت الولايات المتحدة، عن الانتفاضة التي اندلعت في جنوب العراق.
رويترز نقلت ايضا عن الحكيم قوله ان للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، ألوفا من المقاتلين داخل العراق، وانهم سيواصلون القتال حتى يسقط نظام صدام حسين، دون ان يوضح طبيعة القتال حسب تعبير رويترز التي نقلت ايضا تأكيد الحكيم عدم قبوله باي حكومة في العراق، تأتي عبر واشنطن، مؤكدا ان عراق ما بعد صدام يجب ان تحكمه سلطة منتخبة من الشعب، واضاف ايضا ان المجلس سيقاوم بالوسائل السلمية أي حكومة يتم تعيينها، وحذر من قوات المجلس ستلجئ الى الحرب، اذا ما فرض عليها القتال.

مستمعينا الكرام، في وقت سابق كنا قد اتصلنا بالمحلل العسكري، العقيد الركن المتقاعد على حسين جاسم كي يلقي المزيد من الضوء على تطور العمليات العسكرية في العراق:

(مقابلة)

--- فاصل ---

في شمال العراق اتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني القوات العراقية باطلاق صواريخ على مقار الحزب في صلاح الدين.
وكالة فرانس برس للانباء، التي اوردت الخبر ذكرت ايضا ان الحزب حذر من ارسال السلطات العراقية لمزيد من قواتها العسكرية الى المنطقة الفاصلة بين كردستان وباقي الاراضي العراقية الخاضع لسيطرة الحكومة المركزية.
فرانس برس للانباء، اوضحت ان الحزب الديمقراطي الكردستاني اتهم القوات العراقية باطلاق ثلاثة صواريخ يوم امس الاثنين على بلدة صلاح الدين، ووصف العملية بانها تطور خطير، وان السلطات العراقية ستتحمل تبعات هجومها على المنطقة.
وللمزيد من التفاصيل، اتصل على الرماحي بمراسلنا في اربيل:

(تقرير اربيل)

على صعيد آخر، اعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، اليوم الثلاثاء ان 18 عراقيا قتلوا وجرح اكثر من مئة آخرين منذ مساء امس من جراء عمليات قصف شنتها قوات التحالف على بغداد.
الصحاف اوضح ايضا ان خمسة اشخاص قتلوا وجرح خمسة وعشرون آخرون، في القصف الذي طال العاصمة العراقية صباح اليوم.

--- فاصل ---

في عمان نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصادر دبلوماسية لم تذكر هويتها، ان الدبلوماسيين العراقيين الذين طردوا من الاردن، كانوا يحاولون تسميم امدادات المياه في شرق الاردن، والتي تغذي قواعد عسكرية اميركية متواجده في تلك المنطقة، دون تحديد الطريقة التي كان سيستخدمها العراقيون في تسميم المياه.
ولفتت الوكالة الى ان الاردن كان قد ابعد في وقت سابق خمسة دبلوماسيين عراقيين بتهمة القيام بنشاطات تمس الامن القومي للبلاد. ثم تراجعت عمان عن قرارها، معلنة ان اثنين منهم يستطيعان العودة الى البلاد.
وهناك ايضا المزيد من التطورات ذات الصلة بالشأن العراقي في الاردن وافانا بها مراسلنا في عمان:

(تقرير عمان)

ونختم مستمعينا الكرام متابعتنا الثانية لاخر التطورات والمستجدات ذات الصلة بالشأن العراقي في استنبول، حيث افاد مراسلنا جان لطفي ان عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، اكد في حديث مع احدى محطات التلفزيون التركية، ترحيب الاكراد بالموقف التركي الاخير في عدم ارسال وحدات عسكرية الى كردستان العراق، كما تابع مراسلنا ايضا تفاصيل الاجتماعات التي يجريها ممثل الرئيس الاميركي لدى المعارضة العراقية زلماي خليل زاد مع مسؤولين اتراك:

(تقرير استنبول)

على صلة

XS
SM
MD
LG