روابط للدخول

نفي مغادرة بعض افراد عائلة صدام للعراق / اسرائيل تتوجس من هجوم عراقي


- حذر رئيس الوزراء الفرنسي Jean-Pierre Raffarin اليوم من ابداء شعور معادٍ لاميركا اثناء احتجاجات على الحرب في العراق. - نفى مساعدون للرئيس العراقي صدام حسين تقارير مفادها ان بعض افراد عائلته غادر البلاد. - اعلنت الشرطة الايطالية انها القت القبض على اربعة رجال في شمال البلاد بشبهة وجود علاقة لهم بمنظمة ارهابية. - نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء اليوم عن وزير الدفاع الاسرائيلي Shaul Mofaz ان خطر تعرض الدولية العبرية لهجوم عراقي ما زال باقيا.

تفاصيل الأنباء..

- حذر رئيس الوزراء الفرنسي Jean-Pierre Raffarin اليوم من ابداء شعور معادٍ لاميركا اثناء احتجاجات على الحرب في العراق. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن Raffarin ان مثل هذه المظاهر امر غير مقبول. Jean-Francois Cope الناطق باسم Raffarin، قال ان الحكومة الفرنسية يحب ان تتحسب لابداء مشاعر عنصرية ومعادية للاجانب واليهود. يُذكر ان فرنسا ادلت بعدة تصريحات في الايام الاخيرة في مسعى الى تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة التي توترت بسبب رفض باريس على اعلى مستوى للحرب ضد بغداد.

- نفى مساعدون للرئيس العراقي صدام حسين تقارير مفادها ان بعض افراد عائلته غادر البلاد. وكالة رويترز للانباء نقلت عن بيان رئاسي تم بثه في التلفزيون العراقي اليوم يقول ان مصير صدام واقربائه يبقى مرتبطا بمصير الشعب العراقي. يُذكر ان الناطقة باسم وزارة الدفاع الاميركية Victoria Clarke افترضت امس ان تكون عائلة صدام قد غادرت العراق، مضيفة ان لها ادلة تشير الى ذلك. Clarke اوضحت انه منذ بدء قصف مقر صدام، فان العالم لم ير لا الرئيس العراقي ولا ابنيه، وانما اشرطة يظهرون فيها.

- اعلنت الشرطة الايطالية انها القت القبض على اربعة رجال في شمال البلاد بشبهة وجود علاقة لهم بمنظمة ارهابية. ناطق باسم الشرطة لم يعط مزيدا من التفاصيل لكن وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن صحف ايطالية ان الاربعة يُشتبه فيهم بالانتماء الى منظمة انصار الاسلام التي تتخذ كردستان العراق مقرا لها. الوكالة اضافت ان الشرطة كانت تراقبهم لمدة سنة واعتقلتهم عندما كانوا يستعدّون لمغادرة البلاد.

- نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء اليوم عن وزير الدفاع الاسرائيلي Shaul Mofaz ان خطر تعرض الدولية العبرية لهجوم عراقي ما زال باقيا وان اسرائيل ما برحت على اهبة الاستعداد، داعيا سكان البلاد الى عدم الاستخفاف بهذا الخطر. يُذكر ان اسرائيل اعلنت حالة تأهب قصوى عندما بات من الواضح ان الحرب على العراق لا مفرّ منها، واصدرت ارشادات للناس كي يحملوا معهم دائما اقنعة مضادة للغاز، خوفا من احتمال تعرض اسرائيل لهجوم كيماوي او بيولوجي. لكن مع مرور الوقت، فقد تضاءل عدد سكان اسرائيل الذين يحملون اقنعة مضادة للغاز، مما دفع بالسلطات الى اعادة الانذار بوجود الخطر. الا ان Mofaz قال في تصريح الى اذاعة اسرائيل ان احتمال تعرض اسرائيل لهجوم عراقي صغير جدا.

- قالت وكالة ايتار- تاس الروسية للانباء ان وزراء خارجية روسيا والمانيا وفرنسا سيجرون تشاورات حول الازمة العراقية في باريس يوم الجمعة المقبل. والوكالة نقلت ذلك عن مصادر دبلوماسية لم تحدد هويتها دون ان يعطي مزيدا من التفاصيل.

- اعلن وزير الطوارئ الروسي سيرغي شويغو ان موسكو ستزيد من مساعداتها الانسانية للاجئين العراقيين. شويغو قال في حديث نُشر في مجلّة Itogi الروسية اليوم ان الظروف جاهزة الآن لاقامة مخيميْن للاجئين قرب الحدود العراقية الايرانية، مضيفا ان طائرات تابعة لوزارة الطوارئ الروسية قد نقلت جميع الشحنات الضرورية الى الموقع. يُذكر ان السلطات الروسية ووزارة الداخلية الايرانية تخطط لبناء مخيم للاجئين العرب وآخر للكرد. وقال الوزير الروسي ان وزارة الطوارئ ستنشر مستشفى متنقلا اذا اقتضت الحاجة اثناء المرحلة الثانية للعملية الانسانية.

- انتقدت سوريا العملية العسكرية الاميركية والبريطانية في العراق التي وصفتها بالغزو الفاشل، واقترحت محاكمة مسؤولين اميركيين بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن صحيفة Syria Times الصادرة في دمشق باللغة الانجليزية اليوم ان الحرب ضد العراق قد احرجت العسكريين الاميركيين وادت الى ظهور مشاعر معادية لاميركا على نطاق عير مسبوق، على حد تعبيرها. واضافت الصحيفة ان المخرج الوحيد من الوضع الحالي هو وقف النزاع فورا ومحاكمة المسؤولين عنه، حسبما جاء فيها. يُذكر ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول اشار امس الى انّ سوريا ستواجه عواقب وخيمة اذا واصلت مساندة الارهاب في ايام الاحتضار لنظام الرئيس العراقي صدام حسين.

- نقلت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء عن نائب وزير الخارجية الروسي (اليكساندر لوسيوكوف) ان الحرب ضد العراق ربما ستشجع كوريا الشمالية على إضعاف جهودها الرامية الى تنفيذ برنامجها النووي. لوسيوكوف قال ان الوضع المحيط بالعراق يدفع بكوريا الشمالية الى تعزيز قدراتها الدفاعية. واشار المسؤول الروسي ان بيونغ يانغ كانت قد اعلنت انها اذا شعرت بخطر ما فانها ستتخذ خطوات مناسبة بما فيها خلق سلاح قوي للدفاع عن الذات. واضاف لوسيوكوف ان الوضع في العراق يدفع بكوريا الشمالية الى اتجاه ليس من مصلحة الامن والاستقرار ان تسير نحوه.

- اعلن ضباط في القوات الخاصة الاميركية اليوم ان العملية الاميركية الكردية المشتركة ضد منظمة انصار الاسلام التي كانت تتخذ كردستان العراق مقرا لها، اختتمت بنجاح هائل. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن الضباط الذين لم يعطوا اسماءهم، قولهم في مؤتمر صحفي في حلبجة ان المنظمة قد قُضي عليها، رغم ان عددا كبيرا من اعضائها هرب الى ايران. وقال احد الضباط ان العملية استغرقت يوما ونصف اليوم، مضيفا انها لم تكن مهمة يسيرة.

- قالت وكالة ايتار - تاس للانباء ان البابا يوحنا بولس الثاني ادلى بتصريح جديد اليوم يدعو فيه الى وقف الحرب في الخليج. كما دعا البابا الى اعادة السلام في المنطقة، مشيرا الى المعاناة والمخاوف التي سببتها الحرب. وشدد يوحنا بولس الثاني على ضرورة بناء السلام حتى ولو كلف الامر معاناة الشخص والتضحية، على حد قوله.

- اعلن ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم ان قوات التحالف قد بلغت ما وصفه بمرحلة التقدم الثابت. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن الناطق الذي طلب عدم ذكر اسمه، تصريحه للصحفيين بان مزيدا من الجنود والمدنيين سيموتون اثناء القتال. ودعا وزير الخارجية جاك سترو من جهته الى عقد مؤتمر دولي لتعيين من سيدير العراق في فترة ما بعد الحرب. سترو اضاف ان اعادة اعمار البلاد ستتطلب سنين من الوقت.

- قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها - ولا الولايات المتحدة - مسؤولة عن التأكد من ان العراق لا يملك اسلحة نووية. وكالة فرانس بريس للانباء افادت بذلك نقلا عن تصريح ادلى به مدير الوكالة محمد البرادعي بعدما اعلنت واشنطن نيتها اجراء تفتيش احادي الطرف عن الاسلحة النووية في العراق. وقد جاء في التصريح ان العالم تعلم على مدى ثلاثة عقود ان التفتيش الدولي غير المنحاز فقط يولّد الثقة، مضيفا ان العراق ليس استثناء.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان وزير الخارجية الاميركي كولن باول من المتوقع ان يجري مباحثات حول العراق مع وزراء خارجية الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي في بروكسل اواخر الاسبوع الجاري. الناطقة باسم المفوضية الاوروبية Reijo Kemppinen اكدت ان باول سيغادر غدا الى العاصمة البلجيكية حيث يُنتظر ان يجتمع الى وزير الخارجية اليوناني George Papandreou ومفوض الاتحاد الاوروبي للعلاقات الخارجية Chris Patten ومفوض الاتحاد الاوروبي للسياسة الامنية Javier Solana. في سياق ذي صلة، قالت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلا عن الناطقة باسم الاتحاد الاوروبي Emma Udwin ان المسؤولين في الاتحاد سيشيرون اثناء المحادثات مع باول ان على الامم المتحدة ان تلعب دورا اساسيا في اعادة اعمار العراق. Udwin اشارت الى ان المنظمة الدولية تملك ما وصفته بالقدرة والتجربة الفريدتين في اعادة بناء مجتمعات في دول اجتاحتها حروب.

- دعا العراق تركيا اليوم الى مساعدته في طرد القوات الاميركية والبريطانية من اراضيه. وكالة رويترز للانباء قالت ان وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي ادلى بحديث لوكالة الاناضول التركية للانباء اشار فيه الى الجذور الاسلامية لتركيا والتاريخ الذي تشاركه بغداد وانقرة، وذلك قبيل زيارة من المتوقع ان يقوم بها وزير الخارجية الاميركي كولن باول الى تركيا. الحديثي قال ان الولايات المتحدة تحاول توريط الشعب التركي الصديق في الحرب التي لا تُعرف عقباها، داعيا الاتراك الذين يختارون الحرية والصداقة، الى مساعدة العراق في طرد المعتدين، على حد تعبيره.

- حذر مفوض الاتحاد الاوروبي للتنمية والمساعدات الانسانيةPoul Nielson من تورط القوات الاميركية والبريطانية في توزيع الاغاثة الطارئة الى العراقيين. Nielson قال في حديث الى صحيفة Politiken الدانمركية اليومية ان الولايات المتحدة وبريطانيا حريصتان على تصوير جنودهم كأنهم جاءوا الى العراق من اجل مساعدة الناس، لكن توزيعهم الاغاثة الانسانية قد يضر بهم اكثر مما يفيدهم. واوضح Nielson ان تدخل العسكريين في هذه العمليات يسيء الى دور عمال الاغاثة الذين عادة يتولون مهمة توزيع المساعدات الانسانية.

- نقلت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء عن الجنرال البريطاني Steve Cox قائد قوة كوماندوس المارينز اليوم ان اثنين من الجنود العراقيين كُلفا تنفيذ عملية انتحارية، استسلما للقوات البريطانية. Cox قال انهما كانا لا يملكان مواد متفجرة عند استسلامهما يوم امس، مضيفا انهما نُقلا الى قسم المخابرات العسكرية البريطانية للتحقيق وسيُعاملان كاسيريْ حرب. ولم يقدم الجنرال البريطاني مزيدا من التفاصيل عن مهمتهما الانتحارية المزعومة.

- دعا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الرئيس العراقي صدام حسين اليوم الى التنحي عن السلطة اذا ساعد ذلك في وقف الحرب الاميركية البريطانية ضد بغداد. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن الامير سعود انه اذا كان الشيء الوحيد الذي يحل الوضع هو تضحية صدام وطالما ان الزعيم العراقي يطلب من العراقيين التضحية بحياتهم فان ادنى ما يُتوقع منه ان يضحي من اجل بلاده، على حد قول الوزير السعودي. ورأى سعود ان الوقت ليس متأخرا ليتنحى صدام عن السلطة. واعتبرت الوكالة تصريح الوزير السعودي اشارةً الى ان باب الهجرة ما زال مفتوحا امام لصدام.

- اعرب رئيس الوزراء الدانمركي Anders Fogh Rasmussen عن الامل في ان اعضاء مجلس الامن للامم المتحدة سيتمكنون من التوصل الى اتفاق على قرار حول اعادة اعمار العراق بعد الحرب. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن Rasmussen ان هذا امر ممكن حتى اذا كان مجس الامن مقسما فيما يخصّ الحرب الجارية، مضيفا انه من مصلحة الدول ان تعمل سوية على اعادة بناء العراق. لكن رئيس الحكومة الدانمركية لاحظ انه اذا فشلت الدول في الاتفاق على ذلك فانّ هناك من سيرتّب هذا الامر - في اشارة واضحة الى الولايات المتحدة - لانه من المستحيل ترك الشعب العراقي الى مواجهة مصيره بنفسه، على حد قوله.

- وصف وزير الخارجية الفرنسي Dominique de Villepin الرئيس العراقي صدام حسين بانه زعيم نظام قاس ودكتاتوري، مشيرا الى ان على باريس الوقوف الى جانب القانون والسلام. وكالة اسوشييتيد بريس نقلت عن de Villepin انه يتعين على فرنسا ان تكون مع حلفائها والدول الديمقراطية اثناء الحرب، في اشارة واضحة الى الولايات المتحدة وبريطانيا. يُذكر ان وزير الخارجية الفرنسي رفض الاسبوع الماضي الرد على سؤال من صحفي عن الجانب الذي اراد له الانتصار في الحرب.

- شهدت برشلونة ثاني اكبر مدينة في اسبانيا اليوم مسيرة شارك فيها عشرات آلاف الطلاب احتجاجا على الحرب ضد العراق. وكالة الصحافة الالمانية للانباء ذكرت ان بعض المتظاهرين كانوا يحملون شعارات تقول "لا للحرب الامبريالية". وقرأ المشاركون بيانا اتّهموا فيه الحكومة الاميركية بشن الحرب من اجل تحسين اقتصادها. كما حثوا رئيس الوزراء الاسباني Jose Maria Aznar على الاستقالة بسبب تورط مدريد في النزاع.

على صلة

XS
SM
MD
LG