روابط للدخول

استهداف أحد مجمعات الرئاسة في بغداد / صدام يدعو الشعب العراقي إلى الجهاد


- وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن انفجارات هزت مركز بغداد ليل الاثنين الثلاثاء بينها ضربة استهدفت أحد مجمعات الرئاسة المطلة على نهر دجلة. - أعلن وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف اليوم الثلاثاء أن الجيش العراقي أحبط عملية إنزال للقوات البريطانية قرب الموصل. - في رسالة وجهها الرئيس العراقي إلى الشعب مساء اليوم، قال صدام حسين إن الجهاد واجب مقدس، وحث العراقيين على مقاتلة القوات الأميركية والبريطانية أينما وجدت في أراضي البلاد.

تفاصيل الأنباء..

- استمر القصف على بغداد بعد ظهر اليوم الثلاثاء بعد مرور ساعة تقريبا على استئنافه نحو الساعة الرابعة والنصف بالتوقيت المحلي. ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن القيادة الوسطى الأميركية أن اثنتين من الطائرات المتحالفة ألقتا ذخيرة موجهة بالليزر على منشأة بث تابعة للإذاعة العراقية بالقرب من الرطبة غرب العراق.
كما شوهدت كتل من النيران في المواقع التي استهدفها القصف في الوقت الذي سمعت أصوات إطلاق النيران من مضادات أرضية. إلا انه لم يكن من الممكن معرفة المواقع المستهدفة بالتحديد.
وكانت انفجارات عنيفة هزت ضواحي بغداد الجنوبية والغربية في ساعات ظهر اليوم الثلاثاء بعد ليلة من القصف استهدف وسَط العاصمة العراقية ومواقع الحرس الجمهوري على أطرافها.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن انفجارات هزت مركز المدينة ليل الاثنين الثلاثاء بينها ضربة استهدفت أحد مجمعات الرئاسة المطلة على نهر دجلة.
وفي صباح اليوم، تجددت غارات أشد عنفا على الضواحي الجنوبية والغربية التي يعتقد أن قوات الحرس الجمهوري تتخندق فيها.
المجمع الرئاسي الذي يستخدمه الرئيس صدام حسين ونجله قصي تعرض لضربات متعددة.
فيما سُمع انفجار من مقر اللجنة الأولمبية العراقية التي يرأسها عدي، النجل الأكبر لصدام.
وفي ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، ذكر مراسل لرويترز أنه أُمكن سماع أصوات انفجارات قادمة من أطراف المدينة بمعدل واحدٍ كل دقيقتين إلى أربع دقائق.
وأعلن قائد أميركي في الخليج اليوم الثلاثاء أن القوات الأميركية في العراق لم تعثر بعد على أسلحة دمار شامل محظورة في المناطق العراقية التي سيطرت عليها.
وكالة رويترز نقلت عن البريغادير فنسنت بروكس قوله خلال مؤتمر صحفي بقطر: "حتى هذه اللحظة لم نعثر على أي أسلحة دمار شامل"، بحسب تعبيره.
بروكس ذكر أيضا أن القوات الأميركية ملتزمة بإجراءات الأمن المتبعة عند نقاط التفتيش في العراق على الرغم من قتل مدنيين عزل في الفترة الأخيرة في حادثتين منفصلتين.
وأضاف أن التحقيقات جارية في الواقعتين لكنه اتهم القوات العراقية بوضع المدنيين عن عمد على خط النار.
القائد العسكري الأميركي تابع قائلا: "هناك قدر اكبر من الحذر بسبب التكتيكات التي رأيناها تُستخدم في مختلف أرجاء ارض
المعركة من قبل النظام وفرق الإعدام هناك"، على حد تعبيره.

- فيما أعلن وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف اليوم الثلاثاء أن الجيش العراقي أحبط عملية إنزال للقوات البريطانية قرب الموصل.
وذكر أن ستة وخمسين مدنيا قتلوا في الغارات التي شُنت منذ الأمس.
وكالة رويترز نقلت عن الصحاف قوله في مؤتمر صحفي إن أربعة وعشرين من القتلى سقطوا في بغداد بينهم تسعة عشر ليل الاثنين وخمسة صباح الثلاثاء مضيفا أن عدد الجرحى يزيد عن مائتين وخمسين اكثر من نصفهم في العاصمة العراقية التي تعاني من قصف جوي على مدار الساعة.
وأضاف أن بين الضحايا تسعة أطفال قتلوا في هجوم على حي سكني في الحلة.
وفي نبأ لاحق، نقل عن وزير الإعلام العراقي قوله إن طائرة أميركية هاجمت حافلتين كانتا تقلان مجموعة من نشطاء سلام أميركيين وأوربيين إلى بغداد قادمين من عمان.
وأضاف الصحاف إن المصابين يتلقون العلاج في مستشفى قريب من الحدود الأردنية دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل عن حجم الخسائر في الأرواح.

- الطائرات الأميركية قصفت اليوم الثلاثاء أيضا منطقة قريبة من مدينة كركوك في شمال البلاد.
وفي جنوب العراق، أعلن ناطق عسكري بريطاني اليوم الثلاثاء استئناف الحياة العادية في مدينة الزبير بعد أن أحكمت القوات البريطانية السيطرة عليها. لكنه ذكر أن مدينة البصرة القريبة ما تزال في قبضة القوات العراقية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الكابتن آل لوكوود، الناطق الرئيسي باسم القوات البريطانية في المقر المتنقل للقيادة الوسطى الأميركية بقطر، "كانت هناك معارضة صغيرة والآن ثبّتنا أقدامنا في الموقع
ونقوم بدوريات نشطة في الزبير"، على حد تعبيره.
لوكوود صرح بذلك إثر أنباء عن مقتل خبير متفجرات بريطاني في جنوب شرق العراق مما رفع عدد القتلى البريطانيين إلى ستة وعشرين منذ بدء الحرب.
وأضاف أن القوات العراقية مازالت تحكم قبضتها على البصرة.
فيما ذكر العراق أن قواته شبه العسكرية كبّدت القوات البريطانية خسائر بشرية فادحة في أبو الخصيب جنوب شرقي البصرة.

- ذكر وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الثلاثاء أن احتمال أن يكون الهجوم على سوق في بغداد الشهر الماضي شنه عراقيون "يتزايد"، بحسب تعبيره.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن سترو قوله في كلمه ألقاها أمام محرري الصحف في لندن أن "الاحتمالات تتزايد أن يكون ذلك نتيجة عمل من قبل العراقيين وليس قوات التحالف"، على حد تعبيره.

- في رسالة وجهها الرئيس العراقي إلى الشعب مساء اليوم، قال صدام حسين إن الجهاد واجب مقدس، وحث العراقيين على مقاتلة الأميركية والبريطانية أينما وجدت في أراضي البلاد.
ورد ذلك في رسالة قرأها نيابة عن صدام وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف وبثها تلفزيون العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الرسالة قولها: "اضربوهم وقاتلوهم، قاتلوهم في كل مكان"، على حد تعبير الرئيس العراقي.

- وصف الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بغداد رولان هوغن بنجامين اليوم الثلاثاء عمليات القصف على الحلة بأنها "مرعبة". وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بنجامن قوله إن "فريقا من الصليب الأحمر مؤلفا من أربعة أشخاص توجه إلى مستشفى الحلة في جنوب بغداد. وما رآه هناك مرعب. هناك عشرات الجثث الممزقة"، بحسب تعبيره.
وأعرب الناطق باسم الصليب الأحمر الدولي في بغداد عن اعتقاده بأن الهجمات الجوية أسفرت عن "مقتل العشرات، إضافة إلى إصابة أربعمائة وخمسين شخصا بجروح"، على حد تعبيره.
وفي جنيف، طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الثلاثاء طرفي الحرب بأن يفعلا ما بوسعهما لحماية المدنيين.
وكالة رويترز أفادت بأن أنتونيلا نوتاري، الناطقة الرئيسية باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر كانت ترد على أسئلة بشأن قيام القوات الأميركية بإطلاق النار أمس على حافلة صغيرة لم تتوقف عند نقطة تفتيش قرب النجف مما أودى بحياة سبعة نساء وأطفال.
كذلك قتل مدني عراقي آخر وهو سائق غير مسلح عند نقطة تفتيش أميركية جنوب بغداد اليوم الثلاثاء.

رويترز نقلت عن نوتاري قولها في مؤتمر صحفي بجنيف "كل ما يمكنني أن أقوله هو أننا نأمل أن يتخذوا كل الإجراءات الضرورية لتحذير الأشخاص وأن ينبهوهم بوضوح"، على حد تعبيرها.

- أفادت وكالة رويترز نقلا عن شهود أن جنودا أميركيين أطلقوا النار على سيارة اخترقت نقطة تفتيش عسكرية واقتحمت قاعدة أميركية بصحراء الكويت في ساعة مبكرة من صباح اليوم.
مصادر في معسكر ثاندر الأميركي ذكرت أنه تم احتجاز قائد السيارة الذي قال إنه ضابط بالجيش الكويتي.
ونُقل عن شهود بالمعسكر القريب من الحدود العراقية إن سيارتين مدنيتين حاولتا اقتحام بوابة المعسكر بعد منتصف الليل بقليل.
وأضافوا أن إحدى السيارتين اقتحمت المعسكر وأطلق حراس أميركيون النار عليها في حين تمكنت الثانية من الفرار.

- في عمان، ذكر مسؤولون اليوم الثلاثاء أن الأردن اعتقل عددا من العراقيين المشتبه بتخطيطهم لتلويث صهريج مياه يمد قوات أميركية في الصحراء قرب الحدود العراقية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤول أردني لم يشأ ذكر اسمه إن العراقيين "اعتقلوا لصلتهم بخطةٍ لتلويث إمدادات المياه للقوات الأميركية في البلاد"، بحسب تعبيره. لكنه لم يكشف عدد المعتقلين. وقال مسؤولون آخرون إن الهدف كان منشأة تمد مئات من
القوات الأميركية بالمياه في قاعدة قرب مدينة الزرقاء الأردنية الصناعية.

- نفى الرئيس العراقي اليوم الثلاثاء فرار أيٍ من أفراد أسرته إلى الخارج.
وكالة رويترز نقلت عن بيان رئاسي أذاعه تلفزيون العراق الحكومي أن الشائعات حول مغادرة أسرة صدام حسين العراق هي تكرار لكذبة رددتها من قبل وزارة الدفاع الأميركية، بحسب تعبيره.
وأضاف أن صدام ربط مصيره ومصير أسرته بقيم الشعب العراقي وان مصير أسرته سيكون هو نفس مصير العائلة العراقية الأكبر، بحسب تعبير البيان.
رويترز أشارت إلى أن بيان صدام صدر كما يبدو ردّا على تكهنات بأن عقيلته ساجدة وبناته هربن من العراق.

- نُقل عن رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) قوله اليوم الثلاثاء إنه لم يتوقع أبدا قيام انتفاضة شعبية في جنوب العراق مع تقدم القوات التي تقودها الولايات المتحدة باتجاه بغداد مضيفا أن الأميركيين وحدهم توقعوا ذلك.
وكالة رويترز للأنباء نسبت إلى السيد محمد باقر الحكيم قوله في طهران إن أي محاولة من طرف الولايات المتحدة لفرض حكومة مدعومة من الجيش في بغداد سترتد عليها.
ورداً على سؤال عن سبب عدم ثورة الشيعة العراقيين في الجنوب على نظام صدام عندما بدأت الحرب، قال رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق):"لم نتوقع انتفاضة، الأميركيون هم الذين توقعوها"، بحسب ما نقل عنه.

- أعلن سلاح الجو الأميركي وشركة بوينغ الأميركية إطلاق قمر صناعي جديد من طراز (GPS) من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا بعد ظهر الاثنين يفترض أن يساعد قوات التحالف في الحرب ضد العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء ذكرت أن القمر الصناعي أُطلق بواسطة صاروخ بوينغ دلتا ووُضع بنجاح في مداره خلال ثمان وستين دقيقة. معروف أن أنظمة تحديد المواقع بواسطة القمر الصناعي (GPS) تساعد على توجيه القصف بدقة والصواريخ العابرة توماهوك. كما تساعد المصفحات وجنود المشاة على رصد المواقع.
وبذلك أصبح سلاح الجو الأميركي يملك شبكة من ثمانية وعشرين قمرا صناعيا.
وبالإضافة إلى هذا الطراز من الأقمار الصناعية، أشارت الوكالة إلى امتلاك العسكريون الأميركيين شبكات من الأقمار الصناعية الأخرى للاتصالات والأرصاد الجوي والإنذار المضاد للصواريخ والاستطلاع.

- في أربيل، اتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني اليوم الثلاثاء القوات العراقية بإطلاق صواريخ على مقراته في صلاح الدين، وأشار إلى تعزيزات أرسلتها السلطات العراقية إلى المنطقة الفاصلة بين الشمال الخارج عن سلطة بغداد منذ 1991 وبقية العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن الحزب الذي يرأسه مسعود بارزاني اتهم القوات العراقية بإطلاق ثلاثة صواريخ الاثنين على بلدة صلاح الدين حيث تقع مقراته.
ونُقل عن ناطق باسم الحزب قوله إن "العملية تمثل تطورا خطيرا وهجوما تتحمل السلطات العراقية تبعاته"، مشيرا إلى أن "الحزب لم يبادر إلى القيام بأي عمل عسكري ضد القوات العراقية رغم مرور عدة أيام على الحملة العسكرية ضد العراق"، على حد تعبيره.
كما أوضح الناطق أن الصواريخ الثلاثة سقطت "في أراض خالية محدثة بها حفرا عميقة"، بحسب ما نقل عنه.

على صلة

XS
SM
MD
LG