روابط للدخول

الملف الأول: تصاعد ملحوظ في عمليات القصف للعاصمة العراقية / استهداف وزارة الاعلام العراقية بصاروخ توماهوك


مرحبا بكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم، ويقدم لحضراتكم متابعة جديدة لاخر التطورات والمستجدات ذات الصلة بالشأن العراقي، وبتطورات مجريات الحرب على العراق في يومها الثاني عشر. كما تستمعون في متابعتنا الثانية الى تقارير ورسائل صوتية من مراسلينا في مواقع الاحداث.

--- فاصل ---

نبدأ مع تطورات الاوضاع في العاصمة بغداد، حيث افادت وكالة رويترز للانباء ان القوات الاميركية، اشتبكت مع قوات عراقية جنوبي بغداد، في الوقت الذي تعرضت فيه العاصمة الى تصاعد ملحوظ في عمليات القصف حسب تعبير الوكالة.
الى ذلك اشارت وكالة فرانس برس للانباء، ان طائرة مقاتلة كانت تحلق على علو منخفض صباح اليوم الاثنين، اطلقت صاروخين على مجمع قصر الجمهورية الرئاسي في بغداد.
ولفتت الوكالة الى ان هذه الموجه الجديدة من القصف، جاءت اثناء عقد وزير الخارجية العراقي مؤتمرا صحافيا في بغداد، دعا فيه قوات التحالف إنسحاب مبكر من الاراضي العراقية للحد من خسائرها.
في السياق ذاته أفادت وكالة رويترز للانباء ان القوات الامريكية اشتبكت مع ميليشيات عراقية ووحدات من الحرس الجمهوري على نهر الفرات بالقرب من موقع مدينة بابل القديمة، وقد وصفت العمليات بانها الاقرب على بغداد حتى الان.
رويترز اضافت ايضا ان معارك ضارية وقعت حول جسر على نهر الفرات عند بلدة الهندية على مسافة ٨٠ كيلومترا فقط من بغداد حيث واجهت القوات الامريكية نيرانا عراقية تطلق عليها من مبان ومخابيء على امتداد الطريق في المنطقة التي تكتظ بمزارع النخيل.
رويترز نقلت ايضا عن مسؤول عسكري اميركي ان قواته سيطرت على سجن في الهندية وعثرت على خرائط لدفاعات المدينة تعطيهم تفاصيل عن اماكن معسكرات القوات العراقية.

--- فاصل ---

وفي ضواحي العاصمة بغداد، قالت وكالة رويترز للانباء ان بعض الوحدات الامريكية البرية بدأت تتحسس الطريق الى العاصمة، مستخدمة مناوشات تكتيكية لاستدراج المدافعين العراقيين ومنهم الحرس الجمهوري.
رويترز اشارت ايضا الى وقوع معارك جنوب محافظة الحلة، في منطقة الامام ايوب، وقد استخدمت القوات الامريكية الدبابات وطائرات الهليكوبتر والمدفعية ضد المواقع العراقية واستدعت طائرات تورنيدو البريطانية وطائرات اف 14 التابعة للبحرية الامريكية لاسقاط قنابل موجهة بالليزر.

--- فاصل ---

في سياق آخر أصدر مقر القيادة المركزية الامريكية في قطر بيانا صحفيا يقول ان وزارة الاعلام العراقية تم استهدافها بصاروخ من طراز توماهوك لتحجيم قدرات القيادة والسيطرة لحكومة الرئيس صدام حسين.
القيادة المركزية قالت ايضا إن غارات الليلة الماضية على العاصمة العراقية، نفذتها قاذفات بي 1 وبي 2 وبي 5، وهو ما وصفته وكالة رويترز للانباء بانه تجمع تأريخي للقاذفات الاميركية، في اشارة الى انها المرة الاولى التي يتم فيها استخدام الانواع الثلاثة من الطائرات لقصف مكان واحد في نفس الوقت.
على خلفية هذه التطورات، قالت وكالة فرانس برس للانباء، ان البث التلفزيون في بغداد توقف صباح اليوم، بينما اضطرب بث الفضائية العراقية.
ثم افادت الوكالة في خبر عاجل لها بعد ظهر اليوم، ان التلفزيون العراقي واصل بثه بعد انتقطاع استمر عشر ساعات بسبب قصف مقر وزارة الاعلام العراقية.

--- فاصل ---

على صعيد آخر نقلت وكالة رويترز للانباء عن مصادر استشفائية عراقية رسمية ان ستة عراقيين مدنيين قتلوا وجُرح العشرات في قصف للتحالف الاميركي البريطاني استهدف بغداد اليوم الاثنين.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مدير مستشفى الكندي، ان الضحايا سقطوا في حي الامين السكني شمال بغداد. فرانس برس للانباء اضافت ايضا ان ستة منازل دُمــرت في الحي المذكور.
مستمعي الكرام لإلقاء المزيد من الضوء على مجرى العمليات العسكرية في جنوب العراق وبغداد، معي على الهاتف العقيد الركن المتقاعد علي حسين جاسم الذي يحدثنا عن التطورات العسكرية.

(مقابلة)

--- فاصل ---

اشارت وكالة رويترز للانباء في تقرير لها من البصرة،.. اشارت الى ان المئات من مشاة البحرية البريطانية، شنوا اليوم هجوما واسعا قرب المدينة، ونقلت الوكالة عن ضابط بريطاني قوله، عن معركة السيطرة على المدينة قد بدات بالفعل.
واوضح المصدر الذي لم تكشف رويترز عن هويته، ان نحو 600 عسكري من الكتيبة الاربعين في البحرية البريطانية، بداوا امس الاحد هجوما عنيفا للاستيلاء على بلدة ابو الخصيب، التي تقع على بعد عشرة كليومترات جنوب شرق البصرة، واضاف ان العملية استمرت حتى اليوم.
الوكالة نقلت ايضا عن الجنرال جيم دوتون ان الهدف من هذه العملية هو دفعُ معارضي نظام صدام حسين الى الانتفاض، والتاكيدُ لهم ان قوات التحالف تعتزم فعلا السيطرة على المدينة.
على صعيد آخر اعلنت ناطقة بريطانية في قطر انه لا يوجد اي لواء بين الضباط العراقيين الذين اسرتهم يوم امس القوات البريطانية قرب مدينة البصرة. ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن كاثرين كونفيري الناطقة البريطانية لدى القيادة المركزية الاميركية في قطر، ان القوات البريطانية اسرت خمسة ضباط عراقيين كبار لكن لم بينهم اي ضابط برتبة لواء. ويذكر ان ناطق بريطاني اخر هو الكولونيل آل لوكوود، كان قد اعلن يوم امس انه تم اسر عسكري عراقي برتبة لواء، بالاضافة الى ضابط كبير اخر، خلال معارك جرت بين عناصر شبه عسكرية عراقية يقودها ضباط ومجموعات من الكوماندوس البريطانية.

--- فاصل ---

استبعد وزير الدفاع البريطاني جيف هون اليوم، اي زيادة جوهرية لعدد الجنود البريطانيين المنتشرين حاليا في الخليج. لكن هون اكد امام مجلس العموم البريطاني، على ضرورة ارسال تعزيزات مشيرا الى وجوب استبدال بعض الوحدات او بعض الجنود.
الوزير البريطاني لفت ايضا في حديثه الى ضرورة تعزيز خطوط الامداد.
على صعيد ذي اشار هون امام مجلس العموم البريطاني، الى عدم حدوث انشقاقات بين صفوف السلطة في العراق، وقال في هذا الصدد:
"لم يحدث حتى الان أي انشقاق بين صفوف القادة العراقيين العسكريين او السياسيين، لكن هذا لا يعني انه لم تحدث عمليات استسلام ملموسة. لدينا الآن نحو ثمانية آلاف اسير عدد كبير منهم استسلم وعدد كبير منهم كان سعيدا بالاستسلام."

على صعيد آخر اعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ان القوات العراقية قتلت 43 جنديا اميركيا وبريطانيا خلال الست والثلاثين ساعة الماضية، واضاف الصحاف في مؤتمر صحفي في بغداد انه تم ايضا تدمير اربع مروحيات اباتشي وطائرتي استكشاف، ثلاث عشرة دبابة، وثماني ناقلات جنود وست مدرعات تابعة لقوات التحالف.
و للوقوف على آخر التطورات في جنوب العراق، وفي الكويت مع في الاستيود علي الرماحي وهو يحاور مراسلنا سعد المحمد:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

في شمال العراق، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن هوشيار زيباري عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستانين ان جبهة شمال العراق لن تفتح رسميا.
وقال زيباري ان هذه الجبهة لن تفتح رسميا خلافا لما تعتقده الصحافة، ولن تكون مشابهة للجبهة الجنوبية مع طول ارتالها العسكرية، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس.
المسؤول الكردي اشار ايضا الى اهمية كردستان العراق، والى حاجة المنطقة الى المزيد من الجنود والمعدات. واضاف في هذا السياق، ان الحزب الديمقراطي الكردستاني ينتظر وصول آلالاف اخرى من الجنود الاميركيين، الذين سينتشرون في كردستان فضلا عن المعدات والعسكريين الذي يصلون محمولين جوا.
اما على محور السليمانية فقد وافانا مراسلنا هناك بآخر التطورات.

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

في عمان دعت نحو مئة شخصية العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الى اعلان عدم مشروعية العدوان على العراق.
وافادت وكالة فرانس برس للانباء، ان هذه الشخصيات الاردنية اكدت ان هذا الموقف يشكل الحد الادنى الذي يضع حدا للتشكك في موقف الاردن من الازمة العراقية.
مراسلنا في عمان تابع التفاصيل:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤول امريكي، لم تذكر اسمه، ان وزير الخارجية كولن باول سيغادر واشنطن يوم غد الثلاثاء في زيارة تشمل كلا من انقرة وبروكسل.
رويترز اشارت ايضا الى ان هدف الزيارة هو مناقشة العلاقات بين تركيا وحلف شمال الاطلسي الذي يتخذ من بروكسل مقرا له.
و لفتت رويترز الى باول سيحاول خلال زيارته الى انقرة رأب الصدع الذي اصاب العلاقات التركية الامريكية بعدما رفض البرلمان التركي السماح للقوات الامريكية باستخدام اراضي تركيا كمنطلق في عملياتها العسكرية ضد العراق.
ومن استنبول تابع مراسلنا جان لطفي نتائج الاجتماعات التي عقدها مجلس الوزراء التركي اليوم.

(تقرير استنبول)

على صلة

XS
SM
MD
LG