روابط للدخول

متطوعون لبنانيون يتوجهون إلى العراق / مساعدات إنسانية إلى العراق


- افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء اليوم بان الحزب الديمقراطي الكردستاني يتوقع وصول مزيد من الجنود الاميركيين الى اقليم كردستان العراق. - أُلقي القبض على شاب قبرصي اليوم رمى قنبلة مولوتوف على السفارة الاميركية في العاصمة نيقوسيا. - غادر حوالي 250 متطوعا بعلبك الى العراق اليوم للمشاركة في الحرب ضد التحالف. - عبرت شاحنتان محملة بمساعدات انسانية الحدود التركية الى شمال العراق، وذلك لاول مرة منذ اندلاع الحرب.

تفاصيل الأنباء..

- افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء اليوم بان الحزب الديمقراطي الكردستاني يتوقع وصول مزيد من الجنود الاميركيين الى اقليم كردستان العراق. هوشيار زيباري العضو القيادي في الحزب اعرب عن أمله بان يحقق الهجوم الاميركي المرتقب من الشمال ما وصفه اختراقا في الحملة الرامية الى اطاحة نظام الرئيس صدام حسين. واشار زيباري الى ان عمليات عسكرية محدودة تدور في الاقليم في الوقت الراهن، مضيفا انها غير مرئية على الارجح، بحسب تعبيره. واوضح المسؤول الكردي انه هذه العمليات تدور خلف خطوط العدوّ لافتا الى ان عددا كبيرا منها حساس جدا.

- من المتوقع ان يلتقي وزير الخارجية الالماني Joschka Fischer نظيره الفرنسي Dominique de Villepin في برلين مساء اليوم لاجراء محادثات عن القضية العراقية، حسبما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن وزارة الخارجية الالمانية. يُذكر ان فرنسا والمانيا دولتان حليفتان وثيقتان قادتا المعارضة في الامم المتحدة ضد الحملة العسكرية الاميركية على العراق.

- أُلقي القبض على شاب قبرصي اليوم رمى قنبلة مولوتوف على السفارة الاميركية في العاصمة نيقوسيا. وكالة الصحافة الالمانية نقلت عن متحدثة في الشرطة القبرصية ان الحادث وقع في ساعة مبكرة اليوم، مضيفة ان الشاب يخضع الآن للتحقيق. الوكالة اشارت الى ان سفارة الولايات المتحدة ومواقع اميركية اخرى في العاصمة القبرصية كانت عرضة لهجمات احتجاج على الحرب منذ بدء الحملة ضد العراق.

- غادر حوالي 250 متطوعا بعلبك الى العراق اليوم للمشاركة في الحرب ضد التحالف. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت ذلك عن مصادر امنية لبنانية في المنطقة. ونسبت الوكالة الى احد سكان (نحلة) الذي رغب في عدم ذكر اسمه وعمره انه جاهز للذهاب الى العراق ولا يريد ان يقتل احدا، لكنه سيفعل ذلك اذا اضطرّ، على حد قوله.

- اعلن وزير الخارجية الاوسترالي Alexander Downer اليوم ان بلاده لا تنوي سحب قواتها من العراق قبل اختتام العمل العسكري ضد بغداد. افادت بذلك وكالة ايتار - تاس للانباء. قبل مغادرته الى نيو يورك حيث من المتوقع ان يجتمع الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، Downer نفى في تصريح الى الصحفيين وجود خلافات بين الحلفاء فيما يخصّ الحرب ضد العراق، مشيرا ان ايا من اعضاء التحالف لا يستطيع سحب قواته.

- هدد وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي بان قوات التحالف ستتكبد خسائر جسيمة اذا لم تنسحب فورا. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن الحديثي تصريحه للصحافيين ان للحلفاء فرصة واحدة فقط للانسحاب، على حد قوله. لكن الوزير العراقي لم يدخل في التفاصيل ولم يقل ما هو السلاح الذي سيلجأ الى استخدامه بغداد من اجل إلحاق الخسائر بقوات التحالف. واشار الحديثي الى ان القوات العراقية جعلت التحالف يتراجع على كافة الجبهات وزرعت الخوف في صفوفه.

- قالت وكالة فرانس بريس للانباء نقلا عن مؤسسة Gallup لاستطلاع الرأي العام ان 70% من الاميركيين يؤيدون الحرب ضد العراق بينما يعارضها 27% من المستفتين. الا ان 83% من المشاركين في الاستفتاء اعتبروا ان غزو العراق كان عملا صحيحا. في سياق ذي صلة، انخفض تأييد الرأي العام البريطاني للحرب لاول مرة منذ اندلاعها. فقد نشرت صحيفة The Daily Telegraph البريطانية نتائج استطلاع تشير الى ان 54% من المستفتين يدعمون الحرب، في الوقت الذي اعرب 38% منهم عن معارضتهم لها. وعزا معلقون سبب تضاءل التأييد للحرب الى الرأي العام القائل بان الحملة لن تنتهي بسرعة كما كان متوقعا، وذلك بسبب مراوحة القوات البريطانية مكانها قرب البصرة.

- قالت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ان النيران الاميركية الصديقة التي تعرضت لها القوات البريطانية واسفرت عن مقتل عدد من عناصرها، لن تسيء الى العلاقات بين واشنطن ولندن، وذلك رغم الانتقادات التي يوجهها بعض الجنود البريطانيين الى القوات الاميركية. الوكالة اشارت الى ان عدد الضحايا البريطانيين من النيران الصديقة يساوي عدد الضحايا الذين سقطوا في القتال، مما يثير قلقا في بريطانيا. واشار الناطق العسكري البريطاني الكولونيل Chris Vernon في تصريح الى هيئة الاذاعة البريطانية BBC، اشار الى انه لا مفرّ من سقوط ضحايا بشكل غير متعمد اثناء الحرب، مضيفا ان ذلك امر مؤسف وانه يفهم القلق البريطاني. لكنه اكد ان ذلك لا يسبب أي تصدع في العلاقات بين البريطانيين والاميركيين.

- نقلت وكالة ايتار - تاس للانباء عن محللين روس ان موسكو ترتكب خطأ كبيرا بمعارضتها العنيفة الحرب ضد العراق بقيادة الولايات المتحدة لان هذا الموقف يضيع روسيا فرصة التأثير على الوضع في العراق فيما بعد الحرب، اضافة الى انه يزيد من تهميش دور الامم المتحدة. نائب مدير المركز الروسي للدراسات الدولية التطبيقية اندريه زاغورسكي اعتبر ان السياسة الروسية الداعية الى سحب قوات التحالف من العراق هي سياسة خاطئة. الوكالة اضافت ان زاغورسكي شارك في اجتماع طاولة مستديرة لخبراء روس، دعوا فيه الرئيس فلاديمير بوتين الى ان يقاوم موجة الشعور المعادي لاميركا في روسيا وان يحاول التوصل الى اتفاق مع واشنطن ولندن وباريس وبرلين حول مستقبل العراق.

- اعلن ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في رابطة الدول المستقلة (خوشي بابكر) ان الكرد العراقيين يعارضون اقامة نظام موالٍ للولايات المتحدة في البلاد. وكالة ايتار - تاس للانباء نقلت عن بابكر قوله في مؤتمر صحفي في موسكو اليوم ان على الشعب العراقي نفسه ان يحدد مستقبله. واشار المسؤول الكردي الى ان الغرب يمكن ان يقدم تأييدا ملموسا اثناء المرحلة الانتقالية، لكن على الولايات المتحدة واوروبا ان تمنحان العراقيين فرصة للتأثير على التطورات، على حد قوله. واردف بابكر قائلا ان الكرد سيرتاحون الى تطبيق نموذج افغاني فيما بعد الحرب، أي اقامة ادارة انتقالية واجراء انتخابات رئاسية.

- اعلن الناطق باسم الحكومة الايرانية (عبد الله رمضان زاده) اليوم ان التحذيرات الاميركية الاخيرة من طهران ودمشق تنصبّ لتحقيق رغبة واشنطن في السيطرة على الشرق الاوسط. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان هذه المزاعم الاميركية هدفها تحويل الانتباه عما وصفه رمضان زاده بفشل الولايات المتحدة في الحرب ضد العراق. وجاءت التصريحات الايرانية ردا على ما قاله وزير الخارجية الاميركي كولن باول امس مفاده ان على ايران وسوريا وقف مساندتهما الارهاب.

- رفضت اليونان منح الولايات المتحدة حق المراقبة على قاعدة Souda البحرية التي تقع على جزيرة كريت. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن الناطق باسم الحكومة اليونانية Christos Protopapas ان لا يمكن قبول هذا الطلب. Protopapas ذكر ان اتفاقية يونانية اميركية تنصّ على ان اليونان تتولى الجزء الاكبر من مسؤولية ادارة قاعدة Souda وهي قاعدة بحرية كبيرة تقدم خدمات لقوات الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي في البحر الابيض المتوسط، مشيرا الى ان اثينا اتخذت جميع الاجراءات الضرورية من اجل ضمان امن القاعدة، على حد تعبيره. وكان حوالي 3.500 شخص، معظمهم شيوعيون، اقاموا تظاهرة امام القاعدة احتجاجا على الحرب ضد العراق، لم تشهد اعمال عنف.

- عبرت شاحنتان محملة بمساعدات انسانية الحدود التركية الى شمال العراق، وذلك لاول مرة منذ اندلاع الحرب، حسبما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن منظمة رعاية الطفولة التابع للامم المتحدة (اليونسف). الناطق باسم اليونسف Michael Bociurkiw اشار الى ان احدى الشاحنتين تحمل 16 طنا من فيتامنات تحتوي على الحديد وتُخصص للحوامل والاطفال، بينما تحمل ثانيهما ستة اطنان من مادة الكلوريد لتنظيف المياه. ومن المتوقع ان تعبر قافلة تتكون من 40 شاحنة الحدود التركية العراقية يومي الاربعاء او الخميس المقبلين. يُذكر ان نحو 600 الف شخص تركوا ديارهم في المنطقة الحدودية في العراق والتي تصف منظمة اليونسف الوضع الانساني فيها بانه "سيئ ويتحول الى الاسوأ بسرعة".

- اعلن الجنرال Yossi Kupperwasser من المخابرات الاسرائيلية اليوم ان العراق ربما يخفي اسلحته الكيماوية والبيولوجية في سوريا، حسبما افادت اذاعة اسرائيل. Kupperwasser قال امام لجنة برلمانية اسرائيلية ان العراق يكون قد نقل صواريخه واسلحته للدمار الشامل الى سوريا، مضيفا ان ذلك قد يكون احد اسباب عدم عثور قوات التحالف على هذه الاسلحة في العراق. كما اعتبر الجنرال ان هناك فرصة صغيرة لتعرض الدولة العبرية لضربة عراقية مماثلة لما حدث عام 1991 مشيرا في الوقت نفسه الى ان نظام الرئيس صدام حسين قد يحاول الاقدام على هذه الخطوة اذا شعر بانه يخسر الحرب ضد القوات بقيادة الولايات المتحدة.

- اعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ان القوات العراقية قتلت 43 جنديا اميركيا وبريطانيا، ودمرت 13 دبابة واربع طائرات مروحية من طراز Apache وثماني حاملات جنود وست عربات مصفحة وطائرتين من طراز Preadtor. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن الصحاف تهديده بان الجنود العراقيين سيكثفون هجماتهم على قوات التحالف.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول من المتوقع ان يغادر الى بلجيكا وتركيا غدا في جولة تم تنظيمها بسرعة، لمناقشة الحرب ضد العراق مع مسؤولين في حلف شمال الاطلسي واتراك. مصادر في وزارة الخارجية الاميركية ذكرت ان باول يتعرض لانتقادات بسبب عدم القيام برحلات كثيرة في فترة ما قبل الحرب، مشيرة الى ان هذه الجولة ستكون قصيرة جدا وان الوزير الاميركي سيعود الخميس.

- اعلنت المنظمة الدولية للصليب الاحمر ان موظفين لها بدؤوا في زيارة جنود عراقيين أُسروا من قبل قوات التحالف ابان الحرب. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن بيان صدر عن المنظمة ان فريقا يتألف من 15 موظفا لها، بمن فيهم طبيب وستة مترجمين، زار معسكرا جنوب العراق اليوم. يُذكر ان الصليب الاحمر قال الاسبوع الماضي انه طلب من كلا الطرفين في النزاع السماح بزيارة اسرى الحرب.

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن مدير شركة GAZ الروسية لصنع السيارات (اليكسي بارانتسيف) انها بدأت بارسال سيارات اجرة من طرازVolga الى العراق، وفقا لاتفاقية تم توقيعها عام 2001. بارانتسيف قال ان الشحنة الولى تتألف من 300 سيارة، مضيفا ان 200 سيارة أخرى سيتم تركيبها الشهر المقبل. يُذكر ان الاتفاقية التي تقدر قيمتها بـ48 مليون دولار تنص على ارسال خمسة آلاف سيارة اجرة الى العراق قبل نهاية العام الجاري.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء بان حوالي 15 شابا جزائريا احتشدوا امام السفارة العراقية في العاصمة، قائلين انهم جاهزون للاستشهاد دفاعا عن شرف وكرامة العرب والمسلمين في الوقت الذي يشنّ فيه اعداء الانسانية الحرب على العراق، على حد قولهم. الوكالة نقلت عن المتطوعين ان عليهم ان يدفعوا اجرتهم الى دمشق التي تقدر قيمتها بـ300 دولار. في سياق ذي صلة، غادر حوالي 250 متطوعا بعلبك الى العراق اليوم للمشاركة في الحرب ضد التحالف. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت ذلك عن مصادر امنية لبنانية في المنطقة. ونسبت الوكالة الى احد سكان (نحلة) الذي رغب في عدم ذكر اسمه وعمره انه جاهز للذهاب الى العراق ولا يريد ان يقتل احدا، لكنه سيفعل ذلك اذا اضطرّ لهذا الامر، على حد قوله.

- اعربت السعودية اليوم عن الاسف لمقتل المدنيين العراقيين الابرياء اثناء الحرب التي تقودها الولايات المتحدة، داعية الشعوب المحبة للسلام الى العمل من اجل وضع حد للنزاع. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن وكالة الانباء السعودية الرسمية ان هذا الدعوة جاءت في بيان عقب الاجتماع الوزاري الاسبوعي الذي ترأسه ولي العهد عبد الله بن عبد العزيز. البيان اشار الى الجهود التي بذلتها السعودية من اجل نفادي الحرب، مضيفا ان المملكة لن تهدأ الا بعد ان تجد طريقا مشرفا من اجل احتواء النزاع.

على صلة

XS
SM
MD
LG