روابط للدخول

الملف الأول: عملية انتحارية عند حاجز للجيش الاميركي قرب محافظة النجف / مسؤول عسكري أميركي ينفي وجود توقف في العمليات العسكرية في العراق


مرحبا بكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، ويقدم لحضراتكم متابعة جديدة لاخر التطورات والمستجدات ذات الصلة بالشأن العراقي، وبتطورات مجريات الحرب على العراق في يومها العاشر. كما تستمعون في متابعتنا الثانية الى تقارير ورسائل صوتية من مراسلينا في مواقع الاحداث.

--- فاصل ---

أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان عملية انتحارية نُفذت اليوم عند حاجز للجيش الاميركي قرب محافظة النجف، تسببت في مقتل خمسة جنود اميركيين، فيما نقلت وكالة رويترز للانباء عن متحدث باسم القيادة المركزية في قطر، ان أربعة جنود أمريكيين قتلوا اليوم، عندما انفجرت سيارة ملغومة عند نقطة تفتيش قرب مدينة النجف.
اما العاصمة بغداد فقد تعرضت مجدد عصر اليوم الى قصف عنيف هز الضواحي الجنوبية للعاصمة.
وكالة فرانس برس للانباء، لفتت ايضا الى ان وسط العاصمة بغداد تعرض فجر اليوم، الى موجات من القصف قامت بها قوات التحالف.و اثناء هذا القصف، اصيبت وزارة الاعلام باضرار جسيمة، بعد قصفها بصواريخ توماهوك.
و نقلت وكالات الانباء عن وزير الاعلام العراقي، محمد سعيد الصحاف، ان اثنين وستين عراقيا قتلوا من جراء غارات شنت منذ مساء امس وحتى صباح اليوم على العاصمة بغداد.

--- فاصل ---

على صعيد ذي صلة اكد متحدث باسم القيادة العسكرية الاميركية في قطر، عدم وجود توقف في العمليات العسكرية في العراق.
وقال الجنرال فيكتور رينوارت في مؤتمر صحفي، إنه لا توجد هدنة في ساحة القتال. وعدم تحرك وحدة خاصة لمدة يوم لا يعني ان هناك توقفا.
رينوارت اضاف ايضا ان قوات التحالف تشن في الوقت نفسه غارات جوية وتقوم بقصف مدفعي وتسير دوريات للتعرف على مكان وجود التشكيلات المعادية، حسب الجنرال الاميركي، الذي اضاف ايضا ان هذه العمليات هي جزء من ادوات القادة في ساحة المعركة، وليس من الصواب تفسير عدم رؤية دبابات تسير يوميا على انه توقف.
فيما اشارة وكالة فرانس برس للانباء، الى ان الجنرال الاميركي ويليام والاس قائد القوات البرية الاميركية في العراق صرح يوم امس بان المشاكل اللوجيستية وتكتيكات حرب العصابات التي تتبعها القوات العراقية تتطلب التوقف بعض الوقت قبل شن الهجوم على بغداد.

--- فاصل ---

على محور الناصرية نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤول في وزارة الدفاع الامريكية ان قوات من الفرقة الثانية والثمانين المحمولة جوا نُــقلت الى منطقة قرب الناصرية لزيادة تأمين خطوط الامداد من الاخطار التي تمثلها القوات العراقية.
رويترز نقلت ايضا عن المسؤول الاميركي الذي لم تكشف هويته ان القوات الاميركية وصل الى قاعدة جوية قرب الناصرية
مستمعينا الكرام، في الدقائق التالية يلقي العقيد علي جاسم حسين، المزيد من الضوء على تطور العمليات العسكرية.

--- فاصل ---

في الكويت قال مسؤولون رسميون ان صاروخا عراقيا راوغ أنظمة الدفاع الكويتية وسقط قرب مجمع تسوقي في مدينة الكويت، وذلك في الساعات الاولى من صباح اليوم السبت. وقد أُصيب شخصان من جراء القصف.
ولفتت وكالة رويترز للانباء الى ان هذه هي أول مرة يسقط فيها صاروخ قرب مدينة الكويت منذ بدء الحرب.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في الكويت سعد المحمد:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر اذاعة اوروبا الحرة في براغ نواصل مستمعينا الكرام، متابعة اخر التطورات والمستجدات ذات الصلة بالشأن العراق، وبالحرب التي تمر في يومها العاشر.
من شمال العراق افاد مراسل وكالة فرانس برس ان نحو مئة سيارة من نوع جيب وشاحنة محملة بالجنود الاميركيين والمعدات العسكرية غادرت اليوم منطقة حرير التي هبطت فيها في وقت سابق قوات اميركية بالمظلات، وتوجهت الى ثكنة للمقاتلين الاكراد.
وكانت عشرات من سيارات الجيب والشاحنات قد وصلت الى المنطقة، في عمليات محمولة جوا في قبل يومين، وقد سبقها وصول نحو الف جندي اميركي من الفرقة 132 من القوات البرية.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء ان عشرات من الجنود الاميركيين بقوا في المواقع التي هبطوا فيها وقاموا بتامين الحماية لعملية وصول جماعية لرجال ومعدات عسكرية صباح اليوم.
وكان موفدنا الى كردستان العراق، سامي شورش قد تحدث اليوم عن مواصلة قوات التحالف ارسال قواتها الى شمال العراق:

(تقرير سامي شورش)

الى ذلك قام موفدنا الى كردستان العراق، بزيارة المواقع التي تراجعت عنها القوات العراقية اليوم على محور اربيل كركوك ووافانا بالتقرير التالي:

(تقرير)

--- فاصل ---

افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان سكان قرية في جنوب شرق تركيا، استقبلوا اليوم، برشق البيض والحجارة فريقا من الخبراء الاميركيين الذين اتوا لاستعادة قطع صاروخ اميركي سقط يوم امس عن طريق الخطأ في منطقة تابعة لمحافظة شانلي أورفا.
من استبول وافانا مراسلنا جان لطفي بالمزيد من التطورات ذات الصلة بالشأن العراقي.

(تقرير استنبول)

--- فاصل ---

اعتبرت صحيفة واشنطن بوست، في عدد اليوم السبت ان ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش بالغت في التفاؤل عندما اعلنت للشعب الاميركي ان حربها ضد العراق ستكون قصيرة، كما اشارت وكالة فرانس برس للانباء، التي نقلت الخبر، الى ان صحيفة نيويورك تايمز شددت في صفحتها الاولى، على وجود رؤيتين للحرب، واحد على الارض واخرى في القمة، في اشارة الى الادارة الاميركية.

الى ذلك عمت مدن عديد حول العالم تظاهرات مناهضة للحرب على العراق، ففي بكين، اعطت الشرطة الصينية موافقتها لتنظيم اول تظاهرة ضد الحرب على العراق، ومن المقرر ان تجرى يوم غدا الاحد في احدى حدائق العاصمة الصينية.
وفي كوريا الجنوبية، تظاهر المئات ضد الحرب وضد ارسال جنود كوريين جنوبيين الى العراق.

في اوربا افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان نحو الفين من دعاة السلام، والناشطين النقابيين وانصار اقصى اليسار البولندي، تظاهروا اليوم في العاصمة البولندية وارسو ضد الحرب في العراق.

وفي المانيا شارك اليوم اكثر من خمسين الف شخص في عدة مدن المانية في تظاهرات مناهضة للحرب على العراق تم خلالها تشكيل سلسلة بشرية بطول خمسين كيلومترا وصلت بين مدينتي مونستر واوسنا بروك في شمال غرب المانيا.

وفي غزة تظاهر مئات الفلسطينيين اليوم تضامنا مع الشعب العراقي. كما ندد المتظاهرون بما اسمونه بالعدوان الاميركي البريطاني الاسرائيلي على الشعبين العراقي والفلسطيني، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.

على صلة

XS
SM
MD
LG