روابط للدخول

الشرطة الماليزية تفرق مئات المحتجين على الحرب في العراق / القوات البريطانية تستهدف استئصال حزب البعث في البصرة


- استخدمت الشرطة الماليزية غازا مسيلا للدموع لتفرقة مئات المتظاهرين الذين احتشدوا خارج السفارة الاميركية في العاصمة كوالا لومبور اليوم احتجاجا على الحرب في العراق. - اعلن الناطق العسكري البريطاني الكولونيل Chris Vernon ان القوات البريطانية التي تحاصر البصرة تستهدف في المقام الاول استئصال حزب البعث في المدينة والمنطقة المحيطة بها. - اعلن رئيس الوزراء الاوسترالي Jihn Howard اليوم ان الحرب ضد العراق لن تكون قصيرة.

تفاصيل الأنباء..

- استخدمت الشرطة الماليزية غازا مسيلا للدموع لتفرقة مئات المتظاهرين الذين احتشدوا خارج السفارة الاميركية في العاصمة كوالا لومبور اليوم احتجاجا على الحرب في العراق. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء قالت ان بعض المتظاهرين اشتبكوا مع الشرطة لكن لم ترد تقارير عن اصابات. وقال الناطق باسم الشرطة (محمد نور مصدر) ان 12 منهم اعتُقلوا لرفضهم التفرق. واشار نائب مدير الشرطة في كوالا لومبور (احمد بهارين) الى ان منظمي التظاهرة لم يطلبوا من السلطات سماحا لذلك فانها كانت غير قانونية.

- اعلن الناطق العسكري البريطاني الكولونيل Chris Vernon ان القوات البريطانية التي تحاصر البصرة تستهدف في المقام الاول استئصال حزب البعث في المدينة والمنطقة المحيطة بها. وكالة فرانس بريس نقلت عن Vernon ان استئصال حزب البعث يُعتبر من اهم الاولويات بالنسبة للقوات البريطانية. وقال الناطق العسكري ان القوات البريطانية تحقق حاليا مع احد مسؤولي الحزب. Vernon اضاف ان القوات البريطانية دمرت تمثالين في البصرة اليوم يُعتقد انها كانت للرئيس العراقي صدام حسين، مضيفا ان هذا العمل يلحق ضربة سيكولوجية بالحزب. لكن الناطق البريطاني اضاف ان القوات البريطانية لا تتعجل في بسط سيطرتها على المدينة. وردا على سؤال عن الوضع الانساني في المدينة قال الناطق ان الظروف المعيشية كانت سيئة قبل بدء العمل العسكري من اجل اطاحة صدام، مضيفا في الوقت نفسه ان الحديث عن ازمة انسانية هو حديث مبالغ فيه.

- اعلن رئيس الوزراء الاوسترالي Jihn Howard اليوم ان الحرب ضد العراق لن تكون قصيرة. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن Howard ان من غير الواقعي التفكير بان الحرب في الخليج ستستغرق اسبوعا.رئيس الوزراء الاوسترالي قال ان حرب الخليج عام 1991 كان هدفها طرد الغزاة العراقيين من الكويت، اما الحملة الحالية فانها ترمي الى تحرير الشعب العراقي.

- استنكر السفير الاميركي السابق الى العراق Edward L. Peck الحرب الاميركية ضد بغداد واصفا اياها بانها خطأ كبير. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن Peck قوله اثناء محاضرة القاها في جامعة Chapman ان الحرب ستزيد من خطر الارهاب في الولايات المتحدة وستُبعِد عنها الشرق الاوسط. Peck الذي كان سفيرا في العراق اثناء ادارة الرئيس الاميركي رونالد ريغان اعتبر ان الولايات المتحدة جعلت الرئيس العراقي صدام حسين بطلا يواجه غزاة.

- نقلت وكالة رويترز للانباء عن عمال عراقيين اليوم ان مصنع تكرير النفط في البصرة قد يستأنف عمله فور عودة الطاقة الكهربائية ووصول النفط الخام، وذلك رغم القتال بين القوات البريطانية والجنود العراقيين. يُذكر ان المصنع يقع على بعد حوالي خمسة كيلومترات عن البصرة وقدرته الانتاجية 140 الف برميل يوميا.

- اصاب صاروخ عراقي مدينة الكويت اليوم، لاول مرة منذ بدء الحرب بقيادة الولايات المتحدة ضد بغداد. وكالة رويترز للانباء نقلت عن مسؤولين كويتيين ان صاروخ ضرب مجمعا تجاريا وحوّله الى حطام. وقال مصدر في وزارة الاعلام ان شخصين أُصيبا في الحادث، مرجحا انه تم اطلاق الصاروخ من شبه جزيرة الفاو. يشار الى ان معظم الصواريخ العراقية التي أُطلقت على الكويت منذ بداية الحرب اما اعترضت بطاريات Patriot الكويتية ام وعقت في الصحراء او البحر دون ان تلحق اضرارا. وقال عبد المحسن جمال العضو الشيعي في البرلمان الكويتي ان اطلاق هذا الصاروخ يُظهِر ان النظام العراقي ما زال يشكل خطرا على دولة الكويت.

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن الناطق العسكري البريطاني Al Lockwood تصريحه الى شبكة Sky للتلفزيون اليوم ان القوات البريطانية والاميركية تحتاج الى اعادة التنظيم، مقللا من تقارير عن توقف مؤقت الحملة ضد العراق. Lockwood قال انه ليس توقفا مؤقتا وانما فرصة لترتيب ميدان القتال وايصال المعدات الى القوات تمهيدا للمرحلة المقبلة من الحملة.

- نقلت طائرة اميركية 22 من الجنود الاميركيين الجرحى في الحرب ضد العراق الى المانيا اليوم. وكالة الصحافة الالمانية للانباء قالت ان الجرحى تم ايصالهم الى مستشفى Landstuhl وهو اكبر مستشفى عسكري اميركي في الخارج، مشيرة الى ان عدد الجرحى في الحرب قد تجاوز 100 شخص. وقال ناطق باسم قاعدة Ramstein الجوية التي هبطت فيها الطائرة ان 10 منهم جُرحوا اثناء القتال، بينما أُصيب البقية خلال التدريب او نتيجة امراض. واضاف الناطق انه لم يكن هناك قتلى على متن الطائرة. وافاد مسؤولون في قاعدة Ramstein يوم امس ان 18 نعشا أُرسلت من القاعدة بالترانزيت الى الولايات المتحدة منذ بداية الحرب.

- سقطت في السعودية عدة صواريخ كروز اميركية وقد أُطلقت على العراق، حسبما قال الجنرال الاميركي Victor Renuart في مؤتمر صحفي في قطر اليوم. وكالة رويترز للانباء نقلت عن Renuart ان الخطأ قد تم اكتشافه بعد قليل من بعد اطلاق الصواريخ.

- نفت اسرائيل اليوم أي علاقة بين الحرب على العراق والنزاع الفلسطيني. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن وزير الخارجية الاسرائيلي Sylvan Shalom ان اسرائيل لا تشارك في الحرب. الوزير الاسرائيلي ادلى بهذا التصريح الى الاذاعة الاسرائيلية من نيو يورك التي اجتمع فيها امس ال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان وقال ان بلاده جاهزة لتقديم مساعدة انسانية للتخفيف من شدة معاناة الشعب العراقي.

- تعرضت حقول النفط في جنوب العراق الى اضرار طفيفة من الضرر بسبب الحرب واعمال تخريبية، لكن اعادة تشغيلها تحتاج الى اسابيع او حتى الى شهور. افادت بذلك وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلا عن نشرة MEES المتخصصة في الشؤون النفطية في الشرق الاوسط. النشرة اشارت الى عدم امكانية استئناف العمليات الاعتيادية في حقول النفط الجنوبية قبل عودة السلام والاستقرار الى العراق واقامة ادارة في بغداد تحكم البلاد كلها. وذكرت نشرة MEES ان خمس آبار نفط على الاقل ما زالت تحترق، متوقعة اطفاءها في غضون اسبوع. لكن المجلة اشارت الى ان مصير الحقول الصغيرة في قرب كركوك تثير القلق بسبب احتمال اندلاع معارس ضارية قد تشكل الخطر على المنشآت النفطية.

- قالت وكالة فرانس بريس للانباء ان جماعة تتألف من 12 مثقفا سعوديا رفضت دعوة من السفير الاميركي Robert Jordan في الرياض لعقد اجتماع معه اليوم لمناقشة معارضتهم الحرب ضد العراق. الوكالة اشارت الى ان الجماعة بعثت برسالة الى الرئيس الاميركي جورج بوش عبر السفارة الاميركية في الرياض قبل اسبوعين حثته فيها على التخلي عن خطته لشن حرب على العراق. وقال حسن المصطفى احد اعضاء الجماعة ان السفير الاميركي دعاهم لمناقشة هذا الموضوع لكنهم فرضوا الدعوة.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان لبنانيا يحمل مواد متفجرة استسلم الى الشرطة بعدما دخل مصرفا بريطانيا واختطف رهائن احتجاجا على الحرب ضد العراق، على حد قوله. الرجل الذي قالت الوكالة ان اسمه (سمير عبد الكريم برّو) استسلم لوزير الداخلية الياس مرّ. وقال برّو وهو من سكان النبطية للمحققين اللبنانيين انع قام بعملية الاقتحام والاختطاف من اجل العراق وفلسطين.

- وُضعت قوات اميركية من الفرقة الـ82 المجوقلة قرب الناصرية لتعزيز القوات الموجودة هناك وتحسين خطوط التزويد، وذلك وسط الاخطار التي يشكلها الجنود العراقيون. افادت بذلك وكالة رويترز للانباء في تقرير لها من واشنطن نقلا عن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية. يُذكر ان القوات العراقية غير النظامية تشن هجمات مستمرّة على قافلات تنقل معدات وذخائر الى القوات الاميركية لاتي تزحف باتجاه بغداد.

- علّقت القوات الاميركية اطلاق الصواريخ من طراز Tomahawk وسط قلق السعودية من اخطاء في التصويب. وكالة رويترز للانباء نقلت عن الجنرال الاميركي Victor Renuart تصريحه في مؤتمر صحفي في قطر اليوم بان عدة صواريخ كروز اميركية سقطت في السعودية بعدما أُطلقت على العراق. Renuart قال ان الخطأ قد تم اكتشافه بعد قليل من بعد اطلاق الصواريخ.

- شارك نحو 15 الف شخص في مسيرة الى السفارة الاميركية في اثينا اليوم، احتجاجا على الحرب ضد العراق بقيادة الولايات المتحدة. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء افادت بان المتظاهرين رشّوا صبغة حمراء امام السفارة وعلى نوافذ مطعم من شبكة McDonalds. وكان مطعم آخر من شبكة McDonalds قد تعرض لهجوم باستخدام قنبلة يدوية في وقت سابق من اليوم، لكن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار. يُذكر ان معظم سكان اليونان وهي عضو في حلف شمال الاطلسي يعارض الحرب ضد العراق، وتدعم كافة الاحزاب السياسية الكبيرة، بما فيها الحزب الاشتراكي الحاكم، التظاهرات امام السفارة الاميركية التي تجري تقريبا كل يوم.

- امرت القيادة الاميركية بوقفة تتراوح مدتها بين اربعة وستة ايام في زحف القوات البرية نحو بغداد، بسبب نقص في الامدادات ومواجهة مقاومة عراقية شديدة. افادت بذلك وكالة فرانس بريس نقلا عن مصادر عسكرية اميركية. الا ان مسؤولين كبارا في هيئة اركان الحرب في الخليج بقطر قالوا انه لن تكون هناك اية وقفة في الحملة. وفي سياق ذي صلة، نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن الناطق العسكري البريطاني Al Lockwood تصريحه الى شبكة Sky للتلفزيون اليوم بان القوات البريطانية والاميركية تحتاج الى اعادة التنظيم، مقللا من تقارير عن توقف مؤقت الحملة ضد العراق. Lockwood قال انه ليس توقفا مؤقتا وانما فرصة لترتيب ميدان القتال وايصال المعدات الى القوات تمهيدا للمرحلة المقبلة من الحملة.

- مرت ستة سفن اميركية حربية عبر قناة السويس اليوم متوجهة الى البحر المتوسط، حسبما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن سلطات بور سعيد. الوكالة اشارت الى ان القوة العسكرية البحرية الاميركية في البحر المتوسط والتي تقودها حول السفينتان Harry Truman وTheodore Roosevelt، تطلق صواريخ على العراق حول مدار الساعة.

- اعرب البابا يوحنا بولس الثاني اليوم عن مخاوفه من ان الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد العراق قد تسبب كارثة دينية في العالم، مشيرا الى ضرورة تفادي انقسامات بيد الديانات. وكالة فرانس بريس نقلت عن البابا قوله انه يتعيّن الا تتحول التراجيديا الانسانية الى كارثة دينية. واضاف يوحنا بولس الثاني ان الدين الحق لا يبشر بالارهاب واعمال العنف بل يسعى نحو تعزيز السلام ووحدة الاسرة الانسانية باكملها.

- رشق فلاحون اتراك من جنوب شرق البلاد بالبيض والحجارة فريق من الخبراء الاميركيين وصلت للتحقيق في سبب سقوط صاروخ على المنطقة، وقد تم اطلاقه على العراق. وكالة فرانس بريس للانباء قالت ان الصاروخ الذي سقط على بعد نصف الكيلومتر من قرية Buyukmurdes. وقالت الوكالة ان الفلاحين الغاضبين كسروا الزجاج في شبابيك بعض السيارات التي تقلّ الخبراء وهتفوا بشعارات معادية للحرب.

- هدد نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان اليوم بزيادة عدد العلميات الانتحارية ضد قوات التحالف، مضيفا ان الجندي العراقي الذي فجّر نفسه وقتل اربعة من الجنود الاميركيين قرب النجف كان ضابط صف واسمه على جعفر النعماني. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن رمضان قوله ان انفجار اليوم ليس الا بداية. وردا على سؤال - هل ان الانفجارات الانتحارية سيكون سياسة عسكرية في العراق، قال رمضان انها ستكون سياسة اعتيادية، مشيرا الى ان القوات العراقية ستلجأ الى كل فرصة متوفرة لقتل الاعداء. وقال الوزير العراقي ان بغداد لن تقبل أي حل دبلوماسي لحل الازمة الا اذا كان ينص على بغادرة القوات الاميركية والبريطانية اراضي البلاد في غضون 48 ساعة.

- شجبت موسكو تصعيد الضربات الجوية على المدن العراقية. وكالة ايتار - تاس للانباء نقلت عن الناطق باسم الخارجية الروسي Alexander Yakovenko ان الضحايا والتدمير يزدادان يوما بعد يوم. واشار Yakovenko الى ان العمل العسكري بقيادة الولايات المتحدة ينتهك القانون الدولي ويسبب معاناة الناس الابرياء.

- نفى نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان اليوم تلقي بلاده مساعدات عسكرية من سوريا وايران. وكالة فرانس بريس للانباء نسبت الى رمضان قوله ان المزاعم حول تلقي مساعدات عسكرية من دول الجوار هي كذبة يلجأ اليها العدوّ لتبرير التوقف في زحفه البري. يُذكر ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد قال في مؤتمر صحفي يوم امس ان له معلومات تشير الى ان العراق يستلم معدات بما فيها اجهزة للرؤية الليلية، عن طريق سوريا.

على صلة

XS
SM
MD
LG