روابط للدخول

الحكومة العراقية تطلب مساعدة إنسانية من روسيا / مساعدات انسانية فرنسية الى العراق


- طلبت الحكومة العراقية من روسيا مساعدة انسانية، حسبما قالت Olga Vdovichenko مديرة شركة Mashinoimport الروسية في حديث الى وكالة ايتار - تاس للانباء اليوم. - اعرب نائب رئيس هيئة اركان الحرب المشتركة الاميركية الجنرال Peter Pace عن خوفه من ان يكون العراق اعدم اسرى الحرب الاميركيين، مضيفا ان الولايات المتحدة تجمع معلومات من اجل تأكيد هذه المخاوف. - اعلن الناطق باسم الحكومة الفرنسية Jean-Francois Cope اليوم ان بلاده ستخصص 10 ملايين يورو في اطار مساعدات انسانية الى العراق.

تفاصيل الأنباء..

- طلبت الحكومة العراقية من روسيا مساعدة انسانية، حسبما قالت Olga Vdovichenko مديرة شركة Mashinoimport الروسية في حديث الى وكالة ايتار - تاس للانباء اليوم. Vdovichenko ذكرت ان العراق وجه هذا الطلب عبر من تبقى في العراق من موظفين في شركات روسية، مضيفة ان قيمة المساعدة تقدر بـ25 مليون دولار.

- اعرب نائب رئيس هيئة اركان الحرب المشتركة الاميركية الجنرال Peter Pace عن خوفه من ان يكون العراق اعدم اسرى الحرب الاميركيين، مضيفا ان الولايات المتحدة تجمع معلومات من اجل تأكيد هذه المخاوف. Pace اكد في حديث الى شبكة CNN الاميركية للتلفزيون ان العراقيين ارتكبوا عددا من جرائم الحرب منذ اندلاع النزاع، بما فيها اعدام السجناء وخزن الاسلحة في المدارس.

- اعلن الناطق باسم الحكومة الفرنسية Jean-Francois Cope اليوم ان بلاده ستخصص 10 ملايين يورو في اطار مساعدات انسانية الى العراق. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن Cope قوله ان المساعدة الفرنسية التي تعادل قيمتها قيمة المساعدة الالمانية، ستُقدم الى العراق بالتعاون الوثيق مع الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والمنظمات غير الحكومية التي تقدم الاغاثة الى بغداد.

- نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء عن رئيس اتحاد الصناعيين اللبنانيين (فادي عبود) ان بلاده تواجه خطر فقدان اكثر من مليار دولار بسبب الحرب بقيادة الولايات المتحدة ترمي الى اسقاط نظام الرئيس صدام حسين. يُذكر ان بيروت وبغداد وقعت اتفاقية عام 1998 تسمح للبنان انتاج سلع مدنية للعراق مقابل النقط، قد جلبت ما يزيد عن 450 مليون دولار الى لبنان عام 2002، حسبما قال عبود، مضيفا ان 800 كانت من المتوقع ان تصل هذا العام.

- اعلن وزير الطاقة الروسي ايغور يوسفوف اليوم ان على شركات نفطية روسية المشاركة في اعادة اعمار البنية التحتية النفطية في العراق في اسرع وقت ممكن بعد انتهاء الحرب. وكالة رويترز للانباء نقلت عن يوسفوف ان موسكو تعمل حاليا اعادة الشركات الروسية التي لها مصالح في العراق، فور انتهاء النزاع.

- قال وزير الخارجية الفرنسي Dominiqe de Villepin اليوم ان الولايات المتحدة وحدها لا يمكن ان تتولى اعادة اعمار العراق بعد نهاية الحرب. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن de Villepin ان هذا امر مستحيل ولو بسبب ان ذلك يفتقد قانونية لازمة، على حد تعبيره. واكد الوزير الفرنسي ان على الامم المتحدة فقط ان تأخذ على عاتقها هذه المهمة، مضيفا ان المنظمة الدولية هي الجهة الوحيدة التي بامكانها اعادة اعمار العراق والحفاظ على وحدة اراضيه. واعاد de Villepin الى الاذهان ان فرنسا كانت قد اطلقت عملية دبلوماسية ترمي الى اعادة بناء البلاد سوية بالتعاون مع روسيا والصين المانيا.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء اليوم ان عددا من جنود المارينز الاميركيين أُصيبوا بجروح في اطلاق نيران صديقة قرب الناصرية الليلة الماضية. الوكالة نسبت الى ضباط راقبوا المشهد ان موقع قيادة للقوات الاميركية تعرض لاطلاق النار من هاونات ومدافع، مضيفة ان ثلاثة من الجرحى في وضع خطير. يُذكر ان 37 من جنود المارينز الاميركيين جُرحوا لكن ليس من الواضح عدد الجرحى بسبب النار الصديق وجراء هجمات عراقية.

- قدمت الولايات المتحدة مزيدا من الادلة على ان شركة روسية اجرت مباحثات مباشرة مع بغداد حول مبيعات معدات حساسة للتشويش، حسبما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن دبلوماسي اميركي رفيع المستوى. وقال الدبلوماسي المقيم في موسكو الذي رغب في عدم ذكر اسمه ان واشنطن مقتنعة بان شركة Aviakonversia كانت لها اتصالات مباشرة مع بغداد. يُذكر ان شركة Aviakonversia قد نفت هذه المزاعم في وقت سابق.

- دعت رئيسة وزراء بنغلادش (خالدة ضياء) اليوم الى وقف الحرب ضد العراق فورا وسط احتياجات متزايدة على العمل العسكري بقيادة الولايات المتحدة. وكالة فرانس بريس للانباء قالت ان ضياء ادلت بهذا التصريح اثناء محادثات مع السفير الايراني (محمد بهسثي). كما اشارت رئيسة وزراء بنغلادش الى ضرورة اجراء عمليات انسانية واعربت عن اسفها لمقتل الابرياء اثناء النزاع. كما حثّت ضياء الامم المتحدة على لعب دور معم من اجل وضع حد للحرب وايقاف معاناة الناس.

- فشل البرلمان الاوروبي اليوم في التوصل الى اتفاق على قرار حول الغزو الاميركي للعراق، حسبما قالت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء في تقرير لها من بروكسل. الوكالة شارت الى ان سبب الفشل يعود الى الانشقاق الذي نشأ ضمن الاتحاد الاوروبي بسبب موقف بريطانيا وغيرها من دول اوروبية تؤيد الحرب، ورفض العمل العسكري من قبل كتلة دول اوروبية اخرى برئاسة المانيا وفرنسا.

- فتحت سلوفينيا اجواءها امام الطيران الاميركي اليوم لنقل الجنود والمعدات الى العراق، حسبما افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء. يُذكر ان الولايات المتحدة كانت طلبت من هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة منحها حق ترانزيت الجنود والمعدات برا وجوا لكن حكومة سلوفينيا لم تردّ على ذلك الطلب فورا. واكد رئيس الوزراء Anton Rop ان قرار سلوفينيا لا يعني دخول البلاد فيما يسمى بتحالف الراغبين في تأييد الحرب بقيادة لولايات المتحدة ضد العراق.

- اطلقت القوات العراقية حوالي 50 صاروخا على جنود اميركيين كانوا يهبطون بالمظلات على مناطق كردية في شمال العراق، حسبما افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء في تقرير لها من بغداد اليوم. الناطق العسكري العراقي حازم الراوي قال للصحافيين ان العراقيين اطلقوا 44 صاروخا من طراز (طارق) على القوات الاميركية اثناء انزالها في السليمانية. يُذكر ان الف جندي اميركي هبطوا بالمظلات في شمال العراق امس بغية فتح جبهة ثانية في الحرب ضد النظام الحاكم في بغداد، حسبما قال مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية. وهبط جنود من فرقة قوات الانزال الجوي الـ173 في مطار على بعد 75 شمال شرقي اربيل. كما نزلت طائرات شحن اميركية في الجزء الشرقي من كردستان العراق اليوم، حسبما قال شهود عيان، مضيفين انهم رأوا جنودا اميركيين يُنشرون في الخطوط الامامية قرب كركوك.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء بان القوات العراقية تركت اليوم خطوطا امامية على مشارف كركوك، مما سمح لقوات كردية تتبع للاتحاد الوطني الكردستاني باحتلال هذه المواقع. الوكالة قالت ان المقاتلين الكرد تقدموا عبر منطقة منزوعة السلاح بعد ما شاهدوا ما ظهر لهم انسحابا عراقيا من مرتفع يقع على بعد 40 كيلومترا شرق كركوك. وسُمع اطلاقٌ عشوائي للنار فور بداية زحم القوات الكردية، لكن قائدا محليا قال ان الجنود العراقيين كما يبدو تركوا مواقعهم في وقت سابق من اليوم. وصرح روستم حميد رحيم احد قادة القوات التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني بان ليس هناك جنود عراقيون على المرتفع مضيفا انهم انسحبوا عصر اليوم. واشار رحيم الى ان تقدم القوات الكردية قد توقف لانها تمشّط المنطقة بحثا عن كمين محتمل.

- قال الامين العام الاسبق للامم المتحدة بطرس بطرس غالي ان الحرب ضد العراق لن تسبب نهاية المنظمة الدولية، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء في تقرير لها من اثينا. وردا على سؤال اثناء مقابلة اذاعية - هل ان الحرب ضد العراق بقيادة الولايات تعني نهاية الامم المتحدة، اعرب غالي عن الامل انها ستظلّ باقية. واشار الغالي الى ان الامم المتحدة شهدت ازمات دولية كثيرة في السنوات الـ55 الماضية، مضيفا ان المنظمة الدولية تمكنت من التغلب على كل هذه الازمات. واضاف غالي ان الازمة الحالية تمنح الامم المتحدة فرصة من اجل كسب دور جديد.

- افادت وكالة رويترز للانباء نقلا عن شبكة Sky البريطانية للتلفزيون اليوم بان القوات البريطانية التي قاتلت من اجل الاستيلاء على البصرة احتلّت يوم امس التلفزيون المحلي وعدة محطات اذاعية في المدينة. الوكالة لم تقدم مزيدا من التفاصيل.

- اشاد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد بالتقدم الذي احرزته القوات بقيادة الولايات المتحدة في الحرب ضد العراق. لكن رامسفلد حذّر في خطاب امام اجنة التخصيصات المالية لمجلس الشيوخ الاميركي، من ان الحرب ما زالت اقرب من بدايتها من نهايتها. افادت بذلك وكالة فرانس بريس للانباء.

- شارك حوالي 100 الف شخص في تظاهرات مناهضة للحرب في صنعاء اليوم. وكالة فرانس بريس للانباء قالت ان المشاركين دعوا الى اجراء "جهاد من صنعاء الى بغداد" احتجاجا على ما اعتبروه حربا غير مبررة ضد العراق. كما دعا بعضهم الى اغلاق السفارة الاميركية في العاصمة اليمنية. وأُقيم احتجاج على الحرب امام مكتب الامم المتحدة في بيروت اليوم شارك فيه 5,000 من تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات. واحتشد حوالي الف طالب امام السفارة الاميركية في العاصمة اللبنانية، احتجاجا على الحرب.

- اشاد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد بالتقدم الذي احرزته القوات بقيادة الولايات المتحدة في الحرب ضد العراق. لكن رامسفلد حذّر في خطاب امام اجنة التخصيصات المالية لمجلس الشيوخ الاميركي، من ان الحرب ما زالت اقرب من بدايتها من نهايتها. افادت بذلك وكالة فرانس بريس للانباء. ونقلت وكالة رويترز للانباء عن رامسفيلد تصريحه بانه لن يكون اية هدنة في الحرب، في الوقت الذي واصلت فيه القوات الاميركية زحفها من اجل اسقاط الرئيس العراقي صدام حسين. رامسفيلد قال:
(سوف يتعيّن على قوات التحالف ان تتحرك عبر بعض وحدات الحرس الجمهوري وتدمرها او تأسرها قبل ان تشاهدوا انهيار النظام.)

- من جهة اخرى، رفض الوزير الاميركي ورئيس هيأة الاركان المشتركة الجنرال Richard Myers التنبؤ بموعد نهاية الحرب. لكن رامسفلد و Myers قالا ان النزاع الذي تقاتل فيه عشرات آلاف الجنود الاميركيين والبريطانيين القوات العراقية والفدائيين، يجري حسب الجدول.

- ابلغ وزير الثقافة الروسي Vladimir Shvydkoi الرئيس فلاديمير بوتين اليوم بانه بعث برسالة الى الامين العام لمنظمة اليونسكو للآداب والثقافة والفنون طلب منه فيها الحفاظ على التراث الثقافي العراقي. افادت بذلك وكالة ايتار - تاس للانباء. واعرب Shvydkoi عن امله في ان استخدام تفويض اليونسكو هو الطريق الفضل للحفاظ على آثار بابل وما بين النهرين، اضافة الى مخطوطات مسمارية وغيرها من الآثار.

- قالت وكالة فرانس بريس للانباء ان فضائية الجزيرة القطرية عرضت اليوم ما اسمته صورا لمروحية اميركية من طراز Apache اسقطتها القوات العراقية. واكدت مصادر عسكرية عراقية ان الجيش العراقي كذلك دمّر ثلاثة دبابات وطائرة دون طيار. وقالت الجزيرة ان المروحية تم اسقاطها على بعد ما يتراوح بين 100 و200 كيلومترا جنوب بغداد، بين بابل والنجف. كما عرضت الجزيرة صورا للطائرة دون طيار.

- افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلا عن مسؤولين عسكريين بريطانيين اليوم بان اكتشاف البدلات الوقائية من الهجوم الكيماوي يفترض استعداد العراق لاستخدام اسلحة كيماوية ضد قوات التحالف. يُذكر ان افراد الفيلق الملكي الايرلندي عثروا على حوالي 100 بدلة للوقاية ضد استخدام الاسلحة الكيماوية في موقع قيادة عراقي. وقال الاميرال Michael Boyce رئيس هيأة الاركان الحرب الدفاعية في مؤتمر صحفي ان هذه البدلات كانت في وضع جيد. Boyce قدّم شريط فيديو يعرض البدلات لكنه رفض كشف المكان الذي عُثر عليها فيه. واضاف وزير الدفاع البريطاني Geoff Hoon ان اسرى عراقيين قالوا ان البدلات والمعدات للحماية ضد الهجمات الكيماوية وُزعت على جنود الفرق العراقية المرابطة في جنوب البلاد. لكن اكتشاف البدلات ليس دليلا دامغا على ان العراق ينوي اللجوء الى استخدام سلاح كيماوي، بحسب Hoon.

على صلة

XS
SM
MD
LG