روابط للدخول

بيان يدعو الشعب العراقي إلى الانتفاضة / القوات العراقية مستعدة لاستخدام أسلحة الدمار الشامل


- اعتبر الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الخميس أن الحرب في العراق ستستغرق الوقت الضروري لتحقيق الانتصار والأهداف الموضوعة لها. - وزّع (المؤتمر الوطني العراق) المعارض بيانا يتضمن نداء إلى الشعب العراقي في جميع أنحاء البلاد للاستعداد لانتفاضة من أجل تحرير المدن والريف من قبضة الديكتاتورية. - ذكر وزير الدفاع البريطاني جيف هون أن القوات الأميركية والبريطانية حققت ما وصفها بـ "اكتشافات هامة" في العراق "تؤكد بصورة قاطعة أن القوات العراقية مستعدة لاستخدام "أسلحة الدمار الشامل".

تفاصيل الأنباء..

- أفادت وكالات أنباء عالمية بأن القصف تجدد على بغداد اليوم الخميس نحو الساعة الخامسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي. وسمع صوت الدفاعات الجوية العراقية بكثافة. كما كان في الإمكان سماع أصوات الانفجارات الناتجة عن القصف من وسط العاصمة العراقية.
وأفيد بأن هذه هي الموجة الثانية من القصف بعد ظهر اليوم، فيما استهدفت سلسلة أخرى من الضربات ضواحي العاصمة صباحا.

- اعتبر الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الخميس أن الحرب في العراق ستستغرق الوقت الضروري لتحقيق الانتصار والأهداف الموضوعة لها.
وكالة فرانس برس أفادت من منتجع كامب ديفيد الرئاسي قرب واشنطن بأن بوش دعا الأمم المتحدة إلى استئناف العمل فورا ببرنامج "النفط مقابل الغذاء" لتحسين الوضع الإنساني في العراق.
وأوضح بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير "اليوم أنا ورئيس الوزراء البريطاني نحث الأمم المتحدة على استئناف العمل فورا ببرنامج النفط مقابل الغذاء".
وقال بوش إن القوات الأميركية والبريطانية في العراق "تتقدم يوما بعد يوم وتحرز تقدما منتظما ضد العدو"، على حد تعبيره. كما أوضح أن القوات المتحالفة تتقدم "ببطء لكن بخطى ثابتة" ويتم كسر "سيطرة صدام حسين" على العراق، بحسب تعبيره.
من جهته قال رئيس الوزراء البريطاني إن العمليات العسكرية الأميركية والبريطانية في العراق "حققت الكثير" في غضون أسبوع من بدء الحرب.
ونُقل عن بلير قوله أيضا إن جنودا بريطانيين يقاتلون في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة في العراق أُعدموا بعد أن أسرتهم قوات عراقية، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

- قال رئيس لجنة (آنموفيك) هانز بليكس اليوم الخميس إنه لا يمتلك دليلا من القوات التي تقودها الولايات المتحدة على استخدام العراق أي أسلحة دمار شامل محظورة.
وكالة رويترز نقلت عن بليكس تصريحه للمراسلين "حتى الآن لم يرد لنا أو نسمع من الحلفاء أن أي شيء مما حرم قد جرى استعماله"، بحسب تعبيره.
وأضاف بليكس انه كانت هناك تقارير من الكويت عن إطلاق العراق صواريخ (سكاد) محظورة على الكويت ولكنه يعتقد انه تبين بعد إجراء المزيد من التحريات أنها كانت صواريخ من طراز الفتح التي لا يتجاوز مداها مائة وخمسين كيلومترا، وهو المدى المسموح به وفق القرارات الدولية.

- سُمع دوي ثلاثة انفجارات شديدة في وسط العاصمة العراقية بعد ظهر اليوم الخميس نحو الساعة الواحدة وخمسين دقيقة حسب التوقيت المحلي.
مراسلة لوكالة رويترز ذكرت أن طائرات حربية حلقت في أجواء بغداد فيما أُطلقت نيران المدفعية المضادة للطائرات.
وفي نبأ بثته وكالة فرانس برس، أُفيد بأن مجمعات سكنية في النجف وكربلاء تعرضت للقصف ما أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى.
أعلن ذلك اليوم الخميس مسؤول في الدفاع المدني العراقي. ولم يدل هذا المسؤول بتفصيلات أخرى.
من جهته، قال المدير العام للإعلام في وزارة الإعلام العراقية إن قصفا استهدف مجمعا سكنيا في الضاحية الجنوبية من بغداد أوقع "العديد من القتلى والجرحى" ليل الأربعاء – الخميس.
وأضاف عدي الطائي أن القصف استهدف عمارات سكنية في اليوسفية التي تبعد نحو ثلاثين كيلومترا جنوب العاصمة العراقية. وقال "هناك الكثير من القتلى والجرحى" دون أن يقدم حصيلة دقيقة.

- وكالة فرانس برس أفادت أيضا بأن أحد مباني المنشأة العامة للاتصالات في بغداد أُصيب في قصف أميركي بريطاني. وألحق القصف أضرارا بالغة في المبنى الواقع في حي المنصور ما أدى بحسب مصادر عراقية إلى توقف الاتصالات الهاتفية في بعض أحياء العاصمة.

- وفي شمال العراق، ذكر الاتحاد الوطني الكردستاني اليوم أن اشتباكات عنيفة وقعت بين أتباع إحدى الجماعات الدينية وقوات من تنظيمات حزبية تابعة للنظام العراقي في قضاء الحويجة غرب كركوك.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في السليمانية.

- وزّع (المؤتمر الوطني العراق) المعارض اليوم الخميس بيانا صادرا عن هيئة القيادة المعارِضة المجتمعة في صلاح الدين بشمال العراق. ويتضمن البيان نداء إلى الشعب العراقي في جميع أنحاء البلاد للاستعداد لانتفاضة من أجل تحرير المدن والريف من قبضة الديكتاتورية، بحسب تعبيره.
كما يتضمن البيان فقرة مفادها أن هيئة قيادة المعارضة ستعلن فور تحرير العراق تشكيل حكومة انتقالية مستقلة وائتلافية لإدارة شؤون البلاد تتألف من شخصيات سياسية ذات خبرة وتتمتع بتاريخ وطني، فضلا عن كونها مؤهَلة وتُعرف بولائها للعراق.
وأضاف البيان أن بين هذه الشخصيات عناصر من داخل البلاد.

- ذكر وزير الدفاع البريطاني جيف هون أن القوات الأميركية والبريطانية حققت ما وصفها ب"اكتشافات هامة" في العراق "تؤكد بصورة قاطعة أن القوات العراقية مستعدة لاستخدام "أسلحة الدمار الشامل".
ورد ذلك في مؤتمر صحفي عقده هون مع رئيس الأركان البريطاني الأميرال مايكل بويس في لندن اليوم الخميس.
هون أشار إلى وجود أدلة لدى القوات المتحالفة بأن القوات العراقية مستعدة لاستخدام ما وصفها ب"الأسلحة المروّعة". وأضاف قائلا:
"لدينا أدلة بأن النظام العراقي مستعد لاستخدام أسلحة دمارٍ شامل. ونعلم الآن من أسرى الحرب العراقيين أن معدات وقائية وُزّعت على الفرق العراقية الجنوبية.
لقد تمكنت القوات البريطانية من التوصل إلى اكتشافات مهمة في الأيام الأخيرة تبين بشكل قاطع أن القوات العراقية مستعدة لاستخدام مثل هذه الأسلحة المروّعة".

- من جهته، ذكر رئيس الأركان البريطاني الأميرال مايكل بويس اليوم الخميس أن العواصف الرملية والأمطار الغزيرة في العراق خلال الأيام القليلة الماضية أبطأت تقدم القوات المتحالفة ولكنها سمحت بفترةٍ من تنظيم الصفوف بعد الاندفاع شمالا، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز.

- أعلن ناطق عسكري بريطاني اليوم الخميس أن القوات البريطانية دمرت أربع عشرة دبابة عراقية وأربع حاملات جنود مدرعة حاولت الخروج من مدينة البصرة اليوم.
وكالة رويترز نقلت عن الكابتن آل لوكوود، الناطق العسكري البريطاني في مقر القيادة الوسطى الأميركية في قطر "لقد كان اشتباك سريع جدا وقصير. ودمرت جميعها"، بحسب تعبيره.
القوات المتحالفة دمرت أيضا طابورا من الدبابات والعربات المدرعة التي حاولت التحرك جنوبا من البصرة خلال الليل. وقال قائد بحري بريطاني إن قواته منعت محاولة خروج خمسين دبابة من البصرة.

- ذكر ناطق عسكري أميركي اليوم الخميس أن الانفجارات التي وقعت في أحد شوارع بغداد وأدت إلى مقتل اكثر من خمسة عشر مدنيا يمكن أن تكون نتيجة صاروخ عراقي طائش أو عمل تخريبي عراقي.
وكالة رويترز نقلت عن البريغادير جنرال فنسنت بروكس في قطر أن القوات الأميركية لم تضرب أي هدف في هذه المنطقة وان الانفجارات قد تكون ناجمة عن صواريخ ارض جو سقطت على المدينة.
وأضاف قائلا: "ليس لدينا رد نهائي وحتى ندخل بغداد بأنفسنا"، على حد تعبيره.

- ذكرت وزارة الدفاع الأميركية اليوم الخميس أنها حددت هوية جنديين قتلا في كمين عراقي تعرضت له قافلة إمدادات أميركية يوم الأحد ليرتفع بذلك عدد القتلى في صفوف القوات الأميركية إلى أربعة وعشرين قتيلا.
وكالة رويترز نقلت عن البنتاغون أن سبعة جنود أميركيين مدرجون رسميا كأسرى حرب، وأن عشرةً آخرين سُجلوا كمفقودين، إضافة إلى ثمانية وعشرين جريحا.
وأوضح المسؤولون الدفاعيون الأميركيون أنه من بين أربعة وعشرين قتيلا، سقط تسعة عشر في المعارك فيما قُتل خمسة في حوادث أو بنيران صديقة.

- أعلن وزير الصحة العراقي أوميد مدحت مبارك اليوم الخميس أن اكثر من ثلاثمائة وخمسين مدنيا عراقيا قتلوا منذ بدء الحرب يوم الخميس الماضي.
وكالة رويترز نقلت عن مبارك قوله في مؤتمر صحفي اليوم إن معظم المدنيين الذين لقوا مصرعهم جراء القصف المتحالف "كانوا من الأطفال والنساء والمسنين غير القادرين على حماية أنفسهم"، بحسب تعبيره.
وأضاف مبارك أن العدد الإجمالي للقتلى والجرحى في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة يزيد على أربعة آلاف مدني.
وصرح بأن ستة وثلاثين عراقيا قتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة في غارات بغداد.

- أعلن مسؤول أميركي رفيع المستوى في المقر المتنقل للقيادة الوسطى الأميركية في قطر أن القوات الأميركية والبريطانية تعتزم تصعيد عملياتها في العراق الآن بعد تحسن الأحوال الجوية.
وكالة رويترز نقلت عن المسؤول الذي لم تذكر اسمه "ستشهدون تصاعدا في عملياتنا خلال الساعات والأيام القادمة مع تحسن الجو. ومع تحسن الجو اعتقد أنكم ستشهدون أنشطة في كل ساحات المعارك"، بحسب تعبيره.
هذا ومن المتوقع أن يسود طقس جيد مع تحسن الرؤية خلال الأيام الثلاثة المقبلة بعد أسبوع من العواصف الرملية التي أعاقت تقدم القوات البرية المتحالفة.

- ذكر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس أن الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد العراق ستفشل في السيطرة على العراق بالكامل وأنها ستقابل بمقاومة شعبية في أنحاء العالم العربي.
وكالة رويترز نقلت عن الأسد تصريحا نشرته صحيفة السفير اللبنانية وقال فيه إن موقف واشنطن من سوريا التي تعتبرها منذ فترة طويلة دولة ترعى الإرهاب يتغير باستمرار مع تغير مصالحها.
وأضاف الرئيس السوري أن الولايات المتحدة وبريطانيا لن تتمكنا من السيطرة على العراق بالكامل.
كما نقل عن الأسد قوله "إذا نجحت المخططات الأميركية والبريطانية ونأمل ألا تنجح ونشك في أنها ستنجح فستكون هناك مقاومة شعبية عربية في أي الأحوال وقد بدأ هذا بالفعل"، بحسب تعبيره.

- قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية إن تقديم الدعم الإنساني للشعب العراقي هو واجب على الشعوب الخليجية وإن دول المجلس ستتخذ إجراءات لإيصال مواد الإغاثة إلى النازحين والمتضررين من العمليات العسكرية الحالية في العراق.
وكالة رويترز نقلت عن العطية قوله في أبو ظبي اليوم إن "دول المجلس ستؤدي واجبها في هذا الجانب وسوف تتخذ كافة الخطوات اللازمة من خلال منظمات ولجان إغاثة وهي لم تتردد يوما في تقديم الدعم الإنساني سواء في السلم أو في الحرب للأشقاء والأصدقاء في العالم"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن مجلس التعاون الذي يضم السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر وعمان والبحرين "بذل جهودا كبيرة لتجنيب العراق كارثة الحرب وأنه دعم كافة المبادرات الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للمشكلة".
وفي هذا الصدد، أشار العطية إلى مبادرة دولة الإمارات التي دعت القيادة العراقية إلى التنحي ومغادرة البلاد من اجل تجنب الحرب.

- ذكرت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الخميس أن الرجلين اللذين احتجزهما العراق وعرضت صورهما قناة الجزيرة القطرية الفضائية هما سائقان للشاحنات تعاقد معهما الجيش البريطاني لإيصال الغذاء إلى الأسرى العراقيين.
وكالة رويترز نقلت من العاصمة البريطانية عن ناطق باسم الجيش أن "الرجلين من المدنيين، وقد تعاقدنا معهما لإيصال الغذاء إلى أسرى الحرب العراقيين، ولابد من معاملتهما كأسرى حرب"، بحسب تعبيره.

- أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن مقاتلين كرد عراقيين عبروا خط الجبهة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة العراقية اليوم الخميس وذلك لأول مرة منذ بدء الحرب.
مراسل للوكالة ذكر أنه شاهد حشدا من مقاتلي البشمركة عند نقطة تفتيش أمامية وهم يشيرون إلى قواتهم التي استولت على قمم تلال على مسافةٍ تبعد كيلومترا.
الوكالة أشارت إلى أن المنطقة كانت في السابق خاضعة لسيطرة القوات العراقية الموالية للحكومة. ولم يكن هناك ما يشير إلى وجود أي قوات عراقية، ولم يخض المقاتلون الكرد أي اشتباكات.

- نقل عن دبلوماسيين قولهم اليوم الخميس إن الدول العربية تخلت عن خطط لمطالبة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتبني قرار يطالب بانسحاب القوات الأجنبية فورا من العراق.
وكالة رويترز نقلت عن أحد الدبلوماسيين العرب "الأمر لا يبدو جيدا" مشيرا إلى فرص حصول مثل هذا القرار على الأصوات التسعة اللازمة ودون أن يعترضه فيتو من إحدى الدول دائمة العضوية.
وقال المندوبون إن الدعوة إلى التصويت على قرار كهذا دون أن تكون أمامه فرصة قد تعني المجازفة بإضفاء شرعية على الغزو الأميركي البريطاني.
يشار إلى أن الدول العربية كانت تعتزم تقديم مشروع قرار يطالب بوقف الحرب فورا في ختام يومين من المناقشات الطارئة بمجلس الأمن يُتوقع أن تنتهي في وقت لاحق من اليوم الخميس.

على صلة

XS
SM
MD
LG