روابط للدخول

الملف الأول: الولايات المتحدة تفجر مقر حزب البعث في الزبير / القوات البريطانية تستولي على محطتي التلفزيون والاذاعة


نبدا متابعتنا هذه الساعة من الجنوب ايضا حيث أفادت وكالة رويترز للانباء ان قوات التحالف لم تحقق بعد السيطرة على مدينة الزبير، رغم دخول الحرب على العراق، اسبوعها الثاني.

وفي وقت سابق هذا الاسبوع فجرت القوات التي تقودها الولايات المتحدة مقر حزب البعث في الزبير، مستخدمة صواريخ موجهة بعد اطلاق قناصة النار على افراد من مشاة البحرية البريطانية.
وفي البصرة نقلت وكالة رويترز للانباء عن شبكة سكاي نيوز الاخبارية، ان القوات البريطانية التي تقاتل من اجل الاستيلاء على البصرة، استولت اليوم على محطتي التلفزيون والاذاعة المحليتين، دون ذكر المزيد من التفاصيل. ولفتت الوكالة الى ان قوات التحالف تقاتل منذ عدة ايام على مشارف البصرة.
وفي بغداد، قالت وكالة رويترز للانباء ان انفجاراتٍ قويةَ هزت وسط العاصمة وضواحيها، اليوم.
ونقلت الوكالة عن مواطنين عراقيين، ان كثيرا من الهجمات الاخيرة، ركزت على مناطق جنوب وشرق المدينة حيث يعتقد ان مقاتلي الحرس الجمهوري يتحصنون لمواجهة القوات الامريكية البريطانية الزاحفة الى العاصمة بغداد.
مستمعينا الكرام، العقيد الركن علي حسين جاسم شاركنا معنا اليوم، في متابعة التطورات العسكرية على عدد من المحاور.

(حوار)

--- فاصل ---

اجتمع الرئيس الاميركي جورج بوش مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، في منتجع كامب ديفيد الرئاسي، اليوم الخميس، وافادت وكالة فرانس برس للانباء، ان المحادثات تركزت على سير العملية العسكرية في العراق ومرحلة ما بعد الحرب.
لمزيد من التفاصيل اتصلنا بمراسلنا في لندن:

(حوار)

--- فاصل ---

افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان قوات عسكرية كردية سيطرت اليوم على موقع عراقي يقع على الطريق المؤدية الى كركوك، بعد ان تخلت عنه القوات العراقية على ما يبدو، حسب تعبير الوكالة. التي اوضحت ان مقاتلي الاتحاد الوطني الكردستناني، تقدموا الى ذلك الموقع، بعد ان لاحظوا انسحابا للوحدات العراقية من سلسلة جبال كانوا يسيطرون عليها.
فرانس برس للانباء اشارت ايضا ان هذا الموقع يقع على اطراف الخط الفاصل بين كردستان العراق وبين الاراضي التي تسيطر عليها بغداد، هو اول موقع عراقي رئيسي على الطريق الى كركوك، وقد استهدفته اخيرا غارة جوية اميركية.

على صعيد ذي صلة، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، تاكيد الناطق باسم الجيش العراقي اللواء حازم الراوي ان القوات العراقية استهدفت بعشرات الصواريخ الجنود الاميركيين، الذين انزلوا مساء الاربعاء في شمال العراق في المنطقة التي تخضع لسيطرة الاكراد، بدون ان يشير الى وقوع اصابات.
وقال الراوي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد، ان القوات العراقية اطلقت عشرات الصورايخ، على القوات الاميركية خلال انزالها في منطقة السليمانية بغية فتح جبهة جديدة.
يذكر بان وزارة الدفاع البريطانية اعلنت ان نحو الف جندي اميركي من عناصر اللواء 173 من سلاح المشاة الاميركي انزلوا يوم امس، بالمظلات في مطار بمنطقة كردستان، في اول عملية انتشار كبير للقوات الاميركية في شمال العراق.

في السياق ذاته افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان ثلاثة مدارج لهبوط طائرات التموين ونقل الجنود الى كردستان العراق، وضعت تحت تصرف الجيش الاميركي.
ولفتت الوكالة الى ان رئيس العمليات العسكرية للحزب الديمقراطي الكردستاني، ازاد ميران، اكد للوكالة، ان عناصر من وحدات خاصة اميركية ساعدوا في اصلاح مدرجات هبوط في كردستان العراق بمعدات ادخلوها من تركيا استعدادا للهجوم على العراق.
ميران قال ايضا إن الاميركيين تمركزوا بالقرب من دهوك، واربيل والسليمانية التي توجد بالقرب منها مهابط الطائرات في مناطق بامارني وحرير وبكرا جو.

للمزيد من التفاصيل اتصلنا بمراسلنا في السليمانية:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

اعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون اليوم ان القصف الذي تعرض له حي الشعب في بغداد.
واسفر عن مقتل 14 شخصا يوم امس، قد يكون ناجما عن اطلاق صواريخ عراقية.
وقال هون في مؤتمر صحافي، ان التحقيقات حول هذا الحادث، وان كانت متواصلة فانه من الواضح انه قد يكون ناجما عن ارتداد صواريخ مضادة تعود للنظام العراقي، او بسبب خلل اصاب احد صواريخة.

وفي السياق ذاته قال متحدث عسكري امريكي الانفجارات التي وقعت في احد شوارع بغداد وادت الى مقتل اكثر من خمسة عشر مدنيا، يمكن ان تكون نتيجة صاروخ عراقي طائش او عمل تخريبي عراقي. وقال الجنرال فنس_ نت بروكس في مقر القيادة المركزية في قطر، إن القوات الامريكية لم تضرب اي هدف في هذه المنطقة وان الانفجارات قد تكون ناجمة عن صواريخ ارض جو سقطت على المدينة.
في المقابل قال الدفاع المدني العراقي ان صاروخين على الاقل اطلقتهما القوات الاميركية البريطانية سقطا على سوق في بغداد قبيل ظهر الاربعاء واسفرا عن مقتل 14 شخصا واصابة نحو ثلاثين اخرين.

--- فاصل ---

اعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون اليوم، في مؤتمر صحفي، ان قوات التحالف حققت اكتشافات هامة في العراق تؤكد بصورة قاطعة ان القوات العراقية مستعدة لاستخدام اسلحة الدمار الشامل.
هون اكد في المؤتمر الصحفي امتلاك قوات التحالف على دليل فعلي بأن النظام العراقي مستعد لاستخدام اسلحة الدمار الشامل، حسب تعبير الوزير البريطاني.
هون اوضح ايضا انه بريطانيا قد علمت بالفعل من اسرى عراقيين انه تم توزيع اجهزة حماية على الفرق في جنوب العراق. واضاف ان القوات البريطانية حققت هذه الاكتشافات الهامة خلال الايام القليلة الماضية وهي تدل بصورة قاطعة ان القوات العراقية مستعدة لاستخدام هذه الاسلحة الرهيبة، حسب قول الوزير البريطاني.

--- فاصل ---

اعلنت وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بالاثيو، اليوم في انقرة ان بلادها ستقدم خمسة ملايين دولار لاربع دول مجاورة للعراق لمساعدتها على استقبال اللاجئين العراقيين الهاربين من الحرب في العراق.
وفي تصريح صحفي ادلت به على هامش محادثاتها مع نظيرها التركي عبدالله كول اوضحت الوزيرة ان اسبانيا ستمنح ما مجموعه خمسة ملايين دولار لتركيا والاردن وايران وسوريا.
وقالت بالاثيو ان السبب الحقيقي لزيارتي يتعلق بالاعتمادات التي ستمنحها الحكومة الاسبانية لدول لها حدود مشتركة مع العراق في اطار المساعدات الانسانية".
ودعمت الحكومة الاسبانية بشدة الحملة العسكرية الاميركية البريطانية على العراق.
ولم يصل بعد اي لاجئ عراقي الى الحدود التركية.
على صعيد آخر، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصدر في حلف شمال الاطلسي ان بطارتي "باتريوت" مضادتين للصواريخ وصلتا الى ديار بكر في جنوب شرق تركيا لحماية البلاد ضد هجوم عراقي محتمل.
الوكالة اوضحت ان البطاريتين الجديدتين، قدمتهما الولايات المتحدة بالاضافة الى مئتين من الجنود الاميركيين المكلفين بتشغيل البطاريات.
ولفتت الوكالة الى انه سبق ان تم نشر ثلاث بطاريات اخرى من هولندا في مدينة ديار بكر التركية.

المزيد عن الشأن العراقي في تركيا يوافينا به مراسلنا في انقرة جان لطفي:

(تقرير استنبول)

ونختم مستمعينا الكرام متابعتنا في القاهرة، حيث تناول مراسلنا الشأن العراقي في تحركات الرئيس المصري حسني مبارك:

(تقرير القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG