روابط للدخول

الملف الأول: قوات التحالف تسعى الى تشديد الطوق على بغداد / بوش يقول ان القوات الاميركية والبريطانية تحرز تقدما جيدا في العراق


مرحبا بكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، ويقدم لحضراتكم متابعة جديدة لاخر التطورات والمستجدات ذات الصلة بالشأن العراقي، وبتطورات مجريات الحرب على العراق في يومها السابع. كما تستمعون في متابعتنا الثانية الى تقارير ورسائل صوتية من مراسلينا في مواقع الاحداث.

--- فاصل ---

لفتت وكالة فرانس برس للانباء، ان قوات التحالف، تسعى بعد مرور اسبوع على بدء الحرب على العراق،.. تسعى الى تشديد الطوق على بغداد وفق خطة وضعتها هيئة الاركان العامة، لكنها تصطدم في الجنوب العراقي بتكتيكات تقوم على حرب العصابات ما شكل مفاجأة سيئة، حسب تعبير الوكالة.
فرانس برس ذكرت ايضا، ان الوحدات الاميركية الاولى وصلت في غضون بضعة ايام الى مسافة تقل عن مئة كلم من العاصمة العراقية في تقدم وصفته القيادة المركزية الاميركية في قطر بانه تاريخي، لكن الوكالة لفتت الى ان هذا التقدم حصل في مناطق صحراوية ولم يواجه مقاومة قبل الوصول الى محافظة النجف، حيث تؤكد الفرقة الثالثة للمشاة في الجيش الاميركي، وقوع نحو 650 قتيلا بين صفوف القوات العراقية.
العقيد الركن علي حسين جاسم، يشارك معنا في هذه المتابعة ويلقي الضوء على تطور العلميات في عدة محاور عراقية.

(مقابلة)

--- فاصل ---

قال وزير الدفاع البريطاني جيف هون، في كلمة امام مجلس العموم البريطاني، إن نظام الرئيس صدام حسين فقد فعليا السيطرة على جنوب العراق.
واكد هون ان مرفأ ام قصر الاساسي، الذي سيستخدم لنقل المساعدات الانسانية الى البلاد، وكذلك شبه جزيرة الفاو وكل آبار النفط في جنوب العراق، اصبحت آمنة.

من جانب اخر، اكد هون بان قوات التحالف، الذي قامت طائراته لحد الان بحوالي خمسة الاف مهمة منذ بدء الحملة الجوية يوم الجمعة الماضية، تحقق تقدما ملحوظا في تقدمها نحو بغداد.
هون اضاف ايضا ان المقاومة العراقية في منطقة الزبير قضي عليها وان القوات الاميركية والبريطانية واجهت اليوم الاربعاء جنودا عراقيين كانوا يحاولون الهرب من مدينة البصرة.
الوزير البريطاني اوضح ايضا ان جهود قوات التحالف، ستتركز خلال الفترة الراهنة، على تقديم الدعم الجوي البريطاني للقوات الارضية للتحالف التي تتقدم نحو بغداد.

ومن جانب اخر، اشار الوزير البريطاني الى ان باخرة المساعدات البريطانية سير كالهاد التي تحمل الاغذية ومياه الشرب في طريقها الى الدخول الى ميناء ام قصر في حال ان تكون عملية ازالة الالغام قد انتهت من قبل.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان وزير الاعلام العراقي، محمد سعيد الصحاف، كان قد اكد في وقت سابق من اليوم ان قوات التحالف لم تسيطر تماما على ام قصر.

--- فاصل ---

على صعيد ذي صلة اكدت مصادر في المعارضة العراقية الشيعية، ان حركة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس صدام حسين التي اندلعت مساء امس في محافظة البصرة كانت محدودة.
ونقلت وكالات الانباء عن مسؤول في المعارضة العراقية فضل عدم الكشف عن اسمه، لكنه تحدث من طهران، أن تظاهرات احتجاج صغيرة معادية لصدام حسين حصلت في عدة احياء من محافظة البصرة.
في السياق ذاته اكد اكرم الحكيم المسؤول، في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، اكد في تصريح لقناة الجزيرة الفضائية القطرية، إن الانتفاضة في البصرة، حصلت بعد عمليات قصف التحالف الاميركي البريطاني لعدد من مراكز السلطة في احد احياء البصرة، لكنه اضاف ايضا ان هذه الحركة انحصرت في حي واحد.
الحكيم قال ايضا إن الوضع في البصرة على حافة الانفجار.

--- فاصل ---

قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاربعاء ان القوات الاميركية والبريطانية تحرز تقدما جيدا في العراق مشددا على ان الحرب لم تنته بعد.
واكد بوش في كلمة القاها امام الجنود الاميركيين في القيادة المركزية للقوات الاميركية في قاعدة ماكديل الجوية في فلوريدا، ان كل يوم يمر من العمليات العسكرية يقرب قوات التحالف لتحقيق اهدافها.

على صعيد آخر، ذكرت وكالة فرانس برس للانباء، ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، توجه مساء اليوم، الى الولايات المتحدة للبحث مع الرئيس الاميركي جورج بوش في مرحلة ما بعد صدام حسين، وكذلك في احياء عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.
الوكالة اوضحت ايضا ان بلير سيقضي مساء الاربعاء ويوم غد الخميس مع الرئيس بوش، قبل ان يجتمع الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في نيويورك.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد، اعتذر عن الانضمام الى القمة، بعد دعوة وجهة اليه من الرئيس الاميركي، مفضلا بقاءه في استراليا في مثل هذه الظروف، حسب تعبير الوكالة.
لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الكلمة التي القاها بوش وزيارة بلير الى الولايات المتحدة مع مراسلنا في واشنطن وحيد حمدي:

(تقرير واشنطن)

--- فاصل ---

أفادت وكالة رويترز للانباء ان الحزب الديموقراطي الكردستاني، الذي يسيطر على المنطقة الحدودية مع تركيا، رحب اليوم بقرار انقرة، عدم ارسال وحدات اضافية الى شمال العراق الا بالتنسيق مع الولايات المتحدة وفي حال وجود تهديد.
وقال هوشيار زيباري، عضو المكتب السياسي، في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان هذا القرار سيساعد على توفير الاستقرار في المنطقة، وايجاد تفاهم افضل بين الطرفين.

مراسلنا في استبول نقل ايضا في تقرير له من استنبول تاكيد الحكومة التركية موقفها بعدم ارسال قوات عسكرية الى العراق خارج اطار التنسيق مع الولايات المتحدة:

(تقرير استنبول)

--- فاصل ---

ذكرت وكالة فرانس برس للانباء، ان الطلاب المصريين، واصلوا لليوم السابع على التوالي تظاهراتهم للتنديد بالحرب على العراق، والسياسة الاميركية في المنطقة.

على صعيد اخر، اعلن مصدر في وزارة الخارجية المصرية ان الوزير احمد ماهر استدعى اليوم الاربعاء سفير سوريا لدى مصر يوسف احمد وابلغه استياء القاهرة من التظاهرات التي حصلت يوم امس امام السفارة المصرية في القاهرة، احتجاجا على الموقف المصري من الحرب ضد العراق، هذا الموقف كان مدارا لحوار اجراه مراسلنا في القاهرة مع محلل سياسي:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

اعربت الولايات المتحدة لسوريا عن اسفها لمقتل مدنيين سوريين في حادث قصف استهدف جسرا غرب العراق يوم الاحد الماضي.
وقد افادت وكالة فرانس برس للانباء، نقلا عن المتحدث باسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر، ان السفير الاميركي في سوريا ثيودور قطوف نقل رسالة لكبار المسؤولين في دمشق بهذا الخصوص.
على صعيد آخر تناول مراسلنا في دمشق الموقف السوري من الحرب على العراق، ومساعيها في اطار المعارضة للحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق، تناول هذا الموضوع في حوار مع الامين العام لاتحاد الكتاب العرب:

(تقرير دمشق)

على صلة

XS
SM
MD
LG