روابط للدخول

اتحاد الصحافيين الدولي يشجب قصف التلفزيون العراقي / سويسرا ترفض اغلاق السفارة العراقية


- شجب اتحاد الصحافيين الدولي اليوم قصف التلفزيون العراقي في بغداد وصفا اياه بانه عمل انتقامي غير مبرر. - رفضت السلطات السويسرية اغلاق السفارة العراقية وطرد الدبلوماسيين العاملين فيها، كما طلبت الولايات المتحدة من حلفائها. - مرت ثلاث سفن حربية اسبانية وثلاث اخرى اميركية قناة السويس اليوم للانضمام الى اسطول التحالف في الخليج.

تفاصيل الأنباء..

- شجب اتحاد الصحافيين الدولي اليوم قصف التلفزيون العراقي في بغداد وصفا اياه بانه عمل انتقامي غير مبرر. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن Aidan White، رئيس الاتحاد الذي يتخذ بروكسل مقرا له، نقلت عنه ان القصف كان جزا من الحرب النفسية التي كان الصحفيون والموظفون ضحايا فيها. وعزا White سبب قصف التلفزيون العراقي الى ان غضب القادة السياسيين في الولايات المتحدة على عرضه صورا لاسرى الحرب الاميركيين في وقت سابق. من جهة اخرى، قالت وكالة رويترز للانباء في تقرير لها من دبي انه اُعيد بث الفضائية العراقية اليوم، بعد ساعات من تعرض التلفزيون العراقي للقصف يوم امس.

- قالت صحيفة The News York Times الاميركية ان قرار التحالف مقاتلة القوات العراقية في شمال العراق قد يجرّ الجنود الاميركيين والبريطانيين الى معارك شوارع ويثير غضب المدنيين العراقيين.

- رفضت السلطات السويسرية اغلاق السفارة العراقية وطرد الدبلوماسيين العاملين فيها، كما طلبت الولايات المتحدة من حلفائها. وقال المجلس الوزاري البالغ عدده سبعة اشخاص ان سويسرا يمكنها القيام بذلك فقط في حال اتى مثل هذا الطلب من الامم المتحدة او اذا قطعت البلاد علاقاتها الدبلوماسية مع العراق، حسبما افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء.

- مرت ثلاث سفن حربية اسبانية وثلاث اخرى اميركية قناة السويس اليوم للانضمام الى اسطول التحالف في الخليج، حسبما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن سلطات بور سعيد. الوكالة قالت ان السفن الاميركية تنقل معدات عسكرية.

- شكك وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف في ان تنجح الحرب ضد العراق في تحويل البلاد الى دولة ديمقراطية. وكالة ايتار - تاس نقلت عن ايفانوف قوله ان الصواريخ من طراز Tomahawk ليست اداة لارساء الديمقراطية. كما قال ايفانوف انه ليس هناك مهمة اهمّ لروسيا من ايقاف الحرب واعادة حل القضية العراقية الى الامم المتحدة. وفي سياق متصل، افادت وكالة رويترز للانباء بان ايفانوف ادلى بتصريح شديد اللهجة ضد الولايات المتحدة والحملة العسكرية على العراق، مشيرا الى ان واشنطن تتحدى ليس بغداد فحسب بل العالم باسره ايضا. وعن التقارير التي نُشرت اخيرا في الولايات المتحدة وافادت بان روسيا باعت معدات محظورة الى العراق، انتهاكا للعقوبات الدولية، قال ايقوفوف في موسكو اليوم:
(لقد قلنا مرة اخرى، ردا على التقارير التي نُشرت في الولايات المتحدة عن المبيعات المزعومة لمعدات محظورة من قبل روسيا الى العراق، قلنا انه لا يوجد دليل على قيام أي شركة روسية بانتهاك نظام العقوبات. كما لم يقدم لنا احد مثل هذا الدليل).

- حث الرئيس الكوري الجنوبي Roh Moo-hyun البرلمان على التصويت لصالح خطة له من اجس ارسال قوات غير قتالية الى العراق، وذلك بعد ان ارجأه النواب وسط احتجاجات علنية، حسبما نقلت وكالة رويترز للانباء عن المكتب الرئاسي. يُذكر ان Roh اعلن الاسبوع الماضي تأييده للحرب بقيادة الولايات المتحدة ضد العراق وان صول ستساهم بارسال 700 من عمال الطب والهندسة.

- وصلت قافلة تتألف من سبع شاحنات محمّلة باغذية كويتية الى ام قصر اليوم، حسبما قالت وكالة رويترز للانباء. وفي غضون ذلك، افادت مصادر في الاسطول الاميركي ان كانسات الغام اميركية طهرت قناة تؤدي الى ام قصر.

- اعلنت الحكومة البريطانية اليوم ان قواتها تركز اهتمامها على تقديم مساندة جوية للقوات الزاحفة الى بغداد. وكالة رويترز للانباء نقلت عن وزير الدفاع Geoff Hoon تصريحه امام البرلمان بان الرئيس العراقي صدام حسين فقد سيطريه على جنوب البلاد، مشيرا في الوقت نفسه الى عدم وجود ادلة على استخدام العراقيين اسلحة للدمار الشامل. وقال Hoon انه رغم عدم سقوط النظام العراقي حتى الآن، لكن القوات الموالية صدام تواصل المقاومة في بعض انحاء البلاد. واضاف الوزير البريطاني ان امن سكان البصرة يجب ان يكون في طليعة اهتمامات القادة العسكريين الاميركيين والبريطانيين.

- نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء عن البريغادير Vincent Brooks الناطق العسكري الاميركي ان الضربات الاميركية على العراق موجهة بدقة وفعالة. Brooks قال ان قوات التحالف كبدت العراقيين خسائر خطيرة، مضيفا فقي لاوقت نفسه انه عددا من السيارات التابعة لها تعرضت للتدمير. واشار الناطق الى ان الطائرات الاميركية تقدم مساندة جوية للقوات البرية، في الوقت الذي طهرت قوات المارينز ممرا مائيا يؤدي الى مدينة ام قصر من الالغام. ولم يؤكد Brooks مسؤولية قوات التحالف عن قصف سوق في بغداد صباح اليوم، مما اسفر عن مقتل 14 شخصا. واتهم الجنود العراقيين من الاختفاء في منشآت مدنية.

- غادرت الى البصرة اليوم قافلة بريطانية محملة بماء واغذية تكفي كميتها سكان المدينة ليوم واحد، رغم ما وصفه قادة التحالف بخطر تشكله القوات العراقية. وافاد مراسل وكالة فرانس بريس للانباء من الحدود الكويتية بان القافلة تتألف من 40 سيارة وهي جزء من الجهود لاتي تُبذل من اجل التخفيف من وطأة الحرب على سكان جنوب العراق. وكانت وكالات الانباء قد حذرت من وقوع كارثة انسانية في البصرة التي سبّب انقطاع التيار الكهربائي فيها وقفا في توزيع المياه الجمعة الماضية.

- نفى متحدث باسم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وقوع انتفاضة في البصرة. وكالة رويترز للانباء نقلت عن المتحدث دون ان تذكر اسمه ان المدينة شهدت بعض الاضطرابات فقط. ويتنافى تصريح المجلس الاعلى وتصريحا سابقا له يؤكد اخبار الانتفاضة في البصرة. من جهة اخرى، اعرب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن اعتقاده بان انتفاضة محدودة الحجم اندلعت ضد الرئيس العراقي صدام حسين في البصرة ليلة امس.

- لم يستبعد مدير صندوق النقد الدولي Horst Koehler وقوع ارتداد اقتصادي عالمي عقب الحرب ضد العراق، حسبما جاء في عدد الخميس لمجلة WirtschaftsWoche. وقال Koehler ان الثمن العالي للنفط هو من عوامل الخطر في مثل هذا السيناريو.

- تهيأت القوات البريطانية تدخل البصرة اليوم، بعدما اطلق العراقيون النار عليها من هاونات - حسب تقارير اخبارية - من اجل قمع الانتفاضة ضد الرئيس صدام حسين. وكالة رويترز للانباء قالت ان وكالات الاغاثة كانت تحاول تصليح شبكة توزيع الماء في المدينة وسم مخاوف من وقوع ازمة انسانية. وقال وزير الدفاع البريطاني Geoff Hoon ان الميليشيا العراقية بدأت بالهرب تحت وطأة القصف المدفعي والجوي لقوات التحالف، مؤكدا اخبارا تقول باندلاع الانتفاضة في البصرة. Hoon نقل في حديث الى هيأة الاذاعة البريطانية عن عدة مصادر ان الميليشيا العراقية اتخذت عدة محاولات لمهاجمة الشعب.

- افادت وكالة ايتار - تاس للانباء بان نصف الروس تقريبا يتعاطفون مع العراق، واعربت اغلبيتهم عم موقف سلبي تجاه الحرب ضد بغداد. الوكالة نسبت الى استطلاع للرأي العام أُجري مؤخرا شارك فيه 1,600 من الروس، ان 5% فقط قالوا انهم يؤيدون الولايات المتحدة في شن الحرب، فيها عبر 45% منهم عن وقوفهم الى جانب العراق، وقال 46% انهم لا يدعمون اياً من الجانبين، ولم تعطِ بقية المشاركين عن جواب. في سياق متصل، افادت الوكالة التشيكية للانباء بان 72% من المشاركين في استطلاع في الجمهورية التشيكية أُجري في مارس الجاري يعارضون الحرب، مقارنة بـ67% من المعارضين في استطلاع أُجري في كانون الثاني الماضي.

- اعلنت طهران اليوم انها ستمنع منفيين عراقيين مسلحين يوجدون في ايران من العودة الى العراق للمشاركة في الحرب من اجل اطاحة نظام الرئيس صدام حسين. وكالة رويترز للانباء نقلت عن ناطق بلسان الحكومة الايرانية ان لن تسمح لاي من الاطراف المتورطة في النزاع بتحركات عسكرية قبل نهاية النزاع، مضيفا ان الحدود الايرانية مغلقة للعبور. ولم يرد أي تعليق من مسؤولين في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق. يُذكر ان فيلق بدر، وهو الجناح العسكري للمجلس الاعلى، له عدة آلاف من المسلحين في ايران.

- عثرت القوات الاميركية على 3,000 بدلة للوقاية ضد الهجوم الكيماوي في مستشفى في وسط العراق، حسبما نقلت وكالة رويترز للانباء عن البريغادير Vincent Brooks الناطق العسكري الاميركي. الوكالة اشارت الى ان ذلك يعزز القلق الاميركي من ان النظام العراقي على استعداد لاستخدام الاسلحة الكيماوية.

- قال رئيس اللجنة الاوروبية ان الوضع الانساني رومانو برودي في العراق يتدهور، مشيرا الى ضرورة ارسال مواد لاغاثة الناس في شتى انحاء البلاد. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن برودي ان الناس مضطرون على ترك ديارهم وسط معارك ضارية. برودي اضاف ان اللجنة الاوروبية تعمل بشكل مكثف من اجل ضمان الوصول السريع لمواد الاغاثة الى ضحايا النزاع في العراق.

- قصفت طائرات حربية مواقع امامية عراقية في شمال البلاد، حسبما قالت وكالة رويترز للانباء في تقرير لها من جامجمال، في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة فتح جبهة ثانية في الحرب ضد الرئيس صدام حسين. وكالة رويترز للانباء افادت بان خمسة انفجارات كبيرة هزت التلال المشرفة على جامجمال.

- القى الرئيس الاميركي جورج بوش خطابا امام القوات الاميركية في ولاية فلوريدا اليوم اعرب فيها عن الشكر الجنود الاميركيين المقاتلين في العراق. بوش قال انهم يستطيعوا ان يفتخروا باداء دورهم من اجل حماية بلادهم.

- حث الامين العام الامم المتحدة كوفي انان اليوم الاطراف المتورطة في الحرب العراقية على حماية المدنيين واحترام الاتفاقيات حول معاملة اسرى الحرب. وكالة الصحافة الالمانية للانباء افادت بان انان اعرب عن قلقه للضحايا بين المدنيين في الانفجار الذي وقع صباح اليوم في منطقة (الشعب) ببغداد والذي اسفر عن 14 قتيلا. انان شدد على ان الاطراف المتورطة في النزاع مسؤولة عن امن المدنيين.

- انتقد وزير الخارجية الارمني Vardan Oskanyan ونظيره الكوبي Felipe Perez Roque الولايات المتحدة لقيادة الحرب ضد العراق. الوزير الكوبي الذي يزور ارمينيا حاليا وصف الحرب بانها غير ضرورية وغير عادلة وغير قانونية، مشيرا انها اندلعت في وقت بدأ فيه العراق بالتعاون مع مفتشي الامم المتحدة وتدمير صواريخه. الوزير الارمني قال بدوره ان حل القضية العراقية، اكان سلميا ام عسكريا، يجب ان يكون ضمن اطار الامم المتحدة.

- اشادت الجماعات الكردية التي تسيطر على شمال العراق، بتعهد انقرة بعدم ارسال مزيد من القوات الى العراق الا اذا وافقت الولايات المتحدة على ذلك، مؤكدة ان الكرد لا نية لهم في اعلان الاستقلال. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن هوشيار زيباري احد الاعضاء القياديين في الحزب الديمقراطي الكردستاني ان حزبه كانت تمهد الاوضاع لهذا مدة طويلة، مضيفا ان تعهد انقرة خطوة يُرحب بها.

- اعربت الولايات المتحدة عن اسفها لمقتل مدنيين سوريين في انفجار وقع في الاراضي السورية عن طريق الخطأ، في اطار عملية قصف على جسر غرب العراق. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن الناطق باسم الخارجية الاميركية Richard Boucher اليوم ان السفير الاميركي في دمشق Theodore Katouff سلّم الى كبار المسؤولين السوريين رسالة يُعرَب فيها عن أسف حكومته لمقتل خمسة سوريين واصابة 10 آخرين بجروح نتيجة ضرب الحافلة التي كانت تقلهم بصاروخ الاحد الماضي. وقالت وكالة الصحافة الالمانية للانباء ان سوريا قدمت احتجاجا إلى مجلس الامن اليوم على الحادث.

- خاضت القوات الاميركية معركة عنيفة مع جنود عراقيين من اجل السيطرة على جسر عبر نهر الفرات قرب النجف، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء نقلا عن ضابط اميركي راقب القتال لم تذكر اسمه. الضابط قال ان العراقيين المسلحين باسلحة خفيفة وقذائف صاروخية دمروا عددا غير محدد من الدبابات الاميركية والعربات المقاتلة من طراز Bradley اثناء المعركة في مدينة (ابو صخير). واعرب الضابط عن الامل في ان يكون اعضاء طواقم الدبابات والسيارات قد هربوا منها لكن مصيرهم ما زال غامضا. كما قال الضابط الاميركي انه تم استدعاء طائرات حربية لتعزيز القوات الاميركية.

- قال بيان عسكري عراقي اليوم ان القوات العراقية دمرت طائرة مروحية بريطانية و11 دبابة و12 سيارة مدرعة في الساعات الـ24 الماضية، مشيرا الى عدد كبير من القتلى والجرحى بين قوات التحالف، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء. وتعهد البيان بان المقاومة العراقية لقوات التحالف ستتصلب في المستقبل.

- من المتوقع ان يجتمع ممثلون عن 30 دولة و21 وكالة للاغاثة في جنيف الاسبوع المقبل لمناقشة تقديم المساعدة الانسانية الى العراق، حسبما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن وزارة الخارجية السويسرية. وسيركز المشاركون، ومعظمهم خبراء فنيون، على معالجة حاجيات العراقيين الاكثر الحاحا. اعلن ذلك Joachim Aherns الناطق باسم قسم التنمية في الخارجية السويسرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG