روابط للدخول

مقتل خمسة عشر عراقي خلال القصف على بغداد / انتفاضة محدودة في البصرة


- أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن موجة جديدة من الانفجارات هزت المشارف الجنوبية للعاصمة العراقية مساء اليوم الأربعاء وذلك في أحدث هجمات جوية تستهدف فيما يبدو القوات العراقية المتمركزة للدفاع عن بغداد. - أفادت رويترز بأن ما لا يقل عن خمس عشرة جثة شوهدت ملقاة في مناطق سكنية شعبية في بغداد قتلوا فيما يبدو خلال القصف الذي تعرضت له العاصمة العراقية اليوم الأربعاء. - قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الأربعاء إنه يعتقد بحدوث انتفاضة محدودة في البصرة ليل الثلاثاء.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن موجة جديدة من الانفجارات هزت المشارف الجنوبية للعاصمة العراقية مساء اليوم الأربعاء وذلك في أحدث هجمات جوية تستهدف فيما يبدو القوات العراقية المتمركزة للدفاع عن بغداد.
مراسل للوكالة ذكر انه سمع دوي نحو اثني عشر انفجارا جنوبي وجنوب شرقي المدينة حيث يُعتقد انه تم نشر قوات الحرس الجمهوري.
وسُمع أزيز الطائرات الحربية فوق المدينة مع حلول الظلام.

- ألقى الرئيس جورج دبليو بوش خطابا أمام القوات الأميركية في ولاية فلوريدا اليوم أعرب فيه عن الشكر للجنود الأميركيين المقاتلين في العراق. بوش قال إن بإمكان الجنود أن يفتخروا بأداء دورهم من اجل حماية بلادهم.
وأضاف أنه لا يعرف الفترة التي سوف تستغرقها الحرب. لكن الرئيس الأميركي أكد أن أيام نظام صدام حسين باتت معدودة.
ونُقل عن بوش قوله أيضا إن الخطط "مرنة"، مضيفا أن لا شئ سوف يحيد أميركا عن مهمتها.

- أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن موجة انفجارات جديدة هزت ضواحي بغداد اليوم الأربعاء بعد سلسلة من الهجمات الجوية.
مراسلة للوكالة ذكرت أنها سمعت دوي ستة انفجارات على الأقل جنوبي المدينة حيث يعتقد بوجود وحدات من الحرس الجمهوري. وأضافت أن معدل القصف "يتسارع".

- قال قائد عسكري أميركي اليوم الأربعاء إن الهجوم الجوي والبري على العراق يسير وفقا للخطة الموضوعة.
وكالة رويترز نقلت عن البريغادير- جنرال فنسنت بروكس تصريحه للصحفيين في مقر القيادة الوسطى الأميركية في قطر إن القادة "مرتاحون" لطريقة سير المعارك.

- وفي نبأ أخر، أعلن الجيش الأميركي اليوم عدم توافر معلومات لديه بعد عما إذا كانت الانفجارات التي هزت منطقة سكنية في العاصمة العراقية بغداد وقتل فيها ما لا يقل عن خمسة عشر مدنيا نجمت عن غارة جوية أميركية.
وفي هذا الشأن، صرح البريغادير- جنرال بروكس بأنه على الرغم من أن "الخطأ وارد" إلا انه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت القوات الأميركية قد قصفت هدفا خاطئا، بحسب ما نقل عنه.

- أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن القوات المتحالفة كثّفت غاراتها على بغداد بعد ظهر اليوم الأربعاء مشيرةً إلى أن سلسلة من الانفجارات القوية هزت جنوب شرقي العاصمة في غضون خمس عشرة دقيقة بدءا من الساعة الثانية والنصف بعد الظهر بالتوقيت المحلي أي الساعة الحادية عشرة والنصف بتوقيت غرينتش.

- أعلن مسؤول بوزارة الإعلام العراقية أن غارة جوية على بغداد أصابت سوقا مزدحمة في شمال المدينة اليوم.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المسؤول العراقي أن الغارة أسفرت عن "العديد من الإصابات". وأضاف أنه سيتم اصطحاب المراسلين إلى مكان الانفجار في وقت لاحق.

- وفي نبأ آخر، أفادت رويترز بأن ما لا يقل عن خمس عشرة جثة شوهدت ملقاة في مناطق سكنية شعبية في بغداد قتلوا فيما يبدو خلال القصف الذي تعرضت له العاصمة العراقية اليوم الأربعاء. وقال مراسلون للوكالة إنهم أحصوا ما لا يقل عن خمس عشرة جثة ملقاة في شارع قريب من ثلاث بنايات سكنية تضررت بشدة خلال القصف.

- أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن فضائية الجزيرة القطرية بأن غارة جوية وقعت صباح اليوم الأربعاء على مدينة الموصل. مراسل للفضائية أحصى وقوع ثمانية انفجارات هزت محيط المدينة دون أن يتوصل إلى تحديد أماكنها على وجه الدقة.
وأشار المصدر إلى أن صفارات الإنذار أُطلقت قبل الغارة بقليل في المدينة التي تحسنت أحوالها الجوية الأربعاء مع ظهور الشمس في سمائها.

- أقلعت قاذفة أميركية ثقيلة من طراز (بي- 52) من قاعدة جوية في جنوب غرب إنكلترا اليوم الأربعاء.
وكالة رويترز أفادت بأن شبكة (سكاي نيوز) التلفزيونية الإخبارية عرضت لقطات للطائرة القاذفة التي يمكنها حمل شحنة هائلة من القنابل أو ما يصل إلى عشرين صاروخا من طراز كروز وهي تقلع من قاعدة فيرفورد الجوية بعد الساعة الثانية ظهرا بتوقيت غرينيتش بفترة قصيرة.

- أعرب أمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان اليوم الأربعاء عن ثقته بأن مجلس الأمن سيتوصل إلى "نتيجة مرضية" في شأن برنامج (النفط مقابل الغذاء) لتزويد العراق باحتياجاته الإنسانية.
وكالة رويترز نقلت عن أنان تصريحه للمراسلين: "ليس لدي أي شك في أن المجلس سيتوصل إلى نتيجة مرضية بشأن برنامج النفط مقابل الغذاء"، على حد تعبيره.
وفي التصريحات التي أدلى بها في مقر المنظمة الدولية في نيويورك، أكد أنان ضرورة التزام جميع الأطراف بأحكام القانون الإنساني الدولي واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لحماية المدنيين.
أنان:
"لقد سمعت توا تقارير بأن صاروخا ضرب سوقا في بغداد. وأود أن أُذكّر جميع الأطراف بأنه ينبغي احترام القانون الإنساني الدولي واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لحماية المدنيين."

- أعلن العراق اليوم الأربعاء إصابة أكثر من خمسمائة مدني وتدمير مائتي منزل عند اقتحام القوات الأميركية لمدينة الناصرية في جنوب البلاد.
ورد ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف في بغداد، بحسب ما أفادت وكالة رويترز.

- قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الأربعاء إنه يعتقد بحدوث انتفاضة محدودة في البصرة ليل الثلاثاء. وكالة رويترز نقلت عن بلير قوله أمام مجلس العموم "التقارير مشوشة بحق فيما يتعلق بما حدث في البصرة الليلة الماضية، لكننا نعتقد بحدوث انتفاضة محدودة"، على حد تعبيره.
وأضاف بلير قائلا:
"ليس ثمة شك على الإطلاق، في نظرنا، بأن أعدادا كبيرة من العراقيين ينتظرون لرؤية ما إذا ستتحقق آمالهم الكبيرة بسقوط النظام. وعندما تتضح لهم الصورة، أعتقد أنهم سوف ينفذون العمل بأنفسهم. وينبغي أن نكون مستعدين لمساندتهم".

- هذا وصرح وزير الدفاع البريطاني جيف هون أمام البرلمان بأن الرئيس صدام حسين فقد سيطرته على جنوب البلاد، مشيرا في الوقت نفسه إلى عدم وجود أدلة على استخدام العراقيين أسلحة دمار شامل. وقال إنه رغم عدم سقوط النظام العراقي حتى الآن، لكن القوات الموالية لصدام تواصل المقاومة في بعض أنحاء البلاد.
هون أكد أن أمن سكان البصرة يجب أن يكون في طليعة اهتمامات القادة العسكريين الأميركيين والبريطانيين.

- وفي تصريحات أخرى، قال وزير الدفاع البريطاني اليوم الأربعاء إنه كانت هناك اضطرابات في مدينة البصرة مع "انتفاضة" المواطنين ضد النظام الحاكم.
رويترز نقلت عن هون تصريحه لهيئة الإذاعة البريطانية بلندن "مازال من غير الواضح ما إذا كانت الانتفاضة مستمرة"، بحسب تعبيره.
مراسلو قنوات تلفزيونية فضائية عربية من داخل المدينة قالوا إنه ليس ثمة ما يشير إلى وقوع اضطرابات. لكن الوزير البريطاني صرح قائلا: "بالتأكيد كانت هناك اضطرابات مع انتفاضة المواطنين ضد النظام."
وأضاف: "نعرف انه كانت هناك محاولات من ميليشيا النظام لمهاجمة أولئك الناس شعبهم، لمهاجمتهم بقذائف هاون ومدافع رشاشة وبنادق وغير ذلك"، بحسب ما نقل عنه.
وقال هون إن القوات البريطانية المتمركزة حول البصرة لم تشاهد الانتفاضة في البداية لكنها علمت بها "من مصادر متنوعة"، على حد وصفه.

- وفي سياق متصل، أعلن ناطق عسكري بريطاني في مقر القيادة الوسطى الأميركية بقطر اليوم الأربعاء إن القوات البريطانية أسكتت قذائف الهاون العراقية في البصرة التي يُعتقد أنها أُطلقت على المواطنين.
لكن المقدم روني ماكورت أضاف أن الموقف في البصرة "غير واضح تماما".
ونقل عنه قوله: "لدينا تقارير مختلفة تشير إلى بعض التوترات بين المدنيين لكننا ننتظر صورة أوضح قبل التيقن مما يجري هناك بالفعل"، على حد تعبيره.

- ذكر وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف الأربعاء أن قوات التحالف الأميركي البريطاني لم تسيطر تماما على أم قصر وان المقاومة مستمرة في مواجهة تقدم هذه القوات.
وكالة فرانس برس نقلت عن الصحاف قوله إن قوات التحالف منيت بخسائر أبرزها إسقاط مروحية مقاتلة جنوب النجف وتدمير العديد من الآليات ومحاصرة عدد من الدبابات.
الوزير العراقي أضاف في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم "يريدون أن يخدعوا الرأي العام في بلادهم، ويريدون أن يخدعوا شعوبهم. لكن مقاومتنا ما زالت مستمرة في كل المواقع"، بحسب تعبيره.

- في براغ، أعلن مسؤول رفيع المستوى في المخابرات التشيكية اليوم الأربعاء أن عملاء عراقيين خططوا لمهاجمة مقر إذاعة أوربا الحرة / إذاعة الحرية من أجل وقف البرامج التي تبثها باللغة العربية إلى العراق.
وكالة رويترز نقلت عن (ييرجي روزيك)، مدير جهاز الأمن السري التشيكي، تصريحه للقسم التشيكي في هيئة الإذاعة البريطانية بأن بغداد أمَرت ضباط مخابراتها بالعمل على وقف برامج إذاعة العراق الحر التي استهلت بثها من براغ قبل عدة سنوات.
وأضاف المسؤول التشيكي قائلا: "لقد تبين لنا أنهم قرروا وقف هذه البرامج الإذاعية الموجهة إلى العراق واستطعنا الحصول على السيناريوهات التي وضعوها لهذه الحالة"، بحسب تعبيره.
وأوضح (روزيك) أن بين الخطط التي أعدتها المخابرات العراقية تنفيذ هجوم إرهابي على مقر إذاعة أوربا الحرة / إذاعة الحرية. لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.
رويترز ذكرت أن هذه هي المرة الأولى التي يؤكد فيها مسؤول تشيكي علناً تقارير ترددت بأن الإذاعة التي تُموّل من قبل الكونغرس الأميركي قد تكون هدفا لهجوم إرهابي.
وأكد (روزيك) أن أنشطة المخابرات العراقية في العاصمة التشيكية كانت السبب في طرد خمسة دبلوماسيين عراقيين الأسبوع الماضي، مشيرا إلى إبقاء مسؤول واحد فقط في السفارة العراقية.

- دخلت قناة السويس اليوم الأربعاء خمس سفن حربية أميركية ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر الأبيض المتوسط في طريقها إلى البحر الأحمر ومنه إلى الخليج.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصادر ملاحية مصرية أن جميع السفن العابرة سفن إمداد ومعاونة. وكانت قد عبرت قناة السويس الثلاثاء خمس سفن حربية أميركية في طريقها إلى الخليج ليرتفع بذلك عدد السفن الحربية الأميركية التي عبرت القناة خلال الأيام الأربعة الماضية إلى سبع وعشرين سفينة.

- اتهمت السلطات العراقية اليوم الأربعاء القوات المتحالفة باختطاف مدنيين عراقيين وعرضهم كأسرى حرب.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيان تلاه ناطق عسكري عراقي وبثه التلفزيون الرسمي أن القوات الأميركية والبريطانية المتقدمة عبر جنوب بغداد انتهكت قواعد الحرب بعرض المدنيين العراقيين كأسرى حرب في أم قصر وقرب البصرة.وقال الناطق إن الحكومتين الأميركية والبريطانية استهدفتا من ذلك إبلاغ الرأي العام انه تم اسر عسكريين عراقيين خاصة بعدما وعدتا الأميركيين والبريطانيين بان الجيش والقيادة والشعب في العراق سوف يستسلمون بعد أيام قليلة من بدء الحرب، بحسب تعبيره.
وأضاف البيان أن بغداد تُحمّل واشنطن ولندن المسؤولية عن انتهاك القوانين والمعاهدات الدولية باعتقال المدنيين واعتبارهم أسرى حرب.

- نُقل عن مسؤول نفطي كويتي قوله اليوم الأربعاء إن خبراء مكافحة الحرائق الكويتيين والأميركيين قد يتمكنون من إخماد كل الحرائق الباقية في آبار النفط بحقل الرميلة في جنوب العراق خلال ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام.
وكالة رويترز نقلت عن الشيخ طلال خالد الصباح الناطق باسم شركة نفط الكويت إن ثلاث آبار فقط لا تزال مشتعلة حتى الآن في حقل الرميلة المسؤول عن نصف إجمالي إنتاج العراق من النفط تقريبا.
وأوضح أن الأمر "سيستغرق الآن ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام لإخمادها. وتلقينا أنباء بان الحرائق في ثلاث آبار انطفأت من تلقاء نفسها نتيجة الأتربة والأحوال الجوية"، بحسب تعبيره.

- أعلن وزير الاقتصاد التركي علي باباكان اليوم الأربعاء أن حكومته مستعدة لاتخاذ أي إجراءات ضرورية لحماية الاقتصاد الواهن من الآثار المترتبة على الحرب في العراق والتي يخشى كثير من المستثمرين أن تزج بالبلاد في مرحلة أخرى من الركود.
وكالة رويترز نقلت عن الوزير التركي قوله في أنقرة "لن نتحاشى اتخاذ أصعب الإجراءات إذا تطلب الأمر وهو ما سيتوقف على أمد الحرب"، بحسب تعبيره.

- ذكر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء أن العراق سيحتاج على الأرجح إلى اضخم عملية إغاثة إنسانية في التاريخ لإطعام شعبه بالكامل بعد الغزو الذي تقوده الولايات المتحدة.
وكالة رويترز نقلت عن تريفور راو الناطق باسم البرنامج إن "ما نواجهه هو احتمال أن نضطر في النهاية لإطعام سبعة وعشرين مليون شخص"، بحسب تعبيره.

- ذكر وزير الزراعة الروسي اليكسي غوردييف اليوم الأربعاء أن موسكو مستعدة لتقديم قمح إلى العراق كمساعدات إنسانية.
وكالة رويترز نقلت تصريحا لغوردييف بثته وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء وقال فيه إن بلاده "مستعدة لمساعدة العراق إذا وقعت كارثة إنسانية ونقص في الغذاء ومجاعة"، بحسب تعبيره.
وأضاف غوردييف أن روسيا زودت العراق بحبوب في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي ترعاه الأمم المتحدة والذي يسمح للبلاد بتصدير النفط وشراء الاحتياجات الأساسية.
لكن هذا البرنامج تم تعليقه الأسبوع الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG