روابط للدخول

الملف الأول: القوات الأميركية تتوغل إلى عمق ثلاثمائة وعشرين كيلومترا داخل العراق / قمة أميركية بريطانية الأسبوع الجاري لبحث الحرب مع العراق


مرحبا بكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، ويقدم لحضراتكم متابعة جديدة لاخر التطورات والمستجدات ذات الصلة بالشأن العراقي، وبتطورات مجريات الحرب على العراق في يومها السادس. كما تستمعون في متابعتنا الثانية الى تقارير ورسائل صوتية من مراسلينا في مواقع الاحداث.

--- فاصل ---

نبدأ متابعتنا من بغداد حيث تعرضت لموجة قصف جديدة اليوم الثلاثاء استهدف ضواحي العاصمة العراقية التي تهب عليها رياح قوية تزيد من سحب الدخان التي ترتفع من خنادق النفط المحترقة حولها.
وقال مراسلو وكالة فرانس برس للانباء ان المدينة كانت هدفا لعدة عمليات قصف شديدة اصابت محيط بغداد بعد ظهر اليوم.
واوضحوا ايضا إن القصف الذي سمع دويه صباحا وسط العاصمة، استهدف الضواحي الجنوبية التي تضم حسب تصريحات القوات الاميركية، مواقع للحرس الجمهوري المكلف الدفاع عن العاصمة.

على صعيد ذي صلة ذكرت وكالة فرانس برس للانباء، ان القوات الاميركية والبريطانية تستعد لشن هجومها البري على بغداد مع تكثيف القصف على ضاحيتها الجنوبية.
الوكالة اشارت ايضا الى ان المحللين يرون ان من شأن الغارات الجوية، التهميد لهجوم بري على بغداد في حين وصلت الفرقة الثالثة في مشاة البحرية الاميركية الى مسافة تقل عن مئة كلم جنوب العاصمة بحسب ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس الذي يرافق قوات التحالف.
وقال ضباط اميركيون ان العمليات الجوية للفرقة الاميركية 101 المحمولة جوا، والتي تمتلك على وجه الخصوص مروحيات اباتشي توقفت اليوم الثلاثاء عن العمل بسبب عاصفة رملية قوية في صحراء العراق الجنوبية.
وكانت العاصفة الرملية قد ابطأت تقدم الفرقة الاميركية 101 التي تتجه نحو بغداد من الحدود الكويتية على الجانب الغربي لجبهة الهجوم الاميركي البريطاني.
مستمعينا الكرام، مراسلنا في القاهرة احمد رجب، تناول سير العمليات العسكرية التي تقودها الولايات ضد العراق، في حوار مع اللواء اركان حرب حسام سويلم:

(تقرير القاهرة)

ومن شمال العراق، افاد مراسل وكالة فرانس برس ان غارات جوية كثيفة استهدفت اليوم الثلاثاء مدينة كركوك شمال العراق.
واوضحت الوكالة انه سُمع دوي انفجارات قوية في مدينة جمجمال، ومنذ الصباح وحتى بعد ظهر اليوم يُسمع دوي انفجارات في المنطقة بالاضافة الى اصوات المقاومات الارضية، من كركوك التي تبعد نحو اربعين كيلومترا عن الخطوط الاولى التي تسيطر عليها الفصائل الكردية المعارضة لبغداد، حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء، التي نقلت عن مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني ان القوات الاميركية تستهدف المحيط الدفاعي في كركوك والطريق المؤدية الى جمجمال.

مستمعينا الكرام، موفد اذاعة العراق الحر الى كردستان العراق، وافانا بتفاصيل اخرى، كما أفاد ايضا ان الهيئة القيادية للجنة المتابعة والتنسيق التابعة للمعارضة العراقية، عقدت اليوم اجتماعا في مدينة صلاح الدين في اربيل.

(تقرير)

--- فاصل ---

طلب الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم رسميا من الكونغرس ميزانية اضافية قدرها اربعة وسبعين فاصلة سبعه، مليار دولار لتمويل الحرب ضد العراق مؤكدا ان قوات التحالف تحرز تقدما.
واوضح بوش في كلمة القاها في البنتاغون:

(تعليق بوش)

بوش قال ايضا: لا يمكن معرفة مدة هذه الحرب، لكننا نعرف نتيجتها. سننتصر. سننزع اسلحة النظام العراقي. وسينتهي النظام العراقي. وسيصبح الشعب العراقي حرا، حسب قول الرئيس الاميركي.
وللمزيد من التفاصيل تحدثنا مع مراسلنا في واشنطن وحيد حمدي:

(تقرير واشنطن)

--- فاصل ---

عقد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مؤتمرا صحفيا اليوم، قال فيه، متوجها الى العراقيين:
هذه المرة لن نتخلى عنكم، حسب تعبير بلير، الذي اضاف في اشارة الى حرب الخليج عام واحد وتسعين:
لقد تركناهم في الماضي في وقت كانوا يعتقدون ان القوات المتحالفة جاءت لطرد صدام حسين من السلطة، وتابع:
رسالتي اليوم هي اننا هذه المرة لن نتخلى عنكم.. وصدام ونظامه سيطردان من السلطة والعراق سيشهد مستقبلا افضل، حسب تعبير رئيس الوزراء البريطاني.
واكد بلير يجب الا يفاجأ احد بوجود عناصر في القوات المسلحة العراقية مستعدة للقتال لانهم يدركون انه بعد سقوط النظام وسيسقط بالتأكيد، لن يجدوا اي مكان يذهبون اليه.
على صعيد ذي صلة اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الثلاثاء انه سيتوجه الاربعاء والخميس الى الولايات المتحدة لاجراء محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش حول الوضع الانساني في العراق واعادة اعماره بعد الحرب، وقال في هذا السياق:
"سوف التقي الرئيس بوش في كامب ديفيد، ديفيد للبحث ليس فقط في الحملة العسكرية بل ايضا في الانعكاسات الدبلوماسية لهذه الحوادث الاخيرة على المستقبل خصوصا الطريقة التي يمكننا بها ان نجعل الولايات المتحدة واوروبا تعمل معا من جديد كشريكين وليس خصمين، للتوصل الى افضل وسيلة لادارة الازمة الانسانية في العراق واعادة اعمار البلاد والحرب وتحريك عملية السلام في الشرق الاوسط".

بلير اوضح ايضا انه سيلتقي الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، وسيبحث معه دور الامم المتحدة في اعادة اعمار العراق.

--- فاصل ---

أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الرئيس المصري حسني مبارك استقبل اليوم وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، واجرى الطرفان مباحثات حول الحرب في العراق.
الوكالة اضافت ايضا، ان وزير الخارجية المصري احمد ماهر اعلن للصحفيين في ختام اللقاء ان مبارك تسلم رسالتين من الملك فهد بن عبد العزيز وولي العهد الامير عبد الله.
وتجدر الاشارة الى ان المحادثات تأتي غداة دعوة المجلس الوزاري للجامعة العربية في ختام اجتماعاته امس الى عقد جلسة عاجلة لمجلس الامن الدولي لبحث، ما اسمته الجامعة العربية العدوان على العراق.
الجامعة العربية طالبت ايضا بالانسحاب الفوري دون قيد او شرط للقوات الاميركية البريطانية من العراق.
هذا وقد تناول مراسلنا في بيروت على الرماحي، الموقف الذي خرج به الوزراء العرب، من اجتماعهم يوم امس في القاهرة،.. تناول هذا الموضوع، في حوار مع محلل سياسي لبناني:

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

قال العراق إن صادرات نفطه للاردن قد توقفت وحمل عمان مسؤولية هذا التوقف.
وقال نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان أن الحكومة الاردنية هي التي أوقفت صادرات النفط العراقي للبلاد.
رمضان تناول ايضا في حديثه للصحفيين مواقف الاردن من التطورات الراهنة التي يمر بها العراق. كما وجهة بغداد الاتهام الى عمان بمنع وصول شحنة من المواد التي استوردها العراق، في اطار النفط مقابل الغذاء.
مراسلنا في عمان تابع التفاصيل وحاور بشأنها محللا سياسيا:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

ونختم متابعتنا لهذه الساعة، في استنبول مع مراسلنا جان لطفي، الذي تابع اخر التطورات ذات الصلة بالشأن العراقي، ووافانا بالتقرير التالي:

(تقرير استنبول)

على صلة

XS
SM
MD
LG