روابط للدخول

بغداد تنفي تلقيها نصائح تقنية من روسيا / ميناء ام قصر أمن ومفتوح


- نفى وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف مزاعم اميركية بان بغداد تتلقى نصائح تقنية من روسيا للتشويش على معدات اميركية وبريطانية. - شجب نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان وزراء الخارجية العرب، مشيرا الى ان دعاءهم الى الانسحاب الفوري وغير المشروط لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة من العراق لم يكن له اثر. - قال البريغادير البريطاني Jim Dutton قائد اللواء الثالث لقوات الكوماندوس المشاة في البحرية البريطانية ان ميناء ام قصر أمن ومفتوح.

تفاصيل الأنباء..

- نفى وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف مزاعم اميركية بان بغداد تتلقى نصائح تقنية من روسيا للتشويش على معدات اميركية وبريطانية. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن الصحاف ان هذه الادعاءات هي اكاذيب. يُذكر ان الولايات المتحدة اعلنت في وقت سابق ان فنيين روس يساعدون العراق في التشويش على اشارات تأتي من اقمار صناعية لتوجيه الضربات. وقال مسؤول اميركي ان لواشنطن ادلة تشير الى ان موظفين من شركة روسية ما زالوا يوجدون في بغداد، محاولين انشاء وتشغيل منظومة تشويش على اشارات الاقمار الصناعية لتوجيه الضربات.

- شجب نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان وزراء الخارجية العرب، مشيرا الى ان دعاءهم الى الانسحاب الفوري وغير المشروط لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة من العراق لم يكن له اثر. افادت بذلك وكالة فرانس بريس للانباء. وانتقد رمضان القادة العرب لعدم تأييدهم العراق، ملمّحا الى ان على الدول العربية ان تفرض حصارا اقتصادية على الولايات المتحدة وبريطانيا. كما تساءل رمضان - لماذا لم يعقد مجلس الدفاع العربي جلسة له؟ ودعا العرب الى اجراء مزيد من المظاهرات تأييدا للعراق وادانة بحرب التحالف ضد بغداد. كما اكد رمضان ان العراقيين سيتغلبون على الاميركيين والبريطانيين والقوات الحليفة لهم. وانتقد المسؤول العراقي الاردن لايقاف استيراد النفط العراقي. كما شجب السعودية، دون ان يعطي اسمها، لزيادة انتاج النفط.

- قال البريغادير البريطاني Jim Dutton قائد اللواء الثالث لقوات الكوماندوس المشاة في البحرية البريطانية ان ميناء ام قصر أمن ومفتوح. وكالة رويترز للانباء نقلت عن Dutton امله في ان تصل اول سفينة محملة بمساعدات انسانية الى ام قصر في غضون الساعات الـ48 المقبلة.

- زار خبراء اميركيون مطارا عسكريا في قرب مدينة كوتاييسي في جورجيا بقصد استخدامه في الحرب ضد العراق، حسبما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن وسائل الاعلام المحلية. الا ان وزارة الدفاع الجورجية لم تؤكد هذا التقرير. بُذكر ان الرئيس الجورجي ادوارد شيفاردنادزه قال ان بلاده ستسمح لقوات التحالف باستخدام مطاراتها اذا تلقت منها مثل هذا الطلب.

- نسبت وكالة ايتار تاس للانباء الى السفير العراقي في موسكو عباس خلف قنفذ ان بغداد ستعيد كافة الاسرى الى الولايات المتحدة وبريطانيا بعد انتهاء الحرب. واكد قنفذ ان الجانب العراقي سيعامل اسرى الحرب وفقا للقانون الدولي. كما اشار السفير الى ان المزاعم باحتمال العراق استخدام اسلحة كيماوية للدفاع عن بغداد لي سلها اسا من صحة.

- افادت وكالة رويترز للانباء بان شركة روسية اتّهمتها الولايات المتحدة ببيع العراق اسلحة عسكرية حساسة، نفت ذلك رغم اتصالاتها الوثيقة ببغداد. يُذكر ان البيت الابيض اعلن امس الاثنين ان له ادلة موثوق بها تشير الى ان شركة Aviakonversia التي تتخذ موسكو مقرا لها باعت العراق اجهزة تشويش قد تشكل خطرا مباشرا لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة التي تحارب من اجل اسقاط الرئيس العراقي صدام حسين. الا ان مدير الشركة Oleg Antonov اكد ان مؤسسته لم تبع العراق مثل هذه المعدات. كما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية اجراها مع نظيره الاميركي جورج بوش اليوم ان روسيا كانت قد نفت تصدير مثل هذه المعدات الى العراق.

- قال رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق السيد محمد باقر الحكيم ان العراقيين سيقاومون أي سيطرة اميركية بعد اسقاط نظام الرئيس صدام حسين. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن الحكيم قوله ان قوات التحالف يُرحَّب بها في العراق طالما انها تساعد على تخليص الشهب العراقي من حكم الرئيس صدام حسين، مشيرا في الوقت نفسه الى ان العراقيين سيقاومون اذا حاولت هذه القوات احتلال او استعمار البلاد.

- تعهد قائد القيادة الوسطى الاميركية المكلف بالحملة العسكرية في العراق، الجنرال تومي فرانكس، بان مساعدات انسانية ستبدأ الوصول الى البصرة وام قصر هذا الاسبوع، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء. الا ان قوات التحالف يجب ان تقمع مقاومة القوات العراقية في البصرة اولا، بحسب الوكالة.

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ان قوات الميليشيا العراقية التابعة لحزب البعث الحاكم قتلت ثمانية من الجنود الاميركيين او البريطانيين واسقطت ثلاث طائرات مروحية ودمرت اكثر من 30 سيارة عسكرية اثناء معارك ضارية قرب الناصرية والمثنى.

- افادت وكالة ايتار - تاس للانباء نقلا عن خبير روسي لم تذكر اسمه ان الحكومة العراقية وشركات غربية وقعت نحو 3,500 عقد تقدر قيمتها باكثر من خمس مليارات دولار حول تزويد بغداد بتقنيات ذات استخدام مزدوج. الوكالة اشارت الى انه اخذ هذه المعلومات من ملفات من برنامج العراق لتطوير اسلحة الدمار الشامل باتت في حوزة جماعة من الخبراء الروس.

- قالت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ان السعودية وغيرها من دول الخليج قررت تزويد الاردن باحتياجاتها النفطية بدلا من الصادرات العراقية الى المملكة التي انقطعت الاسبوع الماضي يوم اندلاع حرب الحلفاء على بغداد. ومن المتوقع ان يصل النفط السعودي الاردن هذا الاسبوع، حسبما قال مسؤولون اردنيون في تصريح الى الوكالة شريطة عدم ذكر اسمائهم. ورفض المسؤولين تسمية دول اخرى تزود الاردن بالنفط، لكنهم لمحوا الى ان الكويت الامارات سترسل الوقود الى اردن ايضا. ولم يكن هناك رد فعل رسمي من هذه الدول الخليجية الثلاث.

- نُقل خمسة جنود اميركيين جرحى اضافيين الى المانيا صباح اليوم لتلقي علاج في اكبر مستشفي عسكري اميركي في اوروبا. وكالة فرانس بريس للانباء افادت بان اثنين منهم وُضعوا في غرفة العلاج المكثف في مستشفى Landstuhl قرب قاعدة Ramstein الجوية، اما الثلاثة المتبقون فانهم في وضع مستقرّ، حسبما قالت متحدثة باسم المستشفى.

- اقامت ايران مستشفييْن ميدانيين على الحدود مع اقليم كردستان العراق لمعالجة جرحى، نافية انها تعالج اعضاء في جماعة انصار الاسلام وهي منظمة متطرفة يُعتقد بان لها علاقات مع تنظيم القاعدة، حسبما افادت وكالة فرانس بريس نقلا عن وكالة الانباء الايرانية الرسمية. الوكالة نقلت عن مسؤول رغب في عدم ذكر اسمه تمت ان المستشفييْن اقيما بالتنسيق مع الاتحاد الوطني الكردستاني في (باشماغ) و(ملا خور).

- افادت وكالة رويترز للانباء بان موظفين من المنظمة الدولية للصليب الاحمر حاولوا اليوم اصلاح شبكة توزيع المياه العذبة في البصرة في مسعى الى تفادي ازمة انسانية في المدينة، في الوقت الذي كانت وكالات الاغاثة تنتظر امكانية الدخول في الى جنوب العراق. واعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان عن قلقه من الوضع في البصرة، داعيا الى عقد جلسة لوكالات الاغاثة التابعة للامم المتحدة في نيو يورك غدا لمناقشة الوضع الانساني في العراق.

- قال ناطق عسكري بريطاني اليوم ان القوات البريطانية لا تعتزم دخول البصرة لمحاربة قوات عراقية غير نظامية، وذلك خلافا لتصريح سابق، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء. وكان ناطق عسكري بريطاني آخر، Al Lockwood، اعلن في حديث الى شبكة CNN الاميركية للتلفزيون ان القوات البريطانية ربما ستدخل المدينة لمواجهة ما اسماه قوات غير نظامية مسلحة باسلحة خفيفة وموالية للرئيس صدام حسي، على حد تعبيره.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء بان القوات الاميركية تكبدت خسائر جديدة في معارك حول الناصرية. الوكالة نقلت عن مدير قسم العمليات في القيادة الوسطى الاميركية الجنرال Victor Renuart ان تأكيد الضحايا سيتم مباشرة بعد تحديد اسمائهم. ولم يعطِ الجنرال عددا دقيقا لهم.

- صادق البرلمان اللتواني اليوم على ارسال حوالي 15 جنديا الى الخليج، بمن فيهم خبراء في الشؤون اللوجيستية والطب. وكالة فرانس بريس نقلت عن قرار صادر عن البرلمان بهذا الصدد ان الجنود سيتكلفون بتنفيذ مهمة انسانية بغية تأييد العملية الدولية واغاثة ضحايا النزاع. وكانت لتوانيا قد اعلنت ان جنودها لن يشاركوا في القتال.

- اعلن وزير الخارجية التركي عبدالله غول اليوم ان انقرة تعتزم ارسال قوات تركية الى مسافة اقصاها 20 كيلومترا داخل الاراضي العراقية لمعالجة موجة محتملة للاّجئين فقط في حال نشوب ازمة. وجاء لتصريح غول هذا الى وكالة اسوشييتيد بريس للانباء عقب ضغوط مكثفة تعرضت لها تركيا من قبل الولايات المتحدة كي لا ترسل قواتها الى شمال العراق دون تنسيق مع واشنطن.

- فُقدت طائرة مروحية اميركية من طراز Apache واخرى من طراز Black Hawk في عاصفة رملية جنوب العراق اليوم، حسبما قال ضابط اميركي من فرقة المشاة الثالثة المرابطة جنوب الناصرية في تصريح الى وكالة فرانس بريس للانباء. الوكالة اضافت ان مدى الرؤيا في المنطقة كان 100 متر.

- نسبت وكالة الصحافة الالمانية للانباء الى هيئة الاذاعة البريطانية BBC ان اشارة التلفزيون العراقي قد تلاشت عصر اليوم. ولم يتضح سبب اختفاء الاشارة.

- اطلقت طائرة اميركية من طراز (ف - 16) النار على منظومة صواريخ اميركية عن طريق الخطأ في جنوب العراق، حسبما قال ناطق بلسان القيادة الوسطى اليوم. الناطق اشار الى ان الحادث الذي حصل امس لم يسفر عن سقوط ضحايا او وقوع اصابات.

- سعت الاحزاب الحاكمة في بلجيكا من اجل تعديل قانون يخاف البعض من احتمال تطبيقه في دعوى جنائية ضد الرئيس الاميركي جورج بوش بسبب الحرب على العراق. وحذّر منتقدو القانون من ان امكانية تطبيقه ضد بوش قد تضرّ بدور بلجيكا التي تستضيف مقريْ حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي، حسبما قالت وكالة فرانس بريس للانباء.

- دعت الهند الامم المتحدة اليوم الى التدخل الفوري من اجل وضع حد للحرب ضد العراق بقيادة الولايات المتحدة. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن وزير الخارجية الهندي Yashwaтt Sinha المنظمة الدولية يجب ان تتدخل فورا وتنهي معاناة الناس. يُذكر ان رئيس الوزراء الهندي Atal Behari Vajpayee قد اعرب عن رفضه للحرب قائلا انها غير مبررة. الا ان المعارضة الهندية طالبت برد فعل حكومي اشد ضد الحرب.

- من المتوقع ان تطلب منظمة الغذاء العالمية اكثر من مليار دولار لاغاثة ملايين العراقيين وانقاذهم من الجوع. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن المتحدث باسم المنظمة Trevor Rowe ان سيكون اكبر طلب مالي في تاريخ المنظمة، مضيفة ان 60% من سكان البلاد يعتمدون كليا على نظام التموين الحكومي.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء بان طائرة حربية اميركية اسقطت عدة قنابل يزن كل منها 500 كيبوغرام على مواقع عسكرية تقع في مناطق مدنية في البصرة، في الوقت الذي حاولت فيه القوات البريطانية الاستيلاء على المدينة. الوكالة نقلت عن ضباط بريطانيين قولهم ان الطائرات الاميركية استهدفت مستودعا كبيرا للذخيرة والاسلحة وبناية يُعتقد ان جنودا عراقيين استخدموها للدفاع عن المدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG