روابط للدخول

قوات التحالف تحرز تقدما مستمرا في العراق / انتفاضة شعبية في البصرة


- أعلن الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الثلاثاء أن القوات المتحالفة بقيادة الولايات المتحدة تحرز تقدما مستمرا في العراق. - نُقل عن قادةٍ في قوات التحالف التي تقاتل من أجل السيطرة على البصرة قولهم إن "انتفاضة شعبية" قد اندلعت في المدينة. - أفادت وكالة رويترز بأن انفجارات هزت وسط العاصمة العراقية بغداد اليوم الثلاثاء بعد أن قصفت القوات البريطانية والأميركية في وقت سابق مشارف المدينة.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الثلاثاء أن القوات المتحالفة بقيادة الولايات المتحدة تحرز تقدما مستمرا في العراق.
وكالة فرانس برس نقلت عن الرئيس الأميركي قوله في تصريحات أدلى بها في البنتاغون إن الجهود الرامية إلى إطاحة صدام حسين ونزع أسلحة الدمار الشامل العراقية تحرز "تقدما جيدا"، بحسب تعبيره.
وأضاف بوش: "ليس بوسعنا أن نعلم فترة الحرب لكننا نعرف نتيجتها. فسوف ننتصر. وسوف يتم نزع أسلحة النظام العراقي. وسوف ينتهي النظام العراقي. وسوف يصبح العراقيون أحرارا"، بحسب تعبير الرئيس الأميركي.
وفي نبأ آخر، نقلت وكالة رويترز عن بوش قوله اليوم أيضا إن ثمة حاجة عاجلة لأموال من أجل تمويل الحرب ضد العراق. وحض الكونغرس على التخلي عما وصفه ب "العمل كالمعتاد" للإسراع بإقرار طلب الإدارة نفقات عاجلة تبلغ أربعة وسبعين مليارا وسبعمائة مليون دولار.

- نُقل عن قادةٍ في قوات التحالف التي تقاتل من أجل السيطرة على البصرة قولهم إن "انتفاضة شعبية" قد اندلعت في المدينة.
وكالة فرانس برس نقلت عن مراسل لشبكة (سكاي نيوز) التلفزيونية الإخبارية قوله في تقرير بثته المحطة على الهواء مباشرة من غرب المدينة إن اندلاع الانتفاضة ربما أدى إلى قرار قوات التحالف بالاندفاع الكبير نحو المدينة مستخدمةً المدفعية الثقيلة.

- أفادت وكالة رويترز بأن انفجارات هزت وسط العاصمة العراقية بغداد اليوم الثلاثاء بعد أن قصفت القوات البريطانية والأميركية في وقت سابق مشارف المدينة.
مراسلة الوكالة ذكرت أن سكان العاصمة ركضوا لإخلاء الشوارع وتسابقت السيارات للخروج من المنطقة تحسبا لغارة جوية كبيرة.

- وفي الكويت، سمع دوي عدة انفجارات بعد ظهر اليوم الثلاثاء فيما انطلقت صفارات الإنذار معلنة اعتراض هجوم صاروخي عراقي جديد على الأراضي الكويتية.
وكالة فرانس برس نقلت عن ناطق باسم وزارة الدفاع الكويتية قوله إن صاروخا عراقيا آخر تم إسقاطه في المجال الجوي الكويتي.

- قال الجنرال ريتشارد مايرز، رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة اليوم الثلاثاء انه يرى أن أعنف المعارك في الحرب بالعراق لم تأت بعد، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

- ذكر قائد عسكري أميركي اليوم الثلاثاء أن الطقس اثر على ميدان المعركة في العراق لكن عملية الغزو تسير في مجراها رغم سوء الطقس بالإضافة للمقاومة العراقية.
وكالة رويترز نقلت عن الميجر جنرال فيكتور رنوارتون قوله للصحفيين في مقر القيادة الوسطى الأميركية في قطر "أثّرت الأحوال الجوية على ميدان المعركة"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن من المتوقع أن تنفذ الطائرات المتحالفة ألفا وأربعمائة طلعة جوية اليوم الثلاثاء وان تركّز على وحدات الحرس الجمهوري التي تسد الطريق إلى بغداد.

- أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الثلاثاء أن الحملة العسكرية في العراق حققت تقدما كبيرا خلال خمسة أيام من القتال، مشيرا إلى أن القوات البريطانية فرضت السيطرة على ميناء أم قصر. وكالة أسوشييتد برس نقلت عن بلير قوله أيضا إن اشتباكات تدور مع مقاتلين عراقيين حول البصرة. وتوقع أن تواجه الحملة مقاومة قبل انتهائها.
وأضاف بلير أن لندن وواشنطن متفقتان على أن للأمم المتحدة دورا هاما تلعبه في العراق بعد الحرب.
وقال في إشارة الى حرب الخليج عام1991 "لقد تركناهم في الماضي في وقت كانوا يعتقدون أن القوات المتحالفة جاءت لطرد صدام" حسين من السلطة. وتابع "رسالتي اليوم هي أننا هذه المرة لن نتخلى عنكم، وصدام ونظامه سيطردان" من السلطة.
كما أعلن أنه سيزور الولايات المتحدة غدا الأربعاء ليجري محادثات مع الرئيس جورج دبليو بوش وأمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان.

- عبر طابور يضم نحو أربعة آلاف عنصر من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) اليوم الثلاثاء نهر الفرات في مدينة الناصرية وسط معارك كثيفة.
وكالة فرانس برس أفادت بأن القوات الأميركية عبرت المدينة من الجنوب إلى الشمال على طريق ذات أربعة فروع. ويترافق تقدمها بمعارك بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدبابات ومدافع الهاون فيما تحلق مروحيات فوق المنطقة.
عناصر المارينز عبروا جسرين على الفرات في المدينة فيما يقوم نحو خمسمائة فرد منهم ونحو خمسين دبابة وآليات مصفحة لنقل الجند بتأمين المنطقة الفاصلة بين الجسرين.
هذا وقد تواصلت المعارك ليل الاثنين - الثلاثاء في محيط مدينة الناصرية الاستراتيجية. وسمع ليلا وصباح اليوم إطلاق نار من المدفعية الثقيلة بشكل متقطع.

- نقلت وكالة أسوشييتد برس عن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قوله اليوم إن بلاده عرضت على الولايات المتحدة والعراق مشروعا للسلام وهي تنتظر رد واشنطن وبغداد.
وفي رده على سؤال عما إذا كانت الرياض على اتصال مباشر مع بغداد وواشنطن في مساعيها لوقف الحرب، قال الأمير سعود: "لقد قدمنا اقتراحاتنا ونحن بانتظار رد محتمل عليها"، بحسب تعبيره.
لكن المسؤول السعودي لم يدل بأي تفصيلات عن اقتراحات وقف الحرب في العراق.

- دعا الرئيس صدام حسين القبائل والعشائر العراقية إلى مقاومة القوات الأميركية والبريطانية.
وكالة فرانس برس أفادت بأن دعوة صدام وردت في رسالة وجهها اليوم إلى شيوخ القبائل والعشائر العراقية وبثها تلفزيون العراق.
ونقلت عن الرسالة قولها "من كان يتردد في القتال قبل الآن منتظرا أمرا فإننا بهذه الرسالة نوجه لكم أمر الإيمان والدين والوطن والجهاد"، بحسب تعبير الرئيس العراقي.

- أعلن (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) الذي يتخذ إيران مقرا أن مسؤول تنظيمات حزب البعث في الناصرية عطية شاهين قتل مع عدد من رفاقه الاثنين في القصف الأميركي على المدينة.
وكالة فرانس برس نقلت عن بيان أصدرته الجماعة المعارضة الشيعية العراقية أن "الطيران الأميركي قصف مواقع عراقية في محيط الناصرية ما أسفر عن مقتل عدد من المسؤولين وأعضاء في حزب البعث لا سيما عطية شاهين الذين ابدوا مقاومة كبيرة" في وجه تقدم قوات التحالف. وأضاف المجلس الذي يتوقع أن تسقط المدينة سريعا أن قوات الائتلاف الأميركي البريطاني سيطرت على محطة الناصرية التي تعتبر معبرا رئيسيا على الطريق المؤدية إلى بغداد.

- على صعيد آخر، ذكر رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) أن الأميركيين طلبوا إلى مقاتلي المعارضة الشيعية العراقية عدم المشاركة في العمليات العسكرية ضد قوات صدام حسين.
فرانس برس نقلت عن السيد محمد باقر الحكيم قوله في طهران إن التوجيهات التي صدرت للسكان الشيعة بالبقاء في منازلهم خلال المعارك "هي نفسها لمقاتلينا". وطالب الحكيم قوات التحالف بمغادرة العراق "في أسرع وقت ممكن" بعد سقوط النظام. وأكد أن "العراقيين سيقاومون بكل الوسائل بما فيها السلاح الاحتلال الأميركي البريطاني إذا تحولت القوات الأجنبية إلى قوات احتلال"، بحسب تعبيره.

- أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن شبكة (سي.ان.ان) الإخبارية التلفزيونية بأن القوات البريطانية أعلنت البصرة هدفا عسكريا بعد أن عادت وحدة عراقية إلى ثاني اكبر المدن العراقية بالدبابات.
الوكالة ذكرت أن فرقة بالجيش العراقي اشتبكت مع القوات البريطانية بنيران المدفعية خلال أربع وعشرين ساعة. ونقل عن ناطق عسكري بريطاني قوله "انه ليس تحولا في الاستراتيجية ولكنها عملية صعبة وتنطوي على مجازفة كبيرة".
وأشار الكابتن آل لوكوود بالقيادة الوسطى الأميركية في الدوحة إلى البصرة محاصرة وتوجد فيها "مقاومة من أفراد غير نظاميين وفدائيين موالين بشدة لنظام صدام حسين"، بحسب ما نقل عنه.

- أفادت وكالة فرانس برس بأن قاذفة أميركية ثقيلة من طراز (بي-52) أقلعت من قاعدة فيرفورد غرب انكلترا متوجهة إلى مكان لم يحدد. وأضافت الوكالة أن القاذفة شوهدت وهي تقلع نحو الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة بتوقيت غرينتش، رغم الضباب الكثيف.
يشار إلى أن أربع عشرة طائرة من هذا الطراز الذي يتمتع بقدرة على العمل على مدى بعيد جدا تمركزت في قاعدة فيرفورد منذ بداية الشهر الحالي.

- أفادت وكالة رويترز بأن ثلاثين عراقيا على الأقل ربما كانوا في طريقهم لتعزيز القوات العراقية بمدينة الناصرية قتلوا اليوم الثلاثاء في غارة للقوات المتحالفة كما يبدو.
مراسل للوكالة ذكر أنه أحصى عشرين جثة ممزقة بجوار حافلة مدمرة على بعد نحو عشرين كيلومترا شمالي الناصرية بالإضافة إلى عشر جثث أخرى على الأقل داخل حطام حافلة أخرى وشاحنتين وسيارتين.
وبدا أن جميع القتلى من الرجال وكانت كل العربات في الاتجاه المؤدي إلى الناصرية. وشاهد المراسل أيضا أفرادا من مشاة البحرية الأميركية وهم يأسرون رجالا معظمهم جرحى، مضيفا أن "جميعهم كانوا شبانا وبعضهم يرتدي الزي الأسود الذي يرتديه أفراد القوات غير النظامية العراقية".
صرح أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى اليوم الثلاثاء بأن الجامعة تلقت ضمانات من وزير الخارجية التركي عبد الله غل بأن أنقرة لن تتدخل في شمال العراق.
وكالة فرانس برس نقلت عن موسى قوله: "لقد تسلمت رسالة خطية من السيد غُل وعد فيها بأن القوات التركية لن تدخل شمال العراق"، على حد تعبيره.

- ذكرت الصين أنها تدرس طلبا تقدمت به الجامعة العربية لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من اجل وقف الحرب في العراق.
وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق باسم الخارجية الصينية كونغ كوان قوله إن "بيجنغ ترحب بأي جهد لصالح الحل السلمي وستأخذ هذا الطلب بنظر الاعتبار"، على حد تعبيره.
وقد التقى ممثلو المجموعة العربية في مجلس الأمن رئيس المجلس للمطالبة بعقد جلسة طارئة للمجلس حول العراق. يشار إلى أن سوريا هي العضو العربي الوحيد غير الدائم في مجلس الأمن. وكان وزراء الخارجية العرب اجتمعوا الاثنين في مقر الجامعة العربية في القاهرة وتبنوا قرارا يدين الحرب على العراق من قبل القوات الأميركية والبريطانية وطالبوا بانسحاب هذه القوات "دون قيد أو شرط". وانفردت الكويت بتسجيل "تحفظاتها" على القرار.

- وعلى صعيد ذي صلة، أفادت وكالة فرانس برس تقلا عن وكالة انترفاكس الروسية للأنباء بأن موسكو أعلنت اليوم الثلاثاء تأييدها طلبا تقدمت به الجامعة العربية لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من اجل وقف الحرب في العراق. وقال مدير مكتب المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الروسية اندريه غرانوفسكي إن بالإمكان عقد هذا الاجتماع "نظريا" اعتبارا من اليوم الثلاثاء أو غدا الأربعاء.

- نقلت وكالة رويترز عن ناطق باسم المفوضية الأوربية قوله إن تركيا أبلغت الاتحاد الأوربي اليوم الثلاثاء أنها لا تعتزم القيام بأي تحرك عسكري في شمال العراق وان قواتها متمركزة هناك لأغراض إنسانية بحتة.
(ريجو كمبينين)، الناطق باسم المفوضية الأوربية صرح بأن السفير التركي في حلف شمال الأطلسي (الناتو) طمأن رومانو برودي رئيس المفوضية الأوربية خلال إفطار عمل بين مسؤولي الاتحاد الأوربي و(الناتو) بأن "القوات التركية لا تعتزم القيام بأي عمل عسكري"، على حد تعبيره.
وأضاف (كمبينين) خلال مؤتمر صحفي "مهما كان حجم وطبيعة الوجود العسكري المحتمل على الجانب العراقي من الحدود فهو فقط لأغراض إنسانية ولمنع وقوع كارثة إنسانية"، بحسب ما نقل عنه.

- نقلت وكالة فرانس برس عن الناطق العسكري العراقي حازم الراوي قوله إن عراقيا نفّذ ليل الاثنين الثلاثاء عملية انتحارية في الفاو جنوب العراق وتمكن من تدمير دبابةٍ لقوات التحالف. وقال الراوي في مؤتمر صحفي في بغداد إن "العملية الانتحارية الأولى نفذت هذه الليلة"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن العملية وقعت في منطقةٍ من شبه جزيرة الفاو، موضحا أن مدنيا عراقيا تسلل وراء خطوط العدو وقام بتدمير دبابة. ولم يُدلِ الناطق العسكري العراقي بمزيد من التفاصيل.

- أفادت وكالة رويترز نقلا عن وكالة أنباء يابانية اليوم الثلاثاء أن مسؤولا من المخابرات العراقية يعمل بين أفراد البعثة الدبلوماسية في السفارة العراقية بطوكيو لكن اليابان لن تطرده.
ونقلت وكالة كيودو للأنباء عن مصدر حكومي قوله إن المخابرات اليابانية رصدت مشاركة ضابط المخابرات العراقي في التظاهرات المناهضة للحرب ضد العراق وأنها مدركة لتصرفاته.
يذكر أن اليابان أيدت الحملة العسكرية الأميركية ضد العراق لكن الحكومة أحجمت عن الاستجابة لمطلب واشنطن بطرد الدبلوماسيين العراقيين.
وقال توشيميتسو موتيجي نائب وزير الخارجية الياباني خلال مؤتمر صحفي "هل هناك حاجة الآن لإغلاق السفارة. اعتقد أن علينا أن نتعامل مع الأمر بحرص نظرا للمشاكل التي سيخلقها إغلاق
السفارة بما في ذلك خسارة القنوات الدبلوماسية"، بحسب تعبيره.

- أعلنت السلطات التايلندية أن العراق اغلق سفارته في تايلند بسبب نقص الموظفين الدبلوماسيين والحرب التي شنتها الولايات المتحدة ضده. وكانت بانكوك طردت الأسبوع الماضي ثلاثة دبلوماسيين عراقيين بتهمة تشكيل تهديد للأمن الوطني عبر قيامهم بأنشطة تجسسية.
وكالة فرانس برس نقلت عن رئيس الحكومة التايلندية تاكسين شيناوترا تصريحه بأن "المسؤولين العراقيين قرروا إقفال السفارة بسبب نقص الموظفين"، مضيفا انه "لم يبق سوى ثلاثة دبلوماسيين بينهم القائم بالأعمال الذي يريد تلقي علاجا طبيا".
وأضاف تاكسين أن السفارة أُغلقت أيضا الاثنين بسبب الحرب ضد العراق دون أن يقدم مزيدا من التوضيحات.

على صلة

XS
SM
MD
LG