روابط للدخول

الملف الأول: فرانكس يقول ان قواته احرزت تقدما سريعا داخل الاراضي العراقية / القوات الاميركية تشن هجوما على الناصرية وتواجه مقاومة عراقية شديدة


مرحبا بكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، ويقدم لحضراتكم متابعة جديدة لاخر التطورات والمستجدات ذات الصلة بالشأن العراقي، وبتطورات مجريات الحرب على العراق في يومها الخامس. كما تستمعون في متابعتنا الثانية الى تقارير ورسائل صوتية من مراسلينا في مواقع الاحداث.

--- فاصل ---

قال الجنرال تومي فرانكس قائد الحملة التي تقودها الولايات المتحدة على العراق، ان قواته احرزت تقدما سريعا داخل الاراضي العراقية.
فرانكس قال ايضا، وهو يدلي بتقرير متفائل عن الايام الخمسة للحملة، إن تقدم القوات نحو اهدافها سريع ومفاجيء في بعض الاحيان، مضيفا ان قوات التحالف، تجاوزت عن عمد بعض تشكيلات القوات العراقية العسركية، بهدف ان تصل الى هدفها بالسرعة الممكنه، متوقعا استمرار عمليات التطهير من القوات شبه العسكرية خلال الايام المقبلة.
فرانكس، اعلن ايضا في مؤتمر صحفي عقد بمقر القيادة المركزية خارج العاصمة القطرية الدوحة، اعلن ان وحدات الحرس الجمهوري العراقي الموجودة حول بغداد، تعرضت لهجمات، وستتعرض الى المزيد خلال الايام المقبلة.
فرانكس اوضح ايضا ان ضراوة القتال مع بعض الوحدات العراقية لا تمثل اي مفاجأة، خاصة وان الجيش العراقي، يضم اناس تنتمي الى الحرس الجمهوري الخاص، او الى التشكيلات الحزبية المسلحة، والتي تُـدين بقدر كبير من الولاء للنظام العراقي.

--- فاصل ---

على صعيد العمليات العسكرية في جنوب العراق، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن ضابط اميركي، لم تذكر اسمه، ان القوات الاميركية شنت بعد ظهر اليوم الاثنين هجوما على الناصرية، حيث تواجه منذ ايام مقاومة عراقية شديدة.
الضابط الاميركي قال ايضا إنها بداية الهجوم، ومعترفا بأنه تأخر بعض الوقت.
فرانس برس، افادت ايضا، ان الهجوم بدأ بعمليات قصف مكثفة بعد ان اتخذ رتل من دبابات ابرامز ورتلان من العربات البرمائية لنقل الجند مواقع حول المدينة، فيما توجهت تعزيزات من قوات مشاة البحرية الاميركية، ومروحيات قتالية وهجومية، الى المنطقة استعدادا لهذا الهجوم، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
في السياق ذاته أفادت وكالة رويترز للانباء ان وحدات من مشاة البحرية الامريكية التي لاتزال تقاتل الناصرية، قصفت بشكل مكثف، بعد ظهر اليوم، المدينة بقذائف مدفعية.
وأضافت رويترز ان القوات الامريكية تكبدت خسائر كبيرة في قتال الدائر هناك حيث تحاول قوات التحالف، تأمين جسرين على نهر الفرات في تلك المنطقة.

مستمعينا الكرام، في متابعتنا الاولى لتطورات الشأن العراقي، كنا قد اتصلنا بالعقيد الركن علي حسين جاسم، الذي تحدث بداية عن مجريات العمليات العسكرية في جنوب العراق.

(مقابلة)

--- فاصل ---

وننتقل مستمعينا الكرام الى تطورات الاحداث في كردستان العراق، حيث افادت وكالات الانباء ان طائرات التحالف الامريكي البريطاني قصف اليوم، مواقع متقدمة عراقية قرب مدينة جمجمال في شمال العراق، وذلك في اول هجوم على هذه المنطقة منذ بدء العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحده على العراق.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن مام رستم وهو قائد لبعض وحدات المقاتلين الاكراد في مدينة جمجمال، ان طائرات التحالف قصفت المواقع العراقية فوق تلال تطل على البلدة.
كما سمع عدة انفجارات أخرى، قال انها استهدفت فيما يبدو مواقع عراقية تقع في اتجاه مدينة كركوك.
هذا وقد تابع مراسلا اذاعة العراق الحر في السليمانية التفاصيل واعدوا لنا التقرير التالي:

(تقرير السليمانية)

ونبقى في شمال العراق مع موفدنا سامي شورش الذي لخص لنا آخر المستجدات:

(تقرير سامي شورش)

--- فاصل ---

انتقدت وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بلاثيو اليوم الاثنين الموقف الفرنسي من قضية ادارة العراق في مرحلة ما بعد الحرب واعتبرته موقفا متشددا مؤكدة انها ليست على علم بمشاريع واشنطن ولندن في هذا الصدد.
واكدت الوزيرة في مقابلة مع القناة الاولى للتلفزيون الاسباني ان مدريد على اتصال مع واشنطن ولندن بشان المبادرات التي ستعرض على الامم المتحدة، في هذا الاطار.
وتجدر الاشارة الى ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك اعلن يوم الجمعة الماضية خلال القمة الاوروبية في بروكسل ان فرنسا لن تقبل بقرار في الامم المتحدة، يسعى الى اضفاء الشرعية على التدخل العسكري واعطاء المهاجمين الاميركيين والبريطانيين صلاحيات ادارة العراق، وشدد على ان ادارة ما بعد الحرب يجب ان تشرف عليها الامم المتحدة.

--- فاصل ---

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الناطق باسم الحكومة التركية جمال تشيتشك، ان انقرة تريد من خلال التدخل في شمال العراق تجنب تكرار الاحداث التي تلت حرب الخليج عام واحد وتسعين، حيث واجهت الحكومة التركية، موجة من تدفق اللاجئين، بالاضافة الى موجة ارهابية.
الناطق بسم الحكومة التركية، اوضح ايضا في ختام اجتماع لمجلس الوزراء، ان تركيا لا تريد السيطرة على اراض عراقية بل تريد حماية نفسها من العواقب المحتملة للحرب، مشيرا الى ان انقرة وواشنطن متفقتان حول مبادئ تدخل عسكري تركي في شمال العراق.
المزيد عن المواقف التركية بشأن تطورات الاوضاع في العراق، مع مراسلنا في استنبول جان لطفي.

(تقرير استنبول)

--- فاصل ---

اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية اليونانية بانوس بيكليتيس الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، اعلن ان الاتحاد والولايات المتحدة اتفقتا على تعاون وثيق لمواجهة احتمال دخول قوات تركية الى العراق.
وقال ان هذه المسالة بحثت مساء امس الاحد هاتفيا بين وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو ومساعد وزير الخارجية الاميركي للشؤون السياسية مارك كروسمان مشيرا الى ان باباندريو بحث ايضا هذا الموضوع مساء امس مع نظيره التركي عبد الله كول.
واضاف ان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة قلقان من احتمال حصول تدخل تركي في العراق.

--- فاصل ---

اعلن وزير الخارجية الروسي، ايكور إيفانوف، خلال مؤتمر صحافي ان بلاده تلتزم بشكل دقيق بكل واجباتها الدولية ولم تسلم العراق اي تجهيزات، بما في ذلك تجهيزات عسكرية، التي تشكل انتهاكا لنظام العقوبات، مؤكدا ايضا انه لم يتم اكتشاف اي وقائع تؤكد المخاوف الاميركية بهذا الصدد.
على صعيد آخر قال ايفانوف في مؤتمر صحفي، إنه لا يمكن للامم المتحدة ومجلس الامن ان يبقيا مكتوفي الايدي ازاء ما يحدث في العراق، معبرا عنه في ان يباشر مجلس الامن في مستقبل قريب النظر في هذه المسألة بشكل صارم ودقيق.

ولالقاء المزيد من الضوء على هذه التطورات تحدث ميخائيل الأندريكو مع الخبير الروسي في الشؤون السياسي فسطنين ترويفتسيف، وسأله عن امكانية قيام موسكو بأي مبادرة لايقاف الحرب:

(مقابلة)

--- فاصل ---

اعتبرت الصحف الاميركية الصادرة اليوم، ان الاعلان عن اولى الضحايا في العراق يثير شكوكا حول الاستراتيجية الحربية التي تعتمدها الولايات المتحدة وتقضي بتقدم القوات الاميركية بخطى سريعة على الارض.
وفي هذا الصدد نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن صحيفة واشنطن بوست في مقال افتتاحي ان مسؤولي البنتاغون كانوا يتوقعون ان يتم استقبال الجنود الاميركيين كمحررين، في الجنوب الشيعي على الاقل.
واشنطن بوست ذكرت ايضا ان وجهة النظر هذه هي التي اثرت على استراتيجية الحرب التي ترتكز في قسم منها على هدف تحقيق نصر عبر اقناع الشعب والجيش العراقيين بان حكومة الرئيس صدام حسين محكوم عليها بالزوال.
ثم تتساءل الصحيفة عما اذا كان الاميركيون قد نجحوا في اقناع الجيش والمدنيين العراقيين بان رحيل صدام حسين امر لا بد منه، مستنتجة بان القوات العراقية عرفت كيف تستغل استراتيجية البنتاغون للتقدم السريع بانزالها خسائر فادحة بقوات التحالف.
في السياق ذاته لفتت صحيفة نيويورك تايمز الى ان اسر اميركيين يعكس مساوىء استراتيجية التقدم السريع للقوات على الارض مع عدم تأمين الحماية خلف هذه القوات.

--- فاصل ---

واصل وزراء الخارجية العرب، او من يمثلهم، اليوم اجتماعاتهم الدورية في القاهرة مطالبين بوقف الحرب على العراق، وانسحاب القوات الاميركية البريطانية، وسط تباعد في المواقف بين العراق والكويت.
وينص مشروع البيان، الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، ينص على اعتبار الهجوم الاميركي البريطاني على العراق عدوانا مسلحا يرمي الى احتلال دولة عضو في الجامعة العربية، وفي الامم المتحدة، بالقوة.
مشروع البيان اعتبر ايضا العمل العسكري ضد العراق، انتهاكا للقانون الدولي ولميثاق الامم المتحدة وسابقة خطرة تؤدي الى تقويض السلم في المنطقة والعالم.
المزيد مع مراسلنا في القاهرة احمد رجب:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

تواصلت اليوم، التظاهرات المناهضة للحرب على العراق، في العديد من عواصم العالم للمطالبة بوقفها.
في استراليا، حاول مئات المتظاهرين اليوم اقتحام مبنى البرلمان للمطالبة بسحب الجنود الاستراليين المشاركين في الحملة العسكرية على العراق.
وفي تايلاند، تظاهر حوالى ثلاثة الاف شخص سلميا امام المقر الاقليمي للامم المتحدة في بانكوك للمطالبة بوقف الحرب.
في طهران، اعلن مجلس تنسيق الدعاية الاسلامية المكلف بتنظيم التظاهرات الرسمية، اعلن انه دعا الايرانيين الى التظاهر يوم الجمعة المقبلة للمرة الاولى ضد الحرب كما افادت به الاذاعة الايرانية الرسمية.
وفي اندونيسيا، تظاهر مئات الاشخاص مجددا ضد الحرب في العراق. وكذلك في كوريا الجنوبية، تظاهر مئات الاشخاص ضد الحرب في العراق ودعوا الرئيس رو مو-هيون الى العدول عن فكرة ارسال جنود غير مقاتلين لمساعدة القوات الاميركية.
كما اندلعت تظاهرات مناهضة للحرب في هامبورغ في المانيا، وكذلك في القاهرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG