روابط للدخول

إيران تنفي علاقتها بجماعة أنصار الإسلام / اليونان تطرد اثنين من الدبلوماسيين العراقيين


- قال الرئيس صدام حسين في خطاب بثه تلفزيون العراق ان الحرب ضد بغداد ستكون طويلة وعسيرة. - افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء بانّ ايران نفت وجود أي علاقة بمنظمة انصار الاسلام وهو منظمة متطرفة في كردستان العراق ويُعتقد بارتباطها بتنظيم القاعدة. - طردت اليونان اثنين من الدبلوماسيين العراقيين الاسبوع الماضي لنشاطات لا تتناسب ووضعهما الدبلوماسي، حسبما افادت وكالة فرانس بريس في تقرير لها من اثينا اليوم.

تفاصيل الأنباء..

- قال الرئيس صدام حسين في خطاب بثه تلفزيون العراق ان الحرب ضد بغداد ستكون طويلة وعسيرة. وكالة ايتار - تاس للانباء افادت بان صدام دعا الى مقاومة اقوى واعرب عن انعقاده ان العراق سينتصر في الحرب. كما اسمى صدام القادة العراقيين الذين يقاومون قرب ام قصر وغيرها من المناطق القتالية. لكن وكالة فرانس بريس نقلت عن وزير الدفاع البريطاني Geoff Hoon ان خطاب صدام كان مسجلا وليس مباشرا.

- امرت الفليبين اليوم بطرد اثنين من الدبلوماسيين العراقيين بشبهة التجسس. رئيسة البلاد Gloria Arroyo قالت ان السلطات لقيت "بعض الادلة التي تشير الى تورطهما في التجسس"، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء، مضيفة ان الاثنين هما المستشار الاول في السفارة (عبد الكريم شويخ) والملحق التجاري (كريم ناصر حميد). وزير الخارجية الفلبيني Blas Ople قال انهما أُمروا بمغادرة البلاد اثناء 72 ساعة.

- رحب الرئيس الفرنسي جاك شيراك موقف الفاتيكان من الحرب ضد العراق. شيراك تعهد في رسالة الى البابا يوحنا بولس الثاني نُشرت في عدد اليوم لصحيفة Le Croix الفرنسية الكاثوليكية، بالعمل سوية مع الفاتيكان من اجل دعم القانون الدولي. كما قال شيراك ان جهود البابا كان هدفها الحفاظ على فرصة السلام حتى آخر لحظة.

- افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء بانّ ايران نفت وجود أي علاقة بمنظمة انصار الاسلام وهو منظمة متطرفة في كردستان العراق ويُعتقد بارتباطها بتنظيم القاعدة. وكالة الانباء الايرانية نقلت عن حامد رضا آصفي المتحدث باسم الخارجية الايرانية قوله ان انصار الاسلام منظمة متطرفة لها اهداف مشتبه فيها، نافيا في الوقت نفسه أي علاقة بينها وبين طهران. يُذكر ان الطيران الاميركي قصف مواقع انصار الاسلام في وقت سابق، وزعم مصطفى سيد خضر من الاتحاد الوطني الكردستاني ان ايران تؤيدها.

- طردت اليونان اثنين من الدبلوماسيين العراقيين الاسبوع الماضي لنشاطات لا تتناسب ووضعهما الدبلوماسي، حسبما افادت وكالة فرانس بريس في تقرير لها من اثينا اليوم. المتحدث باسم الخارجية اليونانية Panos Belgitis قال ان طرد العراقييْن لم يأتِ استجابة لطلب وجهته الولايات المتحدة الى حلفائها باغلاق السفارات العراقية وطرد الدبلوماسيين العاملين فيها. لكن Belgitis لم يعطِ مزيدا من التفاصيل عن سبب الطرد وموعده.

- نقلت وكالة رويترز للانباء عن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف اليوم ان قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة قتلت 62 شخصا وجرحت اكثر من 400 آخرين بجروح في الساعات الـ24 الماضية. الصحاف اوضح ان 194 شخصا منهم أُصيبوا بجروح في بغداد اثناء القصف لكن لم تسقط في المدينة ضحايا. وقُتل 30 شخصا في بابل و14 آخرون في البصرة، على حد قوله.

- قالت وكالة فرانس بريس للانباء ان رجال الاطفاء الكويتيين يبدؤون اليوم اطفاء آبار النفط في العراق التي احرقتها القوات العراقية بعد بدء الحرب. المهندس في شركة النفط الكويتية (عيسى بو يابس) قال ان العمليات ستركز اساسا على الآبار التي تقع قريبا من الكويت، مشيرا الى ان ذلك قد يدوم ثلاثة اسابيع.

- دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العراق الى احترام القانون الدولي فيما يخص الى معاملة الاسرى، فيما قالت موسكو انها ستطلب من الامم المتحدة اصدار الحكم على قانونية الحرب ضد العراق.

- اتهمت صحيفة El Pais الاسبانية الولايات المتحدة اليوم بمخالفة معايير الامن الجوي اذ تزودت طائرات اميركية قاصفة بـ240 طن من الوقود فوق مدينة Bilbao الجمعة الماضية. وكالة الصحافة الالمانية للانباء ذكرت القواعد الاسبانية للامن الجوي تحظر نقل معدات خطيرة والتزود بالوقود فوق مراكز السكان المدنيين. لكن وزير الدفاع الاسباني اكد ان الطائرات لم تحلق فوق المدن، ووصفت وزيرة الخارجية Ana Palacio تقرير الصحيفة بانه احدى الشائعات.

- وجهت وزارة الخارجية السورية شكوى الى كل من سفيريْ الولايات المتحدة وبريطانيا في دمشق قالت فيها ان طائرات التحالف هاجمت حافلة ركاب كانت تقلّ مدنيين سوريين يهربون من الحرب ضد العراق. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن بيان اصدرته الخارجية السورية اليوم ان خمسة من الركاب قُتلوا وأُصيب 10 آخرون بجروح في الهجوم الذي اكدت دمشق لنه يخالف معاهدة جنيف عام 1949 لحماية المدنيين اثناء الحرب.

- اعلنت رومانيا اليوم انها جاهزة لايواء ما اقصاه 1,500 لاجئ عراقي في حال الضرورة. وكالة رويترز للانباء نسبت الى المتحدثة باسم الحكومة الرومانية Despina Neagoe ان وزارة الداخلية اتخذت اجراءات مناسبة لمعالجة أي تطورات بخصوص اللاجئين العراقيين. يُذكر ان رومانيا عرضت على واشنطن قواتها وقواعدها على شاطئ البحر الاسود لاستخدامها في الحرب ضد العراق، وتعهدت بتقديم مساعدات انسانية والمساندة في اعادة تعمير البلاد بعد الحرب.

- قال وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي اليوم في تصريح الى وكالة فانس بريس للانباء ان السلطات الاردنية القت القبض على اربعة موظفين في الخطوط الجوية العراقية واثنين آخرين يعملون في شركة عراقية اردنية مشتركة للنقل.

- مدحت الصحف الجزائرية اليوم المقاومة العراقية ضد قوات التحالف. وتوقعت الصحف ان تكون الحرب طويلة وتسفر عن ضحايا كثيرة. افادت بذلك وكالة فرانس بريس للانباء.

- قال قائد القيادة الوسطى الجنرال الاميركي تومي فرانكس اليوم ان وحدات تابعة للحرس الجمهوري العراقي تعرضت لهجمات في ضواحي بغداد، مضيفا ان هذه الهجمات ستتواصل في الايام المقبلة. وكالة رويترز للانباء نقلت عن فرانكس عدم استغرابه للمقاومة العراقية، مشيرا الى ان بعض الجنود في الحرس الجمهوري ووحدات الفدائيين لهم ولاء كبير للرئيس الصدام حسين.

- اعلنت اليونان التي تتولى الرئاسة الدورية في الاتحاد الاوروبي حاليا سعيها لدى الامم المتحدة من اجل تمرير قرار يحدد دور المنظمة الدولية في تقديم اغاثة مباشرة والمساعدة في اعادة اعمار العراق في فترة ما بعد الحرب بقيادة الولايات المتحدة. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن المتحدث باسم الخارجية اليونانية Panos Belgitis ان مثل هذا القرار يجب ان اثينا ستبذل جهودا من اجل تحقيق ذلك.

- رفض الامين العام للامم المتحدة مزاعم ادلت بها الحكومة العراقية بانه يتصرف كمدير مستعمرة مستقبلية. انان قال للصحافيين انه لا هو ولا الامم المتحدة يهتمّان بالتحول الى مفوض سامٍ في مستعمرة.

- رفض قائد القيادة الوسطى الجنرال الاميركي تومي فرانكس اليوم التعليق على ما اذا كانت قوات الحلفاء الزاحفة في العراق قد عثرت على اسلحة كيماوية.

- نقلت وكالة رويترز للانباء عن مصادر عسكرية بريطانية ان جنديا بريطانيا قُتل قرب مدينة الزبير اليوم. الوكالة لم تقدم مزيدا من التفاصيل عن الحادث.

- انسحب الجيش البريطاني من البصرة اليوم بعد مواجهة مقاومة شديدة من قبل قوات عراقية غير نظامية استخدمت هاونات، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء. الوكالة اضافت ان الجنود العراقيين يرتدون ملابس مدنية تظاهروا بالاستسلام واستخدموا نساء واطفالا كغطاء. وقال مسؤولون بريطانيون عسكريون انهم استخفوا بقوة المقاومة العراقية وولاء سكان البصرة للرئيس العراقي صدام حسين، حسبما قالت الوكالة.

- طالب وزراء الخارجية العرب بوقف الحرب ضد بغداد والانسحاب الفوري وغير المشروط للقوات بقيادة الولايات المتحدة من الاراضي العراقية. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عنهم تحميلهم واشنطن كامل المسؤولية عن عواقب الحرب. وادلى الوزراء بهذا التصريح في مشروع بيان شديد اللهجة صدر عن جلسة طارئة لهم وصفوا فيه الحرب بعدوان هدفه احتلال دولة عضو في الجامعة العربية، انتهاكا للقانون الدولي وميثاق الامم المتحدة.

- نفت موسكو اتهامات اميركية بان شركة روسية باعت العراق صواريخ مضادة للدبابات ومعدات للتشويش على اجهزة تصويب يُركب على اقمار صناعية.

- اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم ان قوات الحلفاء توجد على بعد 100 كيلومتر عن بغداد، مشيرا الى ان هدفها الحيوي هو اسقاط نظام الرئيس العراقي صدام حسين اخلاء البلاد من اسلحة الدمار الشامل. في اول تصريح له امام مجلس العموم البريطاني منذ اندلعت الحرب الخميس الماضي، قال بلير ان الجنود الموالين لصدام ما زالوا يقاومون الحلفاء في ام قصر والبصرة. ونقلت عنه وكالة فرانس بريس للانباء تحذيره من "ايام عصيبة".لكن شبه جزيرة الفاو قد بات آمنا وتسيطر قوات التحالف على حقول النفط في جنوب البلاد، حسبما قال بلير، مضيفا البصرة مطوَّقة ومطارها آمن ومعظم الصحراء الغربية آمن ايضا.

على صلة

XS
SM
MD
LG