روابط للدخول

قوات التحالف تلتف على التشكيلات العراقية باتجاه بغداد / معركة كبيرة جنوب بغداد


- هزت ستة انفجارات على الأقل العاصمة العراقية بغداد مساء اليوم الاثنين فيما كانت مقاتلات تحلق في أجواء المدينة. - قال قائد الحملة العسكرية الأميركية في العراق اليوم الاثنين إن قواته حققت تقدما سريعا وإنها تلتف بشكل متعمد على التشكيلات العراقية أثناء تقدمها باتجاه العاصمة بغداد. - اشتبكت طائرات مروحية أميركية من طراز (أباتشي) في معركة كبيرة جنوب بغداد اليوم الاثنين.

تفاصيل الأنباء..

- هزت ستة انفجارات على الأقل العاصمة العراقية بغداد مساء اليوم الاثنين فيما كانت مقاتلات تحلق في أجواء المدينة.
وكالة رويترز أفادت بأن دوي الانفجارات سُمع بعد فترة هدوءٍ استمرت نحو ثلاث ساعات.
وكانت هذه هي الغارة الرابعة على الأقل التي تشهدها بغداد اليوم. وقد وقعت دون انطلاق صفارات الإنذار أو إطلاق النيران المضادة للطائرات. ولم تتضح الأهداف التي تعرضت للقصف.

- قال قائد الحملة العسكرية الأميركية في العراق اليوم الاثنين إن قواته حققت تقدما سريعا وإنها تلتف بشكل متعمد على التشكيلات العراقية أثناء تقدمها باتجاه العاصمة بغداد.
وكالة رويترز نقلت عن الجنرال تومي فرانكس، قائد القوات الوسطى الأميركية، قوله في مؤتمر صحفي بقاعدة السيلية في قطر إن المقاومة العراقية "متقطعة"، على حد وصفه.
وتوقع أن تستغرق العمليات وقتا أطول. كما ذكر أن وحدات الحرس الجمهوري في بغداد وضواحيها ضُربت وسوف تتعرض لهجمات أخرى في الأيام المقبلة.
القائد العسكري الأميركي أشار إلى عدم استغرابه للمقاومة العراقية، قائلا إن بعض أفراد الحرس الجمهوري ووحدات الفدائيين لهم ولاء كبير للرئيس صدام حسين.
وعلى صعيد آخر، امتنع فرانكس عن نفي أو تأكيد عثور القوات الأميركية المتوغلة بالعراق على أسلحة كيماوية. لكنه قال إن من المبكر جدا توقع مثل هذه الاكتشافات.
يشار إلى أن مسؤولين أميركيين وبريطانيين قللوا من أهمية تقارير أفادت بوجود مصنع لإنتاج أسلحة كيماوية قرب النجف.

- أعرب محمد الدوري، مندوب العراق لدى الأمم المتحدة اليوم الاثنين عن اعتقاده بأن الرئيس صدام حسين لا يزال على قيد الحياة وأن بلاده تأمل بتحقيق انتصار على القوات المتحالفة في الحرب على العراق.
وكالة رويترز نقلت عن الدوري تصريحه لشبكة (ان. بي. سي.) التلفزيونية "اعتقد أنه على قيد الحياة".
وأضاف "لا يمكنني تصديق هذا النوع من التكهنات بأنه قتل. ويجيء ذلك في إطار الحرب الدعائية. من الواضح انه على قيد الحياة وأنه لا يزال القائد الأعلى الآن"، بحسب تعبيره.
واستشهد الدوري بظهور صدام على شاشة تلفزيون العراق اليوم الاثنين كدليل على انه لا يزال على قيد الحياة.

- اشتبكت طائرات مروحية أميركية من طراز (أباتشي) في معركة كبيرة جنوب بغداد اليوم الاثنين.
أفادت بذلك وكالة رويترز نقلا عن مراسل لشبكة (سي. أن. أن.) التلفزيونية الإخبارية يرافق وحدة الطائرات.

- أفادت وكالة فرانس برس للأنباء نقلا عن فضائية الجزيرة القطرية قبل قليل بأن مزيدا من الانفجارات سُمعت بعد ظهر اليوم في بغداد. ولم تتضح مباشرة الأهداف التي تعرضت للقصف فيما بدا أن حركة السير كانت طبيعية في المدينة.

- نقلت وكالة رويترز عن شبكة (سي.ان.ان) الإخبارية التلفزيونية اليوم الاثنين أن خسائر القوات الأميركية التي خاضت معارك ضارية في الناصرية بجنوب العراق بلغت عشرة قتلى ويمكن أن ترتفع.
وذكر قادة أميركيون أن عدد الجرحى يبلغ اثني عشر شخصا فيما لا يزال ستة عشر فردا في عداد المفقودين.

- ومن البصرة، أفادت فضائية الجزيرة القطرية بأن المدينة تعرضت اليوم للقصف. وكالة فرانس برس نقلت عن مراسل للفضائية أن دوي انفجارات سُمع في الطرف الغربي من البصرة.
وعُرضت لقطات تصور أعمدة الدخان تتصاعد من المدينة. لكنها أشارت إلى أن الدخان ربما يتصاعد من آبار نفطية مشتعلة.


- وفي وقت سابق اليوم، سُمع دوي انفجارات جديدة في بغداد إثر انتهاء كلمة الرئيس صدام حسين التي بثها تلفزيون العراق.
مراسل لوكالة رويترز ذكر أنه بعد اكثر من ساعة من بدء القصف كان دوي الانفجارات لا يزال مسموعا من بُعد آتيا فيما يبدو من جنوب العاصمة العراقية.

- قال مسؤول نفطي كويتي كبير اليوم الاثنين إن رجال الإطفاء الكويتيين أخمدوا النيران في أول بئر نفطية مشتعلة في حقل الرميلة بجنوب العراق.
وكالة رويترز نقلت عن المسؤول قوله "انتهينا لتونا من إخماد الحريق ونقوم بتغطية البئر"، على حد تعبيره.

- قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الاثنين إن القوات الأميركية والبريطانية التي تحارب في العراق تهدف إلى الوصول إلى بغداد بأسرع ما يمكن مضيفا أنها تقترب من مواجهة حاسمة.
وكالة رويترز نقلت عن بلير قوله أمام مجلس العموم البريطاني إن "الهدف الحيوي هو الوصول إلى بغداد بأسرع ما يمكن للتعجيل بنهاية النظام"، على حد تعبيره.
وفي نبأ آخر، أفادت رويترز بأن حصيلة القتلى والمفقودين البريطانيين بلغت حتى الآن ثمانية عشر جنديا.
ونقلت عن مسؤول بريطاني من القيادة الوسطى الأميركية في قطر قوله: "يمكن أن نؤكد أنه تم الإبلاغ عن فقدان جنديين بعد هجوم على المركبات البريطانية في جنوب العراق. وثمة جهود تبذل للعثور عليهما وإنقاذهما"، بحسب تعبيره.
وعلى صعيد ذي صلة بسير العمليات، صرح وزير الدولة البريطاني للشؤون الدفاعية لويس موني اليوم بأن "الأمور مازالت تتقدم بصورة جيدة"، مشيرا إلى أن الخسائر التي أُعلن عنها هي "ليست انتكاسات بل الحتمية المؤسفة لما نقوم به"، بحسب ما نقل عنه.
وأضاف في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية أن "الخط الرئيسي مازال يمضي حسب الخطط"، على حد تعبيره.

- قال مبعوث أميركي اليوم الاثنين إنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق مع تركيا في شأن خططها لإرسال قوات إلى شمال العراق وهي خطوة تعارضها واشنطن وحلف شمال الاطلسي والاتحاد الأوربي والجماعات الكردية المحلية.
وكالة رويترز نقلت عن المبعوث الأميركي زالماي خليل زاد تصريحه ن بعد محادثات في أنقرة "تحدثنا بخصوص رغبة تركيا في أن يكون لها وجود في شمال العراق ولم نتوصل إلى اتفاق فيما يخص هذه المسألة بعد. وسنواصل مباحثاتنا غدا"، بحسب تعبيره.
الوكالة أشارت إلى أن هذا يتعارض مع تصريحات المسؤولين الأتراك الذين ذكروا في الأيام الماضية أن هناك اتفاقا من حيث المبدأ وان القوات التركية ستدخل شمال العراق بأعداد كبيرة في مرحلةٍ ما لتوفير الاحتياجات الإنسانية ومنع اللاجئين من الوصول إلى الأراضي التركية.

- قصفت طائرات التحالف الأميركي البريطاني اليوم الاثنين مواقع أمامية عراقية قرب جمجمال في المنطقة التي يسيطر عليها الكرد في شمال العراق. وأفادت وكالة رويترز بأن القصف كان أول هجوم على هذه المنطقة منذ بدء الحرب فجر الخميس.
مام رستم، وهو قائد من مقاتلي (البشمرغة) صرح للوكالة في جمجمال بأن طائرات التحالف قصفت المواقع العراقية فوق تلال تطل على البلدة.
وأضاف أنه سمع دوي عدة انفجارات أخرى استهدفت فيما يبدو مواقع عراقية على بعد خمسة عشر كيلومترا غربا في اتجاه مدينة كركوك.
ونقلت رويترز عن القائد الكردي قوله أيضا إن "الطائرات الحربية حلقت فوقنا وان كنا لا نعرف عددها. شاهدنا ستة انفجارات في التلال هذه وسمعنا انفجارات أخرى في موقع خلفي في قرهانجير"، بحسب تعبيره.

- من القاهرة، أفادت وكالة فرانس برس بأن وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني انسحب اليوم من اجتماع وزراء الخارجية العرب. وأضافت أن الوزير القطري انسحب أثناء مناقشة مشروع قرار شديد اللهجة يعارض غزو العراق ويدعو إلى انسحاب فوري للقوات الأميركية والبريطانية.
الشيخ حمد صرح قائلا: "أعتقد أن مثل هذه الاجتماعات غير مفيدة وهي تُنظّم لاسترضاء الرأي العام العربي"، بحسب تعبيره.
لكنه أكد أن مغادرته القاهرة هي بسبب ما وصفها بالتزامات مسبقة وليس خلافات مع نظرائه.

- أعلنت القيادة الوسطى الأميركية اليوم الاثنين مقتل أحد أفراد مشاة البحرية (المارينز) وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في حادث عربة في الكويت.
وكالة رويترز نقلت عن بيان أصدرته القيادة الوسطى أن التحقيق يُجرى في الحادث الذي وقع في ساعة مبكرة من صباح الأحد في معسكر كوماندوز. ولكن لا يُعتقد أن الحادث نجم عن هجوم عراقي، بحسب ما أفادت رويترز.

- أعلن الناطق العسكري الكويتي العقيد محمد الملا اليوم الاثنين تدمير صاروخ في شمال الكويت.
وكالة رويترز نقلت عن الملا في بيان عبر التلفزيون الكويتي بعد دوي صفارات الإنذار مرتين اليوم الاثنين "تبين وجود هدف حقيقي يدخل الأجواء الكويتية، هدف صاروخي، وقامت وحدات الدفاع الجوي بإطلاق صاروخ باتريوت على الهدف وتدميره في شمال البلاد"، بحسب تعبيره.
وأضاف انه لم يتم التعرض بصاروخ ثان لأنه كان خارج الأجواء ولم يُعرف مكان سقوطه.
فيما صرح مسؤول عسكري بأن الصاروخ باتريوت أطلقته بطارية صواريخ أميركية.

- ذكر الجيش الإسرائيلي أن الدولة العبرية مازالت على أهبة الاستعداد اليوم الاثنين تحسبا لهجوم صاروخي غير تقليدي من قبل العراق.
لكن وكالة رويترز نقلت عمن وصفته بمصدر عسكري كبير قوله إن عدد الطائرات العسكرية التي تراقب المجال الجوي الإسرائيلي صار أقل الآن بعد ورود أدلة على أن القوات المتحالفة التي تقودها الولايات المتحدة دمرت فيما يبدو القوة الجوية العراقية.
البريغادير- جنرال روث يارون، الناطقة باسم الجيش الإسرائيلي صرحت بأن بلادها لن تخفض من تأهبها تحسبا لان يكون العراق مازال قادرا على إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل بما فيها تلك التي تحمل رؤوسا كيماوية.

- أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الاثنين ضرورة أن تلتزم كل الأطراف في حرب العراق بالقانون الدولي فيما يخص عدم إذاعة صور أسرى الحرب.
وكالة رويترز نقلت عن الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الكويت قولها إن الصور التي عرضتها شبكات التلفزيون ونشرتها الصحف لأسرى عراقيين يستسلمون للقوات التي تقودها الولايات المتحدة ولجنود أمريكيين أسرهم العراقيون هي على السواء تشكل انتهاكا لمعاهدة جنيف.
وأضافت تمارا الرفاعي أن "معاهدة جنيف تحظر تماما نشر صور الأسرى كما حدث. هذا ينطبق على كل الأطراف. بالنسبة لنا القانون واضح وكل الأطراف المشاركة في هذه الحرب موقعة على المعاهدة"، بحسب تعبيرها.
هذا وأفيد بأن اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدأت بإجراء اتصالات مع الأطراف المعنية في مسعى للاتصال بالأسرى.

- عقد سفراء تسع عشرة دولة عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم اجتماعا لمناقشة آخر تطورات الحرب في العراق.
محادثات بروكسل جرت في الوقت الذي حذّرت عدة أعضاء من التحالف تركيا، وهي من الدول الحليفة في الناتو، حذرتها من إرسال قوات إلى شمال العراق.
يشار إلى أن وزيري خارجية ألمانيا وبلجيكا أصدرا تصريحات في عطلة نهاية الأسبوع حذّرا فيها من النشر المحتمل لقوات تركية في العراق.
من جهتها، حضت الولايات المتحدة تركيا على عدم اتخاذ مثل هذه الخطوة قائلة إنها قد تؤدي إلى اضطرابات في شمال العراق.


لكن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان صرح أمس بأن حكومته قد تنشر قوات عبر الحدود مع شمال العراق لوقف تدفق اللاجئين المحتمل والحفاظ على الاستقرار.

- دعا وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف اليوم الاثنين إلى عقد جلسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمناقشة الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق.
وكالة رويترز أفادت نقلا عن وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء بأن إيفانوف أكد ضرورة عدم بقاء "الأمم المتحدة ومجلس الأمن خارج نطاق التدخل فيما يحدث في العراق"، بحسب تعبيره.
وأضاف للصحفيين بعد اجتماع مع وزير الخارجية الكوبي فيليب بيريز روك "نأمل أن تصبح هذه المسألة قريبا جدا موضوع مناقشة وافية ومستفيضة في مجلس الأمن".
كما أعرب المسؤول الروسي عن قلقه لتزايد الضحايا من المدنيين في الحرب محذرا من أن كارثة إنسانية وبيئية قد تكون وشيكة.

- نسبت وكالة رويترز إلى وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي قوله اليوم الاثنين إن حكومته رفضت طلبا أميركيا بطرد دبلوماسيين عراقيين من البلاد. وطالب المسؤول اللبناني الدول العربية بطرد ممثلي إسرائيل بدلا من ذلك.
يذكر في هذا الصدد أن الولايات المتحدة طلبت من نحو ستين دولة طرد الدبلوماسيين العراقيين الذين قالت واشنطن انهم يقومون بأنشطة تجسس. وأصبحت الأردن أمس أول دولة عربية تطرد دبلوماسيين عراقيين من أراضيها "لأسباب أمنية"، حسبما أعلن مسؤولون في عمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG