روابط للدخول

تجدد الغارات الجوية على بغداد / الكويت تضبط سفن عراقية تحاول زرع ألغام بحرية


- أفادت وكالة رويترز بأن صفارات الإنذار عادت تدوي من جديد في العاصمة العراقية بغداد مساء اليوم الأحد بعد تجدد غارات تقودها الولايات المتحدة. - قال وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد اليوم الأحد إن ما صوره تلفزيون العراق من لقطات لأسرى حرب أميركيين يخالف معاهدة جنيف. - في الكويت، صرح مسؤول عسكري اليوم الأحد بأن القوات الكويتية ضبطت ثلاث سفن عراقية أثناء مهمة لزرع الغام بحرية في الخليج على مدى اليومين الماضيين.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت وكالة رويترز بأن صفارات الإنذار عادت تدوي من جديد في العاصمة العراقية بغداد مساء اليوم الأحد بعد تجدد غارات تقودها الولايات المتحدة.
مراسل للوكالة ذكر أن الانفجارات والنيران الكثيفة المضادة للطائرات سمع دويها مع حلول الظلام في بغداد. وأفيد بأن القذائف المضادة للطائرات أضاءت سماء العاصمة العراقية كما سمع دوي لم يتضح موقعه على وجه الدقة.
وفي مدينة الموصل بشمال البلاد، سمع أيضا دوي انفجارات مساء اليوم.
راسل لرويترز يراقب المدينة من داخل المنطقة الخاضعة للسيطرة الكردية في شمال العراق أفاد بأن انفجارات القنابل هزت الموصل من جديد بعد حلول الليل فيما أُطلقت نيران الدفاع الجوي في سمائها.
ومن شمال العراق أيضا، يفيد موفد إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة بأن قذيفة عراقية انفجرت في بلدة الكلك القريبة من الموصل.

- قال وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد اليوم الأحد إن ما صوره تلفزيون العراق من لقطات لأسرى حرب أميركيين يخالف معاهدة جنيف.
وكالة رويترز نقلت عن رامسفلد قوله خلال مقابلة مع شبكة (سي. بي. أس.) التلفزيونية التي عرضت عليه اللقطات "هذا انتهاك لمعاهدة جنيف. هذه اللقطات التي عرضتموها"، بحسب تعبيره. وأضاف قائلا إن عرض الشريط لم يكن سوى دعاية عراقية.
وفي مقابلة أخرى مع شبكة (سي. أن. أن.) الإخبارية التلفزيونية قال رامسفلد إن جنودا يقعون في الأسر في أي حرب منذ بدء البشرية مضيفا أن ذلك لن يؤثر على مجريات الحملة العسكرية الحالية في العراق.
كما أكد رامسفلد أن نظام بغداد سيسقط قريبا، مشيرا إلى أن عدد الجنود العراقيين الذين أسرتهم القوات الأميركية يبلغ ألفي فرد وأنهم يتلقون معاملة إنسانية.
وفي نبأ بثته من قاعدة السيلية في قطر، أفادت وكالة فرانس برس بأن ردود فعل جنود أميركيين شاهدوا اللقطات اتسمت بالغضب. وأعرب هؤلاء الجنود عن امتعاضهم لقيام العراق ببث الشريط.

- وفي جنيف، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الأحد إن اللقطات التلفزيونية العراقية التي تصور فيما يبدو أسرى حرب أميركيين تخالف معاهدة جنيف.
وكالة رويترز نقلت عن الناطقة باسم اللجنة ندى دوماني إن "البند الثالث عشر من معاهدة جنيف الثالثة ينص بوضوح على أن أسرى الحرب يجب حمايتهم في كل الأوقات من الإهانة والفضول الجماهيري"، بحسب تعبيرها.

- وكان تلفزيون العراق عرض اليوم الأحد شريطا يتضمن صورا لأربع جثث على الأقل قالت بغداد إنها لجنود أميركيين. وظهر في الشريط أيضا خمسة من الأسرى الذين ذكروا أنهم أميركيون.
وكالة رويترز أفادت من بغداد بأن امرأة كانت بين الأسرى، مشيرة إلى أن اثنين منهم كانا مصابين بجروح كما بدا في اللقطات، فيما كان الثالث راقدا على سجادة في الأرض.
وأضافت الوكالة أن الأسرى سئلوا عن أسمائهم وهوياتهم العسكرية وأرقامهم والمدن التي يسكنون فيها، لافتةً إلى أن فضائية الجزيرة القطرية نقلت على الهواء أيضا اللقطات التي عرضها تلفزيون العراق.

- ذكرت القيادة الوسطى للقوات الأميركية أن جنديا أمريكيا قُتل وأُصيب آخر اليوم الأحد في حادث مركبة بجنوب العراق.
وكالة رويترز نقلت عن بيان أصدره الجيش الأميركي من معسكر فرجينيا بشمال الكويت أن الجنديين من أفراد وحدة مساندة لفرقة المشاة الثالثة التي تحارب الآن في العراق. ولم تذكر القيادة الوسطى مزيدا من التفاصيل.

- في نبأ من بغداد، ذكرت رويترز أن القوات العراقية أطلقت النار على أهداف مجهولة في نهر دجلة اليوم الأحد بعد ورود تقارير عن احتمال هبوط طيارين أميركيين وبريطانيين بالمظلة فوق المدينة.
وفي واشنطن، نفى الجنرال ريتشارد مايرز، رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، مزاعم عراقية بأسر طيارين غربيين.

- في الكويت، صرح مسؤول عسكري اليوم الأحد بأن القوات الكويتية ضبطت ثلاث سفن عراقية أثناء مهمة لزرع الغام بحرية في الخليج على مدى اليومين الماضيين.

- وجّه نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان اليوم الأحد انتقادات شديدة إلى الأمم المتحدة وأمينها العام كوفي أنان.
رمضان أعلن أيضا أن لدى العراق "أسرى" أميركيين لم يحدد عددهم وأن تلفزيون العراق سيعرضهم "قريبا".
وأضاف نائب الرئيس العراقي "أن كل المدن" ستقاوم وان العراق هو الذي قرر سهولة تقدم القوات الأميركية البريطانية في الأماكن الصحراوية.

- وصل إلى الحدود السورية الأردنية اليوم أربعة من الدبلوماسيين العراقيين الخمسة الذين طردتهم الحكومة الأردنية من عمان.
وكالة فرانس برس أفادت بأن الدبلوماسيين هم المستشار التجاري علي جمعة ونائب الملحق الثقافي قاسم العيساوي، إضافة إلى ثلاثة من موظفي القسم القنصلي في السفارة العراقية وهم غازي خليل وعبد الوهاب المشهداني وعبد الرزاق أياد. وقد وصل المستشار التجاري مباشرة إلى بغداد على متن رحلة جوية.
وكانت عمان أمرت السبت هؤلاء الدبلوماسيين بمغادرة الأراضي الأردنية في غضون أربع وعشرين ساعة.

- أفادت وكالة رويترز بأن أربعة انفجارات سمعت اليوم الأحد من منطقة الموصل على مشارف المنطقة التي يسيطر عليها الكرد بشمال العراق بينما حلقت طائرات في الأجواء.
وارتفعت سحب الدخان من تلٍ قرب بلدة فايده التي تسيطر عليها قوات النظام العراقي شمالي مدينة الموصل فيما يبدو انه ضربات جوية على مواقع هذه القوات في الشمال.

- ذكر قائد القوات البريطانية في الخليج اليوم الأحد أن مصير الرئيس العراقي صدام حسين بدأ يفقد أهميته بشكل كبير مع انتشار ما وصفها بحالة من "الفوضى العارمة" بين القيادة العراقية.

- صرح وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف اليوم الأحد بأن "سبعة ملايين مسلح" من أعضاء حزب البعث" الحاكم ينتشرون في أنحاء البلاد لمواجهة قوات التحالف الأميركي-البريطاني.
وكالة فرانس برس نقلت عن الصحاف إشارته في مؤتمر صحافي في بغداد أيضا إلى وجود "اكثر من ستة ملايين متطوع من جماهير الشعب منتشرون في كل الأنحاء المناسبة"، بحسب تعبيره.
كما أعلن الوزير العراقي مقتل 77 مدنيا وإصابة 366 آخرين بجروح أمس السبت جراء القصف الأميركي على مدينة البصرة. وذكر الصحاف أن قوات التحالف استخدمت السبت قنابل عنقودية في قصف البصرة.
وأعلن الصحاف أن 137 جريحا أصيبوا السبت في القصف المتحالف، بينهم مائة وستة في بغداد وثلاثة وعشرون في ديالى وثمانية جرحى في سامراء.

- نقلت وكالة فرانس برس عن تلفزيون العراق إعلانه العثور في بغداد على بقايا صاروخ من صنع إسرائيلي أسقطه الطائرات الأميركية فوق العاصمة العراقية.

- ومن قاعدة السيلية في قطر، أفادت وكالة فرانس برس بأن دوي انفجار سمع اليوم بالقرب من مقر القيادة الوسطى الأميركية، غير أن المسؤولين في المركز الإعلامي العسكري اعتبروا الأمر "غير خطير".

- على صعيد آخر، أعلنت القيادة الوسطى للقوات الأميركية في قطر اليوم أن الطائرة التابعة لسلاح الجو البريطاني التي فقدت ليل السبت الأحد خلال عملية في الخليج أُصيبت بصاروخ باتريوت أميركي.

- من بغداد، أفادت وكالة فرانس برس بأن تلفزيون العراق بث صورا للرئيس صدام حسين لدى ترؤسه اليوم الأحد اجتماعا لعدد من كبار المسؤولين. وشارك في الاجتماع، بحسب المشاهد التي بثها التلفزيون الرسمي، وزير التصنيع العسكري عبد التواب الملا حويش ومدير الوكالة الذرية العراقية فاضل الجنابي، وقائد الدفاع الجوي مزاحم صعب الحسن وقائد القوة الجوية.
كما شارك في الاجتماع وزير التعليم العالي ووزير الخارجية بالوكالة همام عبد الخالق. ولم يشر التلفزيون إلى مضمون الاجتماع.
وكانت أنباء أفادت أمس بأن صدام رأس السبت ثلاثة اجتماعات لمساعديه العسكريين والسياسيين.

- ذكر عدد من أعضاء مجلس الشورى السعودي اليوم الأحد أن المجلس سيصدر بيانا يوم الاثنين يدين فيه الحرب على العراق.

- على صعيد آخر، ذكر غُل اليوم الأحد انه يسعى لرأب صدع مع واشنطن بسبب رفض أنقرة السماح بانتشار قوات أميركية على الأراضي التركية وحول دور بلاده في شمال العراق قبيل زيارة مبعوث أميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG