روابط للدخول

الفليبين تحقق مع دبلوماسيين عراقيين / الإيرانيون يناقشون التطورات في العراق


- تحقق الفليبين مع دبلوماسيين عراقيين في نشاطاتهم الجاسوسية المزعومة بعدما حثت واشنطن حلفاءها على اغلاق السفارات العراقية وطرد الدبلوماسيين العاملين فيها. - هتف آلاف الاشخاص بشعارات مناوئة للولايات المتحدة وبريطانيا واحرقوا اعلاما اميركية وبريطانية ويابانية في افغانستان اليوم في احتجاج على الحرب ضد العراق. - عُقد اجتماع امني على مستوى عال في ايران اليوم لمناقشة التطورات في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن الناطق العسكري العراقي العقيد حازم الراوي ان القوات العراقية اسقطت اربع طائرات تابعة لقوات التحالف فوق بغداد وطائرة اخرى فوق البصرة، اضافة الى طائرتيْ هليكوبتر. كما اشار الراوي الى ان العراقيين اوقفوا زحف الحلفاء قرب الناصرية والنجف.

- تحقق الفليبين مع دبلوماسيين عراقيين في نشاطاتهم الجاسوسية المزعومة بعدما حثت واشنطن حلفاءها على اغلاق السفارات العراقية وطرد الدبلوماسيين العاملين فيها، حسبما قالت وكالة رويترز للانباء نقلا عن رئيسة الدولة Gloria Macapagal Arroyo. لكن Arroyo اشارت الى ان الفليبين لم تقطع العلاقات الدبلوماسية مع العراق.

- هتف آلاف الاشخاص بشعارات مناوئة للولايات المتحدة وبريطانيا واحرقوا اعلاما اميركية وبريطانية ويابانية في افغانستان اليوم في احتجاج على الحرب ضد العراق.وكالة رويترز للانباء افادت بان التظاهرة أُجريت في مدينة (مهتارلام) عاصمة محافظة (لاغمان)،مشيرة الى ان القائد العسكري المحلي (حجي عصمة الله) شجب تأييد الحكومة الافغانية للحرب.

- عُقد اجتماع امني على مستوى عال في ايران اليوم لمناقشة التطورات في العراق. وكالة الانباء الايرانية الرسمية افادت بان المرشد الاعلى آية الله على خامنئي والرئيس محمد خاتمي ووزراء الخارجية والداخلية والامن حضروا الاجتماع. الوكالة اشارت الى ان قلق ايران من الحرب ازداد بعدما وقعت صواريخ اطلقتها قوات التحالف، على الاراضي الايرانية عن طريق الخطأ. كما يستخدم طيران الحلفاء المجال الجوي الايراني رغم انه مغلق رسميا لكلا الطرفين المتورطين في النزاع.

- شهدت اوستراليا وآسيا احتجاجات جديدة على الحرب ضد العراق اليوم. فقد شارك ما بين 30 الف و50 الف من الناس في تظاهرة في سيدني طالبوا اثناءها الوقف الفوري للحرب واعادة الفي جندي اوسترالي يشاركون في العملية. كما أُجريت احتجاجات مماثلة في مدن اوسترالية اخرى. وفي اندونيسيا احرق مئات المتظاهرين علما اميركيا امام سفارة الولايات المتحدة في جاكارتا، وأُقيمت احتجاجات في جزيرتي جاوه وبالي.

- نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان في مدينة اسكندرون ان القوات الاميركية في تركيا بدأت بجمع معداتها، في اشارة الى واشنطن تركت آمالها في شن هجوم على العراق من الاراضي التركية.

- احرق حوالي 7,000 فلسطيني في مخيم البص في جنوب لبنان اعلاما اميركية وبريطانية اثناء اليوم اثناء احتجاج على الحرب ضد العراق.

- نفت وزارة الدفاع البريطانية ان هجوما بريا على بغداد سيبدأ اوائل الاسبوع المقبل. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن ناطقة بلسان الوزارة ان الشائعات التي تقول ان الهجوم سيبدأ الاثنين او الثلاثاء ليس لها اساس من الصحة. من جهة اخرى، وكالة رويترز للانباء نقلت عن مصدر في وزارة الدفاع البريطانية ان الهجوم البري على العاصمة العراقية من المتوقع ان يبدأ بحلول الثلاثاء في غياب خطة لقوات التحالف ان تظل تحارب من اجل الاستيلاء على البصرة. المصدر الذي تحدث الى الوكالة شريطة عدم ذكر اسمه، اشار الى اهمية المرور بالبصرة نحو الشمال وعدم التورط في معارك داخل المدينة.

- شهدت مدينة لاهور التي تقع شرق باكستان تظاهرة احتجاج على الحرب في العراق، شارك فيها 50 الف من الاشخاص. واحرق الحشد دمية للرئيس الاميركي جورج بوش وشجب ما وصفه بالارهاب الاميركي، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء.

- طردت ايطاليا اربعة من الدبلوماسيين العراقيين اليوم، حسبما افادت وكالة ANSA الايطالية للانباء نقلا وزارة الخارجية.

- نفى متحدث باسم قوات التحالف خبر فقدان طائرة لها في سماء بغداد وهبوط واحد او اكثر من الطيارين البريطانيين بالمظلة فوق العاصمة العراقية. افادت بذلك وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن شبكة CNN الاميركية لتلفزيون.

- جرت اشتباكات في البحرين اليوم بين ناس يحتجون على الحرب ضد العراق والشرطة، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء عن شهود عيان.

- اعلن رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة الجنرال Richard Myers ان السلطات الاميركية تبحث عن اقل من 10 جنود اميركيين مفقودين في جنوب العراق، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء. Myers قال في تصريح لشبكة Fox News الاخبارية الاميركية ان قيادة الوسط الاميركية تدرس تقارير تقول ان بعض الجنود الاميركيين قد فُقدوا.

- نقلت وكالة رويترز للانباء عن وزير الخارجية العراقي الاسبق عدنان الباجه جي ان الصناعة النفطية يجب ان تبقى في ايدي العراقيين. كما قال الباجه جي في حديث عبر الهاتف ان العراقيين ادرى من الاجانب فيما يخص ادارة البلاد، معربا عن الامل في ان يكون الاميركيون قد توصلوا الى هذا الاستنتاج.

- بدأت القوات الاميركية ارسال قوات خاصة الى مناطق في شمال العراق يسيطر عليه الكرد، بعد قصف جوي استغرق ليلين على مواقع منظمة انصار الاسلام التي تُعتبر انّ لها علاقةً مع تنظيم القاعدة، حسبما قال مسؤولون كرد كبار اليوم.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن شبكة CNN الاميركية للتلفزيون بان صاروخا عراقيا اصاب عربة اميركية برمائية عند مشارف الناصرية مما ربما اسفر عن مقتل 10 جنود. وكانت السيارة قادرة على نقل 24 جنديا على الاقل.

- ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء ان وسطاء اميركيين يتفاوضون مع كبار القادة العسكريين العراقيين في احتمال استسلام القوات العراقية. الوكالة نقلت عن تصريح ادلى به وزير الخارجية الاميركي دونالد رامسفيلد الى شبكة NBC للتلفزيون ان عدة وحدات عراقية قد استسلمت، دون ان يعطي مزيدا من التفاصيل عنها.

- نسبت وكالة رويترز للانباء الى مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية اليوم ان طائرات غربية او طيارين لم يُفقدوا في العراق. المسؤول كان يردّ على سؤال حول ما اذا كان طياران هبطا المظلة فوق بغداد والقى العراقيون القبض على احدهما.

- قال قائد فرقة عراقية اعلنت واشنطن استسلامها في وقت سابق انه سيواصل مقاومة القوات الاميركية والبريطانية. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن العقيد خالد الهاشمي تصريحه الى فضائية الجزيرة القطرية انه ورجاله سيتابعون الدفاع عن شعب العراق وثرواته، على حد قوله. وكانت وزارة الدفاع الاميركية قد اعلنت الجمعة الماضية ان كانت تلك الفرقة هي الاولى التي استسلمت للقوات الاميركية، لكن بغداد نفت خبر الاستسلام في الحال.

- قالت وكالة رويترز للانباء ان العراق لم يستخدم بعد اسلحة للدمار في النزاع الدائر حاليا، مشيرة في الوقت نفسه الى ان سبب الحرب كان رفض بغداد في التخلي عن هذه الاسلحة. الوكالة نسبت الى خبراء رأيهم ان الرئيس العراقي صدام حسين ربما قرر عدم استخدامها خوفا من عقاب صارم في حال لجأ اليها. كما لم يستبعد الخبراء ان ينتظر صدام ريثما تتعرض بغداد او غيرها من مواقع استراتيجية مهمة للهجوم.

- تعرضت قوات التحالف لقصف ايراني، حسبما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء في تقرير لها من الفاو عن جنود بريطانيين. الوكالة قالت ان منظومات ايرانية مضادة للطيران اطلقت النار بشكل عشوائي على قوات المارينز البريطانيين وطائرات اميركية. اعرب احد عناصر المارينز البريطانيين عن ارتياحه الى ان إطلاق النار الايراني كان غير دقيق وغير فعال، مضيفا في الوقت نفسه انه ذُهل لاطلاقه.

- تعتقد الولايات المتحدة ان فنيين روس يساعدون العراق في التشويش على اشارات تأتي من اقمار صناعية لتوجيه الضربات. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن مسؤول اميركي رفيع اشترط عدم ذكر اسمه، ان لواشنطن ادلة تشير الى ان موظفين من شركة روسية ما زالوا يوجدون في بغداد، محاولين انشاء وتشغيل منظومة تشويش على اشارات الاقمار الصناعية لتوجيه الضربات.

- انذرت ايران اليوم بان جيشها سيردّ اذا واصلت طائرات التحالف في مخالفة اجوائها، حسبما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. الوكالة نقلت عن وزير الداخلية (عبد الواحد موساوي لاري) ان الجنود الايرانيون المرابطين في منطقة الحدود سيردّون من كل بد اذا لاحظوا اصغر مخالفة لحدود او اجواء البلاد. واعلن ناطق بلسان وزارة الداخلية في وقت سابق من اليوم ان صاروخا اطلقته طائرة اميركية او بريطانية، اصاب ثلاث ايرانيين في منشأة نفطية بمدينة عبدان.

- قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان العراقيين الذين يسيئون معاملة اسرى الحرب الاميركيين سيُعالجون بصفتهم مجرمي حرب.

على صلة

XS
SM
MD
LG