روابط للدخول

الدانمارك تعلن الحرب على العراق / الهند تفشل في التوصل إلى موقف من الحرب ضد العراق


- انذر نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان الولايات المتحدة بانها تواجه اكبر عدد من الخسائر في تاريخها منذ بدأت حملتها من اجل اسقاط النظام الحاكم في بغداد. - اعلنت وزارة الدفاع الدانمركية الحرب على العراق، حسبما افادت وكالة الصحافة الالمانية الانباء اليوم. وقد تم اعلان الحرب بعد اجراء تصويت في البرلمان الدانمركي مساء امس. - فشل اجتماع عقده رئيس الوزراء الهندي مع احزاب معارضة اليوم، في التوصل الى اتفاق على الوضع في العراق وتبني قرار عن موقف نيودلهي من الحرب ضد بغداد بقيادة الولايات المتحدة.

تفاصيل الأنباء..

- انذر نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان الولايات المتحدة بانها تواجه اكبر عدد من الخسائر في تاريخها منذ بدأت حملتها من اجل اسقاط النظام الحاكم في بغداد. رمضان قال في حديث الى مجلة Der Spiegel الالمانية في عددها الذي ينشر الاثنين المقبل ان الولايات المتحدة اذا ارادت ان تحارب حتى آخر رجل فانها ستتكبد اكبر عدد من الخسائر ولن تنتصر. واكد رمضان ان العراقيين لن يستسلموا. يُذكر ان مراسل مجلة Der Spiegel اجرى المقابلة مع رمضان قبل تعرض بغداد لقصف شديد يوم امس، أُطلق فيه ما يزيد على الف صاروخ كروز على المدينة.

- اعلنت وزارة الدفاع الدانمركية الحرب على العراق، حسبما افادت وكالة الصحافة الالمانية الانباء اليوم. وقد تم اعلان الحرب بعد اجراء تصويت في البرلمان الدانمركي مساء امس، صادق اثناءه باغلبية ضئيلة على قرار الحكومة ارسال سفينتين حربيتين الى الخليج من اجل المشاركة في الحرب ضد العراق بقيادة الولايات المتحدة.

- فشل اجتماع عقده رئيس الوزراء الهندي Atal Behari Vajpayee مع احزاب معارضة اليوم، في التوصل الى اتفاق على الوضع في العراق وتبني قرار عن موقف نيودلهي من الحرب ضد بغداد بقيادة الولايات المتحدة. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن وزير الخارجية Yashwant Sinha ان الحكومة والمعارضة استنكرتا العملية، لكنهما اختلفتا فيما يخص اللهجة للاعراب عن ذلك. Sinha اوضح ان المعارضة اقترحت شجب الحرب بلهجة شديدة بينما ارادت الحكومة القيام بذلك بطريقة اكثر دبلوماسية.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء بان الشرطة البوسنية اعتقلت لمدة قصيرة عراقييْن بشبهة انهما يهددان بعثات دبلوماسية غربية في ساراييفو.

- شجب البابا يوحنا بولس الثاني الحرب ضد العراق اليوم، واصفا اياها بأنها خطر ضد الانسانية، حسبما افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء.

- أُصيب عدد غير محدد من الناس بجروح اليوم في اشتباكات اندلعت اثناء تظاهرة أُجريت في البحرين للاحتجاج على الحرب ضد العراق.

- هددت المانيا اليوم بسحب طياريها من طائرات حلف شمال الاطلسي من طراز AWACS التي تقوم بدوريات مراقبة في الاجواء التركية اذا اصبحت انقرة قوة مقاتلة في شمال العراق.

- اشار وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف الى ان العلاقات بين الولايات المتحدة واوروبا تدهورت بسبب الخلاف بينهما بخصوص الحرب في العراق، حسبما قالت وكالة فرانس بريس للانباء.
ولم يستبعد المسؤول الروسي ان تكون الولايات المتحدة قد اقامت سابقة خطيرة باستخدام القوة لاطاحة نظام غير مرغوب فيه.

- التقى الرئيس الاميركي جورج بوش ما وصفته وكالة رويترز للانباء بمجلسه الحربي اليوم وقال لسكان البلاد ان الطريق الوحيد لاختصار مدة القتال والتقليل من حجمه في العراق هو استخدام قوة حاسمة. وبعد غارات ساحقة شنتها القوات الاميركية والبريطانية على العراق، انذر بوش القيادة العراقية بان هذه الحملة لن تشمل اجراءات جزئية. كما حذر بوش من الثقة المفرَطة، وذلك رغم النجاح الواضح للعملية وعدم وجود مقاومة عراقية شديدة حتى الآن. واشار الرئيس الاميركي الى ان الحرب البرية قد تكون اطول واكثر تعقيدا مما تصوب البعض، على حد قوله.

- اعلنت فرنسا انها سترسل اليوم جنودا ومعدات لمراقبة الاخطار الكيماوية والبيولوجية والنووية الى قطر، تنفيذا لاتفاقية دفاعية ثنائية. وكالة رويترز للانباء نقلت عن وزارة الدفاع الفرنسية ان ارسال هذه القوات والمعدات يأتي تلبية لطلب وجهته قطر الى فرنسا بهذا الخصوص.

- فشلت موسكو اليوم في تأكيد خبر يقول ان مواطنا روسيا كان ضمن 50 شخصا قُتلوا اثناء قصف البصرة. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن المتحدث باسم الخارجية الروسية (الكساندر ياكوفينكو) ان كافة المواطنين الروس المقيمين في العراق، بما في ذلك جنوب البلاد، تم جلاؤهم، الا عددا صغيرا من الدبلوماسيين والصحافيين الذين يوجدون حاليا في بغداد، على حد قوله.

- تصاعد دخان اسود فوق بغداد، وأصله كما يُعتقد من بركات نفطية احرقها العراقيون لتوفير ستار يحمي المدينة من ضربات جوية لطيران التحالف، حسبما افادت هيئة الاذاعة البريطانية. وقد تعرضت بغداد لغارات جوية مكثفة في الساعات الـ20 الماضية قالت السلطات العراقية انها اسفرت عن مقتل ثلاث مدنيين واصابة 250 آخرين بجروح.

- قالت وكالة فرانس بريس للانباء ان 20 الف طالب جامعي شارك في تظاهرات في القاهرة اليوم، محتجين على الحرب ضد العراق ومحرقين اعلاما اميركية وبريطانية واسرائيلية. وكالة فرانس بريس للانباء قالت ان الطلاب الذين احتشدوا عند جامع الازهر ودعوا الرئيس المصري حسني مبارك الى تقديم مساعدات عسكرية الى العراق.

- أُصيب على الاقل خمسة صحفيين بجروح وفُقد ثلاثة آخرون اليوم قرب مدينة ام قصر، حسبما قال العقيد الكويتي يوسف الملا في تصريح الى وكالة الانباء الكويتية. من جهة اخرى، افادت وكالة قرانس بريس للانباء من حلبجة ان صحفيا اوستراليا قُتل في انفجار سيارة مفخخة في كردستان العراق. الوكالة نسبت هذا الخبر الى زملاء له وشهود عيان. كما قُتل ثلاثة من المقاتلين الكرد وصحفي آخر أُصيب بجروح عند حاجز في قرية (خورمال) وهي قاعدة لجماعة اسلامية دمرتها صواريخ اميركية.

- نفذ العراق باعمال تخريبية في تسع آبار نفطية من اجمالي الآبار الـ500 في منطقة الرميلة، في الوقت الذي دخلت القوات بقيادة الولايات المتحدة تلك المنطقة، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء نقلا عن الجنرال الاميركي Vince Brooks.

- قال Jorg Haider الزعيم السابق لليمين المتطرف في النمسا ان الولايات المتحدة تشن حربا ضد العراق من اجل تحويل انتباه العالم من المشاكل في الاقتصاد الاميركي.

- غادرت اول طائرة اوكرانية تحمل معدات لصد هجمات كيماوية الى الكويت، لمعالجة آثار هجوم عراقي محتمل من هذا النوع. وكالة اسوشييتيد بريس نقلت عن مسؤولين ان الطائرة تقلّ 10 ضباط اوكرانيين، مشيرة الى ان مزيدا منهم سيصل الى الكويت الاسبوع المقبل.

- قُتل اربعة من الكشافين الاميركيين في العراق اليوم نتيجة اصابة سيارة تقلّهم بقذيفة او اكثر فيما اعتبرته وكالة الصحافة الالمانية للانباء كمينا عراقيا. وفي حال تأكد الخبر فان عدد الضحايا الاميركيين الذين لقوا مصرعهم في القتال، يبلغ ستة اشخاص. كما قُتل ستة جنود بريطانيون وضابط اميركي اليوم عندما تصادمت طائرتان مروحيتان بريطانيتان.

- فُقد ثلاثة افراد من طاقم تلفزيوني بريطاني اليوم، بعد تعرضهم لقصف في طريقهم الى البصرة. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن شبكة ITN للتلفزيون ان المفقودين الثلاثة هم المراسل Terry Lloyd والمصور Fred Nerac والمترجم حسين عثمان. كما أُصيب المصور Daniel Demoustier بجروح.

- واصلت القوات الاميركية والبريطانية زحفها باتجاه البصرة، في الوقت الذي استسلم فيه آلاف الجنود العراقيين، حسبما افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء. وقصف الطيران الاميركي دبابات عراقية تقف عند جسور على مشارف البصرة، لكن القوات العراقية ردت باطلاق النيران. واستولت قوات التحالف على مطار شمال المدينة.

- طلبت بغداد من الامم المتحدة ادانة الغزو الاميركي والبريطاني وايقافه، وبذل جهود من اجل انسحابها من الاراضي العراقية. وكالة رويترز للانباء افادت بان وزير الخارجية ناجي صبري الحديثي قرأ بيانا في التلفزيون العراقي وصف فيه الحرب بانها خطر على السلام في المنطقة والعالم.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء في تقرير لها من مدينة ام قصر بان القوات بقيادة الولايات المتحدة كانت تتحرك بسرعة نحو بغداد لكنها واجهت مقاومة عندما حاولت الاستيلاء على اهداف استراتيجية جنوب البلاد. وقالت متحدثة عسكرية اميركية ان قوات التحالف استحوذت على مدينة الناصرية. لكن القوات الاميركية البريطانية ما زالت تتفاوض في شروط استسلام البصرة. وكالة فرانس بريس نقلت عن مسؤولين بريطانيين ان معظم القوات العراقية انسحبت من المدينة، كما يبدو.

- اقام اكثر من 150 الف شخص تظاهرات في شتى المدن الفرنسية اليوم استنكارا للحرب في العراق. وكالة فرانس بريس للانباء قالت ان ما بتراوح بين 90,000 و100,000 شخص اقاموا احتجاجات في باريس، بينما شارك عشرات الآلاف في تظاهرات مماثلة في مارسيليا وتولوز وليون وستراسبورغ. من جهة اخرى، تظاهر عشرات الآلاف في برشلونة باسبانيا، داعين الى استقالة رئي سالوزراء خوسيه ماريا اثنار الذي يدعم الموقف الاميركي المتشدد تجاه العراق. اضافة الى ذلك، أُجريت احتجاجات على الحرب العاصمة مدريد، وكذلك في مدن بيلباو وسانتاندير وإشبيليا.

- ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء نقلا عن التلفزيون العراقي ان الرئيس صدام حسين عقد ثلاثة اجتماعات مع كبار مستشاريه مساء اليوم لمناقشة الحرب الاميركية البريطانية ضد بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG