روابط للدخول

تركيا ترجئ فتح اجوائها أمام الطيران الاميركي / القوات البريطانية تستولي على جزيرة الفاو


- استنكر المرشد الديني الايراني آية الله علي خامنئي الحرب ضد العراق بقيادة الولايات المتحدة دون ان يقدم تأييدا للرئيس العراقي صدام حسين. - أرجأت تركيا اليوم فتح اجوائها أمام الطيران الاميركي لشن غارات على العراق، فيما واصل مسؤولون اتراك واميركيون محادثات حول تفاصيل الاتفاق بهذا الصدد. - قال وزير الدفاع البريطاني Geoff Hoon في وقت سابق اليوم ان القوات البريطانية استولت على جزيرة الفاو لكنها تواجه مقاومة شديدة على الحدود الكويتية غرب مدينة ام قصر.

تفاصيل الأنباء..

- استنكر المرشد الديني الايراني آية الله علي خامنئي الحرب ضد العراق بقيادة الولايات المتحدة دون ان يقدم تأييدا للرئيس العراقي صدام حسين. في كلمة القاها بمناسبة عيد رأس السنة في ايران، دعا خامنئي الى الايقاف الفوري للحرب، منتقدا في الوقت نفسه النظام الدكتاتوري في العراق الذي خاض الحرب ضد ايران في عقد الثمانينات، على حد تعبيره.

- أرجأت تركيا اليوم فتح اجوائها أمام الطيران الاميركي لشن غارات على العراق، فيما واصل مسؤولون اتراك واميركيون محادثات حول تفاصيل الاتفاق بهذا الصدد. يشار الى ان البرلمان التركي سمح يوم امس للطائرات الاميركية بالتحليق فوق الاراضي التركية، شريطة الا تهبط أو تتزود بالوقود في القواعد التركية.

- قال وزير الدفاع البريطاني Geoff Hoon في وقت سابق اليوم ان القوات البريطانية استولت على جزيرة الفاو لكنها تواجه مقاومة شديدة على الحدود الكويتية غرب مدينة ام قصر. متحدث عسكري بريطاني اعلن ان القوات البريطانية واجهت مقاومة خفيفة اثناء عملية احتلال الفاو، مشيرا الى عدم وجود ضحايا. من جهة اخرى، قالت هيئة الاذاعة البريطانية ان عشرات الجنود العراقيين استسلموا الى قوات المارينز البريطانية جنوب العراق. وافادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ان جماعة من العراقيين استسلمت الى المارينز الاميركيين بعد قليل من عبور القوات الاميركية الحدود من الكويت الى العراق.

- اعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان طائرة هليكوبتر تابعة لقوات المارينز الاميركيين تحطمت فوق العراق، وافاد متحدث عسكري بريطاني بان ثمانية بريطانيين واربعة اميركيين قُتلوا في التحطم. يُذكر ان طائرتيْ هليكوبتر اميركيتين قامتا بهبوط اضطراري اثناء العمليات على الحدود الكويتية في وقت سابق. وقال مسؤولون في (البنتاغون) ان طائرات اميركية حربية دمرت احداهما، تحسبا لوقوعها في حوزة العراقيين.

- اعلنت وزارة المالية الاميركية ان الرئيس جورج بوش امر بتجميد الودائع العراقية في البنوك الاميركية، والتي يبلغ مقدارها 1,74 مليار دولار. وقال مسؤولون من الوزارة ان هذه الاموال ستخصص لاهداف انسانية في العراق. وتعود تابعية هذه الودائع الى الحكومة العراقية والبنك المركزي للعراق وغيرهما من المؤسسات العراقية. وذكر المسؤولون انه لم يتم العثور على أرصدة شخصية للرئيس العراقي صدام حسين في الولايات المتحدة.

- بدأت الفليبين اجراءات الطرد بحق 11 عراقيا اعتُقلوا في الايام الماضية بشبهة التورط في التخطيط لعمليات ارهابية.

- قال وزير الدفاع البريطاني Geoff Hoon انه ليس من المعروف ما اذا كان الرئيس العراقي صدام حسين قُتل او جُرح في اوائل الضربات الجوية التي تعرض لها العراق فجر امس. Hoon قال ان خبراء يحللون حاليا خطاب صدام الذي بثه التلفزيون العراقي يوم امس مباشرة بعد بداية الحرب. وقال وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف في مؤتمر صحفي ان احد بيوت عائلة صدام تعرض للقصف في وقت سابق من اليوم، مع التأكيد بان الزعيم العراقي وعائلته على قيد الحياة.

- حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم من خطر انتشار الحرب ضد العراق الى مناطق اخرى. بوتين قال اثناء اجتماع في الكرملين ان هذا النزاع يشكّل خطرا محتملا على الاستقرار في بقية انحاء العالم، بما فيها رابطة الدول المستقلة التي تتألف من 12 جمهورية سوفياتية سابقة.

- افادت تقارير اخبارية بوقوع انفجارات في العراق فجر اليوم. فقد قال مراسل وكالة رويترز للانباء انه رأى كرات نار تتصاعد في السماء على مقربة من مدينة البصرة. من جهة اخرى، قال مراسل فضائية الجزيرة القطرية ان انفجارات دوت في مدينة الموصل اليوم.

- قُتل فردٌ من قوات المارينز الاميركية في العراق اليوم، مما يشكل اول ضحية اميركية وقعت في معركة اثناء الحرب الدائرة ضد بغداد. المتحدثة باسم القوات الاميركية الميجور Randi Steffi اعلنت ذلك، دون ان تعط مزيدا من التفاصيل، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء. من جهة اخرى، وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن المتحدث العسكري البريطاني في الكويت Neal Peckham ان الجندي الاميركي لقي مصرعه اثناء هجوم على حقل الرميلة النفطي. لكن القيادة الاميركية لم تعلق على هذا الخبر.

- افاد مراسل اذاعة اوروبا الحرة/اذاعة الحرية Ron Synovitz من جنوب العراق منذ ساعة بان القوات التابعة لفرقة المشاة الاميركية الثالثة تخوض معركة مع جنود عراقيين اثناء زحفها باتجاه بغداد. في بداية المعركة التي ما زالت مستمرّة في جنوب العراق، واستخدمت فيها القوات الاميركية مدافع وهاونات ومنظومات اطلاق صواريخ متعددة. وتعتقد مصادر استخباراتية اميركية ان العراقيين يملكون دبابات ومدافع ومنظومات مضادة للطيران بالاضافة الى المشاة، حسبما جاء في تقرير مراسل اذاعتنا من جنوب العراق.

- قال نائب رئيس الوزراء التركي عبد اللطيف سينير اليوم انه لم يتم التوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة حول السماح للطائرات الاميركية بشن هجمات على العراق من قواعد عسكرية تركية. يُذكر ان البرلمان التركي سمح يوم امس للطيران الاميركي بالتحليق فوق اراضي البلاد، شريطة عدم الهبوط او التزود بالوقود في القواعد التركية.

- قال رئيس الوزراء البريطاني في مؤتمر صحفي اثناء قمة لزعماء الاتحاد الاوروبي في بروكسل ان على اوروبا ان تلعب دورا استراتيجيا في اعادة اعمار العراق بعد الحرب. من جهة اخرى، صرح المستشار الالماني غيرهارد شرويدر بان على الاتحاد الاوروبي ان يعزز سياسته الدفاعية في فترة ما بعد الحرب ضد العراق. يُذكر ان الدول الاوروبية شهدت انقساما عميقا حول الازمة العراقية.

- قالت وكالة فرانس بريس للانباء نقلا عن شبكة ABC للتلفزيون ان الرئيس العراقي صدام حسين ربما يكون قد جُرح امس، خلال اليوم الاول من العملية العسكرية ضد بغداد. شبكة ABC نسبت الى مصادر استخباراتية ان شهود عيان رأوا صدام يُنقل على سرير محمول بعد انتشاله من تحت حطام بيت تعرض للقصف الاميركي فجر امس، وعلى وجهه قناع من الأوكسجين. الشبكة التلفزيونية ذكرت ان المصادر كانت تأمل في ان يكون قد حصل شيء ما لصدام.

- شارك آلاف المصريين في تظاهرة عنيفة في جامع الازهر بالقاهرة اليوم، احتجاجا على الحرب ضد العراق. وكالة الصحافة الالمانية للانباء قالت ان قوات الشرطة اشتبكت مع المتظاهرين الذين كانوا يهتفون (لا اله الا الله محمدٌ رسول الله). واستخدمت الشرطة خراطيم المياه لتفرقة المتظاهرين.

- اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان الولايات المتحدة انتهكت القانون الدولي بشنها الحرب ضد العراق دون تفويض من الامم المتحدة. شيراك قال ان باريس لن تقبل ادارة اميركية بريطانية في بغداد بعد الحرب، مشيرا الى ان الامم المتحدة يجب ان تكون الجهة الوحيدة التي تتولى مسؤولية اعادة اعمار العراق. شيراك ادلى بهذا التصريح في ختام قمة لزعماء الاتحاد الاوروبي عُقدت في بروكسل امس واليوم.

- اشارت وكالة فرانس بريس نقلا عن المفوض الاعلى للامم المتحدة في شؤون اللاجئين الى عدم وجود تقارير حول هجرة جماعية من العراق الى دول الجوار.

- اعلن رئيس الوزراء البرتغالي Jose Manuel Durao Barroso ان بلاده لن تطرد الدبلوماسيين العراقيين. وكالة Lusa البرتغالية للانباء نقلت عن Durao Barroso انه لا يري اساسا للقيام بذلك. وفي وقت سابق من اليوم، رفضت فرنسا والمانيا وروسيا وهولندا رفضت ايضا الاستجابة للمطالب الاميركية باغلاق السفارات العراقية في عواصمها وطرد الدبلوماسيين العراقيين منها.

- أُطلقت صواريخ مضادة للطيران في ضواحي مدينة كركوك اليوم، حسبما مراسل افادت وكالة فرانس بريس للانباء من مدينة جامجمال المجاورة التي لا تخضع لحكم الرئيس العراقي صدام حسين. واستغرق اطلاق النار حوالي 10 دقائق. ولم ترد يتّضح سبب اطلاق الصواريخ المضادة للطيران، ولتم ترد معلومات عن ضحايا او اصابات محتملة.

- قُتل شخصان في اليمن اليوم اثناء اشتباكات عنيفة بين الشرطة محتجين على الحرب الاميركية البريطانية ضد العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG