روابط للدخول

مجلس الدوما الروسي يشجب الحرب ضد العراق / قوات أوكرانية خاصة إلى الكويت


- تبنى مجلس الدوما للبرلمان الروسي مسودة بيان اليوم الخميس تشجب الحرب ضد العراق وتحث الرئيس فلاديمير بوتين على دعوة الامم المتحدة لمناقشة الوضع الناشئ. - قامت طائرة هليكوبتر اميركية بهبوط اضطراري في جنوب العراق اليوم لكن الطاقم والجنود الذين كانوا على متنها قد أُنقذوا، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء. - صادق البرلمان الاوكراني على ارسال حوالي 500 فرد من القوات الخاصة بمواجهة الهجمات الكيماوية الى الكويت.

تفاصيل الأنباء..

- اجتاحت العالم موجةٌ من الاحتجاج على الحرب الاميركية ضد العراق. فقد شارك عشرات الآلاف من الناس في تظاهرات في ميلبورن ثاني اكبر مدينة في اوستراليا، وذلك بعد ثلاث ساعات من اندلاع الحرب. واجرى 50 الف من تلاميذ مدارس برلين مظاهرة في قلب العاصمة الالمانية، حاملين شعارات تدعو الى وضع حد للحرب وتقارن الرئيس الاميركي جورج بوش بالزعيم النازي الالماني ادولف هتلر. كما شهدت كل من فرنسا وايطاليا مظاهرات مناوئة للحرب ايضا.

- تبنى مجلس الدوما للبرلمان الروسي مسودة بيان اليوم الخميس تشجب الحرب ضد العراق وتحث الرئيس فلاديمير بوتين على دعوة الامم المتحدة لمناقشة الوضع الناشئ، حسبما افادت وكالة ايتار - تاس للانباء. البيان قال ان البرلمان يؤيد الجهود التي تبذلها القيادة الروسية من اجل التوصل الى حل سياسي ودبلوماسي للقضية العراقية. الوكالة اشارت الى ان الدوما سيتبنى بيانا نهائيا غدا الجمعة.

- بعثت الملكة البريطانية اليزابث الثانية برسالة الى القوات البريطانية المشاركة في الحرب ضد العراق. وكالة فرانس بريس للانباء افادت بان الرسالة تتضمن تمنيات بانهاء المهمة بسرعة وحسم. يُذكر ان لندن ارسلت 45 الف جندي الى الخليج، اضافة الى 120 دبابة و17 سفينة واكثر من 100 طائرة.

- قامت طائرة هليكوبتر اميركية بهبوط اضطراري في جنوب العراق اليوم لكن الطاقم والجنود الذين كانوا على متنها قد أُنقذوا، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء. الوكالة اشارت الى ان الحادث وقع قبل البدء بقصف ضواحي بغداد. لكن وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون رفضت التعليق على الخبر. وقال المتحدث باسم البنتاغون Bryan Whitman ان الوزارة لا يعلّق على حوادث عملياتية.

- اعلن George Papandreou وزير خارجية اليونان التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي حاليا ان العلاقات بين الاتحاد والولايات المتحدة في ازمة خطيرة جدا بسبب العراق.

- صادق البرلمان الاوكراني على ارسال حوالي 500 فرد من القوات الخاصة بمواجهة الهجمات الكيماوية الى الكويت. وقال وزير الخارجية الاوكراني Anatoly Zlenko ان هذه القوات لن تشارك في المعارك. يُذكر ان الولايات المتحدة طلبت من اوكرانيا اواخر الشهر الماضي ارسال هذه القوات الى الكويت.

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن وزيرة التنمية الالمانية Heidermarie Wieczorek-Zeul ان بلادها جاهزة لتخصيص 10 مليون يورو كمساعدة انسانية مباشرة لاغاثة العراقيين نتيجة الحرب الاميركية.

- اكد نائب رئيس الوزراء التركي (محمد علي شاهين) اليوم رغبة انقرة في ارسال قوات الى مناطق كردية في شمال العراق لاسباب انسانية. ومن المتوقع ان يصوت البرلمان التركي في وقت لاحق من اليوم على قرار يسمح بارسال القوات. كما يتضمن هذا القرار سماحا للطيران الاميركي باستخدام الاجواء التركية اثناء الحرب ضد العراق. وقال شاهين ان القوات التركية ستوقف موجة مرتقبة من اللاجئين من العراق وستقدم لهم مأوى في داخل الاراضي العراقية. واعرب شاهين عن الامل في الا تعارض الولايات المتحدة ارسال قوات تركية الى شمال العراق.

- وافق البرلمان التركي على مذكرة حكومية طالبت بارسال قوات مسلحة الى شمال العراق والسماح للطيران الاميركي باستخدام المجال الجوي لشن غارات على العراق. افادت بذلك شبكة NTV التركية للتلفزيون. يُذكر ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قال يوم امس انه لن يُسمح للطائرات الاميركية باستخدام القواعد التركية، حتى للتزود بالوقود. واعلنت تركيا في وقت سابق ان القوات التي تنوي ارسالها الى شمال العراق لن تشارك في معارك وانما ستتولى مهام انسانية.

- دعا مفوض الاتحاد الاوروبي للسياسات الخارجية والامنية Javier Solana الولايات المتحدة الى انهاء الحرب ضد العراق في اسرع وقت ممكن. Solana اعرب عن الامل بان قادة الاتحاد الاوروبي الذين يعقدون قمة طارئة في بروكسل مساء اليوم، سيلتزمون تقديم مساعدات انسانية الى شعب العراق وجيرانه في حال الضرورة.

- نقلت وكالة ايتار - تاس للانباء عن وزير الخارجية الروسي أيغور ايفانوف ان الحرب ضد العراق كان بالامكان تفاديها. الوزير اشار الى وجود تغيرات كانت تسمح بحل القضية العراقية بطرق سلمية، مضيفا ان العملية العسكرية اثارت خيبة أمال في موسكو.

- قدّرت منظمتان للاغاثة اليوم ان ما اقصاه مليون شخص قد يغادرون العراق جراء الحرب. Roland Schoenbauer المتحدث باسم منظمة رعاية الطفولة التابعة للامم المتحدة (يونيسف) قال إن منظمتيْ Caritas وHuman Rights Watch قدمتا هذا التقدير. وقد جاء هذا التصريح بعدما وصل 270 لاجئ سوداني الى الاردن من العراق ووُضعوا في مخيم تديره المنظمة الاردنية للهلال الاحمر. ومنح Ruud Lubbers المفوض الاعلى للامم المتحدة في شؤون اللاجئين، ايران مليون دولار في اطار مساعدات انسانية مباشرة من احل اغاثة مدنيين عراقيين.

- امرت صربيا ومونتنيغرو دبلوماسييْن عراقيين بمغادرة البلاد في غضون 72 ساعة، متهمة اياهما بالتجسس، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء نقلا عن وكالة Beta. وزارة خارجية صربيا ومونتنيغرو اعلنتهما شخصين غير مرغوبا فيهما بسبب نشاطاتهما التي لا تتناسب ومعاهدة فيينا حول العلاقات الدبلوماسية. الوزارة لم تعطِ مزيدا من التفاصيل.

- قال وزير الخارجية القرغيزستاني (عسكر ايتماتوف) في مؤتمر صحفي في بيشكيك ان القاعدة العسكرية في البلاد التي يستخدمها التحالف بقيادة الولايات المتحدة في حملتها ضد الارهاب لن تكون منطلقا للحرب ضد العراق. ايتماتوف أشار الى وجود تقارير حول تزايد احتجاج سكان افغانستان على الحرب، مضيفا انه لا يريد ان يرى مثل هذا التزايد في الاحتجاج او موجة من العمليات الارهابية في قرغيزستان.

- نفى وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد تقارير تقول باحراق آبار نفطية قرب البصرة. رشيد قال في تصريح الى وكالة رويترز للانباء ان هذه التقارير مضللة ومنحازة. وقد اعلن التلفزيون الكويتي في وقت سابق من اليوم ان جنودا عراقيين احرقوا عدة آبار بالقرب من البصرة. اما وسائل الاعلام الايرانية فقد قالت ان الطيران الاميركي قصف هذه الحقول النفطية.

- شجب الرئيس البلغاري Georgi Paravanov الحرب ضد العراق، إضافة إلى قرار حكومته المشاركة في التحالف بقيادة الولايات المتحدة. Paravanov قال امام البرلمان انه لا يقبل الحرب دون موافقة مجلس الامن. وانتقد رئيس الدولة قرارا اصدرته الحكومة البلغارية للانضمام الى التحالف بقيادة واشنطن دون "اهداف او مشاركين او التزامات او علاقات مع الحلفاء الآخرين" على حد تعبيره. يشار الى ان الحكومة البلغارية ايدت الشهر الماضي السياسة الاميركية تجاه العراق بصورة كاملة، وسمحت للطيران الاميركي باستخدام قواعد عسكرية والمجال الجوي.

- دعت منظمة المؤتمر الاسلامي اليوم الى وضع حد للحرب ضد العراق وايجاد حل سلمي للازمة. الامين العام للمنظمة عبد العزيز بلقزيز صرح بان المؤتمر الاسلامي آسف لآخر التطورات في العراق ودعا الى وقف اطلاق النار. كما اشار بلقزيز الى ضرورة عودة المفتشين الدوليين الذين غادروا العراق بعد تلقيهم انذارا اميركيا ببداية عمل عسكري عما قريب.

- دعا المستشار الالماني غيرهارد شرويدر الى انهاء الحرب الاميركية ضد العراق بسرعة. شرويدر صرح في خطاب الى الامة بثه التلفزيون بان الحملة التي بدأت فجر اليوم كانت قرارا سيئا، على حد تعبيره. واشار المسؤول الالماني الى ضرورة وضع حد للحرب، بدلا من التورط في الاتهامات المتبادلة. واكد شرويدر معارضة بلاده للحرب التي تقودها الولايات المتحدة، لكن قاعدة العلاقات بين المانيا والولايات المتحدة لم تتغير، حسب رأيه.

- اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ان للولايات المتحدة ادلة تشير الى امكان العراقيين احراق أبار نفطية في جنوب البلاد. رامسفيلد قال للصحافيين انن رأى تقارير حول إحراق القوات العراقية ثلاثا او اربعا من الآبار جنوب العراق، مشيرا الى انه يحاول تلقي معلومات رسمية عن هذه التقارير. يُذكر ان وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد نفى في وقت سابق من اليوم تقارير اخبارية تقول باحراق آبار نفطية قرب البصرة. رشيد اعلن في تصريح الى وكالة رويترز للانباء ان هذه التقارير مضللة ومنحازة. وقد اعلن التلفزيون الكويتي في وقت سابق من اليوم ان جنودا عراقيين احرقوا عدة آبار بالقرب من البصرة. اما وسائل الاعلام الايرانية فقد قالت ان الطيران الاميركي قصف هذه الحقول النفطية.
افادت وكالة فرانس بريس للانباء بوقوع اشتباكات بين قوات عراقية وكويتية على الحدود بين البلدين.

- قالت نيجيريا ان بعض مواطنيها تم تجنيدهم للقتال في العراق ضد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة. وكالة رويترز للانباء افادت بانهم جاهزون للمغادرة الى العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG