روابط للدخول

هروب جماعي من مدن عراقية على خط النار / الكويت عيّنت سفيرها وتريد علاقة طبيعية مع النظام الجديد


سيداتي سادتي أهلا وسهلا. زخرت الصحف العربية الصادرة اليوم بتقارير ومقالات وآراء حول القضية العراقية، وذلك عشية انتهاء المهلة التي منحها الرئيس الاميركي جورج بوش لنظيره العراقي صدام حسين ونجليه لمغادرة البلاد والا فستبدأ الحرب. من اذاعة العراق الحر/اذاعة اوروبا الحرة في براغ، ميخائيل الاندارينكو وزينب هادي يرحبان بكم ويقدمان لكم عرضا لما كتبته هذه الصحف عن القضية العراقية اليوم الاربعاء. وفي البداية نقرأ عليكم بعض ابرز العناوين: - العالم يترقب الطلقة الأولى.. وهروب جماعي من مدن عراقية على خط النار. - الكويت عيّنت سفيرها وتريد علاقة طبيعية مع النظام الجديد. - الامير عبد الله: لن نشارك في حرب ضد العراق الشقيق. - قوى في المعارضة الشيعية العراقية تدرس الانسحاب من اللعبة الأميركية. - قوات التحالف تغزو العراق ولو رحل صدام والأكراد تحت القيادة الأميركية. - موسكو: توقع الهجوم قبل انقضاء الانذار واحتمال استخدام أميركا للسلاح النووي. - معارضون عراقيون التقوا مسؤولين في انقرة - اتفاق تركي كردي علي استعادة اجواء الثقة. - العراق طلب تدخل الجامعة العربية وموسي الغي زيارته الي بغداد. - معلومات عن تحرك مجموعات معارضة خلف الخطوط العسكرية العراقية. - فرنسا والمانيا لا تريان مبرراً للحرب وموسكو ستتعامل مع الأمر الواقع. - الملك فهد: بقاء العراق موحداً حراً مبدأ لا يقبل النقاش والمساومة. - خدام: تركيا وضعت شروطا ودول عربية وافقت «ببلاش». - الأكراد يسلمون قيادتهم للمارينز.. وانزال امريكي بشمال العراق.

--- فاصل ---

مراسلنا في بيروت علي الرماحي وافانا بالتقرير الصوتي التالي عن القضية العراقية في صحف لبنانية صادرة اليوم.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

اعتبر الكاتب الكويتي أحمد الربعي في صحيفة الشرق الاوسط الصادرة في لندن ان على الرئيس العراقي صدام حسين ان يغادر البلاد، وفقا للانذار الاميركي الاخير. ورأى الربعي ان مبادرة بوش هي امر لا بد من تنفيذه صونا لدماء العراقيين وتخليصا للعراق من الكوارث، حسب رأيه.

--- فاصل ---

الكاتب العراقي خالد القشطيني انتقد في مقال نُشر في صحيفة الشرق الاوسط آراء الصحافة الغربية التي تقول ان مقاييس الديمقراطية في الغرب تختلف عن مقاييس الديمقراطية في آسيا.

--- فاصل ---

الكاتب العراقي عدنان حسين حمّل الرئيس العراقي صدام حسين المسؤولية عن المشاكل التي تعاني منها الجامعة العربية. مقاله الذي نُشر في الشرق الاوسط اللندنية، اعتبر ان اما بداية الحرب ضد العراق او دخول قوات الحلفاء في العراق دون حرب في حال رحيل صدام، يعنيان اصدار شهادة وفاة الجامعة العربية رسميا.

--- فاصل ---

تناول الكاتب والصحافي الفلسطيني من القدس (داود كتّاب) في مقال في الشرق الاوسط ايضا، تناول موضوع دور الاعلام العربي في تغطية التطورات العراقية، معتبرا انه يسكون عرضة لمحاولة الخداع.

--- فاصل ---

في مقال نُشر في صحيفة الشرق الاوسط اللندنية، انتقد الكاتب اللبناني سمير عطا الله روسيا وفرنسا والمانيا والصين بسبب عجزها عن ارغام الولايات المتحدة على تمديد مهلة الحلول الديبلوماسية للقضية العراقية.

--- فاصل ---

تناول الكاتب المصري أحمد حمروش مستقبل الأمم المتحدة وقضية الأمن والاستقرار والسلام في العالم. فقد رأى حمروش في الشرق الاوسط ان العالم يدخل مرحلة جديدة قد تؤدي الى اسقاط النظام الدولي وانهيار الأمم المتحدة. كما رأى الكاتب ان اتخاذ فرنسا وروسيا والصين موقفا واحدا مناوئا للحرب ضد العراق يؤكد ان الفوارق الايديولوجية التي كانت تحدد مواقع الدول في السياسة الدولية قد تلاشت.

--- فاصل ---

الأستاذ في القانون المدني والشريعة محمد شريف تناول في الشرق الاوسط التدخل التركي المحتمل في شمال العراق وموقف الكرد منه. الكاتب اشار الى ان تصريحات انقرة التي تقول ان دخول قواتها في كردستان العراق هدفه تجريد الكرد من أسلحتهم والحيلولة دون قيام دولة أو فيدرالية كردية، استفزت ضمير كل كردي ومشاعره وعقله.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
مراسلنا في الكويت سعد المحمد وافانا بالتقرير الصوتي التالي عما كتبته صحف كويتية وسعودية عن القضية العراقية.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

اعتبر هشام شرابي أستاذ الشرف في جامعة جورجتاون ورئيس المركز الفلسطيني للدراسات السياسية، اعتبر في صحيفة الحياة اللندنية، ان خطة الرئيس الاميركي جورج بوش لتحرير العراق من حكم صدام حسين تهدف الى احتلال مصادر النفط والماء في المنطقة والى حماية الأمن الاسرائيلي بمد الهيمنة الأميركية - الاسرائيلية على بلدان الجوار.

--- فاصل ---

الكاتب العراقي المقيم في فرنسا جبار ياسين تناول موضوع الحرب المرتقبة من زوايا عدة، منها وطولها ونتائجها. الكاتب افترض ان المسودة الاميركية للعمل العسكري لم تأخذ في الاعتبار جملة ثوابت سيكولوجية - تاريخية تتعلق بالعراقيين خصوصاً، قد تجعل من الحرب أطول من لحظة سقوط بغداد. واعتبر ياسين ان العراقيين لن يرضخوا بسهولة لقدرهم المكتوب في المكتب البيضوي بالبيت الابيض في واشنطن، مشيرا الى ان "كل شيء محتمل في بلاد يبدو أنها تكرر تاريخها لولبياً" على حد تعبيره.

--- فاصل ---

قالت الكاتبة الفلسطينية غادة الكرمي في صحيفة الحياة انها تخجل من كونها عربية لان العرب في رأيها قد همّشوا أنفسهم بأنفسهم. واوضحت الكرمي ان العرب فيما كان المفترض أن يكونوا أول من يحتج ويقاوم ويحاول وقف الحرب ضد العراق، احتلوا موقفا غير مكترث من التطورات في الخليج.

--- فاصل ---

الصحافية اللبنانية رندة تقي الدين كتبت في الحياة اللندنية ان "الحق على فرنسا والحق معها". واوضحت تقي الدين ان الرئيس الاميركي جورج بوش اتهم فرنسا اثناء قمة جزر الآزور الاخيرة بانها "كشفت أوراقها" وستستخدم الفيتو في كل الأحوال ضد مشروع قرار يسمح بالحرب على العراق. لكن الكاتبة اشارت الى ان فرنسا لم تنفرد بهذا الموقف لان روسيا والصين والمانيا ترفض الحرب أيضاً. وتساءلت تقي الدين في نهاية المقال - كيف سيكون دور الأمم المتحدة الذي يريده بوش فاعلاً، في مرحلة ما بعد الحرب في العراق؟

--- فاصل ---

مراسلنا في عمّان حازم مبيضين عرض لما جاء عن القضية العراقية في صحف اردنية صادرة اليوم واعدّ التقرير الصوتي التالي.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

نشرت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن افتتاحية اعتبرت فيها ان مشاركة السعودية في الحرب ضد العراق بالنفط اهم من مساهمتها العسكرية. واعتبرت الصحيفة ان تخفيض انتاج النفط عشرة
سيرفع سهر برميل النفط الى كثر من 50 دولار. لكن في هذه الحالة سيدرك الاوروبيون والامريكان حجم الكارثة التي تقودهم اليها الحكومة الامريكية في حربها العراق، حسبما جاء في القدس العربي الصادرة في لندن.

--- فاصل ---

في نهاية هذا العرض للصحافة العربية، اليكم تقريرا من مراسلنا في القاهرة احمد رجب عن الشأن العراقي في صحف مصرية صادرة اليوم. شكرا على حسن استماعكم والى اللقاء.

(تقرير القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG