روابط للدخول

البرلمان الأوربي يتخذ خطوات لتقديم مساعدات إنسانية إلى العراق / عرفات يعين محمود عباس في منصب رئيس الوزراء


موجز نشرة الأخبار العالمية التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - الرئيس الفرنسي جاك شيراك يصرح بأن الحرب في العراق أصبحت أمرا مرجحا في الأيام المقبلة. - رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني يطلب من البرلمان تخويل القوات الأميركية باستخدام القواعد والمجال الجوي في الحرب المرتقبة ضد العراق. - البرلمان الأوربي يتخذ خطوات لتقديم مساعدات إنسانية إلى العراق في حال بدء العمليات القتالية. - الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يعين محمود عباس في منصب رئيس الوزراء. - الحكومة الكوبية تعتقل عشرات الأشخاص المتهمين بالتآمر مع الولايات المتحدة لتقويض الأمن في البلاد. - تعرض القوات الأميركية والإيطالية في شرق أفغانستان إلى هجومين منفصلين بالقذائف. - لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوربي توافق على انضمام عشر دول مرشحة إلى عضوية الاتحاد الأوربي.

تفاصيل الأنباء..

- ذكر الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الأربعاء أن الأزمة الدولية دخلت "في مرحلة متناهية الخطورة تجعل اندلاع حرب في العراق أمراً مرجحا في الأيام المقبلة"، بحسب تعبيره.
وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق باسم الحكومة الفرنسية جان- فرنسوا كوبيه قوله إن شيراك أدلى بهذه الملاحظة خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء.
وأضاف الناطق أن شيراك دعا الوزراء إلى "التعبئة التامة والتيقظ" لضمان أمن الشعب الفرنسي ومواجهة المشاكل الداخلية الاقتصادية والاجتماعية التي قد تنشأ جراء الأزمة العراقية.

- طلب رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني من البرلمان اليوم الأربعاء تخويل القوات الأميركية باستخدام المجال الجوي الإيطالي والقواعد العسكرية في الحرب المرتقبة ضد العراق.
برلسكوني صرح بأن استخدام القوة العسكرية في العراق يستند إلى الشرعية. لكنه كرر القول إن إيطاليا لن تشارك بقواتها.
يذكر أن ائتلاف الوسط واليمين بزعامة برلسكوني يتمتع بأغلبية في البرلمان الإيطالي. ومن المتوقع أن يحظى طلبُه بالموافقة.
وكانت روما أعربت عن تضامنها مع واشنطن طوال فترة المواجهة مع بغداد. وقد أدرجَ وزير الخارجية الأميركي كولن باول إيطاليا أخيرا في قائمة الدول الثلاثين التي أعلنت مستوياتٍ متفاوتة من الدعم لموقف الولايات المتحدة.

- اتخذ البرلمان الأوربي خطوات لتقديم مساعدات إنسانية إلى العراق في حال بدء عملية عسكرية بقيادة الولايات المتحدة.
وكالة (أسوشييتد برس) أفادت بأن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي المجتمعين في بروكسل الثلاثاء أمروا مسؤولين بالاستعداد لمنح مساعدات فورية لا تقل قيمتها عن عشرين مليون يورو.
وتأتي هذه الخطوة وسط انقسامات واسعة بين الدول الخمس عشرة الأعضاء في الاتحاد الأوربي بشأن الأزمة العراقية.
هذا ومن المتوقع أن يناقش زعماء الاتحاد الأوربي تطورات القضية العراقية في اجتماع القمة المقرر عقده في بروكسل يومي الخميس والجمعة.

- عيّنَ الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم محمود عباس في منصب رئيس الوزراء.
نبيل أبو ردينة، أحد مساعدي عرفات، أعلن أن الطيب عبد الرحيم، سكرتير الرئيس الفلسطيني، طلب من عباس نيابةً عن عرفات أن يتولى المنصب. وكان عرفات وقّع أمس على التشريع الذي يقضي باستحداث منصب رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية.
يشار في هذا الصدد إلى أن الرئيس الفلسطيني تعرض لضغوط من المجتمع الدولي لإجراء إصلاحات واسعة بينها استحداث هذا المنصب. وصرح الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش بأنه سيعلن عن خطةٍ مؤجلة منذ فترة طويلة لإحلال السلام في الشرق الأوسط حالما يتولى رئيس الوزراء الفلسطيني "السلطة الفعلية".

- أعلنت الحكومة التي يقودها الحزب الشيوعي في كوبا اعتقال عشراتٍ من الأشخاص المتهمين بالتآمر مع مسؤولين من الولايات المتحدة لتقويض الأمن في كوبا.
وجاء في بيان أصدرته الحكومة الكوبية أن السلطات فرضت قيودا على حركة الدبلوماسيين الأميركيين في كوبا ردّا على النشاط المذكور.
الحكومة أضافت أن الكوبيين المعتقلين لهم صلات بما وصفت بـ "نشاطات التآمر" التي يقوم بها (جيمس كيسون)، رئيس شعبة رعاية المصالح الأميركية في هافانا.
وقال ناشطون كوبيون في مجال حقوق الإنسان إن نحو ستة وثلاثين من المنشقين يُعتقد أنهم بين الأشخاص الذين اعتقلتهم الحكومة. كما يُعتقد أن هؤلاء الأشخاص اعتُقلوا بسبب تحدثهم مع الدبلوماسي الأميركي أو حضورهم فعاليات كان يشارك فيها.
هذا ولم يتوفر مباشرة أي تعليق رسمي من الولايات المتحدة على هذه القضية.

- ذكر مسؤولون عسكريون في أفغانستان اليوم الأربعاء أن أشخاصا يشتبه بكونهم متطرفين شنوا هجمات صاروخية منفصلة على قوات أميركية وإيطالية قرب إحدى المدن في شرق البلاد. لكن الهجمات لم تسفر عن وقوع إصابات.
الهجوم الذي شُنّ أمس على القوات الإيطالية قرب معسكرهم خارج مدينة (خوست) هو الأول منذ أن تسلموا هذه القاعدة من القوات الأميركية قبل ثلاثة أيام.
وقد ردّ الجنود الإيطاليون بإطلاق النار على المهاجمين المجهولين ما أسفر عن إصابة واحدٍ منهم على الأقل بجروح قبل أن يلوذوا بالفرار.
وبعد ساعات من هذا الحادث، أطلق مهاجمون مجهولون نيران القذائف والمدافع الرشاشة على قاعدةٍ للقوات الخاصة الأميركية تبعد نحو ستة كيلومترات عن معسكر القوات الجنود الإيطاليين.
ولم يتضح وجود صلة بين هذين الحادثين.

- وافقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوربي اليوم على معاهدة انضمام عشر دول مرشحة يُتوقع أن تنضم إلى عضوية الاتحاد الأوربي في الأول من أيار عام 2004.
(إلمار بروك)، رئيس اللجنة، صرح بأن القرار الذي اتُخذ اليوم يبعث ما وصفها ب"إشارة إيجابية" إلى الدول المرشحة. وأعرب عن ثقته بأن البرلمان الأوربي سيوافق أيضا على انضمام هذه الدول حينما يجتمع في جلسة مكتملة يوم التاسع من نيسان المقبل للتصويت على معاهدة توسيع عضوية الاتحاد الأوربي.
ولكن ينبغي على البرلمان الأوربي أن يوافق أيضا على الصفقة المالية التي تم التفاوض عليها بين زعماء الاتحاد الأوربي والدول المرشحة أثناء قمة كوبنهاغن في كانون الأول الماضي. وكان البرلمان اعترض على أن هذه الصفقة تتضمن منح مبالغ مالية محدّدة قائلا إن ذلك ينتهك صلاحياته كهيئة مشرفة على الميزانية في الاتحاد الأوربي.
وقد أعرب (بروك) عن ثقته بالتوصل إلى تسويةٍ لهذه القضية بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي.

على صلة

XS
SM
MD
LG