روابط للدخول

بلير يحذر من أن هدف الحرب هو تبديل النظام العراقي / قوات أميركية تدخل المنطقة منزوعة السلاح بين العراق والكويت


- أبلغت إدارة الرئيس جورج دبليو بوش الأميركيين اليوم الأربعاء أن يستعدوا لحرب مع العراق ستكلف أرواحا ويمكن أن تستمر زمنا لا يعلمه أحد. - حذر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم أمام النواب من أن تبديل النظام في العراق بات "هدف" الحرب. - نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية كويتية قولها اليوم الأربعاء إن قوات بقيادة الولايات المتحدة دخلت المنطقة منزوعة السلاح على الحدود العراقية الكويتية استعدادا لهجوم وشيك على العراق فيما يبدو.

تفاصيل الأنباء..

- في نبأ لها من واشنطن، أفادت وكالة رويترز بأن إدارة الرئيس جورج دبليو بوش أبلغت الأميركيين اليوم الأربعاء أن يستعدوا لحرب مع العراق ستكلف أرواحا ويمكن أن تستمر زمنا لا يعلمه أحد. وأبلغت الكونغرس أن أي بدائل للقوة ليست مجدية.
الوكالة نقلت عن الناطق باسم البيت الأبيض آري فلايشر قوله للمراسلين إنه لم يرد ما يشير إلى أن الرئيس العراقي صدام حسين سيغادر بغداد كما طلبت واشنطن.

- وفي سياق متصل، أكد البيت الأبيض أن الموعد النهائي الذي حدده الرئيس بوش للرئيس صدام حسين كي يغادر العراق هو الثامنة مساء الأربعاء بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة أي الواحدة بتوقيت غرينيتش.

- حذر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم أمام النواب من أن تبديل النظام في العراق بات "هدف" الحرب، وأن "كبار المسؤولين" في أوساط الرئيس صدام حسين سيتحملون مسؤولية ما قاموا به في العراق.
كما نقل عن بلير قوله أيضا "سنفعل كل شيء بإمكاننا لتقليل الخسائر إلى أدنى حد بين المدنيين"، على حد تعبيره.

- نقلت وكالة رويترز عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قوله اليوم الأربعاء إن بلاده تعد لفتح مجالها الجوي أمام الطائرات الحربية الأميركية لكنها لن تسمح لواشنطن باستخدام قواعد جوية حتى للتزود بالوقود.
وأضاف أردوغان أن محادثات تركيا حاليا مع الولايات المتحدة تتعلق فقط بمسائل عسكرية وسياسية وليست اقتصادية مضيفا أن قرار البرلمان لن يمنح واشنطن حق استخدام القواعد الجوية التركية.

- نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية كويتية قولها اليوم الأربعاء إن قوات بقيادة الولايات المتحدة دخلت المنطقة منزوعة السلاح على الحدود العراقية الكويتية استعدادا لهجوم وشيك على العراق فيما يبدو.
وأضافت الوكالة أن ناطقا عسكريا أميركيا نفى ذلك.
ونسبت إلى مصدر من قوة أمن كويتية يعمل في منطقة أم قصر في شرق المنطقة منزوعة السلاح بين العراق والكويت أن قوات تقودها الولايات المتحدة دخلت المنطقة اليوم الأربعاء نحو الساعة الثامنة بتوقيت غرينيتش.
فيما اكتفى ناطق عسكري بريطاني في الكويت بالقول إن الجنود اتخذوا "مواقع حربية متقدمة".

- أفادت وكالة رويترز نقلا عن وكالة أنباء البحرين بأن ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أعلن اليوم الأربعاء استعداد بلاده لتوفير المأوى للرئيس صدام حسين من اجل تفادي حرب على العراق بقيادة الولايات المتحدة.
الوكالة نقلت عن عاهل البحرين قوله إن بلاده "على استعداد لاستضافة الرئيس العراقي صدام حسين إن أراد أن يقيم فيها معززا مكرما دون أن يكون ذلك انتقاصا لقدرات العراق ومكانته"، بحسب تعبيره.
وأضافت أن الملك أدلى بهذه التصريحات في اجتماع طارئ لمجلس الوزراء البحريني.

- ذكر وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف أمام مجلس الأمن اليوم الأربعاء أن الأمم المتحدة لم تقر مطلقا شن حرب لإطاحة حكومة العراق، مشيرا إلى أن شن هجوم على بغداد سيقوض الحرب العالمية ضد الإرهاب.

- أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن القائد العام للقوات الأميركية في الخليج الجنرال تومي فرانكس أجرى اليوم الأربعاء محادثات مع وزير الدفاع السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز. ولم تذكر الوكالة شيئا عن مضمون المباحثات التي تأتي اثر الإنذار الذي وجهه الرئيس جورج دبليو بوش للرئيس صدام حسين بالتنحي عن السلطة أو مواجهة الحرب.
الجنرال فرانكس الذي يقوم بجولة على دول الخليج وصل إلى الرياض بعد إعادة تأكيد السعودية رفضها المشاركة في حرب على العراق.

- أعلنت إيران اليوم الأربعاء إنهاء المرحلة الأولى من عملية كبيرة لتبادل السجناء مع العراق تشمل ألفا ومائتي معتقل من بينهم مئات أسروا خلال الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980 و1988.
وكالة رويترز نقلت عن العميد عبد الله نجفي، رئيس اللجنة الإيرانية لأسرى الحرب، تصريحه لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بأن بلاده سلمت منذ يوم الاثنين الماضي أكثر من 888 من أسرى الحرب العراقيين بينما أعاد العراق 351 سجينا ارتكبوا جرائم عامة.
وقد تم تبادل السجناء عند معبر خسروي على الحدود في غرب إيران المؤدي إلى المنذرية في العراق وتحت إشراف مسؤولين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

- على صعيد آخر، نقلت وكالة رويترز عن الإذاعة الإيرانية قولها اليوم الأربعاء إن إيران أمرت دبلوماسييها في بغداد بمغادرة العراق قبيل غزو أميركي وشيك.
وانضمت إيران أيضا إلى الدول الأخرى التي نصحت مواطنيها بمغادرة الكويت حيث تحتشد قوات أميركية وبريطانية استعدادا لغزو العراق.
وأضافت الإذاعة نقلا عن بيان لوزارة الخارجية "مع تزايد حدة الأزمة في العراق ونظرا لاحتمال شن هجوم عسكري على العراق تسحب وزارة الخارجية كل موظفيها من هذا البلد"، بحسب تعبيرها.

- نقلت وكالة رويترز عن القائد العسكري الأميركي الأميرال جون كيلي أن طائرات من حاملة الطائرات (ابراهام لنكولن) قصفت اليوم الأربعاء مواقع عراقية بعدما أطلقت قوات عراقية النار على طائرات التحالف التي تقوم بدورية فوق منطقة الحظر الجوي.
وأضاف أن القوات الأميركية ردّت بقصف "العديد من الأهداف" التي وصفها بأنها مواقع "للقيادة والتحكم" في الجزء الغربي من منطقة الحظر الجوي في وقت مبكر من صباح الأربعاء.

- أعلنت برلين اليوم الأربعاء أنها طلبت من أربعة دبلوماسيين عراقيين مغادرة البلاد.
وكالة رويترز نقلت عن ناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية قوله: "أستطيع أن أؤكد أن الحكومة طلبت من أربعة دبلوماسيين عراقيين مغادرة البلاد. والسبب هو أن معلوماتنا تفيد بأنهم منخرطون في أنشطة لا تتناسب مع وضعهم الدبلوماسي"، بحسب تعبيره.
ويأتي قرار ألمانيا بعد تحركات مماثلة من جانب فنلندا والمجر والسويد واستراليا ورومانيا والفيليبين والولايات المتحدة.

- وفي براغ أيضا، أمرت الحكومة التشيكية اليوم الأربعاء بطرد أربعة دبلوماسيين عراقيين. وكالة فرانس برس نقلت عن وزير الخارجية التشيكي تسيريل سفوبودا تصريحه لهيئة الإذاعة البريطانية بأنه يتعين على هؤلاء الدبلوماسيين مغادرة الأراضي التشيكية بحلول يوم الجمعة.

- نسبت وكالة فرانس برس إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون قوله إن الدولة العبرية على استعدادٍ مائة في المائة لمواجهة أية مخاطر عراقية.
هذا وقررت الحكومة الإسرائيلية في جلسة خاصة عقدتها اليوم الموافقة على اقتراحات وزير الدفاع شاؤول موفاز برفع مستوى الاستعدادين العسكري والمدني هذه الليلة مع انتهاء موعد الإنذار الأميركي للرئيس العراقي.

- نقلت وكالة فرانس برس عن المستشار الألماني غيرهارد شرودر قوله أمام النواب الألمان اليوم الأربعاء إنه يريد الالتزام "بتسوية الخلافات" التي ظهرت في أوروبا حول الأزمة العراقية والعمل على مزيد من الوحدة داخل الاتحاد الأوربي.
واعتبر شرودر أنه ينبغي "تفهم" موقف دول أوربا الشرقية المرشحة للانضمام إلى الاتحاد والتي تدعم السياسة الأميركية حيال العراق لأنها لا تملك برأيه نفس "الإدراك لسيادتها" الذي تتمتع به دول أوربا الغربية.
وأضاف قائلا: "لذلك تبقى مهمتنا، خلال وبعد نزاع عسكري في العراق، تسوية هذه الخلافات بصبر وبحزم أيضا"، على حد تعبيره.

- ذكر مسؤولون أميركيون اليوم الأربعاء أن الشائعات بأن نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز إما فر من العراق أو قُتل أثناء محاولته الفرار من بغداد غير حقيقية.
وكالة رويترز نقلت عن مسؤول أميركي بأن "هذه الشائعات غير حقيقية"، على حد تعبيره.

- نقلت وكالة رويترز عن يورغ هايدر، زعيم حزب الحرية اليميني النمساوي، إشادته بالرئيس العراقي صدام حسين "كرجل يملك عقلا منفتحا ورؤية لعالم عربي موحد"، بحسب تعبيره.
الوكالة نسبت إلى هايدر تصريحه للصحفيين اليوم الأربعاء بمناسبة نشر كتابه الجديد عن لقائه في عام 2002 مع الرئيس العراقي بأن "اللقاء مع صدام كان مهما للغاية لأنه أمضى ما يزيد على ساعتين يشرح فلسفته لتوحيد الشعوب العربية"، بحسب ما نقل عنه.

- شجبت رئاسة حركة عدم الانحياز اليوم الأربعاء شن الولايات المتحدة وحلفائها هجوما على العراق ووصفته بأنه سيكون "عملا عدوانيا غير مشروع".
وكالة رويترز أفادت بأن جنوب أفريقيا وماليزيا وكوبا وهي الرئيس السابق والحالي والقادم لحركة عدم الانحياز التي تضم مائة وست عشرة دولة نامية دعت إلى الإسراع بالعودة إلى الطريق الدبلوماسي لتحقيق نزع ما قد يكون لدى العراق من أسلحة الدمار الشامل.
وهاجمت رئاسة الحركة الولايات المتحدة وحلفاءها لنزوعهم إلى استخدام القوة.

- من أربيل، أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن مسؤول كبير في الحزب الديموقراطي الكردستاني أن برلمان كردستان العراق أعلن اليوم حالة الطوارئ في الوقت الذي ينزح عشرات آلاف الأشخاص من المدن إلى القرى قبيل حرب وشيكة بقيادة الولايات المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG