روابط للدخول

كوريا الشمالية تحذر الولايات المتحدة من رد انتقامي / اعتقال أحد زعماء منظمة إجرامية في بلغراد


- أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول قال إن الجدل الدائر في مجلس الأمن حول تسوية دبلوماسية للأزمة العراقية، غير مفيد. - حذّرت كوريا الشمالية اليوم من رد انتقامي بعد أن عززت الولايات المتحدة من وجودها العسكري في شبه الجزيرة الكورية، من خلال حاملة طائرات، وطائرات مقاتلة شبحيه، وسفن حربية. - أعلنت الشرطة في بلغراد أنها اعتقلت واحداً من زعماء منظمة إجرامية تدعى زيمون، يُشك بان لها علاقة باغتيال رئيس وزراء صربيا زوران جينجيج.

تفاصيل الأنباء..

- قبل خمسة عشر عاماً وفي السادس عشر من آذار عام 1988، قُتل حوالي خمسة آلاف كردي، معظمهم من النساء والأطفال في قرية حلبجة في كردستان العراق، وقد ذكرت وكالة فرانس برس للأنباء أن سكان القرية قُتلوا في دقائق معدودة بعد أن قصفتها طائرات عراقية مقاتلة بغازات سامة.
وتقول الوكالة نقلاً عن طبيب كردي أن الناس ما زالوا يموتون بسبب إصابتهم بالسرطان، واللوكيميا، ويعانون من الربو والعقم وتعاني النساء من حالات إجهاض، وأضاف الطبيب أن سكان المنطقة سيعانون لأجيال مقبلة.

- أفادت وكالة رويترز للأنباء أن الرئيس الأميركي جورج بوش الولايات المتحدة، أبتدأ قمة طارئة في جزر الأزور البرتغالية، مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس الوزراء الإسباني خوزيه ماريا أزنار، وفقاً لخبر بثته وكالة رويترز للأنباء لبحث سبل التوصل الى قرار في مجلس الأمن لنزع أسلحة العراق، أو مواجهته لهجوم عسكري، خصوصاً بعد أن وصلت الجهود الدبلوماسية الى طريق مسدود.

- أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول قال إن الجدل الدائر في مجلس الأمن حول تسوية دبلوماسية للأزمة العراقية، غير مفيد، مشدداً على أن بإمكان الرئيس العراقي تجنب الحرب إذا أختار الذهاب الى المنفى.

- وقالت الوكالة الفرنسية للأنباء إن مجلس الأمن سيعقد اجتماعاً مغلقاً يوم غد الاثنين لإجراء مشاورات حول المقترحات الفرنسية الألمانية الروسية، بشأن تحديد مهلة لنزع أسلحة العراق، بالرغم من إصرار الولايات المتحدة على أن وقت الدبلوماسية وصل الى نهايته.

- انتخب البرلمان الصيني ون جياباو اليوم الأحد رئيساً للوزراء، ليخلف زهو رونغجي الذي يقول عنه مراقبون إنه ساهم في قيادة الصين في مرحلة من الإصلاحات ذات الطابع الرأسمالي، لكنه فشل في تحسين النظام المصرفي أو ردم الهوة بين الأغنياء والفقراء في الصين.

- حذّرت كوريا الشمالية اليوم من رد انتقامي بعد أن عززت الولايات المتحدة من وجودها العسكري في شبه الجزيرة الكورية، من خلال حاملة طائرات، وطائرات مقاتلة شبحيه، وسفن حربية.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية التي أوردت الخبر، نقلت عن صحيفة رودونغ سينمون أن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لن تتخذ موقفاً متفرجاً إزاء التحركات العسكرية الأميركية.

- طالب رؤساء نيجيريا وجنوب أفريقيا والسنغال، طالبوا بانسحاب القوات الأميركية التي تستعد لمهاجمة العراق، قائلين إن التهديد بالهجوم حقق هدفه في دفع العراق الى نزع أسلحته، وفقاً لتقرير بثته وكالة رويترز للأنباء.

- أعلنت الشرطة في بلغراد أنها اعتقلت واحداً من زعماء منظمة إجرامية تدعى زيمون، يُشك بان لها علاقة باغتيال رئيس وزراء صربيا زوران جينجيج. وتقول الشرطة إنها اعتقلت ملادان ماجيج وستة من مساعديه في قرية تقع في جنوب غرب بلغراد.

- قالت أفغانستان إنها ستقوم بتسليم جميع المعتقلين الباكستانيين الذين اعتقلتهم السلطات منذ الحرب التي دارت في أفغانستان في نهاية عام 2001، وفقاً لتقرير بثته وكالة أسوشيتد برس نقلا عن السفير الباكستاني رستم شاه محمد، الذي عبر عن سروره لهذه الخطوة التي ستؤدي الى تطبيع العلاقات وتحسينها مع أفغانستان، على حد تعبيره.

- وفي خبر آخر من الباكستان، قام مسؤولون من أجهزة الأمن الباكستانية والأميركية باستجواب مشتبه بكونه عضو قيادي في القاعدة. وقال وزير الإعلام الباكستاني إن الرجل المشتبه فيه، ياسر الجزيري محتجز في مكان ما في الباكستان.

- ستقوم رئيسة لاتفيا فايرا فايك- فريبرغا Vaira Vike- Freiberga، بزيارة الى ألمانيا يوم غد الاثنين، بهدف تقوية العلاقات بين البلدين، وأيضاً لتوضيح نقاط الخلاف بين لاتفيا وألمانيا بشأن الموقف من الأزمة العراقية، وتقول وكالة الأنباء الألمانية التي نقلت الخبر إن الزيارة التي هي الأولى، منذ حصول لاتفيا على استقلالها من الإتحاد السوفيتي السابق، هي زيارة مهمة، لأن ألمانيا تتمتع بعلاقات اقتصادية وثيقة مع لاتفيا.

- قام حوالي 1200 متظاهر في العاصمة التشيكية براغ، بالسير في شوارع المدينة مرددين شعارات ضد الحرب، بحسب ما ورد في تقرير لوكالة إيتار تاس الروسية.

- وفي إطار يتعلق بانتشار مرض يصيب الرئة في بلدان مختلفة، يقول مسؤولون صحيون في جنيف إن التقارير أشارت الى حدوث تسع وفيات بسبب نوع حاد من التهاب الرئة، وقد أصيب آخرون بأمراض تصيب الجهاز التنفسي في هونغ كونغ وسنغافورة وبلدان أخرى، ما سبب قلقاً لدى منظمة الصحة العالمية.

- أُفتتح اليوم في مدينة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، أكبر معرض لتجارة الأسلحة، وسط إجراءات أمنية مشدّدة. وقد شاركت أكثر من 800 شركة من 46 دولة في المعرض الذي تتباين معروضاته من صواريخ الى وجبات جاهزة للأكل.

- وفي إطار العلاقات التجارية، قالت العربية السعودية إنها ستواصل علاقاتها مع العراق باعتبارها اكبر دولة عربية مصدّرة للعراق، حتى إذا وقعت الحرب، بحسب تصريح أدلى به، إبراهيم فوده، مدير عام مركز تطوير الصادرات في المملكة، لوكالة رويترز.

- ومن ناحية أخرى قال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلطان، إن الجيش السعودي مستعد تماماً لمواجهة أي تطور يحدث في منطقة الخليج، مضيفاً أن الجيش قادر على ضمان أمن البلاد، بحسب ما ذكرته وكالة إيتار- تاس الروسية.

- ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن إسرائيل سترد، إذا بادر الرئيس العراقي صدام حسين بالهجوم على إسرائيل، في حال وقوع حرب تقودها الولايات المتحدة ضد العراق، نقلاً عن وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز.
وكان مسؤولون عسكريون إسرائيليون ذكروا أن إسرائيل سترد، إذا هوجمت بأسلحة بيولوجية وكيماوية بالرغم من قناعة المسؤولين بأن الاحتمال ضعيف، لكنهم أشاروا الى توزيع أقنعة الغاز على المواطنين تحسباً لما قد يحدث.

- وفي خطوة أخرى فرضت قوات الأمن الإسرائيلية طوقاً على الضفة الغربية، قبل أن تبدأ عطلة بوريم يوم الثلاثاء المقبل، بحسب ما ورد في الإذاعة الإسرائيلية، وستؤدي هذه الخطوة الى منع العمال الفلسطينيين من الوصول أماكن عملهم داخل إسرائيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG