روابط للدخول

العراق يعتزم استدعاء سفيره في رومانيا / عرض عسكري للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق


- اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم ان الحرب ضد العراق باتت الآن اكثر احتمالا. - نظم نحو 5000 شخص تظاهرة اليوم السبت في ميناء اسكندرون التركي حيث تم افراغ معدات عسكرية اميركية استعدادا للحرب ضد العراق. - قالت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ان العراق يعتزم استدعاء سفيره في رومانيا، زاعما ان المخابرات الرومانية كانت تحاول رشوته. - اجرى مئات المقاتلين التابعين للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عرضا عسكريا في قاعدتهم في منطقة دربندخان في شمال العراق.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم ان الحرب ضد العراق باتت الآن اكثر احتمالا. سترو ادلى بهذا التصريح عشية انعقاد قمة من شأنها ان تبذل جهود اخيرة لتفادي نشوب النزاع في الخليج. وكالة رويترز للانباء افادت بان نقلت عن حديث ادلى به سترو لهيأة الاذاعة البريطانية انه يأسف لزيادة احتمال شن عمل عسكري ضد العراق.
من جهة اخرى، ذكرت وكالة الصحافة الالمانية للانباء ان 500 الف شخص شاركوا في تظاهرات في كافة انحاء اليمن اليوم احتجاجا على الحرب المرتقبة ضد بغداد. واحتشد حوالي 200 الف منهم في صنعاء، ملوحين بصور للرئيس اليمني علي عبد الله صالح ونظيره العراقي صدام حسين، وكذلك برايات عراقية وفلسطينية.

- نظم نحو 5000 شخص تظاهرة اليوم السبت في ميناء اسكندرون التركي حيث تم افراغ معدات عسكرية اميركية استعدادا للحرب ضد العراق. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن شبكة NTV التركية للتلفزيون ان المشاركين في التظاهرة كانوا يحملون شعارات مناوئة للحرب.

- قالت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ان العراق يعتزم استدعاء سفيره في رومانيا، زاعما ان المخابرات الرومانية كانت تحاول رشوته. وزارة الخارجية العراقية قالت في بيان ان السفير سعد مجيد استُدعي الى وزارة الخارجية الرومانية في الـ10 من الشهر الجاري، حيث عرض عليه ضباط في المخابرات خيانة بلاده.

- قالت وكالة ايتار تاس للانباء ان اكثر من 100 من اعضاء الاحزاب اليسارية الاوكرانية نظموا احتجاجا على الحرب المرتقبة ضد العراق امام السفارة الاميركية في كييف. الوكالة اشارت الى ان علما اميركيا قد أُحرق اثناء الاحتجاج.

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف ان الخلافات بين موسكو وواشنطن حول كيفية نزع الاسلحة العراقية ينبغي الا تدق اسفينا في العلاقات الروسية الاميركية. ايفانوف ادلى بهذا التصريح في مقال رأي نُشر في صحيفة Washitgton Post اليوم.

- اجرى مئات المقاتلين التابعين للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عرضا عسكريا في قاعدتهم في منطقة دربندخان في شمال العراق. وتعهد قادة المجلس اثناء العرض، بالعمل بصورة مستقلة عن الولايات المتحدة في الحرب المرتقبة ضد الرئيس العراقي صدام حسين، حسبما افادت به وكالة فرانس بريس للانباء.

- ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء ان وزير الدفاع التركي (وجدي غونول) غادر الى الولايات المتحدة اليوم في مهمة غير رسمية، لكنه سيناقش القضية العراقية مع مسؤولين اميركيين، بين امور اخرى.

- افادت وكالة ايتار - تاس للانباء ان التقرير الذي قدمه العراق حول اسلحته الكيماوية يدلّ على تكثيف تعاونه مع المفتشين الدوليين. الوكالة نسبت هذا التصريح الى متحدث باسم الخارجية الروسية.

- قال الرئيس الاميركي جورج بوش انه لا يأمل كثيرا بنزع الاسلحة العراقية بصورة سلمية. وكالة رويترز للانباء افادت بان بوش ادلى بهذا التصريح لاعداد الشعب الاميركي لامكانية شن بلادهم الحرب ضد بغداد. الوكالة اشارت الى انه يتوجه الى البرتغال لعقد قمة طارئة مع رئيسي الوزراء البريطاني توني بلير والاسباني خوسي ماريا اثنار.

- شهدت عدة دول تظاهرات واحتجاجات اليوم ضد الحرب الاميركية المرتقبة في العراق. فقد نظّم حزب التحرير، وهو حزب بريطاني اسلامي متطرف، مسيرة في شوارع لندن شارك فيها مئات المسلمين ودعوا حكومات السعودية وتركيا وسوريا وقطر ومصر وباكستان الى عدم تأييد العمل العسكري، حسبما افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء. كما شارك 1,400 من الاشخاص في احتجاج على الحرب امام قاعدة جوية اميركية قرب مدينة فرانكفورت في المانيا. وجرت تظاهرات في اليمن واوكرانيا وتركيا وفرنسا.

- قالت وكالة فرانس بريس للانباء اليوم ان الخطوط الجوية الاردنية ستستأنف نقل معدات طبية مشعة من سويسرا الى العراق بعدما احتجزتها السلطات الجمركية في مطار زوريخ يوم امس. مدير الخطوط الجوية الاردنية سامر مجالي قال في تصريح الى وكالة بترا للانباء ان هذه المعدات غير خاضعة لنظام العقوبات المفروضة على بغداد.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء بان مسؤولين اتراك واميركيين سيجتمعون الى قادة المعارضة العراقية في انقرة يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين لمناقشة المشاريع التركية في حال نشبت الحرب ضد العراق. الوكالة نقلت هذا التصريح عن هوشيار زيباري من قادة الحزب الديمقراطي الكردستاني.

- قال قائد قوات المارينز الاميركية في الخليج الجنرال Earl Hailston ان قواته في حالة ممتازة. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن Hailston قوله ان التخطيط والاستعداد لعمل عسكري مرتقب ضد بغداد يجريان بصورة جيدة جدا، على حد تعبيره.

- قالت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ان عشرات الآلاف من الناس نظموا في باريس احتجاجا على الحرب ضد العراق. الوكالة اشارت الى ان الاحتجاج الذي شارك فيه اميركيون ايضا جاء دعما للجهود التي يبذلها الرئيس الفرنسي جاك شيراك من اجل الحيلولة دون غزو اميركي للعراق.

- دمر العراق ثلاثة صواريخ من طراز الصمود - 2، حسبما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن المتحدث فريق المفتشين هيكو ويكي. الوكالة اشارت الى ان عدد الصواريخ المدمرة قد بلغ 68 صاروخا منذ بدأ العراق عمليات التدمير في 1 آذار الجاري.

- وجه عامر السعدي مساعد الرئيس العراقي صدام حسين، رسالة اليوم الى رئيس اللجنة الدولية للمراقبة والتحقق والتفتيش هانز بليكس ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، دعاهما فيها الى زيارة العراق في اقرب وقت ممكن من اجل مناقشة مسائل عالقة خاصة بنزع الاسلحة. افادت بذلك وكالة رويترز للانباء. الوكالة اشارت الى ان أي زيارة الى بغداد قد تعقّد مشاريع اميركية لشن حرب محتملة ضد العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG