روابط للدخول

تعيين رئيس جديد للصين / حاملة طائرات أميركية تتوجه إلى كوريا الجنوبية


- صادق البرلمان الصيني على تعيين الزعيم الشيوعي Hu Jintao رئيسا للبلاد ليحلّ محل الرئيس المستقيل Jiang Zemin. - اطلق حزب الله النار على طائرات اسرائيلية كانت تحلق فوق جنوب لبنان اليوم. - رحبت باكستان اليوم بقرار الولايات المتحدة رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على اسلام اباد عقب وصول الجنرال برويز مشرف الى السلطة عام 1999 نتيجة انقلاب عسكري. - غادرت حاملة الطائرات الاميركية Carl Vinson شواطئ كوريا الجنوبية للمشاركة في مناورات عسكرية بين البلدين.

تفاصيل الأنباء..

- صادق البرلمان الصيني على تعيين الزعيم الشيوعي Hu Jintao رئيسا للبلاد ليحلّ محل الرئيس المستقيل Jiang Zemin. البرلمان صوت لصالح Hu البالغ 60 عاما من العمر في غياب مرشحين آخرين. لكن Jiang البالغ 76 عاما سيبقى رئيسا للجنة العسكرية المركزية، وتقول تقارير اخبارية انه سيواصل ممارسة نفوذ كبير على سياسة بيجينغ.

- اطلق حزب الله النار على طائرات اسرائيلية كانت تحلق فوق جنوب لبنان اليوم. متحدث باسم قوة حفظ السلام المرابطة في المنطقة والتابعة للامم المتحدة قال ان حزب الله اطلق على الاقل 15 قذيفة بينما كانت الطائرات الاسرائيلية تحلق فوق وادي البقاع. الا ان مسؤولا اشار الى ان النار أُطلق على طائرة تجسس اسرائيليى دون طيار.
كما افاد مسؤولون امنيون اسرائيليون بان قذيفة طائشة سقطت على شارع في مدينة (كريات شمونه) الاسرائيلية الحدودية، لكن دون ان تسفر عن اصابات. يُذكر ان الامم المتحدة اعربت الشهر الماضي عن قلقها من زيادة عدد التحليقات الاسرائيلية، مشيرة الى ان ذلك قد يؤدي الى وقوع نزاع اكثر خطورة. وتعتبر المنظمة الدولية هذه التحليقات واطلاق النار بشكل انتقامي، مخالفات لشروط الانسحاب الإسرائيلى.

- رحبت باكستان اليوم بقرار الولايات المتحدة رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على اسلام اباد عقب وصول الجنرال برويز مشرف الى السلطة عام 1999 نتيجة انقلاب عسكري. ومن المتوقع ان يجلب رفع العقوبات ما اقصاه 250 مليون دولار من المساعدات الاضافية الى باكستان. وزير الاعلام (شيخ رشيد احمد) قال في تصريح الى وكالة اسوشييتيد بيرس للانباء ان اسلام اباد تشيد بالخطوة، مضيفا ان ذلك يشير الى حسن العلاقات بين البلدين. يُذكر ان الرئيس الاميركي جورج بوش اعلن رفع العقوبات على باكستان يوم امس، مما يتناسب وجهود الولايات المتحدة هدفها الحصول على دعم اسلام اباد في مجلس الامن بخصوص قرار ثانٍ حول العراق. وكانت اسلام اباد قد قالت انها ستمتنع عن التصويت على مثل هذا القرار، لكن مسؤولين كبارا لم يستبعدوا ان تؤيده اسلام اباد.

- تُوفي سبعة من المسلمين الشيعة في باكستان نتيجة ممارستهم الطقوس الخاصة بمناسبة ذكرى عاشوراء والتي تُستخدم فيها السكاكين والسلاسل الحديدية. وافاد مسؤولون طبيون في مدينة (مولتان) بان السبعة توفوا بسبب نزف الدم. وقال المتحدث باسم الجالية الشيعية المحلية (سيد غولزار عباس نقوي) انهم نُقلوا الى المستشفى بعد فوات الاوان، مضيفا ان بعضهم رفض تلقي مساعدة طبية اولية. يُذكر ان الشيعة يكوّنون حوالي 20% من سكان باكستان.

- قدّمت وزارة العدل الاميركية، في جو من سرية كاملة، الى محكمة استئناف فيدرالية، عدة ملفات قضائية تخص قضية زكريا الموساوي المتهم بالتورط في انفجارات 11 ايلول عام 2001 في الولايات المتحدة. افادت بذلك صحيفة Washington Post الاميركية نقلا عن مصادر مقربة من قضية الموساوي. يُذكر ان الملفات التي تُقدم الى المحاكم هي وثائق علنية كالمعتاد، لكن الحكومة تسحب اجزاءً منها من السجل العلني في بعض الاحوال الحساسة. وتعيد محكمة الاستئناف النظر حاليا في قرار اخير يسمح للموساوي بالاتصال برمزي بن الشيبة الذي يُعتبر عضوا قياديا في تنظيم القاعدة.

- غادرت حاملة الطائرات الاميركية Carl Vinson شواطئ كوريا الجنوبية للمشاركة في مناورات عسكرية بين البلدين. ومن المتوقع ان تتجه السفينة التي تحمل 70 طائرة، الى المنطقة المحددة لمساندة مناورات الانزال المشتركة قرب ميناء Pohang يوم الجمعة القبل. ويُنتظر ان تستغرق هذه العمليات السنوية المشتركة اسبوعين.
ضباط بحريون اميركيون يصرّون على ان المناورات لا علاقة لها بالتوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. الا ان صحيفة Rodong Sinmun الكورية الشمالية الرسمية اعتبرت في عددها الصادر اليوم مرابطة حاملة الطائرات الاميركية في كوريا الجنوبية انها جزء من الاستعدادات الاميركية لشن عدوان ضد بيونغ يانغ.

- اعلنت كتائب شهداء الاقصى في تصريح اليوم مقتل فلسطينييْن بسبب تعاونهما المزعوم مع قوات الامن الاسرائيلية. التصريح لم يقدّم مزيدا من التفاصيل. وقالت مصادر طبية في الضفة الغربية ان الجثتين نُقلتا الى مستشفى في نابلس من قريتين مجاورتين بعد اطلاق النار على الفلسطينييْن في حادثين منفصلين.

- غادر الرئيس الايراني محمد خاتمي جلسة لمجلس تشخيص النظام اليوم، احتجاجا على قرار بزيادة ميزانية مجلس الوصاية الذي يعرقل محاولاته لتطبيق الاصلاحات في البلاد. خاتمي اقدم على هذه الخطوة غير المتوقعة بعدما قرر رئيس الدولة سابقا ورئيس مجلس التشخيص حاليا، علي اكبر هاشمي رافسنجاني، زيادة ميزانية مجلس الوصاية. كما ترك الجلسة سوية مع خاتمي اثنان من انصاره هما رئيس البرلمان مهدي كروبي ورئيس لجنة المال البرلمانية ماجد انصاري. وكان مجلس الوصاية اعلن انه يحتاج اموالا اضافية للمراقبة على انتخابات برلمانية من المقرر اجراؤها العام المقبل.

- قال مسؤول من الادارة الشيشانية الموالية لموسكو ان خمسة جنود روس على الاقل قُتلوا في الجمهورية الانفصالية. المسؤول قال في تصريح لوكالة اسوشييتيد بريس للانباء شرط الا يُذكر اسمه ان 12 جنديا روسيا أُصيبوا بجروح في معارك مع الانفصاليين. واضاف المسؤول ان القوات الروسية تواصل قصف مواقع المتمردين، مضيفا ان 160 شخصا على الاقل اعتُقلوا في المداهمات الاخيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG